-
لَحْسُ
- ـ لَحْسُ باللسان ، لَحِسَ القَصْعَةَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً .
ـ تَرَكْتُهُ بِمَلاحِسِ البَقَر : بِمَواضِعَ تَلْحَسُ البَقَرُ فيها أولادَهَا .
ـ يُرْوَى ‘‘ بمَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها ’‘: بِمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها .
ـ لاحوسُ : المَشْؤُومُ .
ـ مِلْحَسُ : الحَرِيصُ ، والذي يأخُذُ كلَّ ما قَدَرَ عليه ، والشُّجَاعُ .
ـ لَحَّاسَةُ : اللَّبُؤَةُ .
ـ سَنَةٌ لاحِسَةٌ : شديدةٌ .
ـ لَحُوسُ : من يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبَابِ .
ـ لَحْوَسُ : الحَرِيصُ .
ـ لَحْسُ : أكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ ، وأكْلُ الجَرادِ الخَضِرَ .
ـ أَلْحَسَتِ الأرضُ : أنْبَتَتْ أولَ ما تُنْبِتُ البَقْلَ ، أو لَحَسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَها ،
ـ أَلْحَسَ الماشِيَةَ : رَعاها أدْنَى رَعْيٍ .
ـ الْتَحَسَ منه حَقَّهُ : أخَذَهُ .
ـ حِرٌ مَلْحُوسٌ : قليلُ اللحمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لحَّسَ
- لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس :-
• لحَّسه الشَّيءَ جعله يلحسه ( يلعقه ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الْتَحَسَ
- الْتَحَسَ منه حقَّه أَخذه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلْحَسَتِ
- أَلْحَسَتِ الأَرضُ : أَنبتت أَولَ العُشب .
و أَلْحَسَتِ الماشيةَ : رعاها أَدنى رَعْي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلحَس
- ألحس - إلحاسا
1 - ألحس الماشية : رعاها بسرعة . 2 - ألحست الأرض : أنبتت أول العشب .
المعجم: الرائد
-
لَحوَس
- لحوس
1 - اللحوس من يتبع الحلاوة كالذباب ، من يحب الحلوى كثيرا . ¨
المعجم: الرائد
-
لَحوس
- لحوس
1 - كثير الأكل حريص يأخذ كل ما يقدر عليه
المعجم: الرائد
-
اللَّحُوسُ
- اللَّحُوسُ من الناس : من يتتبع الحَلاوةَ كالذباب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّحْوَسُ
- اللَّحْوَسُ : الحريصُ الأَكولُ من الناس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لحس الدّود الصّوف
- أكله :- لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ .
المعجم: عربي عامة
-
لحس الصّحْن ونحوه
- لعِقه ، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :- لحِس الكلبُ الإناءَ - لحِس إصبَعَه :- ° سنةٌ لاحسة
المعجم: عربي عامة
-
لحس كلامه
المعجم: عربي عامة
-
لحس
- ل ح س : اللَّحْسُ باللسان وبابه فهم و لَحْسَةً و لُحْسَة بفتح اللام وضمها
المعجم: مختار الصحاح
-
لَحِسَ
- لَحِسَ الإِناءَ لَحِسَ لَحْسًا : لعِقَه بإِصبعه أَو بلسانه .
و لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا : أَكله .
ويقال : لحِس الجرادُ الخَضِرَ والشجرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَحِسَ
- [ ل ح س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَحِسْتُ ، أَلْحَسُ ، اِلْحَسْ ، مصدر لَحْسٌ . :- لَحِسَ الصَّحْنَ :- : لَعِقَ مَا تَبَقَّى فِي جَوَانِبِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ أُصْبُعِهِ .
المعجم: الغني
-
لَحَّسَ
- [ ل ح س ]. ( فعل : رباعي متعد ). لَحَّسْتُ ، أُلَحِّسُ ، لَحِّسْ ، مصدر تَلْحِيسٌ . :- لَحَّسَتِ ابْنَهَا الطَّعَامَ :- : جَعَلَتْهُ يَلْحَسُهُ .
المعجم: الغني
-
لَحْسٌ
- [ ل ح س ]. : مَا يَظْهَرُ مِنْ رُؤُوسِ البَقْلِ .
المعجم: الغني
-
لَحْس
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لحس
- لحس
1 - مصدر لحس . 2 - ما يظهر من رؤوس البقل .
المعجم: الرائد
-
لحّسه الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
اللَّحْسُ
- اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لحس
- لحس - يلحس ، لحسا
1 - لحس الدود الصوف : أكله . 2 - لحس الجراد النبات : رعاه .
المعجم: الرائد
-
لحِسَ
- لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس :-
• لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه لعِقه ، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :- لحِس الكلبُ الإناءَ ، - لحِس إصبَعَه :-
• سنةٌ لاحسة : شديدة ، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات ، - لاحسةُ السُّكَّر : حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ .
• لحِس الدُّودُ الصُّوفَ : أكله :- لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ .
• لحِس كلامَه : رجَع عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَحس
- لحس - يلحس ، لحسا ولحسة ولحسة وملحسا
1 - لحس الإناء : لعقه بالإصبع أو باللسان
المعجم: الرائد
-
لحس
- " اللَّحْسُ باللسان ، يقال : لَحِس القَصْعَة ، بالكسر .
واللَّحْسَة : اللَّعْقَة .
والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً : كذلك ، وفي المَثل : أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه .
ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً : لَعِقَه .
وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام : إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه .
تقول : لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك ، ولَحَّاسٌ للمبالغة .
والحَسَّاس : الشديد الحِسّ والإِدْراك .
وقولهم : تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها ، هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو ، وقال ابن سيده : أَي بِفَلاةٍ من الأَرض .
قال : ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ ، وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز ؛ قال ذو الرمة : تَرَبَّعْنَ ، منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ ، مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِ ؟
قال : وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع ؛ قال ابن جِنِّي : لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان ، فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها ، والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه ، وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه ، قال : تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ (* قوله « كأَنه تركته بملاحس إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ .) البقَر أَولادَها ، كما أَن قوله : وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ ، مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف ، أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم ، أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما ؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله : مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب .
قال ابن جني : وكان أَبو علي ، رحمه اللَّه ، يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه .
واللَّحْسُ : أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ ، وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف .
واللاَّحُوس : الحريص ، وقيل : المَشؤوم يَلْحَس قومَه ، على المَثَل ، وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب .
والمِلْحَسُ : الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له .
ويقال : فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس .
وفي حديث أَبي الأَسْوَد : عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس ، هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه ، مِفْعَل من اللَّحْس .
ويقال : الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه ، وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء ؛ قال الكميت : وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ ، إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض : أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب ، وقيل : هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً ، واللَّحْس : ما يظهر من ذلك .
وغَنَم لاحِسة : ترعَى اللَّحْس .
ورجل مِلْحَس : حريصٌ ، وقيل : المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه .
"
المعجم: لسان العرب