وصف و معنى و تعريف كلمة كمء:


كمء: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و همزة (ء) .




معنى و شرح كمء في معاجم اللغة العربية:



كمء

جذر [كمء]

  1. كَمْء: (اسم)
    • كَمْء : جمع كَمْأَةُ
  2. كَمء: (اسم)
    • الجمع : أَكْمُؤ و كَمْأَة
    • نبات يوجد في الربيع تحت الأرض، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق، لونه يميل إلى الغُبْرة
  3. كَمْأَة : (اسم)
    • كَمْأَة : جمع كَمء
  4. كَمْاَة : (اسم)
    • كَمْاَة :جمع كَمْء


  5. كَمَأ : (اسم)
    • كَمَأ : مصدر كَمِئَ
  6. كَمَأَ : (فعل)
    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
,
  1. كمأ
    • "الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس، وهو من النوادِرِ.
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ.
      الكَمْءُ: نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ.
      قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة.
      قال سيبويه: ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ،إِنما هو اسم للجمع.
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه: كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع.
      وقال مُنْتَجِع: كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع.
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال: كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع، كما، قال مُنْتَجِع.
      وقال أَبو حنيفة: كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ.
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه.
      أَبو الهيثم: يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ.
      شمر عن ابن الأَعرابي: يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً، وجمع الجمع كَمْأَةٌ.
      وفي الصحاح: تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة، فإِذا كثرت، فهي الكَمْأَةُ.
      وقيل: الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ، والفِقَعةُ البِيضُ.
      وفي الحديث: الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين.
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ، كَثُرت كَمْأَتُها.
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ: كثيرة الكَمْأَة.
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة: أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ.
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ.
      ويقال: خرج الـمُتَكَمِّئُون، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ.
      والكَمَّاءُ: بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع.
      أَنشد أَبو حنيفة: لقد ساءَني، والناسُ لا يَعْلَمُونَه، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر: سمعت أَعرابياً يقول: بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ.
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً، مهموز: حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل.
      (* قوله «ولم يكن له نعل» كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس.).
      وقيل: الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط، ورَجُل كَمِئٌ.
      قال: أَنْشُدُ باللّه، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ.
      (* قوله «النعلينه إلخ» هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه.) وقيل: كَمِئَتْ رِجْلُه، بالكسر: تَشَقَّقَتْ، عن ثعلب.
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه، عن ابن الأَعرابي.
      وعنه أَيضاً: تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به.
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً: جَهِلَها وغَبِيَ عنها.
      وقال الكسائي: إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر، قال: كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَمْء
    • كَمْء :-
      جمع الجمع أَكْمُؤ وكَمْأَة:
      1 - (النبات) فُطْر من الفصيلة الكمئيّة، وهي أرضيّة تنتفخ حاملاتٍ أبواغَها فتُجنَى وتُؤكل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأنواع.
      2 - (النبات) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق، لونه يميل إلى الغُبْرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  3. كَمء
    • كمء
      1- مصدر كمأ. 2- نبات من نوع القطر يعرف أيضا بـ «شحم الأرض» أو «جدري الأرض»، يعيش تحت الأرض، لونه يميل إلى الغبرة، مستدير كالقلقاس، لا ساق له، يؤكل مشويا أو مطبوخا، جمع : أكمؤ وكمأة.

    المعجم: الرائد

  4. كَمْءُ
    • ـ كَمْءُ: نَبَاتٌ معروف،الجمع: أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ، أو هي اسم للجَمْعِ، أو هي للواحِدِ، والكَمْءُ للجَمْعِ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً.
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ: مَوْضِعُهُ.
      ـ أَكْمَأَ المكانُ: كَثُرَ به،
      ـ أَكْمَأَ القومَ: أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً.
      ـ الكَمَّاءُ: بَيَّاعُهُ، وجانيِه للبَيْعِ.
      ـ كَمِئَ: حَفِيَ وعليه نَعْلٌ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ: تَشَقَّقَتْ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ: جَهِلَها وغَبِيَ عنها.
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ: شَيَّخَتْهُ.
      ـ تَكَمَّأَهُ: تَكَرَّهَهُ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَمْءٌ
    • جمع: كَمْأَةٌ، أَكْمُؤٌ. [ك م أ]. (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَمْئِيَّاتِ، يُشْبِهُ البَطَاطَا إِلاَّ أَنَّهُ رَخْوٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً وَمَطْبُوخاً. (الكَمْأَةُ اسْمٌ لِلْجَمْعِ أَو هِيَ لِلْوَاحِدِ، والكَمْءُ لِلْجَمْعِ أَوْ هِيَ تَكُونُ وَاحِدَةً وجَمْعاً).

    المعجم: الغني



  6. الكَمْءُ
    • الكَمْءُ : فُطُرَّ من الفصيلة الكَمْئِيَّةِ، وهي أَرضية تنتفخ حاملاتٍ.
      أَبْوَاغَها: فَتُجْنَى وتُؤْكَل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأَنواع. والجمع : أَكْمُؤّ، وكَمْأةً.
      أو الكَمأةُ اسمٌ للجمع؛ أَو هي للواحد، والكَمْءُ للجمع؛ أَو هي تكون واحدة وجمعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. كَمْءُ
    • ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً .
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ،
      ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً .
      ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ .
      ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ .
      ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكْمأ
    • أكمأ - إكماء
      1 - أكمأ المكان : كثر فيه « الكمء »، وهو فطر . 2 - أكمأه : أطعمه الكمء . 3 - أكمأته السن : شيخته ، أضعفته .

    المعجم: الرائد

  3. تَكَمّأ


    • تكمأ - تكمؤا
      1 - تكمأت عليه الأرض : غيبته ، حجبته . 2 - تكمأ القوم : اجتنوا الكمأة . 3 - تكمأ الشيء : كرهه .

    المعجم: الرائد

  4. تَكَمُّؤٌ
    • [ ك م أ ]. ( مصدر تَكَمَّأَ ). :- التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ :- : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ .

    المعجم: الغني

  5. أَكْمَى
    • أكمى - إكماء
      1 - أكمى : قتل « كمي » الجيش ، أي بطله وشجاعه . 2 - أكمى من زله : ستره عن العيون . 3 - أكمى الشهادة : كتمها . 4 - أكمى على الأمر : عزم عليه .

    المعجم: الرائد

  6. أَكْمَأَ
    • أَكْمَأَ المكانُ : كثُر به الكمْءُ .
      و أَكْمَأَ القومَ : كمَأَهم .
      و أَكْمَأَ السِّنُّ فلانًا : شيَّخَتْه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَمَّأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَكَمَّأَ ، يَتَكَمَّأُ ، مصدر تَكَمُّؤٌ .
      1 . :- تَكَمَّأَتْ عَلَيْهِ الأرْضُ :- : غَيَّبَتْهُ .
      2 . :- تَكَمَّأَ الأهْلُ :- : اِجْتَنَوْا الكَمْأَةَ . :- خَرَجوا يَتَكَمَّأُونَ .
      3 . :- تَكَمَّأَ تَصَرُّفَهُ :- : تَكَرَّهَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أكْمأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَكْمَأََ ، يُكْمِئُ ، مصدر إكْمَاءٌ .
      1 . :- أكْمَأَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ .
      2 . :- أكْمَأَ ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ الكَمْءَ .
      3 . :- أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ :- : شَيَّخَهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَكمَّأَتْ
    • تَكمَّأَتْ عليه الأَرضُ : غيَبته .
      ويقال : خرجوا يتكمَّؤُون : يَجْتَنُونَ الكَمْأَ .
      وتكمَّأنا في أَرضِ بني فلانٍ .
      و تَكمَّأَتْ الشيءَ : تكرَّهه .
      64 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. كمأ
    • " الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ .
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ .
      الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة .
      قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع .
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع .
      وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع .
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع .
      وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ .
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه .
      أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ .
      شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ .
      وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ .
      وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ .
      وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين .
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها .
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة .
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ .
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ .
      ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ .
      والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع .
      أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ .
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل .
      (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .).
      وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ .
      قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ .
      (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب .
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي .
      وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به .
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كمء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْءٌ** - ج:** كَمْأَةٌ**،** أَكْمُؤٌ**. [ك م أ]. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَمْئِيَّاتِ، يُشْبِهُ البَطَاطَا إِلاَّ أَنَّهُ رَخْوٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً وَمَطْبُوخاً. (الكَمْأَةُ اسْمٌ لِلْجَمْعِ أَو هِيَ لِلْوَاحِدِ، والكَمْءُ لِلْجَمْعِ أَوْ هِيَ تَكُونُ وَاحِدَةً وجَمْعاً).
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمء [ جمع ] : جج أكمؤ وكمأة : 1 - ( نت ) فطر من الفصيلة الكمئية ، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبواغها فتجنى وتؤكل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأنواع . 2 - ( نت ) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغبرة .
الرائد
* كمء. 1-مص. كمأ. 2-نبات من نوع القطر يعرف أيضا بـ «شحم الأرض» أو «جدري الأرض»، يعيش تحت الأرض، لونه يميل إلى الغبرة، مستدير كالقلقاس، لا ساق له، يؤكل مشويا أو مطبوخا، ج أكمؤ وكمأة./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: