الغنميَّات: فصيلة حيوانية من مزدوجات الأصابع المجترَّة، تشمل الضأن والماعز وغيرهما
غَنّام: (اسم)
الغَنَّامُ :صاحب الغَنَم، كثير الغنم يقوم الغنَّام على تربية الأغنام وتكثيرها وتسويقها
الغَنَّامُ :راعي الغنم، والقائم عليها
تَغَنُّم: (اسم)
تَغَنُّم : مصدر تَغَنَّمَ
مَغانِمُ: (اسم)
مَغانِمُ : جمع مَغنَم
مغتنَم: (اسم)
مغتنَم : اسم المفعول من إِغتَنَمَ
مغتنِم: (اسم)
مغتنِم : فاعل من إِغتَنَمَ
غَنيمة: (اسم)
الجمع : غنائمُ
الغَنِيمَةُ : ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا والجمع : غَنائمُ
مصدر غنِمَ في
رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته،
هِيَ غَنِيمَةٌ بَارِدَةٌ : طَيِّبَةٌ وَسَهْلَةٌ
مُتَغَنَّم: (اسم)
مُتَغَنَّم : اسم المفعول من تَغَنَّمَ
,
غنم(المعجم لسان العرب)
"الغَنَم: الشاء لا واحد له من لفظه، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ؛ قال الشاعر: هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم؟
قال ابن سيده: وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين؛ تقول العرب: تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة؛ ومنه حديث عمر: أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها، فلا تُعطوا من له قطعتان منها، وأَراد بالسَّنة الجَدْب؛ قال: وكذلك تروح على فلان إبلان: إبل ههنا وإبل ههنا، والجمع أَغْناموغُنوم، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني: فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا،فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها: إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ،أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما، قال: والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَممُغْنَمةٌومُغَنَّمَة: كثيرة. وفي التهذيب عن الكسائي: غنممُغَنِّمةومُغَنَّمَة أي مُجتمعة. وقال أَبو زيد: غنممُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة،لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم، يقال: له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا، وتقول: هذه غنم لفظ الجماعة، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة. وتَغَنَّم غَنَماً: اتخذها. وفي الحديث: السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم؛ قيل: أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل. والعرب تقول: لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف، وهذا اتساع. والغُنْم: الفَوْز بالشي من غير مشقة. والاغتِنام: انتهاز الغُنم. والغُنموالغَنِيمةوالمَغْنم: الفيء. يقال: غَنِمَ القَوم غُنْماً، بالضم. وفي الحديث: الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه؛ غُنَّمه: زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته؛ وقول ساعدة بن جُؤية: وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها،نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم. وغَنِم الشيءَ غُنْماً: فاز به. وتَغَنَّمهواغْتَنَمه: عدّه غَنِيمة، وفي المحكم: انتهز غُنْمه. وأَغْنَمه الشيءَ: جعله له غَنِيمة. وغَنَّمتهتَغْنِيماً إذا نفَّلته. قال الأَزهري: الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين: للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمةوالمَغنموالغنائم، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب. يقال: غَنِمتأَغْنَم غُنماً وغَنيمة، والغنائم جمعها. والمَغانم: جمع مَغْنم، والغنم، بالضم، الاسم، وبالفتح المصدر. ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة. والغانم: آخذ الغنيمة، والجمع الغانمون. وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب. وغُناماكوغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك. وبنو غَنْم: قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل. ويَغْنَم: أبو بطن. وغنّاموغانموغُنَيم: أَسماءٌ. وغَنَّمة: اسم امرأَة. وغَنّام: اسم بعير؛
وقال: يا صاح، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام"
الغَنَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الغَنَمُ: الشاءُ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها، الواحِدَةُ: شاةٌ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ، وعليها جَميعِها, ج: أغْنامٌوغُنومٌوأغانِمُ، وقالوا: غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ. ـ وغَنَمٌمُغْنَمَةٌ: كثيرَةٌ. ـ والمَغْنَمُوالغَنيمُوالغَنيمَةُوالغُنْمُ: الفَيءُ، غَنِمَ، غُنْماً وغَنْماًوغَنَماً، وغَنيمَةًوغُنْماناً، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ، ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ: الغَنيمَةُ. ـ غُناماكَ: قُصاراكَ. ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً: نَفَّلَهُ إِياهُ. ـ اغْتَنَمَهُوتَغَنَّمَهُ: عَدَّهُ غَنيمَةً. ـ غَنَّامٍ: أبو عِياضٍ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ: صَحابيَّانِ، وبَعيرٌ. ـ غَنْمٌ: ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ، أبو حَيٍّ. ـ غُنَيْمُ: غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ، تابِعِيٌّ. ـ غَنَّامَةُ: امْرأةٌ. ـ يَغْنَمُ: ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ. وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ. ـ غُنَيْماتٌ: موضع. ـ غَنَمَةُ: ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ.
غنم(المعجم مختار الصحاح)
غ ن م: الغَنَم اسم مؤنث موضوع للجنس يقع على الذكور والإناث وعليهما جميعا وإذا صغرتها ألحقتها الهاء فقلت غُنَيْمة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم يقال له خمس من الغنم ذكور فتؤنث العدد وإن عنيت الكباش إذا كان يليه الغنم لأن العدد يجري في تذكيره وتأنيثه على اللفظ لا على المعنى والإبل كالغنم في جميع ما ذكرناه و المَغْنَم و الغَنِيمة بمعنى وقد غَنِم بالكسر غُنْماً و غَنَّمَهتَغْنيما نفَّلَه و اغْتَنَمَهُوتَغَنَّمَهُ عَدَّهُ غَنِيمة
غنِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غنِمَ في يَغنَم ، غَنْمًا وغَنيمةً ، فهو غانم ، والمفعول مغنوم فيه :- • غنِم في الحرب ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة :- {فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّبًا} :- • عاد سالمًا غانمًا: رجع مُعافى ظافرًا، - غنِم الغازي: أصاب شيئًا.
تغنَّمَيتغنَّم ، تَغَنُّمًا ، فهو مُتَغَنِّم ، والمفعول مُتَغَنَّم :- • تغنَّم الأمرَ حرَص عليه كما يحرِص على الغنيمة.
غنِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غنِمَيَغنَم ، غُنْمًا ، فهو غانِم ، والمفعول مَغْنوم :- • غنِم الشّيءَ فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم :-غنِم جائزةَ المسابقة.
الغُنْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقة. و الغُنْمُالغنيمة. ويقال: :-الغُنْم بالغُرْم :-: مقابَلٌ به: فالذي يعود عليه الغُنْمُ من شيء يتحمَّل ما فيه من غُرْم. والجمع : غُنُومٌ.
غَنَميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى غَنَم: :-حياة غنميَّة: تقوم على رعاية الغنم، - مزارع غنميَّة: لتربية الأغنام. • الغنميَّات: فصيلة حيوانية من مزدوجات الأصابع المجترَّة، تشمل الضأن والماعز وغيرهما.
غَنّام(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غَنّام :- 1 - صاحب الغَنَم، كثير الغنم :-يقوم الغنَّام على تربية الأغنام وتكثيرها وتسويقها. 2 - راعي الغنم، والقائم عليها :-اشترى شاتين وأعطاهما للغنَّام ليرعاهما.
مَغْنَم :- جمع مغانِمُ: غنيمة؛ ما يؤخذ في الحرب قهرًا أو عَنْوةً :-الحمد مغنم، والمذلّة مغرم، - ليس الرقادُ للفتى بمغنم: يُضرب في الحثِّ على النهوض لكسب العيش، - {وَعَدَكُمُ اللهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً} .
غَنّام(المعجم الرائد)
غنام 1- غنام : راعي الغنم. 2- غنام : صاحب الغنم. 3- غنام : كثير الغنائم.
غُنْم(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غُنْم :- جمع غُنُوم (لغير المصدر): 1 - مصدر غنِمَ • الغُنْم بالغُرْم [مثل]: يُضرب لمن يتحمَّل الضَّرر أو الخسارة مقابل الفائدة أو الرِّبح. 2 - غنيمة، ما يُؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا أو عنوة. 3 - فوزٌ بالشَّيء من غير مشقَّة.
غنيمة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غنيمة :- جمع غنائمُ (لغير المصدر): 1 - مصدر غنِمَ في. 2 - ما يؤخذ في الحرب قهرًا أو عنوةً، ومثلُها الفيء :-تقاسم الجنودُ الغَنَائِمَ:- • رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته، - غنيمة باردة: سهلة طيِّبة، مكتسبة دون قتال ولا عناء، - غنيمة قانونيّة.
أَغْنَم(المعجم الرائد)
أغنم - إغناما 1-أغنمه الشيء : جعله له «غنيمة»، أي مكسبا
غَنيمة(المعجم الرائد)
غنيمة - ج، غنائم 1- غنيمة : ما يؤخذ من المحاربين بالقوة. 2- غنيمة : كل ما ظفر به. 3- غنيمة : «غنيمة باردة» : طيبة.
غنم(المعجم الرائد)
غنم 1- مصدر غنم. 2- جماعة من المعز والضأن، لا واحد لها من لفظها، جمع : أغناموغنوموأغانم.