وصف و معنى و تعريف كلمة كفهر:


كفهر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح كفهر في معاجم اللغة العربية:



كفهر

جذر [كفهر]

  1. فَهَّرَ: (فعل)
    • فَهَّرَتِ الدابَّةُ: أَفْهَرت
  2. فِهر: (اسم)
    • الجمع : أْفهار ، و فهور
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [ؤنث]
    • الفِهْرُ :حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية
  3. فُهر: (اسم)
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من (آذار) من شهورهم العبرية
  4. أْفهار: (اسم)
    • أْفهار : جمع فِهر


  5. تَفهَّرَ: (فعل)
    • تَفهَّرَ في الكلام: اتَّسَع فيه وتبحَّر
  6. أَفْهَرَ: (فعل)
    • أَفْهَرَ فلانٌ: اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً، وهو أَقبح السَّمَن
    • أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ
  7. مَفاهِر: (اسم)
    • المَفَاهِرُ : لحمُ الصَّدْرِ
  8. فهور: (اسم)
    • فهور : جمع فِهر
  9. هارٍ : (اسم)
    • اسم فاعل من هارَ
    • الهارُ من الرجال: الهائرُ
    • الهارُ من الرمال: المتساقط المنهار
  10. هارٍ : (اسم)


    • هارٍ : فاعل من هَرَى
  11. هارٍ : (اسم)
    • هارٍ : فاعل من هرا
  12. هارٍ : (اسم)
    • هارٍ : فاعل من هارَ
  13. هارَ : (فعل)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا: غشَّه
    • هَارَ الشيءَ: حَزَرَه
  14. هارّ : (اسم)
    • هارّ : فاعل من هَرّ
  15. هارَّ : (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
  16. هَوْر : (اسم)


    • هَوْر : مصدر هارَ
  17. هَوَّرَ : (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  18. هَور : (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  19. أَهَرَّ : (فعل)
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها
    • أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ
  20. هَيَّرَ : (فعل)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ: هوّره
  21. هَيِّر : (اسم)
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء
  22. هاروت : (اسم)


