وصف و معنى و تعريف كلمة كمسير:
كمسير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) .
معنى و شرح كمسير في معاجم اللغة العربية:
-
مَسير : (اسم)
- مصدر سَارَ
- مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
- مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
-
مَسير : (اسم)
- مَسير : اسم المفعول من سارَ
-
مُسَيَّر : (اسم)
- اسم مفعول من سيَّرَ
- المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
- هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ
- صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا
-
مُسَيِّر : (اسم)
- فاعل مِن سَيَّرَ
- مُسَيِّرُ الفَرِيقِ : مَنْ يُسَيِّرُهُ وَيُرْشِدُهُ
-
مُسيَّر : (اسم)
- مُسيَّر : اسم المفعول من سَيَّرَ
-
مُسيِّر : (اسم)
- مُسيِّر : فاعل من سَيَّرَ
-
مُسير : (اسم)
,
-
سَيْرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ سَيْرُ : الذَّهابُ ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ ، والاسمُ : السِّيرَةُ . وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به .
ـ سَيْرَةُ : الضَّرْبُ من السَّيْرِ .
ـ سُوَرَةُ : الكثيرُ السَّيْرِ .
ـ سِيرَةُ : السُّنَّةُ ، والطريقةُ ، والهيْئَةُ ، والمِيرَةُ .
ـ سَيْرُ : الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ ، ج : سُيُورٌ ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ : الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ ، صاحبُ ‘‘ البيانِ ’‘ و ’‘ الزَّوائِد ’‘.
ـ هَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ .
ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ : صحابِيٌّ ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ : جماعةٌ .
ـ سَيَّارِيُّونَ : جماعةٌ ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ .
ـ سَيَّارَةُ : القافِلَةُ .
ـ أبو سَيَّارَةَ : عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً ، وكان يقولُ : أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ ، أي : كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ ، فقيلَ : ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ ’‘.
ـ سِيَرَاءُ : نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ ، أو يُخالِطُه حَريرٌ ، والذهبُ الخالصُ ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ ، وحِجابُ القَلْبِ ، وجَريدَةُ النخلةِ .
ـ سَيِّرانُ : موضع .
ـ سِيرَوانُ : كُورَةُ ماسَبَذانَ ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها ، وقرية بِمصْرَ ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ ، وموضع بفارِسَ ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ .
ـ سارُ الشيءِ : سائرُهُ ، وذُكِرَ في س أ ر .
ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ : نَزَعَه ،
ـ سَيَّرَ المَثَلَ : جَعَلَهُ سائراً ،
ـ سَيَّرَ سِيرَةً : جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ ،
ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها : خَطَّطَتْهُ .
ـ مُسَيَّرُ : ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ ، واسمٌ ، ( وحَلْواءُ ).
ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه : تَقَشَّرَ .
ـ اسْتارَ : امْتارَ ،
ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ : اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ .
ـ سَيَرُ : موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ ، قَسَمَ فيه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَنائمَ بَدْرٍ .
-
إسار (المعجم الرائد)
- أسار - إسارة
1 - أساره : جعله يسير . 2 - أسار الدابة : أرسلها إلى المراعي .
-
أسارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أسارَ يُسير ، أسِرْ ، إسارةً ، فهو مُسير ، والمفعول مُسار :-
• أسار محرِّكًا جعله يسير :- أسار قارِبًا : دفعه للأمام .
-
أسار محرّكا (المعجم عربي عامة)
- جعله يسير :- أسار قارِبًا
-
أسَارَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أسَارَهُ : جعله يسيرُ .
و أسَارَهُ الدابَّةَ : أرسلها إلى المرعى .
-
تساير الرّجلان (المعجم عربي عامة)
- تماشيا ، سارا معًا ° تساير عن وجهِه الغضبُ
-
تسيّر بسنّة فلان أو بسيرته (المعجم عربي عامة)
-
تسيّر جلْده (المعجم عربي عامة)
-
تسايَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تسايَرَ : سارَ .
ويقال : تَسَايَرَ عن وجهه الغضبُ : سار وزالَ .
و تسايَرَ الرجلانِ و غيرُهُما : تماشيا .
-
تَسَيَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَسَيَّرَ جلْده : تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور .
و تَسَيَّرَ بسيرتهِ : استارَ .
-
تَسَايَرَ (المعجم الغني)
- [ س ي ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَايَرْتُ ، أَتَسَايَرُ ، تَسَايَرْ ، مصدر تَسَايُرٌ .
1 . :- تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ :- : تَجَارَيَا .
2 . :- تَسَايَرَ الغَضَبُ عَنْ وَجْهِهِ :- : زَالَ .
-
تَسَايُرٌ (المعجم الغني)
- [ س ي ر ]. ( مصدر تَسَايَرَ ).
1 . :- تَسَايُرُ الرَّجُلَيْنِ :-: تَجَارِيهِمَا .
2 . :- لَمْ يَكُنْ تَسَايُرُ الغَضَبِ عَنْ وَجْهِهِ سَهْلاً :- : زَوَالُهُ .
-
إسارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
تساير (المعجم الرائد)
- تساير - تسايرا
1 - تساير : سار . 2 - تساير الشخصان : تجاريا . 3 - تساير الغضب أو غيره عن وجهه : زال .
-
تسيّر (المعجم الرائد)
- تسير - تسيرا
1 - تسير الجلد : تقشر . 2 - تسير بسيرته : اقتدى بها .
-
تسايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير :-
• تسايرَ الرَّجُلان تماشيا ، سارا معًا
• تساير عن وجهِه الغضبُ : زال ، سار .
-
تسيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به :-
• تسيَّر جِلْدُهُ مُطاوع سيَّرَ : تقشَّر وصار شبه السُّيور .
• تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته : سلكها ، اقتدى بها .
-
أسر (المعجم الرائد)
- أسر - يأسر ، أسرا وإسارة
1 - أسره : شده بـ « الإسار »، أي القيد
-
سير (المعجم لسان العرب)
- " السَّيْرُ : الذهاب ؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة ؛
قال : فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها ، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة : تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال .
ويقال : سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها .
ويقال : بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك ؛ قال الجوهري : وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ ، بالفتح ، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ .
حكى اللحياني : إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ ؛ وحكى ابن جني : طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به ، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء ، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه ، وآنسَهُ بذلك : قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ .
والتَّسْيارُ : تَفْعَالٌ من السَّيْرِ .
وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا .
وبينهما مَسِيرَةُ يوم .
وسَيَّرَهُ من بلده : أَخرجه وأَجلاه .
وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة : نزعته عنه .
وقوله في الحديث : نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ .
والسَّيَّارَةُ : القافلة .
والسَّيَّارَةُ : القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة ، فأَما قراءَة من قَرأَ : تلتقطه بعض السَّيَّارةِ ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ .
وقولهم : أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره ؛ قال الراجز : خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ ، وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ ، حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها ، يتعدّى ولا يتعدَّى .
ابن بُزُرج : سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها ، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت : أَسَرْتُها إِلى الكلإِ ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ .
والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها ، والماشية مُسَارَةٌ ، والقوم مُسَيَّرُونَ ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل ، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً ؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً ؛
قال : فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْلُ ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال ، وقد يجوز أَن يكون أَراد : وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب ، والأَول أَقوى .
وأَسَارها وسَيَّرَها : كذلك .
وسايَرَهُ : سار معه .
وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً .
والسَّيْرَةُ : الضَّرْبُ من السَّيْرِ .
والسُّيَرَةُ : الكثير السَّيْرِ ؛ هذه عن ابن جني .
والسِّيْرَةُ : السُّنَّةُ ، وقد سَارتْ وسِرْتُها ؛ قال خالد بن زهير ؛ وقال ابن بري : هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب ، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد : فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر ، وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها ، فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول : أَنت جعلتها سائرة في الناس .
وقال أَبو عبيد : سارَ الشيءُ وسِرْتُه ، فَعَمَّ ؛
وأَنشد بيت خالد بن زهير .
والسِّيرَةُ : الطريقة .
يقال : سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً .
والسَّيرَةُ : الهَيْئَةُ .
وفي التنزيل العزيز : سنعيدها سِيرَتَها الأُولى .
وسَيَّرَ سِيرَةً : حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل .
وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس : شاع .
ويقال : هذا مَثَلٌ سائرٌ ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس .
وسائِرُ الناس : جَمِيعُهم .
وسارُ الشيء : لغة في سَائِرِه .
وسارُه ، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب « س ي ر » وأَن يكون من الواو لأَنها عين ، وكلاهما قد قيل ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية : وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا ، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها ؛ التهذيب : وأَما قوله : وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي ، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها .
وقولهم : سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ ، وفيه إِضمار كأَنه ، قال : سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك .
والسِّيرَةُ : المِيرَةُ .
والاسْتِيارُ : الامْتِيار ؛ قال الراجز : أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ ، ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ ، بُعْدَ المُسْتَارْ
ويقال : المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ ، والسَّيْرُ : ما يُقَدُّ من الجلد ، والجمع السُّيُورُ .
والسَّيْرُ : ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً .
والسِّيْرُ : الشِّرَاكُ ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ .
وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ : مثل السُّيُورِ ؛ وفي التهذيب : إِذا كان مُخَطَّطاً .
وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم : جَعَلَ فيه خُطوطاً .
وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ : مُخَطَّطَةٌ .
والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ : ضَرْبٌ من البُرُودِ ، وقيل : هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ ، وقيل : بُرُودٌ يُخالِطها حرير ؛ قال الشماخ : فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل : هي ثياب من ثياب اليمن .
والسِّيَرَاءُ : الذهب ، وقيل : الذهب الصافي .
الجوهري : والسِّيَرَاءُ ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ : بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ ؛ قال النابغة : صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا ، كالغُصْنِ ، في غُلَوَائِهِ ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث : أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ ؛ قال ابن الأَثير : هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ ؛ قال : هكذا روي على هذه الصفة ؛ قال : وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة ، واحتج بأَن سيبويه ، قال : لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً ، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير .
وفي الحديث : أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ ، قال : اجعله خُمُراً وفي حديث عمر : رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ ؛ وحديثه الآخر : إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ .
والسِّيَرَاءُ : ضَرْبٌ من النَّبْتِ ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال : نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له ، في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ : الجريدة من جرائد النَّخْلِ .
ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم : أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر ؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس ، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس .
وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ ، هو بفتح السين (* قوله : « بفتح السين إِلخ » تبع في هذا الضبط النهاية ، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل ، بالتحريك ) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ ، بين بدر والمدينة ، قَسَمَ عنده النبي ، صلى الله عليه وسلم ، غنائم بَدْرٍ .
وسَيَّارٌ : اسم رجل ؛ وقول الشاعر : وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ ، أَراد : بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ ؛ قال ابن بري : البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه ؛ وبعده : يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا ، يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ : جمع مَذْقَة ، اللبن المخلوط بالماء .
والزنيق : المزنوق بالحَبْلِ ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ .
"
-
سأر (المعجم لسان العرب)
- " السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء ، وجمعه أَسآرٌ ، وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب : إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا ، ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب ، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم .
وَأَسْأَرَ منه شيئاً : أَبْقَى .
وفي الحديث : إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا ؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء ، والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ ؛ الجوهري : ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ .
وفي حديث الفَضْلِ بن عباس : لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري ؛ ومنه الحديث : فما أَسأَروا منه شيئاً ، ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما .
ورجل سَأْآر : يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب ، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال ؛ وروى بعضهم بيت الأَخطل : وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار ، بالهمز .
معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله ، والرواية المشهورة : بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ ، من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه ؛ الجوهري : وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي .
قال الأَزهري : ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل ، كما ، قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ ؛ قال ذو الرمة : صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه ، غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه .
الليث : يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة ؛ قال : وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه .
ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية : إِنَّ فيها لَسُؤْرةً ؛ ومنه قول حميد ابن ثور : إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ ، فيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ .
وتَسَأَّر النبيذَ : شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه ؛ عن اللحياني : وأَسْأَر مِنْ حِسابِه : أَفْضَلَ .
وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب ؛ وقد روي بيت الهلالي : إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً ، وفيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعِد (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي ).
التهذيب : وأَما قوله : « وسائِرُ الناسِ هَمَج » فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي ، من قولك : أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها .
والسَّائِرُ : الباقي ، وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر .
قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس : يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ ، فهو سائِر ؛ جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم ، قال وهو سائر .
قال :، قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر .
وفي الحديث : فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام ؛ أَي باقيه ؛ والسائر ، مهموز : الباقي ؛ قال ابن الأَثير : والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح ؛ وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء ، والباقي : الفاضِلُ .
ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة .
والسُّؤْرَةُ من المال : جَيِّدُهُ ، وجمعه سُؤَر .
والسورةُ من القرآن : يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال ، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام .
"
-
أسر (المعجم لسان العرب)
- " الأُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحصينة ؛
وأَنشد : والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ : شدَّه .
ابن سيده : أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار .
والإِسارُ : ما شُدّ به ، والجمع أُسُرٌ .
الأَصمعي : ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ ، وجمعه أُسُرٌ ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير .
والإِسارُ : الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ، ومنه سمي الأَسير ، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به .
يقال : أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً ، فهو أَسير ومأْسور ، والجمع أَسْرى وأُسارى .
وتقول : اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي .
والأَسيرُ : الأَخِيذُ ، وأَصله من ذلك .
وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ : أَسيرٌ .
وقوله تعالى : ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً ؛ قال مجاهد : الأَسير المسجون ، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى .
قال ثعلب : ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ ، فكُسِّرَ على فَعْلى ، كما كسر الجريح ونحوه ؛ هذا معنى قوله .
ويقال للأَسير من العدوّ : أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار ، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ .
قال أَبو إِسحق : يجمع الأَسير أَسرى ، قال : وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى ؛ قال : ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع .
يقال : أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع .
الليث : يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار ، والإِسار الرِّباطُ ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر .
وجاءَ القوم بأَسْرِهم ؛ قال أَبو بكر : معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم .
والأَسْرِ في كلام العرب : الخَلْقُ .
قال الفراء : أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق ، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ .
وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه .
وفي الحديث : تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها .
والأَسْرُ : سِدَّة الخَلْقِ .
ورجل مأْسور ومأْطور : شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال ، وكذلك الدابة .
وفي التنزيل : نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم ؛ أَي شددنا خَلْقهم ، وقيل : أَسرهم مفاصلهم ؛ وقال ابن الأَعرابي : مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا ، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة .
قال الفراء : أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ، ويقال : فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا : فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ .
يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه .
وقوله : من إِسارٍ وأَسَرٍ ، أَراد : وأَسْرٍ ، فحك لاحتياجه إِليه ، وهو مصدر .
وفي حديث ثابت البُناني : كان داود ، عليه السلام ، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ .
والأَسْرُ : القوة والحبس ؛ ومنه حديث الدُّعاء : فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك ؛ الإِسارُ ، بالكسر : مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً ، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير .
وأُسْرَةُ الرجل : عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم .
وفي الحديث : زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس ؛ الأُسْرَةُ : عشيرة الرجل وأَهل بيته .
وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً : احْتَبَسَ ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ ، بالضم ، وعُودُ أُسْرٍ ، منه .
الأَحْمر : إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل : أَخَذَه الأُسْرُ ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ .
ابن الأَعرابي : هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه .
قال : والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ .
يقال : أَنالَه اللهُ أُسْراً .
وقال الفراء : قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ، ولا تقل عود اليُسْر ، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور .
وفي حديث أَبي الدرداء : أَن رجلاً ، قال له : إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول .
وفي حديث عُمر : لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور ، إِنا لا نقبل العُدول ، أَي لا يُحْبس ؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير .
وتآسِيرُ السَّرْجِ : السُّيور التي يُؤُسَرُ بها .
أَبو زيد : تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ ؛ قال أَبو منصور : هكذا رواه ابن هانئ عنه ، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون : تأَسَّنَ ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ .
"
تعليقـات: