-
دَحَيْتُ
- ـ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْتُه،
ـ دَحَيْتُ الإِبِلَ: سُقْتُها.
ـ أدْحِيُّ، وإدْحِيُّ: مَبِيضُ النَّعامِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
ـ دُحَيُّ: بَطْنٌ،
ـ دَحِيٌّ: موضع.
ـ دِّحْيَةُ: رَئيسُ الجُنْدِ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ، ودَّحْيَةُ،
ـ دَّحْيَةُ: القِرْدَةُ الأنْثَى، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ.
ـ مِدْحاةُ: خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ، فَتَمُرُّ على الأرضِ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه.
ـ تَدَحَّى: تَبَسَّطَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
إدحوى
- إدحوى - ادحواء
1-إدحوى الشيء : انبسط
المعجم: الرائد
-
تَدَحَّى
- تدحى - تدحيا
1-تدحى الشيء : تبسط، امتد
المعجم: الرائد
-
الدَّحْيةُ
- الدَّحْيةُ : رئيس الجُند.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّحْيَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَدَحَّى
- تَدَحَّى : تبسّط واتَّسع.
و تَدَحَّى الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِدْحاة
- مِدْحاة :-
جمع مداحٍ: اسم آلة من دحا: خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها.
• مِدْحاة يدويَّة: أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ادحَوَى
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَحْي
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَحية
المعجم: الرائد
-
دحية
- دحية
1-رئيس الجند، جمع : دحاء
المعجم: الرائد
-
مِدحاة
- مدحاة
1-خشبة تبسط بها الأرض وتسوى
المعجم: الرائد
-
الدَحُّ
- ـ الدَحُّ: الدَّسُّ، والنكاحُ، والدَّعُّ في القَفَا.
ـ انْدَحَّ: اتَّسَعَ.
ـ دَحْداحُ، ودَحْداحَةُ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ: القَصيرُ.
ـ دَحُوحُ: المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ.
ـ دِحِنْدِحٌ: دُوَيْبَّةٌ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها، فيقولونَها، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ويقالُ للمُقِرِّ: دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ. أي: أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ.
ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا: دَعْها مَعَها.
المعجم: القاموس المحيط
-
مدْحاة يدويّة
- أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
المعجم: عربي عامة
-
دحا
- "الدَّحْوُ: البَسْطُ.
دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها.
وقال الفراء في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دَحاها، قال: بَسَطَها؛ قال شمر: وأَنشدتني أَعرابية: الحمدُ لله الذي أَطاقَا،بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا،ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق؟
قال شمر: وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها؛
وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل: دَحَاها، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْته، لغة في دَحَوْتُه؛ حكاها اللحياني.
وفي حديث عليّ وصلاتهِ، رضي الله عنه: اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها، ويروى؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ.
والدَّحْوُ: البَسْطُ.
يقال: دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع.
والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ.
ومَدْحَى النعام: موضع بيضها،وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه.
قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ،يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما،تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة،وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا.
وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ.
وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى.
والأُدْحِيُّ: من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة.
وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة.
ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً.
ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً: نَزَعه.
والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض: يَنْزِعُه؛ قال أَوس بن حَجَر: يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ،كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال: إنه يصف غيثاً.
ويقال للاَّعِب بالجَوْز: أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ؛
وأَنشد ابن بري: فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ،فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما،بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ.
والدَّحْوُ: هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ.
والمِدْحاة: خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه.
شمر: المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة، قال: وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول: هي المَداحِي والمَسَادِي، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً،ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر، وإلاَّ فقد قُمِرَ، قال: وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة، وهي افْعُولة من دَحَوْت.
ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً: رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً.
ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً.
العِتْرِيفي: تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت.
ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض.
ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها.
والدَّحْوُ: اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه؛ عن كُراع.
ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر، وحكاه غيره بالفتح، قال أَبو عمرو: وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية.
قال الجوهري: دِحْيَة، بالكسر، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ، عليه السلام، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة.
قال ابن بري: أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير.
وفي الحديث: كان جبريل،عليه السلام، يأْتيه في صورة دِحيْة.
والدِّحْية: رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر.
وفي الحديث: يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ؛ قال: والدِّحْية رئيس الجُنْدِ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ.
ابن الأَعرابي: الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم، بكسر الدال، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن.
وبنو دُحَيٍّ بطن.
والدَّحِيُّ: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
-
دحَى
- دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ :-
• دحَى اللهُ الأرضَ دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار :-أرضٌ مَدْحِيَّةٌ، - دحَى الخبّازُ العجينةَ، - {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دحَى
- دحى - يدحى ، دحيا
1-دحى الشيء : بسطه
المعجم: الرائد
-
دَحَا
- ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها،
ـ دَحَا الرَّجُلُ: جامَعَ،
ـ دَحَا البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ.
ـ ادْحَوَى: انْبَسَطَ.
ـ أدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
دحا
- دحا - يدحو ويدحى ، دحوا
1- دحا البطن : استرخى واسترسل إلى أسفل. 2- دحا الخباز العجين : بسطه ورققه. 3- دحا الله الأرض : بسطها. 4- دحا الحجر بيده : رمى به. 5- دحا المطر الحصى عن وجه الأرض : دفعها فرقها. 6- دحا الماشية : ساقها.
المعجم: الرائد
-
الأُدحِيّة
- الأُدحِيّة : الأُدْحُوّة.
ويقال للنعامة: بنتُ أُدحِيَّة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِندَحى
- إندحى - اندحاء
1-إندحى البطن : اتسع وكبر
المعجم: الرائد
-
دحر
- "دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده.
الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء.
وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ.
وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ.
وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ.
والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً.
"
المعجم: لسان العرب
-
دحِنَ
- ـ دحِنَ: عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ، فهو دَحِنٌ، ودِحْوَنَّةٌ، ودِحَنَّةٌ، ودِحِنَّةٌ.
ـ دَحْنَةُ: جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ.
ـ دِحَنَّةٌ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ.
ـ دُحَيْنٌ: ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ.
ـ دُحْنَى: في د ج ن.
ـ دَحِنٌ: الخِبُّ الخبيثُ.
المعجم: القاموس المحيط