    • رفيق ماروت، وهما ملَكان هبطا ببابل فعلَّما النَّاسَ السِّحرَ امتحانًا لهم
    • هَارُوت : رفيقُ ماروتَ، مَلَكَان هبطا ببابلَ فعلَّما الناسَ السِّحرَ
  23. هارون : (اسم)
    • نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وأخو النّبيّ موسى عليه السّلام، وقد شدّ الله به أزرَه، وخلفه في قومه : المقصود أُخوّة العبادة، وقيل: إنّ هارون هنا أخٌ لمريم من أبيها، وقيل: كان هارون رجلاً صالحًا في زمن مريم فنُسبت إليه
  24. هير : (اسم)
    • الْهِيرُ من اللَّيل: أَقلُّ من نصفه
    • الْهِيْرُ : من أَسماء ريح الصَّبا
,
  1. كفهر
    • "المُكْفَهِرُّ من السحاب: الذي يَغْلُظُ ويَسْوَدُّ ويركب بعضُه بعضاً، والمُكْرَهِفُّ مثله.
      وكلُّ مُتَراكِبٍ: مُكْفَهِرّ.
      ووجه مُكْفَهِرٌّ: قليل اللحم غليظ الجلد لا يَسْتَحِي من شيء، وقيل: هو العَبُوسُ،ومنه قول ابن مسعود: إِذا لقيت الكافر فالْقَه بوجه مُكْفَهِرّ أَي بوجه منقبض لا طَلاقةَ فيه، يقول: لا تَلْقَه بوجه مُنْبَسِط.
      وفي الحديث أَيضاً: الُقَوُا المُخالِفِين بوجه مُكْفَهِرٍّ أَي عابس قَطوبٍ، وعامٌ مُكْفَهِرٌّ كذلك.
      ويقال: رأَيته مُكْفَهِرَّ الوجه.
      وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ إِذا عَبَّسَ، واكْفَهَرَّ النجم إِذا بدا وَجْهُه وضوءُه في شدة ظلمة الليل؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: إِذا الليل أَدْجَى واكْفَهَرَّتْ نُجومُه،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ جواثِمُ والمُكْرَهِفُّ: لغة في المُكْفَهِرّ.
      وفلان مُكْفَهِرُّ الوجه إِذا ضَرَبَ لوْنُه إِلى الغُبْرة مع الغِلَظ؛ قال الراجز: قامَ إِلى عَذْراءَ في الغُطَاطِ يَمْشِي بمِثْلِ قائِم الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ أَبو بكر: فلان مُكْفَهِرٌّ أَي منقبض كالح لا يُرَى فيه أَثرُ بِشْرٍ ولا فَرَحٍ.
      وجَبَلٌ مُكْفَهِرٌّ: صلب شديد لا يناله حادِثٌ.
      والمُكْفَهِرُّ: الصُّلْبُ الذي لا تغيره الحوادث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فهر
    • "الفِهْرُ: الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه، أُنْثى؛ قال الليث: عامة العرب تؤنث الفِهْرَ، وتصغيرها فُهَيْر.
      وقال الفراء: الفِهْرُ يذكر ويؤنث، وقيل: هو حجر يملأ الكف.
      وفي الحديث: لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب» جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر؛ قال: هو الحجر مِلْءَ الكف،وقيل: هو الحجر مطلقاً، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ، وكان الأَصمعي يقول: فِهْرَة وفِهْرٌ، وتصغيرها فُهَيْرة، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك.
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال.
      اتَّسع.
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر: اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال.
      والفَهْرُ: أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل، وقد نهي عن ذلك.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الفَهْرِ، وكذلك الفَهَر، مثل نَهْرٍ ونَهَر، بالسكون والتحريك؛ يقال: أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً.
      ابن الأَعرابي: أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها، وقد نهي عنه في الخبر.
      قال: وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه، وقد نهي عنه.
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث: هو من التَّفْهير، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع.
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا.
      يقال: أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير.
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام: اتَّسع فيه، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور.
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به.
      وفِهْر: قبيلة، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر‎ ‎بن‎ كنانة، وقريش كلهم ينسبون إِليه.
      والفَهِيرةُ: مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل، وقد حكيت بالقاف.
      وفُهْرُ اليهود، بالضم: موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه، وقيل: هو يوم يأْكلون فيه ويشربون؛ قال أَبو عبيد: وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي، عرّب بالفاء فقيل فُهْر، وقيل: هي عبرانية عرّبت أَيضاً، والنصارى يقولون فُخْر.
      قال ابن دريد: لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال: كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم.
      قال: وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر، وهو عيد اليهود.
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود.
      ومفاهرُ الإِنسان: بَآدِلُه، وهو لحم صدره.
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً، وهو أَقبح السمن.
      وناقة فَيْهرة: صلبة عظيمة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فِهْرُ
    • ـ فِهْرُ: الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ، ويُؤَنَّثُ، ج: أفْهارٌ وفُهُورٌ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ،
      ـ فَهْرُ وفَهَرُ: أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ، فَهَرَ وأفْهَرَ
      ـ فُهْرُ: مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ.
      ـ تَفَهَّرَ في المالِ: اتَّسَعَ، كتَفَيْهَرَ.
      ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ: اعْتَرَاهُ بُهْرٌ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ.
      ـ مَفاهِرُكَ: لَحْمُ صَدْرِكَ.
      ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ: صُلْبَةٌ عظيمةٌ.
      ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ: مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه.
      ـ أفْهَرَ: شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ، أو أتى مِدْراسَهُم، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ،
      ـ أفْهَرَ بغيرِهِ: أبْدَعَ فأُبْدِع به، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه.
      ـ أُفْهِرَت الجاريةُ: خُتِنَتْ.
      ـ فَهِيرَةُ: مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ، فإذا غَلى، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ، وسِيطَ، وأكِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَهَّر
    • فهر - تفهيرا
      1- فهر : تعب أشد التعب وعجز. 2- فهر الفرس : أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري. 3- فهر : إجتمع لحمه وتكتل.

    المعجم: الرائد

  5. الفِهْرُ
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [يذكر ويؤنث] .
      و الفِهْرُ حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية. والجمع : أْفهار، وفهور.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أَفْهَر
    • أفهر - إفهارا
      1-شهد عيد «الفهر»، وهو عيد لليهود

    المعجم: الرائد

  7. تَفهَّر
    • تفهر - تفهرا
      1- تفهر الكلام : توسع فيه. 2- تفهر في المال : كان غنيا.

    المعجم: الرائد

  8. فَهَّرَتِ
    • فَهَّرَتِ الدابَّةُ: أَفْهَرت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فهر
    • فهر
      1-حجر رقيق تسحق به الأدوية، جمع : أفهار وفهور

    المعجم: الرائد

  10. فهر
    • فهر
      1- فهر بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم. 2- فهر : عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون.

    المعجم: الرائد

  11. أَفْهَرَ
    • أَفْهَرَ فلانٌ: اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً، وهو أَقبح السَّمَن.
      و أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الفُهْرُ
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من (آذار) من شهورهم العبرية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَفَاهِرُ
    • المَفَاهِرُ : لحمُ الصَّدْرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَفهَّرَ
    • تَفهَّرَ في الكلام: اتَّسَع فيه وتبحَّر.
      ويقال: تفَهَّر في المال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فهرة
    • فهرة
      1-قطعة من الفهر

    المعجم: الرائد

  16. الصلاية والفهر الصلاية
    • حجر يسحق عليه الطيب أو تسحق عليه الأدوية والفهر: حجر رقيق قدر الكف تسحق به الاًدوية على الصلاية.

    المعجم: الأعشاب

  17. مَفاهِر
    • مفاهر
      1-لحم الصدر

    المعجم: الرائد



معنى كفهر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اكفهرَّ يكفهرّ، اكفهرارًا، فهو مُكْفَهِرّ • اكفهرَّ الشَّخصُ: حزن، عبَس وتجهَّم وتغيَّر وجهُه "اكفهرَّ أمام حادث مُفْجع- اكفهرَّ وجهه". • اكفهرَّ اللَّيلُ: اشتدّ ظلامُه. • اكفهرَّ السَّحابُ: تلبَّدَ، اسودَّ وتراكم بعضُه على بعض "اكفهرَّتِ السماءُ".
المعجم الوسيط
الرجلُ: عبّس. وـ اللّيل: اشتدّ ظلامه. وـ النجم: ظهر ضوؤه في شدة الظلمة.( المُكْفَهِرّ ): كلّ متراكب. وـ السّحاب الغليظ الأسود. وـ من الوجوه: القليل الإحساس لا يستحي. وعام مكفهِرّ: عابس مجدب.
الصحاح في اللغة
يقال: رأيته مُكْفَهِرَّ الوجهِ. وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ، إذا عبَس. وفلانٌ مُكْفَهِرُّ اللونِ، إذا ضرب لونه إلى الغُبْرَةِ مع الغِلَظِ. والمُكْفَهِرُّ من السحاب: الأسودُ الغليظُ الذي ركب بعضه بعضاً.
تاج العروس

المُكْفَهِرّ كمُطْمَئِنّ : السَّحابُ الغليظ الأَسْوَد الراكبُ بعضهُ على بَعْض والمُكْرَهِفُّ مثلُه وكلُّ مُتَراكِب مُكْفَهِرٌّ . المُكْفَهِرُّ من الوُجوه : القليل اللَّحْم الغليظ الجِلْدِ الذي لا يَسْتَحي من شَيْءٍ أو المُكْفَهِرُّ الوجه هو الضَّارب لَوْنُه إلى الغُبْرَة مع غِلظٍ قال الراجز :

قامَ إلى عذراءَ في الغُطاطِ ... يَمْشِي بمِثلِ قائمِ الفُسْطاطِ

" بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطَاطِ في الحديث : " إذا لَقيتَ الكافرَ فالْقَهُ بوَجْه مُكْفَهِرّ " . قيل : المُكْفَهِرُّ : المُتَعَبِّس المُتَقَبِّض الذي لا طَلاقَة فيه وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ إذا عَبَس يقول : لا تَلْقَه بوجْهٍ مُنْبَسِطٍ . المُكْفَهِرُّ من الجِبال : الصُّلْبُ المَنيع الشَّديدُ لا تَنالُه حادِثة . واكْفَهَرَّ النَّجْمُ إذا بدا وَجْهُه وضَوؤُهُ في شِدَّةِ الظُّلْمَة أي ظُلْمَةِ اللَّيْل حَكاه ثَعْلَب وأنشد :

لسان العرب
المُكْفَهِرُّ من السحاب الذي يَغْلُظُ ويَسْوَدُّ ويركب بعضُه بعضاً والمُكْرَهِفُّ مثله وكلُّ مُتَراكِبٍ مُكْفَهِرّ ووجه مُكْفَهِرٌّ قليل اللحم غليظ الجلد لا يَسْتَحِي من شيء وقيل هو العَبُوسُ ومنه قول ابن مسعود إِذا لقيت الكافر فالْقَه بوجه مُكْفَهِرّ أَي بوجه منقبض لا طَلاقةَ فيه يقول لا تَلْقَه بوجه مُنْبَسِط وفي الحديث أَيضاً الُقَوُا المُخالِفِين بوجه مُكْفَهِرٍّ أَي عابس قَطوبٍ وعامٌ مُكْفَهِرٌّ كذلك ويقال رأَيته مُكْفَهِرَّ الوجه وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ إِذا عَبَّسَ واكْفَهَرَّ النجم إِذا بدا وَجْهُه وضوءُه في شدة ظلمة الليل حكاه ثعلب وأَنشد إِذا الليل أَدْجَى واكْفَهَرَّتْ نُجومُه وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ جواثِمُ والمُكْرَهِفُّ لغة في المُكْفَهِرّ وفلان مُكْفَهِرُّ الوجه إِذا ضَرَبَ لوْنُه إِلى الغُبْرة مع الغِلَظ قال الراجز قامَ إِلى عَذْراءَ في الغُطَاطِ يَمْشِي بمِثْلِ قائِم الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ أَبو بكر فلان مُكْفَهِرٌّ أَي منقبض كالح لا يُرَى فيه أَثرُ بِشْرٍ ولا فَرَحٍ وجَبَلٌ مُكْفَهِرٌّ صلب شديد لا يناله حادِثٌ والمُكْفَهِرُّ الصُّلْبُ الذي لا تغيره الحوادث


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: