وصف و معنى و تعريف كلمة كمته:


كمته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح كمته في معاجم اللغة العربية:



كمته

جذر [كمت]

  1. مَتْه : (اسم)
    • مَتْه : مصدر مَتَهَ
  2. مَتَهَ : (فعل)
    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  3. مَتِهَ : (فعل)
    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  4. تَهَيّأَ: (فعل)
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له
    • تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ
    • تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ : أمْكَنَهُ
    • تَهَيَّأَ للأَمر: تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته


  5. مُنتهي: (اسم)
    • مُنتهي : فاعل من إِنتَهَى
  6. تهيّأَ: (فعل)
    • تهيَّأ فلانٌ للعمل: استعدَّ له، وأخذ أُهبته
    • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا،
    • تهيَّأ له السَّفرُ
  7. تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ:
    • اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ. كَيْفَ يُمْكِنُ أنْ يَنْجَحَ دُونَ أنْ يَتَهَيَّأَ لِلدَّرْسِ وَالتَّحْصِيلِ.
  8. لاته عن الأمر:
    • حبسه عنه وصرفه ''لاته الفقرُ عن استكمال الدراسة''.
  9. آلَمَتْهُ قَاضِبَتُهُ:
    • سِنُّهُ. مَا فِي فَمِي قَاضِبَةٌ.
  10. تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ:


    • أمْكَنَهُ.
  11. تَهَيَّأَ للأَمر:
    • تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته.
  12. تهيَّأ فلانٌ للعمل:
    • استعدَّ له، وأخذ أُهبته.
  13. تَهَيَّأْ لِتَخَرُّمِ الأَعْدَاءِ:
    • لإِفْنَائِهِمْ وَإِهْلاَكِهِمْ.
  14. هَايَأَ : (فعل)
    • هَايَأَهُ في الأَمر، وعليه: وافقه
  15. مُنتَه : (اسم)
    • مُنْتَهٍ، الْمُنْتَهِيٌ
    • اسم فاعل من انتهى
    • عَمَلٌ مُنْتَهٍ : اُنْتُهِيَ مِنْهُ، نَافِذٌ
    • مُخفَق، لم يعد ناجحًا أو ضروريًّا
  16. مُنتهٍ : (اسم)


    • مُنتهٍ : فاعل من إِنتَهَى
  17. مُتاه : (اسم)
    • مُتاه : اسم المفعول من أَتاهَ
  18. مُنتَهَى : (اسم)
    • اسم مكان من انتهى
    • الْمُنْتَهَى : الغاية والنِّهاية
    • مُنتهى
    • منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل، بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن مثل: معاهد ومفاتيح
    • مُنْتَهَى السَّيْرِ : نِهَايَتُهُ
  19. مُنتهى : (اسم)
    • مُنتهى : اسم المفعول من إِنتَهَى
  20. هَيّا : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي
  21. هَيا : (اسم)
    • هَيَا: من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا
    • هَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل
  22. هِيَّا : (اسم)


    • هِيَّا : كلمةُ نَهي تلحقها كافُ الخطاب، يقولون هِيَّاكَ وزيدًا: إِيَّاك
  23. وهَى : (فعل)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ
    • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
    • وهَى الشَّخصُ: ضعُف
    • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ
    • وهَى الثَّوبُ: تخرَّقَ وانشقّ : ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي
    • وهَى الحائطُ: تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط
    • وهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر
    • وهَى رِباطُ الشَّيء: استرخى
  24. اِلتَهَى : (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  25. اِنتَهَى : (فعل)
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه
    • اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ : بَلَغَتْ نِهايَتَها اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ
    • اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ : وَصَلَتْ إِلَيْهِ، عَلِمَ بِها
    • اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ : بَلَغَ
    • اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ : أَدَّى بِهِ
    • اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ : كَفَّ اِنْتَهَى العَاصِي ، الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ (قرآن)
    • انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع
    • انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام،
    • انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت
,
  1. تهيَّأَ
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له :-
      تهيَّأ فلانٌ للعمل استعدَّ له، وأخذ أُهبته.
      • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت :-تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا، - تهيَّأ له السَّفرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لاَتَهُ

    • لاَتَهُ عن الأمر لاَتَهُ ِ لَيْتًا: حَبَسَهُ عنه وصَرَفَهُ.
      و لاَتَهُ فلانًا حقَّه: نَقَصَهُ إياه.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 14لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أعْمَالِكُمْ شَيْئًا) ) .
      و لاَتَهُ فلانًا: أخبره بالشيء على غير وجهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَهَيَّأَ
    • [هـ ي أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَيَّأْتُ، أَتَهَيّأُ، تَهَيَّأْ، مصدر تَهَيُّؤٌ.
      1. :-تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ. :-كَيْفَ يُمْكِنُ أنْ يَنْجَحَ دُونَ أنْ يَتَهَيَّأَ لِلدَّرْسِ وَالتَّحْصِيلِ.
      2. :-تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ :- : أمْكَنَهُ.

