" المُقَشَّى : هو المُقَشَّر . وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً : قَشَرَه وخرَطه ، والفاعل قاشٍ ، والمَفعول مَقْشُوٌّ . وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى . وقَشَوْتُ وجهَه : قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه . وفي حديث قَيلة : ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه . وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر . وقَشَّيْتُ الحَبَّة : نَزَعْت عنها لباسها . وفي بعض الحديث : أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى ؛ قال بعض الأغفال : وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ : تَقَشَّر ؛ قال كُثير عَزَّةَ : دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ ، بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي : اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج ، ويقال للصبية المَلِيحة : كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ . وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه ، قال : إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث . قال أَبو سعيد : اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى ، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن ، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه ، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه ؛ قال أَبو تراب : وقال غيره هو اللِّياء بالياء ، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب ، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة ، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو ، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً ، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض ، ومنهم من لا يَقْلِيه . وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد : أَنه أَهدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً ، واللِّياء حب كالحِمَّص . والقُشاء : البُزاق . وقَشَّى الرجلَ عن حاجته : رَدَّه . والقَشْوانُ : القليل اللحم ؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي : أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي ، وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة : الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء . والقَشْوة : قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها ، وقيل : هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر ؛ قال الشاعر : لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ ، إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء ، وقيل : القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها . قال أَبو منصور : القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد . والقَشْوة : حُقَّة للنُّفَساء . والقاشِي في كلام أَهل السواد : الفَلْسُ الرَّديء . الأَصمعي : يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ ، قال الأَصمعي : كأَنه إِعرابُ قاشِي . "