كَمْب :- (سك) مُخيَّم أو مُعسكر :-عسكروا في الكَمْب.
,
سَدَّدهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَدَّدهُ تَسْديداً : قَوَّمَهُ ، ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ : الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ . ـ سَدَّ يَسِدُّ : صارَ سَديداً . ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ : أصْلَحَها ، ووَثَّقَها . ـ اسْتَدَّ : اسْتَقامَ . ـ أسَدَّ : أصابَ السَّدادَ ، أو طَلَبَهُ . ـ سَدَدُ : الاسْتِقامَةُ ، كالسَّدادِ ، ـ ( سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ : مُحَدَّثَ )، ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ ، فبالكسر فَقَطْ . ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ : لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ ، أو لَحْنٌ . ـ سَدُّ وسُدُّ : الجَبَلُ ، والحاجِزُ ، ـ سُدُّ : ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى ، السَّحابُ الأَسْوَدُ ، الجمع : سُدودٌ ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً ، الجمع : سِدَدَةٌ ، والظِّلُّ ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ، والوادي . ـ سَدُّ : من فِعْلِنا ، ـ جَرادٌ سُدٌّ : كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ . ـ سُدُّ أبي جِرابٍ : أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى ، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى . ـ سُدُّ قَناةٍ : وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ ، ـ سِدُّ : الكَلامُ الصَّحيحُ ، ـ سَدُّ : العَيْبُ ، الجمع : أسِدَّةٌ ، والقِياسُ : سُدودٌ . ـ قولُهُمْ :" لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ " أي : لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ . ـ سُدَّةُ : بابُ الدَّارِ ، الجمع : سُدَدٌ . ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ : لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ ، وداءٌ في الأَنْفِ ، كالسُّدَادِ . ـ سُدُدُ : العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً ، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها ، ولم تَنْفَقِئ بعدُ . ـ سَادَّةُ : النَّاقَةُ الهَرِمَةُ ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ . ـ مَسَدُّ : بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ ، لا مَعْمَرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ . ـ سِدِّينُ : بلد بالسَّاحِلِ . ـ سِدَادُ : اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ : مُحَدِّثٌ . ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ : سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ . ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ : انْسَدَّتْ .
الكُمُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الكُمُّ : مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ , ج : أكْمامٌ وكِمَمَةٌ ، ـ الكِمُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، وغِطاءُ النَّوْرِ ، كالكِمامَةِ , ج : أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ . وكُمَّتِ النَّخْلَةُ ، فهي مَكْموم ، ـ كَمَّ الفَسيلُ : أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى . ـ تُكُمُّوا : أُغْمِيَ عليهم ، وغُطُّوا . ـ أكَمَّ قَميصَهُ : جَعَلَ له كُمَّيْنِ ، ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْ كِمامَها ، كَكَمَّمَتْ . ـ الكِمامُ والكِمامَةُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ ، ـ كَمَّهُ : غَطَّاهُ ، ـ كَمَّهُ الحُبَّ : سَدَّ رأسَهُ ، ـ كَمَّ الناسُ : اجْتَمَعوا . ـ الكَمْكامُ : عِلْكٌ ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، وهي : الكَمْكامُه . ـ الكُمَّةُ : القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ . ـ تَكَمْكَمَ : لَبِسَها ، ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ : تَغَطَّى . ـ المِكَمَّةُ : شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ . ـ أكِمَّةُ الخُيولِ : مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها .
أَجَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَجَلُ : غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ ، وحُلولُ الدَّيْنِ ، ومُدَّةُ الشيءِ ، ج : آجالٌ . ـ تأجيلُ : تَحْديدُ الأَجَلِ . ـ أجِلَ ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ : تأخَّرَ . واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ . ـ آجِلَةُ : الآخِرَةُ . ـ إِجْلُ : وجَعٌ في العُنُقِ ، وقد أجِلَ ، ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : داواه منه ، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ ، ج : آجالٌ ، ـ أجْلُ : جمع أجيلٍ : للمُتأخِّرِ ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ . ـ تأجَّلَ : اسْتَأْجَلَ ، ـ تأجَّلَ الصِّوارُ : صار إجْلاً ، ـ تأجَّلَ القومُ : تَجَمَّعُوا . ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ ، ومن أجْلاكَ ، ومن أجْلالِكَ ، ومن إِجْلاكَ ، ومن إِجْلالِكَ : من جَلَلِكَ . ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : حَبَسَهُ ومنعَه ، ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه : جَناهُ ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ ، ـ أجَلَ لأَهْلِهِ : كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ . ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ . ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً : جَمَعَهُ فَتأجَّلَ . ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ : محدِّثانِ . ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ : تابِعِيٌّ ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ . ـ أجَلْ : جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ . ـ أَجْلَى : مَرْعًى لهم معروف . ـ أجْلَةُ : قرية باليمامةِ . ـ أُجَّلُ ، ولإِجَلُّ : ذَكَرُ الأَوْعَالِ .
قَصْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَصْرُ وقِصَرُ : خِلافُ الطُّولِ ، كالقَصَارَةِ . قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ ، وقصارٍ وقصيرةٌ من قِصارٍ وقِصارَةٍ . ـ قِصارَةُ : القصيرةُ ، نادِرٌ . ـ أَقاصِرُ : جمعُ أقْصَرَ . ـ قَصَرَهُ يَقْصِرُهُ : جَعَلَهُ قَصيراً ، ـ قَصَرَ الشَّعَرَ : كَفَّ منه ، والاسمُ : القِصارُ . ـ تَقاصَرَ : أظْهَرَ القِصَرَ ، كتَقَوْصَرَ . ـ قَصْرُ : خلافُ المَدِّ ، واخْتلاطُ الظَّلامِ ، والحَبْسُ ، والحَطَبُ الجَزْلُ ، والمَنْزِلُ ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً ، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ . ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ : رَدَّهُ إليه . ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراً وأقْصَرَ وقَصَّرَ وتَقاصَرَ : انْتَهَى ، ـ قَصَرَ عنه : عَجَزَ ، ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً : سَكَنَ ، كقَصَّرَ . ـ قَصَّرَ عنه : تَرَكَهُ ، وهو لا يَقْدِرُ عليه ، ـ أحَبَّ القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ : أن يُقَصِّرَ . ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌ وقَصُورَةٌ وقَصيرَةٌ : مَحْبوسَةٌ في البيتِ ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ . ـ سَيْلٌ قَصيرٌ : لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى . ـ مَقْصُورَةُ : الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ ، كالقُصارَةِ ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها ، والحَجَلَةُ ، كالقَصُورَةِ . ـ اقْتَصَرَ عليه : لم يُجاوِزْهُ . ـ ماءٌ قاصِرٌ ومُقْصِرٌ : يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ ، أو بارِدٌ . ـ قُصارَةُ وقِصْرَى وقَصَرُ وقَصَرَةُ وقُصْرَى : ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى ، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ . ـ قَصَرَةُ : زُبْرَةُ الحَدَّادِ ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ ، والكَسَلُ ، كالقَصارِ ، وزِمِكَّى الطائِرِ ، وأصلُ العُنُقِ ، ج : أقْصارٌ . ـ قِصَارُ : سِمَةٌ عليها . وقد قَصَّرَها تَقْصيراً . ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ . ـ قَصَرُ : أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها ، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ ، ويُبْسٌ في العُنُقِ . قَصِرَ فهو قَصِرٌ وأقْصَرُ ، وهي قَصْراءُ . ـ تِقْصارُ وتِقْصارَةُ : القِلادَةُ ، ج : تَقاصيرُ . ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً : نَمَى ، وغَلا ، ونَقَصَ ، ورَخُصَ ، ضِدٌّ ، ـ مَقْصَرٌ ومَقْصِرٌ ومَقْصَرَةٌ : العَشِيُّ . ـ قَصَرْنا وأقْصَرْنا : دَخَلْنا فيه . ـ مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ : العِشاءُ الآخِرَةُ . ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ : نَواحِيها . ـ قُصْرَيانِ وقُصَيْرَيانِ : ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين . ـ قُصَيْرَى : أَسْفَلُ الأَضْلاعِ ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ ، وأصلُ العُنُقِ . ـ قَصَرَى وقُصْرَى وقُصَيْرَى : ضَرْبٌ من الأَفاعِي . ـ قَصَّارُ والمُقْصِرُ : مُحَوِّرُ الثِّيابِ . ـ قِصارَةُ : حِرْفَةُ القَصَّارُ . ـ مِقْصَرَةُ : وخَشَبَةُ القَصَّارُ . ـ تَقْصيرُ : إخْساسُ العَطِيَّةِ ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ . ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةً وقُصْرَةً ومَقْصُورَةً وقَصيرَةً : دانِيَ النَّسَبِ . ـ تَقَوْصَرَ : دَخَلَ بعضُه في بعضٍ . ـ قَوْصَرَّةُ وقَوْصَرَةُ : وِعاءٌ للتَّمْرِ ، وكِنايةٌ عن المرأةِ . ـ قَيْصَرُ : لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ . ـ أُقَيْصِرُ : صَنَمٌ . ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ : رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ . ـ قاصِرُونَ : موضع . ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا ، وقَصارُكَ وقُصارُكَ وقُصَيْراكَ وقُصارَاكَ : جُهْدُكَ وغايَتُكَ . ـ أقْصَرَتْ : وَلَدَتْ قِصاراً ، ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ : أسَنَّتْ ، فهي مُقْصِرٌ ، ويقالُ : الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ . وقولُ الجوهريِّ : في الحَديثِ : وَهَمٌ . ـ هو مُقاصِرِي : قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي . ـ قُصَيْرُ : بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام ، بها مَقامُ الأَبْدالِ . ـ قَصْرانِ : ناحِيتَانِ بالرَّيِّ . ـ القُصْرَانِ : دارانِ بالقاهِرَةِ . ـ تَقَصَّرْتُ به : تَعَلَّلْتُ . ـ قُصَائِرَةُ : جبلٌ . ـ قَصِيرُ النَّسَبِ : أبُوهُ مَعْرُوفٌ ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ ، وهي : قَصِيْرَةٌ . ـ قُصارَةُ الأرضِ : طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها ، وهي أسْمَنُها أرْضاً ، وأجْوَدُها نَبْتاً ، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ ، كالقِصْرِيِّ . ـ في المَثَلِ : ‘‘ قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ . ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ : صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ ’‘. ـ فَرَسٌ قَصيرٌ : مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها . ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ : لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها . ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى : سُورَةُ الطَّلاق .
كمبيالة مُظَهَّرة(المعجم مالية)
كمبيالة محرّرة في بلد وتدفع في بلد آخر . ، وتعني بالانجليزية : made bill
كمبيالة متأخرّة السداد (المعجم مالية)
كمبيالة استحقّت ولم تدفع بعد ، وتعني بالانجليزية : overdue bill
كمبيالة مجاملة(المعجم مالية)
كمبيالة يحرّرها طرف party لمساعدة طرف آخر على الاقتراض . ، وتعني بالانجليزية : accommodation bill of exchange
كمبيالة قصيرة الأجل (المعجم مالية)
كمبيالة تستحق الدفع عند الاطّلاع أوعند الطلب أو خلال عشرة أيّام ، وتعني بالانجليزية : short bill
كمبيالة مصرفية(المعجم مالية)
كمبيالة صادرة عن بنك أو مظهرة أو مضمونة الدفع ( مقبولة ) منه ، وتعني بالانجليزية : bank bill
كمبيوتر ناطق(المعجم عربي عامة)
( حس ) جهاز يختزن كلمات أو أجزاء كلمات مسجَّلة في وحدة الذاكرة ، وهو مبرمج بطريقة خاصّة تمكّنه من التعرف على اللفظ الصحيح فينطق بالأجوبة الواضحة ، ولا يستطيع استنباط عبارات غير مبرمجة .
كُمْبيُوتِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
كُمْبيُوتِر :- كومبيوتر ، جهاز يعمل إلكترونيًّا عمليّات حسابيَّة أو هندسيّة أو توثيقيَّة دقيقة وسريعة ، وذلك باختزان معلومات يحفظها ويقدِّمها عند الحاجة ( انظر : ح س ب - حاسوب ) :- أصبح تعلُّم الكمبيوتر ضرورة ملحّة في عصرنا الحديث . • كمبيوتر ناطق : ( الحاسبات والمعلومات ) جهاز يختزن كلمات أو أجزاء كلمات مسجَّلة في وحدة الذاكرة ، وهو مبرمج بطريقة خاصّة تمكّنه من التعرف على اللفظ الصحيح فينطق بالأجوبة الواضحة ، ولا يستطيع استنباط عبارات غير مبرمجة . • لغة الكمبيوتر : ( الحاسبات والمعلومات ) لغة خاصّة تستعمل مفردات قريبة من اللغة الإنجليزيّة تختلف باختلاف نوع البرمجة ، منها الفورتران ، البيسك .
مظهَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مظهَرَ يمظهِر ، مَظْهَرةً ، فهو مُمظهِر ، والمفعول مُمظهَر :- ( انظر م ظ هـ ر - مظهَرَ ).
مظهَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مظهَرَ يمظهِر ، مَظْهَرةً ، فهو مُمظهِر ، والمفعول مُمظهَر :- • مظهَر فكرةَ الموت في الرِّواية أظهرها فيها ووضَّحها .
ضرائب استحقّت ولم تدفع بعد ، وتعني بالانجليزية : back taxes
فوائد متأخّرة (المعجم مالية)
فوائد استحقّت ولم تدفع ، وتعني بالانجليزية : back interest
فوائد متأخّرة (المعجم مالية)
فوائد تأخّر دفعها ، وتعني بالانجليزية : late interest
كشف مجاملة للعميل(المعجم مالية)
كشف مصرفي يصدر بلغة العميل و يقيّم بعملة بلده ، وتعني بالانجليزية : convenience statement
الأَجَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء . و الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ . يقال : ضربت له أَجَلاً . ويقال : جاء أَجَلُه : إذا حان موته . والجمع : . آجال . و الأَجَلُ غاية الوقت المحدَّد لشيء ، وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 128 وبَلَغْنا أَجَلَنا الَّذِي أَجَّلْتَ لنا ) ) .