    المعجم: الغني

  4. تهيّأ
    • تهيأ - تهيؤا
      1- تهيأ : للأمر : استعد له. 2- تهيأ له الشيء : أمكنه.

    المعجم: الرائد

  5. لاته عن الأمر
    • حبسه عنه وصرفه :-لاته الفقرُ عن استكمال الدراسة.


    المعجم: عربي عامة

  6. تَهَيَّأَ
    • تَهَيَّأَ للأَمر: تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته.
      [مبالغة في هَاءَ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تهيّأ فلان للعمل
    • استعدَّ له، وأخذ أُهبته.

    المعجم: عربي عامة

  8. تهوي إليهم
    • تسرع إليه شوقا و وٍدادا
      سورة :ابراهيم، آية رقم :37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. لما
    • "لمَا لَمْواً: أَخذ الشيءَ بأَجمعه.
      وأَلْمى على الشيء: ذهَب به؛

      قال: سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ: الجَماعة من الناس.
      وروي عن فاطمة البَتُول، عليها السلام والرَّحْمةُ، أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فعاتَبَتْه، أَي في جماعة من نسائها؛ وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة.
      الجوهري: واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة.
      واللُّمة: الأُسْوة.
      ويقال: لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة.
      واللُّمةُ: المثل يكون في الرجال والنساء، يقال: تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله.
      ولُمةُ الرجلِ: تِرْبُه وشَكْلُه، يقال: هو لُمَتي أَي مِثلِي.
      قال قيس بن عاصم: ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة.
      وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر، رضي الله عنه، فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه، فلما بلغ ذلك عمر، قال: يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء، ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه؛ أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه؛

      وأَنشد ابن الأعرابي:قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ،ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ، فإنَّ لَنا لُماتٍ،وإنْ نَغْبُرْ، فنحنُ على نُذورِ يقول: إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ، ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً، وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور، نُذورٌ جمع نَذْر، أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك؛

      وأَنشد ابن بري: فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا،ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال: تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله.
      واللُّمةُ: الشَّكْلُ.
      وحكى ثعلب: لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً.
      وفي الحديث: لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً.
      واللُّمَةُ: المِثل في السنِّ والتَّرْب.
      قال الجوهري: الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه، وقال: وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ،وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة.
      واللُّماتُ: المُتَوافِقُون من الرجال.
      يقال: أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ، وقال في موضع آخر: اللُّمَى الأَتْراب.
      قال الأَزهري: جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى، قال: واللُّمْيُ، على فُعْلٍ جماعة لَمْياء،مثل العُمْي جمع عَمْياء: الشِّفاهُ السود.
      واللَّمَى، مقصور: سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن، وقيل: شَرْبة سَوادٍ، وقد لَمِيَ لَمًى.
      وحكى سيبويه: يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته.
      واللُّمَى، بالضم: لغة في اللَّمَى؛ عن الهجري، وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز، ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى، وقيل: اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم، وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم.
      قال أَبو نصر: سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة، ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين؛

      وأَنشد: يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ،فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاج؟

      ‏قال أَبو الجراح: إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها.
      وقال بعضهم: الأَلَمى البارد الرِّيق، وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً.
      والتُمِيَ لونُه: مثل التُمِعَ، قال: وربما هُمِز.
      وظِلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ؛ قال طَرفة: وتَبْسِمُ عن أَلْمَى، كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات، فاكتفى بالنعت عن المنعوت.
      وشجرة لَمْياء الظل: سوداء كثيفة الورق؛ قال حميد بن ثور: إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ، كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ، عُذُوب؟

      ‏قال أَبو حنيفة: اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن.
      قال ابن بري: صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً؛ وقبله.
      ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ، وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله: أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً، وعُذُوب: جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء.
      وشجر أَلمَى الظِّلال: من الخُضرة.
      وفي الحديث: ظِلٌّ أَلْمَى؛ قال ابن الأَثير: هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد؛ قال محمد بن المكرَّم: قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اهـ.
      وظِلٌّ أَلمَى: بارد.
      ورُمْح أَلمَى: شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب، ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته.
      وفي نوادر الأَعراب: اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض، وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ.
      وما يَلْمُو فم فلان بكلمة؛ معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح، وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة: مذكور في لمأَ بالهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هيأ
    • "الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه.
      ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ.
      الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه.
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ.
      قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه.
      والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً.
      وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ.
      وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ.
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي.
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه.
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ.
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه.
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ.
      وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم.
      قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ.
      الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ.
      وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى.
      وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ.
      والهَيْئَةُ: الشارةُ.
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ.
      وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا.
      والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه.
      والمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به.
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ.
      والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب.
      وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه.
      الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف.
      وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ.
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى: ‏يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد.
      ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب؟

      ‏قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ.
      وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. تَهَا
    • ـ تَهَا: غَفَلَ.
      ـ مَضَى تِهْواءٌ من اللَّيْلِ: طائِفَةٌ منه.
      ـ تُهَيَّةُ بِنْتُ الجونِ: رَوَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مته
    • "مَتَهَ الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً: مَتَحَها.
      والمَتْهُ والتَّمَتُّه: الأَخْذُ في الغَوايةِ والباطلِ.
      والتَّمَتُّه: التحمُّقُ والاخْتيال، وقيل: هو أَن لا يَدْرِيَ أَينَ يَقْصِد ويذهب، وقيل: هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ، وكلُّ مبالغةٍ في شيء تَمَتُّهٌ، وقيل: التَّمَتُّهُ أَصله التَّمدُّه، وهو التمدُّحُ.
      وقد تَمتَّهَ إذا تمَدَّحَ بما ليس فيه؛ قال رؤبة: تمَتَّهي ما شِئْتِ أَنْ تمَتَّهِي،فلَسْتِ مِنْ هَوْئِي ولا ما أَشْتَهِ؟

      ‏قال ابن بري: التَّمَتُّه مثلُ التَّعَتُّهِ وهو المُبالغةُ في الشيء.
      وتَماتَه عنه: تَغافَل.
      الأَزهري: المَتَهُ التمتُّه في البِطالةِ والغَوايةِ والمُجونِ؛ قال رؤْبة: بالحقِّ والباطلِ والتمتُّهِ (* قوله «بالحق إلخ» صدره: عن التصابي وعن التعته).
      وقال المفضل: التَّمَتُّهُ طلب الثناء بما ليس فيه.
      قال ابن بري: والتَّمتُّهُ التباعُدُ.
      قال ابن الأَعرابي: كان يقال التَّمتُّه يُزْري بالأَلِبّاء، ولا يتَمتَّهُ ذوُو العُقولِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ألم
    • "الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ‏.
      ‏وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ‏.
      ‏ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏.
      ‏والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع‏.
      ‏وضرْب وَجِع أَي مُوجِع‏.
      ‏وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه‏.
      ‏والتَّأَلُّم: التَّوجُّع‏.
      ‏والإِيلامُ: الإِيجاعُ‏.
      ‏وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه ‏.
      ‏الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏.
      ‏والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ‏.
      ‏ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً‏.
      ‏وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛

      وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟

      ‏قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏.
      ‏وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه‏.
      ‏وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط)‏.
      ‏وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"

    المعجم: لسان العرب

  14. فتت
    • "فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
      وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه.
      قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
      وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.
      والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم؟

      ‏قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
      والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
      والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
      والانْفِتاتُ: الانكسار.
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
      والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
      ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ،وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
      والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر.
      الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين،غير مجتمعين.
      ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
      والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح.
      الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نهأ
    • "النَّهِيءُ على مثال فَعيلٍ: اللَّحْمُ الذي لم يَنْضَجْ.
      نَهِئَ اللحمُ ونَهُؤَ نَهَأً، مقصور، يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونَهَاءة، مـمدود، على فَعَالةٍ، ونُهُوءة.
      (* قوله «ونهوءة إلخ» كذا ضبط في نسخة من التهذيب بالضم وكذا به أيضاً في قوله بين النهوء وفي شرح القاموس كقبول.) على فُعُولةٍ، ونُهُوءاً ونَهاوةً، الأَخيرة شاذة، فهو نَهِيءٌ، على فَعِيل: لم يَنْضَجْ.
      وهو بَيِّنُ النُّهُوءِ، مـمدود مهموز، وبَيِّن النُّيُوءِ: مثل النُّيُوع.
      وأَنْهَأَه هو إِنْهاءً، فهو مُنْهَأٌ إِذا لم يُنْضِجْه.
      وأَنْهَأَ الأَمرَ: لم يُبْرِمْه.
      وشَرِبَ فلان حتى نَهَأَ أَي امتلأَ.
      وفي المثل: ما أُبالي ما نَهِئَ مِنْ ضَبِّكَ.
      ابن الأَعرابي: الناهِئُ: الشَّبْعانُ والرَّيّانُ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هيت
    • "هَيْتَ: تَعَجُّبٌ؛ تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ.
      وقال الله، عز وجل، حكاية عن زَلِيخا أَنها، قالت،لما راوَدَت يوسفَ،عليه السلام، عن نَفْسه: وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل: هَيْتُ لَكَ، وهَيْتِ، بضم التاء وكسرها؛ قال الزجاج: وأَكثرها هَيْتَ لك، بفتح الهاء والتاء؛ قال: ورُوِيَتْ عن عليّ، عليه السلام: هِيتُ لكَ، قال: ورُوِيَتْ عن ابن عباس، رضي الله عنهما: هِئْتُ لَكَ،بالهمز وكسر الهاء، من الهَيئة، كأَنها، قالت: تَهَيَّأْتُ لك، قال: فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها،وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء، كما فَعَلُوا في أَيْنَ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر، ومَن، قال هَيْتُ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات، كأَنها، قالت: دُعائي لكَ؛ فلما حذفت الإِضافة، وتضمنت هَيْتُ معناها، بنيت على الضم كما بنيت حيث؛ وقراءةُ عليّ، عليه السلام: هِيتُ لك، بمنزلة هَيْتُ لك، والحجة فيهما واحدة.
      الفراء في هَيْتَ لك: يقال إِنها لغة، لأَهل حَوْرانَ،سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها، قال: وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ، يكسرون الهاء ولا يهمزون؛ قال: وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس، رضي الله عنهما،أَنهما قرآ: هِئْتُ لك، يراد به في المعنى: تَهَيَّأْتُ لك، وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،عليه السلام: أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِينَ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا: إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ، فهَيْتَ، هَيْتا ومعناه: هَلُمَّ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ، يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده، تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْتَ لكنَّ.
      قال ابن بري: وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق، بكسر إِنَّ،ويروى بفتحها؛ ويروى: عُنُقٌ إِليك، بمعنى مائلون إِليك؛ قال: وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ، قال: وفيه أَربع لغات: هَيْتَ،بفتح الهاء والتاء، وهِيتَ، بكسر الهاء وفتح التاء، وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء.
      الفراء في المصادر: مَن قرأَ هَيْتَ لكَ: هَلُمَّ لكَ، قال: ولا مصدر لِهَيْتَ، ولا يُصَرَّفُ.
      الأَخفش: هَيْتَ لكَ، مفتوحة، معناها: هَلُمَّ لكَ؛ قال: وكَسَرَ بعضُهم التاء،وهي لغة، فقال: هَيْتِ لك، ورفع بعضٌ التاء، فقال: هَيْتُ لك، وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء، فقال: هِيتَ لك، كلُّ ذلك بمعنى واحد.
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد، قال: هَيْتَ لكَ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ؛ أَعربه القرآن.
      وهَيَّتَ بالرجل، وهَوَّتَ به: صَوَّتَ به وصاح، ودعاه، فقال له: هَيْتَ هَيْتَ؛

      قال: قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا،لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر: تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ،وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ،يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى: وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ؛ باتَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُفَخِّذُ عَشيرتَه، فقال المشركون: لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه.
      والتَهْييتُ: الصوتُ بالناس، وهو فيما، قال أَبو زيد: أَن يقول يا هَياه.
      ويقال: هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم؛ وهَيَّتَ النذيرُ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت، كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ: هَوْتَ هَوْتَ، وفي هَيَّتَ: هَيْتَ هَيْتَ.
      يقال: هَوَّتَ بهم،وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم، والأَصل فيه حكاية الصوت؛ وقيل هو أَن يقول: ياهْ ياهْ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد.
      ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها: ياهْ ياهْ.
      والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد: هَيْتاهْ هَيْتاهْ؛ قال الراجز يذكر الذئب: جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ،وقُلْتُ: هَيْتاهُ، فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي: يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ؛ وجمع الهُوتةِ: هُوتٌ.
      ويقال: هاتِ يا رجل، بكسر التاء، أَي أَعطني، وللإثنين: هاتِيا،مثل آلآتِيا، وللجمع: هاتُوا،وللمرأَة: هاتي، بالياء، وللمرأَتين: هاتِيا، وللنساء: هاتِينَ، مثل عاطِينَ.
      وتقول: هات لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ، وما أُهاتِيك كما تقول: ما أُعاطِيكَ، ولا يقال منه: هاتَيْتُ، ولا يُنْهى بها.
      قال الخليل: أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي، فقلبت الأَلف هاء.
      والهِيتُ: الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض.
      وهِيتُ، بالكسر: بلد على شاطئ الفُرات، أَصلها من الهُوَّة؛

      قال: طِرْ بجنَاحَيْكَ، فقد دُهِيتا،حَرَّانَ حَرَّانَ، فهِيتاً هِيتا وقيل: معناه اذْهَبْ في الأَرض.
      قال أَبو علي: ياء هِيتَ، التي هي أَرضٌ، واوٌ، وقد ذكرت.
      التهذيب: هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات؛ قال رؤْبة:والحُوتُ في هِيتَ، رَداها هِيت؟

      ‏قال الأَزهري: وإِنما، قال رؤبة: وصاحبُ الحُوتِ، وأَينَ الحُوتُ؟ في ظُلُماتٍ، تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي: هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض، قال: ويقال لها الهُوتَةُ؛ وقال بعض الناس: سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض، انقلبت الواو إِلى الياء، لكسرة الهاء؛ والذي جاء في الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نفى مُخَنَّثَيْن: أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ، إِنما هو هِنْبٌ،فصحَّفه أَصحاب الحديث.
      قال الأَزهري: رواه الشافعي وغيره هِيتٌ؛

      قال: وأَظُنُّه صواباً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هَيْئَةُ
    • ـ هَيْئَةُ وهِيْئَةُ: حالُ الشَّيءِ، وكَيْفِيَّتُه.
      ـ رَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ: حَسنُها، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ، وهَيُؤ.
      ـ تَهايؤُوا: تَوافَقُوا.
      ـ هاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً: اشْتَاقَ،
      ـ هاءَ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ: أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ، كتَهَيَّأَ له.
      ـ هَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً: أصْلَحَه.
      ـ مُهَايَأَةُ: الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه.
      ـ هَيْءُ وهِيءُ: الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ.
      ـ مُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ: التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ.
      ـ يَا هَيْءَ مالي: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ، كَصَهْ لاِسْكُتْ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. هُوتَةُ
    • ـ هُوتَة،ُ وهَوتَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَة، الجمع: هُوتٌ.
      ـ هَوَّتَ به تَهْويتاً: صاحَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. الألَمُ
    • ـ الألَمُ: الوَجَعُ، كالأيْلَمَةِ, ج: آلامٌ.
      ـ ألِمَ، فهو أَلِمٌ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه.
      ـ الأَليمُ: المُؤْلِمُ،
      ـ ألِمَ من العَذابِ: الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ.
      ـ الأَلُومَةُ: اللُّؤْمُ والخِسَّةُ، وأَلُومَةُ:موضع.
      ـ الأيْلَمَةُ: الحَركةُ، والصوتُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كمته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمُتَ** - [ك م ت]. (ف: ثلا. لازم).** كَمُتَ**،** يَكْمُتُ**، مص. كَمَاتَةٌ، كَمْتَةٌ. "كَمُتَ الغَرْسُ" : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ.
معجم الغني
**كَمَتَ** - [ك م ت]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَتْتُ**،** أَكْمُتُ**،** اُكْمُتْ**، مص. كَمْتٌ. "كَمَتَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.
معجم الغني
**كَمَّتَ** - [ك م ت]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّتْتُ**،** أُكَمِّتُ**،** كَمِّتْ**، مص. تَكْمِيتٌ. "كَمَّتَ الثَّوْبَ" : صَبَغَهُ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ يُخَالِطُهُ سَوَادٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كميت [ مفرد ] : ج كمت : فرس لونه السواد والحمرة . • الكميت : الخمر لما فيها من سواد وحمرة .
المعجم الوسيط
الفرسُ ـُ كَمَاتَة، وكُمْتَة: كان لونه بين الأسود والأحمر.( أكْمَتَ ) الفرسُ: كَمُت.( كَمَّتَ ) الثوبَ: صبغه بلون أحمر يخالطه سواد.( اكْمَتّ ) الفرس: أكمت.( الكُمْتَة ): لون أسود يخالطه حمرة.( الكُمَيْت ) من الخَيْل ( للمذكّر والمؤنّث ): ما كان لونه بين الأسود والأحمر. وهو تصغير أكْمَت تَرخيماً. ( ج ) كُمْت. وـ الخمر: لما فيها من سواد وحمرة.
الصحاح في اللغة
الكُمَيْتُ من الخيل، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث؛ ولونه الكُمْتَةُ، وهي حُمرة يدخُلها قُنُوءٌ. والفرق بين الكُمَيْتِ والأشقر بالعُرْفِ والذَنَب، فإن كانا أحمرين فهو أشقر، وإن كانا أسودين فهو كُمَيْتٌ. تقول منه: اكْمَتَّ الفرس اكمتاناً، واكْماتَّ اكْميتاتاً مثله. الأصمعيّ: يقال بعير أحمر، إذا لم يخالط حُمرته شيء، فإن خالط حمرته قُنُوءٌ فهو كُمَيْتٌ، والناقة كُمَيْتٌ أيضاً. والكُمَيْتُ من أسماء الخمر، لما فيها من سَواد وحُمرة.
تاج العروس

" الكُمَيْتُ كزُبَيْرٍ " لَوْنٌ : ليس بأَشْقَرَ ولا أَدْهَمَ قَالَ أَبو عُبَيْدةَ : فَرْقُ ما بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ في الخَيْلِ بالعُرْف والذَّنَبِ فإِن كانا أَحْمَرَيْنِ فهو أَشْقَرُ وإِن كانا أَسْوَدَيْنِ فهو كُمَيْتٌ قال : والوَرْدُ بينهما وعن الأَصمعيّ في الأَلوان : بعيرٌ أَحْمَرُ " الذي " لم يُخَالِطُ حُمْرَتَه شيءٌ فإِنْ " خَالَطَ حُمْرَتَهُ " بالنصب مفعول مُقدّم و " قُنُوءٌ " فاعلُه وهو سوادٌ غيرُ خالصٍ فهو كُمَيْتٌ وهو مُذكَّر " ويُؤَنَّثُ " بغير هاءٍ ويكون في الخَيْل والإبِلِ وغيرهِمَا قالَهُ ابنُ سِيدَه . فَرَسٌ كُمَيْتٌ ومُهْرَةٌ كُمَيْتٌ وَبَعِيرٌ كُمَيْتٌ وناقَةٌ كُمَيْتٌ قال الكَلْحَبَةُ :

كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ ولكنْ ... كَلَوْنِ الصِّرْفِ عُلَّ بِهِ الأَدِيمُ

يعنى أَنها خالصةُ اللَّوْنِ لا يُحْلَفُ عليها أَنها لَيْسَت كذلك . وفي اللسان : قال سيبويهِ : سأَلْتُ الخليلَ عن كُمَيْتٍ فقال : هي بمنْزلةِ جُمَيْل يعني الذي هو البُلْبُل وقال : إِنما هي حُمْرَةٌ يُخَالِطها سَوادٌ ولم تَخْلًصْ وإِنما حقَّرُوها لأَنها بين السّوادِ والحُمْرَة ولم يَخْلُص له واحدٌ منهما فيقال له : أَسود ولا أَحمر فأَرادُوا بالتَّصغير أَنه منهما قريبٌ وإِنما هذا كقولك هو دُوَيْن ذاك . انتهى . " ولَونُهُ الكُمْتَةُ " : بالضّمّ قال ابنُ سِيدَه : لونٌ بين السّوادِ والحُمْرَةِ وقال ابن الأَعرابيّ : الكُمْتَةُ كُمْتَتَانِ : كُمْتَةُ صُفْرَةِ وكُمْتَةُ حُمْرَةٍ . " وقد كَمُتَ كَكَرُم " قال شيخُنا : والمعروف في أَفعال الأَلوان الكَسْرُ فهو على خِلافِ القياس " كَمْتاً " بالفتح " وكُمْتَةً " بالضّمّ " وَكَمَاتَةً " بالفتح إِذا صار كُمَيْتاً والعربُ تقول : الكُمَيْتُ أَقوى الخيلِ وأَشَدُّهَا حوافِرَ . من المجاز : سَقَاهُ كُمَيْتاً الكُمَيْتُ : " الخَمْرُ " : لما فيها من سَوادٍ وحُمْرَةٍ وعبارةُ المحْكَم : " التي فيها سَوادٌ وحُمْرَةٌ " والمَصْدَرُ الكُمْتَةُ وقال أَبو حنيفة : هو اسمٌ لها كالعَلَم يريد أَنه غَلَب عليها غَلَبَةَ الاسم العَلَمِ وإِن كان في أَصله صفةً . الكُمَيْتُ " بن مَعْرُوف " : شاعرٌ مُخَضْرَم . جَدُّه الكُمَيْتُ " بنُ ثَعْلَبَةَ " شاعرٌ جاهِلِيّ من بني فَقْعَسٍ . أَبو المُسْتَهِلّ الكُمَيْتُ " بنُ زَيْدٍ " الأَسَديّ الكُوِفيّ شاعِرُ أَهلِ البَيْت مَشْهُورٌ . الكُميتُ " أَفراسٌ " منها : فرسٌ لبِني العَنْبَرِ ولعَمْرٍو الرَّحَّال ابنِ النُّعْمانِ الشَّيْبَانيّ وللأَجْدَعِ بن مالِكٍ الهَمْدَانِيّ . والكُميْتُ بنتُ الزَّيْتِ : فَرسُ مُعاويةَ بن سَعْدِ العِجْلِيّ والكُمَيْتُ فرسُ المُعْجَبِ بن شُيَيْمٍ الضَّبِّيّ ولِرَجُل من بني نُمَيرْ ولابنِ الخِمَّةِ الكَلْبِيّ ولمالِكِ بن حَرِيمٍ الهَمْدَانيّ ولعَمِيرَةَ بنِ طَارِق وليَزِيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة وكلّ ذلك من التكملة . قد " كُمِّتَتْ " إِذا " صُيِّرَتْ بالصَّنْعَة كُمَيْتاً " قالَ كُثَيِّرُ عَزّةَ :

" كَلَوْنِ الدِّهَانِ وَرْدَةً لَمْ تُكَمَّتِ " وكَمَتَ الغَيْظَ : أَكَنَّهُ " زاده الصاغانيّ . يقال : " أَخَذَهُ " فلانٌ " بِكَمِيتَتِهِ أَي بِأَصْلِه " زاده الصاغانيّ . قول الشّاعر :

" فَلَوْ تَرَى فِيهِنّ سِرَّ العِتْقِ

" بين كَماتِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ جَمَعَه على كَمْتَاءَ وإِنْ لم يُلْفَظْ به بعدَ أَنْ جَعَلَه اسماً " كصحراء " . يُقَال : " خيلٌ كَماتِيُّ كزَرَابِيّ " وكَمَاتَي كعَذَارَى وكلاهما غيرُ مَقيس قاله شيخُنَا : أَي " كُمْتٌ " بالضمّ وهو تفسير للجَمْع . وفي اللسان كَسَّرُوه على مُكَبَّرهِ المُتَوَهَّمِ وإِنْ لم يُلْفَظْ بِهِ ؛ لأَنَّ الأَلْوانَ يَغْلِبُ عليها هذا البناءُ الأَحْمَرُ والأَشْقَرُ قال طُفَيْل :

وكُمْتاً مُدَمّاةً كَأَنَّ مُتُونَها ... جَرَى فَوْقَهَا واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ تقول : " أَكْمتَ الفَرَسُ إِكْمَاتاً واكْمَتَّ اكْمِتَاتاً واكْمَاتَّ اكْمِيتَاتاً " مثله : صار لونُه الكُمتةَ

ومما يستدرك عليه : قال أَبو منصور : تَمْرَةٌ كُمَيْتٌ في لونِها وهي من أَصْلَبِ التَّمَراتِ لِحَاءً وأَطْيَبِهَا مَمْضَغاً قال الأَسْوَدُ ابنُ يَعْفُرَ :

وكُنْتُ إِذا ما قُرِّبَ الزَّادُ مُولَعاً ... بكُلّ كُمَيْتٍ جلْدَةٍ لَمْ تُوَسَّفِ وهو مجاز قال ابنُ سيده : وقد يُوصَفُ بِه المَوَاتُ قال ابنُ مُقْبِل :

يَظَلاَّنِ النَّهَارَ بِرَأْسِ قُفٍّ ... كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذِي فَلَكٍ رَفِيعِ قال : واستَعْمَله أَبو حَنِيفَةَ في التِّينِ فقال - في صفةِ بعضِ التِّين - هو أَكْبَرُ تِينٍ رآهُ النّاسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ والجَمْعُ كُمْتٌ . وعن ابنِ الأَعرابِيّ : الكُمَيْتُ : الطَّوِيلُ التَّامُّ من الشُّهُورِ والأَعْوامِ . وفي الأَساس : ومن المَجَاز : كَمِّتْ ثَوْبَكَ أَي اصْبُغْهُ بلوْنِ التَّمْر وهو حُمْرَةٌ في سَوادٍ . ووجدت في هامش الصّحاح ما نصُّه : أَصْلُ الكُمَيْت أَعْجَمِيّ فَعُرّبَ

لسان العرب
الكُمَيْتُ لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم وكذلك الكُمَيْتُ من أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد والمصدر الكُمْتَة ابن سيده الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة يكون في الخيل والإِبل وغيرهما وقال ابن الأَعرابي الكُمْتةُ كُمْتَتانِ كُمْتةُ صُفْرةٍ وكُمْتَة حُمْرةٍ وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً واكْماتَّ والكُمَيْتُ من الخيل يَسْتَوي فيه المذكر والمؤَنث ولَوْنُه الكُمْتَة وهي حُمْرة يَدْخُلُها قُنُوءٌ تقول منه اكْمَتَّ الفرسُ اكْمِتاتاً واكْماتَّ اكْمِيتاتاً مثلُه وفرس كُمَيْتٌ وبعير كُمَيْتٌ وكذلك الأُنثى بغير هاء قال الكَلْحبةُ كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ ولكِنْ كَلَوْنِ الصَّرْفِ عُلَّ به الأَديمُ يعني أَنها خالصة اللون لا يُحْلَفُ عليها أَنها ليست كذلك قال ثعلب يقول هذه الفرس بَيِّنٌ أَنها إِلى الحُمْرة لا إِلى السَّواد قال سيبويه سأَلت الخليل عن كُمَيْتٍ فقال هو بمنزلة جُمَيلٍ يعني الذي هو البُلْبُلُ وقال إِنما هي حُمْرة يُخالِطُها سوادٌ ولم تَخْلُصْ وإِنما حَقَّروها لأَنها بين السواد والحمرة ولم تَخْلُصْ لواحد منهما فيقالَ له أَسْوَدُ أَو أَحمر فأَرادوا بالتصغير أَنه منهما قريب وإِنما هذا كقولك هو دُوَيْنُ ذاك انتهى كلام سيبويه قال ابن سيده وقد يُوصَفُ به المَواتُ قال ابن مقبل يَظَلاَّنِ النهارَ برأْسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذي فَلَكٍ رفيعِ قال واستعمله أَبو حنيفة في التِّين فقال في صفة بعض التِّين هو أَكْبَر تِينٍ رآه الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ والجمع كُمْتٌ كَسَّروه على مُكَبَّره المُتَوَهَّم وإِن لم يُلْفَظ به لأَن المُلَوَّنة يَغْلِبُ عليها هذا البِناء الأَحْمَرُ والأَشْقر قال طُفَيْل وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرَى فَوْقَها واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ قال أَبو عبيدة فَرْقُ ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَر في الخيل بالعُرْفِ والذَّنَبِ فإِن كانا أَحْمَرَين فهو أَشْقَرُ وإِن كانا أَسودين فهو كُمَيْتٌ قال والوَرْدُ بينهما والكُمَيْتُ للذكر والأُنثى سواء يقال مُهْرة كُمَيْتٌ جاء عن العرب مُصَغَّراً كما تَرى قال الأَصمعي في أَلوان الإِبل بعير أَحمر إِذا لم يُخالِطْ حُمْرتَه شيء فإِن خَالَطَ حُمْرَتَه قُنوءٌ فهو كُمَيْتٌ وناقة كُمَيْتٌ فإِن اشْتَدَّت الكُمْتَةُ حتى يدخلَها سوادٌ فتلك الرُّمْكَة وبعير أَرْمَكُ فإِن كان شديدَ الحمرة يَخْلِطُ حُمْرَتَه سوادٌ ليس بخالصٍ فتِلْكَ الكُلْفَة وهو أَكلَفُ وناقة كَلْفاء والعَرَب تقول الكُمَيْتُ أَقْوَى الخيل وأَشَدُّها حوافِرَ وقوله فلو تَرَى فيهنَّ سِرَ العِتْقِ بَيْنَ كَماتِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ جمعه على كَمْتاءَ وإِن لم يُلْفَظْ به بعد أَن جعله اسماً كصَحْراء والكُمَيْتُ فرس المُعْجَبِ بن سُفْيان صفةٌ غالبة والكُمَيْتُ من أسماء الخمر لما فيها من سواد وحُمْرة وفي المحكم الكُمَيْتُ الخمر التي فيها سَواد وحُمْرة والمصْدَر الكُمْتَةُ وقال أَبو حنيفة هو اسم لها كالعَلَم يريد أَنه قد غَلَب عليها غَلَبةَ الاسمِ العَلَمِ وإِن كان في أَصله صفةً وقد كُمِّتَتْ صُيِّرتْ بالصَّنْعة كُمَيْتاً قال كثير عزة إِذا ما لَوَى صِنْعٌ به عَرَبِيَّةً كَلَوْنِ الدِّهانِ وَرْدَةً لم تُكَمَّتِ قال أَبو منصور ويقال تَمْرة كُمَيْتٌ في لونها وهي من أَصلَبِ التُّمْرانِ لِحاءً وأَطْيَبِها مَمْضَغَةً قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الاسود بن يعفر وصدره كما في التكملة « وكنت إِذا ما قرّب الزاد مولعاً » ومعنى لم توسف لم تقشر ) بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ ابن الأَعرابي الكَمِيتُ الطويلُ التامّ من الشهور والأَعْوام والكُمَيْتُ بنُ مَعْروفٍ شاعر مَعْروف
الرائد
* كمت يكمت: كمتا. الغيظ: ستره وأخفاه.
الرائد
* كمت يكمت: كمتا وكماتة وكمتة. الفرس: كان «كميتا»، أي كان لونه بين الأسود والأحمر.
الرائد
* كمت تكميتا. الثوب: صبغه بلون أحمر في سواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: