-
قبح
- "القُبْحُ: ضد الحُسْنِ يكون في الصورة؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة، وهو قبيح، والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ؛ قال الأَزهري: هو نقيض الحُسْنِ، عامّ في كل شيء.
وفي الحديث: لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ؛ معناه: لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه؛ وقيل: أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان.
وفي الحديث: أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة؛ هو من ذلك، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع،أَو لأَنه كنية إِبليس، لعنه الله، وكنيته أَبو مرة.
وقَبَّحهُ الله: صيَّره قَبيحاً؛ قال الحُطَيئة: أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان: أَتى بقبيح.
واسْتَقْبَحه: رآه قبيحاً.
والاسْتِقْباح: ضد الاستحسان.
وحكى اللحياني: اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ، قال: وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل.
وقالوا: قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً، الأَخيرة إِتباع.
أَبو زيد: قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير.
وفي النوادر: المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة.
وفي التنزيل: ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير؛
وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ: ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ،تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر؟
قال أُسَيْدٌ: المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ.
والمَنْبُوحُ: الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب.
وروي عن عَمَّار أَنه، قال لرجل نال بحضرته من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً؛ أَراد هذا المعنى؛ أَبو عمرو: قَبَحتُ له وجهَه، مُخففة، والمعنى قلت له: قَبَحه الله وهو من قوله تعالى: ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين، أَي من المُبْعَدين الملعونين، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد.
وقَبَّحَ له وجهَه: أَنْكَرَ عليه ما عمل؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً؛ وفي حديث أُمّ زَرْع: فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه؛ يقال: قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله، من القَبْحِ، وهو الإِبعاد؛ وفي حديث أَبي هريرة: إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي، قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول: قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته.
الأَزهري: القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح؛ وقال غيره: القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله «بين القبيح وبين ابرة الذراع» هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع.)،وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه؛ والأَسفلُ القَبِيحَ؛ وقال الفراء: أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ؛ وقيل: رأْس العضد الذي يلي الذراع، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا؛ وقيل: القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين، ويقال لطرف الذراع الإِبرة؛ وقيل: القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين؛ قال أَبو النجم: حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا
ويقال له أَيضاً: القَباحُ (* قوله «ويقال له أَيضاً القباح» كسحاب كما في القاموس.)؛ وقال أَبو عبيد: يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق: كَِسْرُ قَبيح؛
قال: ولو كنتَ عَيْراً، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ،ولو كنتش كَِسْراً، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً، وهو لا ينجبر أَبداً، وقوله: كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر.
الأَزهري: يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته.
ابن الأَعرابي: يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ، والعُرُّ: البَثْرة، واسْتِكْماتُه: اقترابه للانفقاء.
والقُبَّاحُ: الدُّبُّ (* قوله «والقباح الدب» بوزن رمان كما في القاموس.) الهَرِمُ.
والمَقابِحُ: ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق، والمَمادِحُ: ما يُسْتَحْسَنُ منها.
"
المعجم: لسان العرب
-
قُبْحُ
- ـ قُبْحُ وقَبْحُ: ضِدُّ الحُسْنِ.
ـ قَبُحَ قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ.
ـ قَبَحَهُ الله: نَحَّاهُ عن الخَيْرِ، فهو مَقْبوحٌ،
ـ قَبَحَ البَثْرَةَ: فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها،
ـ قَبَحَ البَيْضَةَ: كَسَرَها.
ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في: ش ق ح.
ـ أقْبَحَ: أتَى بِقَبيحٍ.
ـ اسْتَقْبَحَهُ: ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ.
ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً: بَيَّنَ قُبْحَهُ.
ـ قَبيحُ: طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ، كالقَباحِ.
ـ قُبَّاحُ: الدُّبُّ.
ـ مُقابَحَةُ: المُشاتَمَةُ.
ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ: واسِعَةُ الإِحْليل.
ـ قَبْحانُ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قبَّحَ
- قبَّحَ يقبِّح ، تقبيحًا ، فهو مُقبِّح ، والمفعول مُقبَّح :-
• قبَّح الصُّورةَ صيّرها قبيحة، استهجنها، سوّأها.
• قبَّح عاملاً: نحّاه عن الخير وأبعَدَه عنه
• قبَّحَه اللهُ: دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير.
• قبَّح وجهَه: قال: إنّه قبيح.
• قبَّح عليه فِعْلَه: بيّن قبحَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قبَحَ
- قبَحَ يَقبَح ، قَبْحًا وقُبوحًا ، فهو قابِح ، والمفعول مَقْبوح :-
• قبَحه اللهُ أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا :- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}: المبعدين عن الفوز بالجنّة.
• قبَح له وجْهَهُ: قال له: قبّحكَ اللهُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
استقبحَ
- استقبحَ يستقبح ، استقباحًا ، فهو مُستقبِح ، والمفعول مُستقبَح :-
• استقبح كلامَه عَدَّه قبيحًا، ضدّ اسْتحسنه :-يستقبح المجتمعُ الفعلَ الشاذّ، - الكذب صفة مستقبحة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أقبحَ
- أقبحَ يُقبح ، إقباحًا ، فهو مُقبِح :-
• أقبح فلانٌ أتى بقبيح :-أقبح الرّجُلُ، - أقبحتِ المرأةُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تقبَّحَ
- تقبَّحَ يتقبَّح ، تقبُّحًا ، فهو مُتقبِّح :-
• تقبَّح الشَّيءُ ساء وقبُح، نفر منه الذّوق السّويّ :-تقبَّحت صورةُ الإرهاب خلال وسائل الإعلام، - تقبَّح التّدخينُ/ الإدمانُ/ السُّكر، - تقبّح سلوكُه/ لفظُه من مصاحبة رفاق السُّوء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قبُحَ
- قبُحَ يَقبُح ، قُبحًا وقَباحةً ، فهو قَبيح :-
• قبُح القولُ أو الفعلُ ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن :-قبُح سلوكُه/ لفظُه/ تصرُّفه، - كلام قبيح.
• قبُح وجهُه: صار دميمًا، عكْسه جمُل :-منظر قبيح.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَبَحَ
- قَبَحَ اللهُ فلانًا قَبَحَ َ قَبْحًا، وقُبوحًا: أَبعَدَهُ من كلِّ خير.
فهو مَقْبوح.
وفي التنزيل العزيز: القصص آية 42وَيَوْمَ القِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ ) ) .
و قَبَحَ له وجْهَهُ: قال له: قَبَّحه الله.
و قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه.
يقال: قَبَحَ البَثْرةَ، وقَبَحَ البيضةَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَبَّحَهُ
- قَبَّحَهُ : نحَّاهُ عن الخير وأَبعده.
و قَبَّحَهُ صيَّره قبيحًا.
و قَبَّحَهُ وجهَهُ: قالَ: إنَّه قبيحٌ.
و قَبَّحَهُ له وجهَه: أنكر عليه عَمَلَهُ.
و قَبَّحَهُ عليه فِعْلَه: بيَّنَ قُبْحَه.
و قَبَّحَهُ البَثْرَةَ: عَصَرَها قبل نُصْجِها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَبَحَ
- [ق ب ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). قَبَحْتُ، أَقْبَحُ، اِقْبَحْ، مصدر قَبْحٌ، قُبُوحٌ.
1. :-قَبَحَ اللَّهُ الكَافِرَ :- : أَبْعَدَهُ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ.
2. :-قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ :- : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ.
3. :-قَبَحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ :- : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.
4. :-قَبَحَ البَيْضَةَ :-: كَسَرَهَا.
المعجم: الغني
-
قَبَّحَ
- [ق ب ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). قَبَّحْتُ، أُقَبِّحُ، قَبِّحْ، مصدر تَقْبِيحٌ.
1. :-قَبَّحَ لَهُ وَجْهَهُ :- : أَنْكَرَ عَلَيْهِ مَا عَمِلَ.
2. :-قَبَّحَ عَلَيْهِ فِعْلَهُ :- : بَيَّنَ قُبْحَهُ.
3. :-قَبَّحَ الْعَمَلَ :- : صَيَّرَهُ قَبِيحاً.
4. :- قَبَّحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ :- : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.
المعجم: الغني
-
قابحَ
- قابحَ يقابح ، مُقابحةً ، فهو مُقابِح ، والمفعول مُقابَح :-
• قابح خصمَه شاتمه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قبَّح
- قبح - تقبيحا
1- قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده. 2- قبح لهوجهه : أنكر عليه ما عمل. 3- قبح : وجهه : قال إنه قبيح. 4- قبح عليه فعله : بين قبحه.
المعجم: الرائد
-
قبح
- قبح - يقبح ، قبحا وقبوحا
1- قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده. 2- قبح لهوجهه : قال له «قبحه الله». 3- قبح البيضة : كسرها.
المعجم: الرائد
-
قبيحة
- قبيحة - ج، قباح وقبائح
1- قبيحة : ذات قبح. 2- قبيحة : عمل قبيح.
المعجم: الرائد
-
قبيح
- قبيح :-
جمع قِباح وقَبْحَى، مؤ قبيحة، جمع مؤ قبيحات وقبائحُ (لغير العاقل) وقِباح:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قبُحَ: دميم، عكْسه جميل.
2 - كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن.
3 - (الفقه) مكروه، ما كرِه الشّرعُ اقترافَه، عكسه حَسَن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَبيح
- قبيح
1- قبيح : ذو قبح وشناعة، جمع : قباح وقبحى وقباحى، مؤنث قبيحة. 2- قبيح : ما رفضه الذوق أو الحياء أو قانون الأخلاق العام.
المعجم: الرائد
-
القبِيحُ
- القبِيحُ : ضد الحسَن، وهو ما نفر منه النَّوقُ السَّوِيُّ.
و القبِيحُ ما كَرِهَ الشرعُ اقترافَه.
و القبِيحُ ما أَباهُ العُرْف العام. والجمع : قِباح وقَبَاحَى، وقَبْحَى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَقابِحُ
- مَقابِحُ :-
مفرد قُبْح (على غير قياس) ومَقْبَحة: ما يُستقبح من الأخلاق، ضدّها المحاسن، ويستعمل جمعًا للقُبح على غير قياس :-من يتجاهل أعرافَ المجتمع تكثر مَقَابِحه:-
• المَقَابِح والممادح: مساوئ الأخلاق ومحاسنها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَقبَح
- إستقبح - استقباحا
1- إستقبح الشيء : عده قبيحا. 2- إستقبح الشيء : وجده قبيحا.
المعجم: الرائد
-
قَبُحَ
- [ق ب ح]. (فعل: ثلاثي لازم). قَبُحَ، يَقْبُحُ، مصدر قُبْحٌ، قَبَاحَةٌ. :-قَبُحَ مَنْظَرُهُ :- : كَانَ شَنِيعاً، قَبِيحاً.
المعجم: الغني
-
قَبِيحٌ
- جمع: قِبَاحٌ، قَبَائِحُ. [ق ب ح]. :-مَنْظَرٌ قَبِيحٌ :- : بَشِعٌ، شَنِيعٌ. :-اِمْرَأَةٌ قَبِيحَةُ الْمَنْظَرِ :- :-عَمَلٌ قَبِيحٌ.
المعجم: الغني
-
قبح
- ق ب ح: القُبْحُ ضد الحسن وبابه ظرف فهو قَبِيحٌ قَبَحَهُ الله نحاه عن الخير وبابه قطع ويقال قَبْحاً له بضم القاف وفتحها و الاسْتِقْباحُ ضد الاستحسان و فَبَّحَ عليه فعله تَقْبيحا
المعجم: مختار الصحاح
-
القَبِيِحَةُ
- القَبِيِحَةُ : ذَاتُ القُبْح. والجمع : قِباحٌ، وقبائحُ.
المعجم: المعجم الوسيط