ماقتَ يماقت ، مماقتةً ، فهو مُماقِت ، والمفعول مُماقَت
مَاقَتَ خَصْمَهُ : جَارَاهُ فِي الْمَقْتِ
مَاقَتَ عَدُوَّهُ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
ماقت : (اسم)
ماقت : فاعل من مَقَتَ
مماقتة : (اسم)
مماقتة : مصدر ماقَتَ
موق : (اسم)
الجمع : أَمْوَاقٌ
المُوقُ : الحُمْقُ فى غَباوة
المُوقُ: لغةٌ فى المُؤق ، وهو مَاقُ العَيْن
المُوقُ: النَّمْلُ ذو الأَجنحة
المُوقُ: خُفٌّ غليظٌ يُلبَسُ فوق الخُفّ
موقان : (اسم)
المُوقَانُ : خُفٌّ غليظٌ يُلبسُ فوق الخُفّ
ميقات : (اسم)
الجمع : مواقيتُ
المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل
المِيقَاتُ :الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده
الآخرة ميقات الخلق: موعدهم،
الهلال ميقات الشَّهر: أوّله،
بلَغ الميقات: يشير إلى هلاك الإنسان وموته،
مواقيت الأقلام: ساعات العمل في المكتب
مواقيتُ الحجّ: الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاجّ
مِيقَاتُ الصَّلاَةِ : وَقْتُهَا
,
كِمْعُ
ـ كِمْعُ : الضَّجيعُ ، كالكَميعِ ، والقبَاءُ ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، تَرْتَفِعُ حُروفُها وتَطْمَئِنُّ أوساطُها ، أو الغائِطُ المُتَطَأْطِئُ ، ـ كِمْعُ من الوادي : ناحِيَتُه ، والمَحَلُّ ، ومنه : فلانٌ في كِمْعِه ، أي في بيتِه ومَوْضِعِه ، ـ كَمَعُ : عُقْدَةُ الفَخِذِ . ـ كَمِعُ : الرجُلُ الإِمَّعَةُ . ـ كمَعَ قوائمَه : قَطَعَها ، ـ كمَعَ في الإِناء : كَرَعَ ، ـ كمَعَ في الماءِ : شَرَعَ ، ـ كمَعَتِ الدابَّةُ : مَشَتْ ضعيفةً . ـ كامَعَه : ضاجَعَه في ثَوْبٍ واحدٍ ، وضَمَّه إليه . ـ اكْتَمَعَ السِقاءَ : شَرِبَ مِن فيه .
المعجم: القاموس المحيط
عَنَوْتُ
ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً : صِرْتُ أسيراً ، كعَنِيتُ ، وخَضَعْتُ ، وأعْنَيْتُه أنا ، ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ : أبْدَيْتُه ، ـ عَنَوْتُ به : أخْرَجْتُه . ـ عَنْوَةُ : الاسم منه ، والقَهْرُ ، والمَوَدَّةُ ، ضِدٌّ . ـ عَوانِي : النساءُ ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ . ـ تَعْنِيَةُ : الحَبْسُ ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ ، كالعَنِيَّةِ ، وطَلْيُ البَعيرِ بها . ـ أَعْناءُ من السماءِ : نَواحِيها ، ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ : مِنْ قَبائِلَ شَتَّى ، واحِدُهُما : عِنْوٌ . ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ : أظْهَرَتْه ، كأَعْنَتْه ، ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ : أتاهُ فشَمَّه ، ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ : لم تَحْفَظْه ، فَظَهَرَ ، ـ عَنَتِ به أُمُورٌ : نَزَلَتْ ، ـ عَنَا الأمْرُ عليه : شَقَّ . ـ عانِي : الأَسيرُ ، والدَّمُ السائِلُ . ـ عُنْوانُ الكِتابِ : سِمَتُه ، كمُعَنَّاهُ ، وقد عَنْوَنْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
كَمْعَرَ
ـ كَمْعَرَ السَّنامُ : صارَ فيه شَحْمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
مَعِرَ
ـ مَعِرَ الظُّفُرُ فهو مَعِرٌ : نَصَلَ من شيءٍ أصابَهُ ، ـ مَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ ونحوُهُ : قَلَّ ، كأَمْعَرَ ، فهو مَعِرٌ ، وأَمْعَرُ ، ـ مَعِرَتِ الناصِيَةُ : ذَهَبَ شَعَرُها كلُّه ، فهي مَعْراءُ . ـ أَمْعَرُ من الشَّعَرِ : المُتساقِطُ ، ـ أَمْعَرُ من الخِفافِ : الذي ذَهَبَ شَعَرُهُ ووبَرُهُ ، كالمَعِرِ ، ـ أَمْعَرُ من الحافِرِ : الشَّعَرُ الذي يَسْبُغُ عليه . ـ أمْعَرَ : افْتَقَرَ ، وفَنِيَ زَادُهُ ، كمَعَّرَ تَمْعِيراً ، ـ أمْعَرَتِ الأرضُ : لم يكنْ فيها نباتٌ ، أو قَلَّ نَباتُها . ـ أمْعَرَهُ : سَلَبَهُ مالَهُ ، ـ أمْعَرَتِ المواشي الأرضَ : رَعَتْها فلم تَدَعْ بها مَرْعًى . ـ مَعِرُ : البخيلُ القليلُ الخيرِ ، والكثيرُ اللَّمْسِ للأرضِ . ـ مَعَّرَ وجْهَهُ : غَيَّرَهُ غَيْظاً ، فَتَمَعَّرَ . ـ به مُعْرَةٌ : للَّوْنِ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ . ـ مَمْعُورُ : المُقَطِّبُ غَضَباً . ـ خُلُقٌ مَعِرٌ : زَعِرٌ وفيه مَعارَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
عَشَّةُ
ـ عَشَّةُ : النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها ، ودَقَّ أسْفَلُهَا ، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ ، الدقيقةُ القُضْبَانِ ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ ، وهو عَشٌّ . ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً : نَحِلَ ، وضَمُرَ . ـ عَشُّ : الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها ، والطَّلَبُ ، والجَمْعُ ، والكَسْبُ ، والضَّرْبُ ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ ، وإقْلاَلُ العَطاء ، والعَطاءُ القليلُ ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ ، ـ عُشُّ وعَشُّ : مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ . ـ ‘‘ ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي ’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ ، فامْضِي . ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ : شاعِرٌ . ـ ذُو العُشِّ : موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ . ـ أعْشاشٌ : موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ . ـ ‘‘ تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ . ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ : العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ . ـ مَعَشُّ : المَطْلَبُ ، ـ مَعَشَّةُ : الأرضُ الغليظَةُ . ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ : لُغَةٌ في السينِ . ـ أعَشَّ : وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ ، ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ : صَدَّهُ ، ـ أعَشَّ الظَّبْيَ : أزْعَجَهُ ، ـ أعَشَّ القَوْمَ : نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا ، كعَشَّهُمْ ، ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه : أنْحَلَهُ . ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً : اتَّخَذَ عُشّاً ، كاعْتَشَّ ، ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ : يَبِسَا ، ـ عَشَّشَ الخُبْزُ : تَكَرَّجَ . ـ في الحديثِ : ‘‘ ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً ’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا ، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً ، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ . ـ اعْتَشُّوا : امْتَارُوا ميرَةً قليلةً . ـ انْعَشَّ القميصُ : تَرَقَّعَ .
المعجم: القاموس المحيط
الكُمُّ
ـ الكُمُّ : مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ , ج : أكْمامٌ وكِمَمَةٌ ، ـ الكِمُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، وغِطاءُ النَّوْرِ ، كالكِمامَةِ , ج : أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ . وكُمَّتِ النَّخْلَةُ ، فهي مَكْموم ، ـ كَمَّ الفَسيلُ : أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى . ـ تُكُمُّوا : أُغْمِيَ عليهم ، وغُطُّوا . ـ أكَمَّ قَميصَهُ : جَعَلَ له كُمَّيْنِ ، ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْ كِمامَها ، كَكَمَّمَتْ . ـ الكِمامُ والكِمامَةُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ ، ـ كَمَّهُ : غَطَّاهُ ، ـ كَمَّهُ الحُبَّ : سَدَّ رأسَهُ ، ـ كَمَّ الناسُ : اجْتَمَعوا . ـ الكَمْكامُ : عِلْكٌ ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، وهي : الكَمْكامُه . ـ الكُمَّةُ : القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ . ـ تَكَمْكَمَ : لَبِسَها ، ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ : تَغَطَّى . ـ المِكَمَّةُ : شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ . ـ أكِمَّةُ الخُيولِ : مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها .
المعجم: القاموس المحيط
كمكام
قيل أنه صمغ الضرو وقيل قشره وقد ذكرت الضرو في الضاد المعجمة .
المعجم: الأعشاب
كَمكام
كمكام 1 - قصير المجتمع الخلق
المعجم: الرائد
الكَمْكَامُ
الكَمْكَامُ : القصيرُ المجتمعُ الخَلْق . و الكَمْكَامُ قِرْفُ شجرة الضِّرْو [ الْبُطْمُ ]، وقيل لحاؤها .
المعجم: المعجم الوسيط
كمع
" كامَعَ المرأَة : ضَاجَعَها ، والكِمْعُ والكَمِيعُ : الضَّجِيعُ ؛ ومنه قيل للزوج : هو كَمِيعُها ؛ قال عنترة : وسَيْفِي كالعَقِيقة ، فهْو كِمْعِي سِلاحِي ، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وأَنشد أَبو عبيد لأَوس : وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ ، إِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال الليث : يقال كامَعْتُ المرأَة إِذا ضَمَّها إِليه يَصُونُها . والمُكامَعةُ التي نُهِيَ عنها : هي أَن يُضاجِع الرجُلُ الرجلَ في ثوب واحد لا سِتْرَ بينهما . وفي الحديث : نَهَى عن المُكامَعةِ والمُكاعَمةِ ، فالمُكامَعةُ أَن يَنامَ الرجلُ مع الرجلِ ، والمرأَةُ مع المرأَةِ في إِزارٍ واحد تَماسُّ جُلُودُهما لا حاجزَ بينهما . والمُكامِعُ : القريب منك الذي لا يخْفى عليه شيء من أَمرك ؛
قال : دَعَوْتُ ابنَ سَلْمَى جَحْوَشاً حين أُحْضِرَتْ هُمُومِي ، وراماني العَدُوُّ المُكامِعُ وكَمَعَ في الماء كَمْعاً وكرَع فيه : شَرَعَ ؛
وأَنشد : أَو أَعْوجِيٍّ كَبَرْدِ العَضْبِ ذي حجَلٍ ، وغُرّةٍ زَيَّنَتْه كامِعٍ فيها
ويقال : كَمَعَ الفَرسُ والبعِيرُ والرجُلُ في الماء وكَرَعَ ، ومعناهما شَرَعَ ؛ قال عدي بن الرقاع : بَرّاقة الثَّغْرِ تَسْقِي القَلْبَ لَذَّتها ، إِذا مُقَبِّلُها في ثَغْرِها كَمَعا معناه شَرَعَ بِفِيه في رِيق ثَغرِها . قال الأَزهري : ولو روي : يَشْفِي القَلْبَ رِيقَتُها ، كان جائزاً . أبو حنيفة : الكِمْعُ خَفْضٌ من الأَرض لَيِّنٌ ؛
قال : وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً ، بالكِمْعِ ، بَيْنَ قَرارِها وحَجاها حَجاها : حَرْفُها . والكِمْعُ : ناحية الوادي ؛ وبه فُسِّرَ قول رؤبة : مِنْ أَنْ عَرفْت المَنْزِلاتِ الحُسَّبا ، بالكِمْعِ ، لم تَمْلِكْ لِعَيْنٍ غَرَبا والكِمعُ : المطمئنُّ من الأَرض ، ويقال : مستقَر الماء . وقال أَبو نصر : الأَكْماعُ أَماكِنُ من الأَرض ترتفع حروفها وتطمئن أَوساطُها ، وقال ابن الأَعرابي : الكِمْعُ الإِمَّعةُ من الرجال والعامة تسميه المَعْمَعِيَّ واللِّبْدِيَّ . والكِمْعُ : موضعٌ . "
المعجم: لسان العرب
كمم
" الكُمُّ : كمُّ القَمِيص . ابن سيده : الكُمُّ من الثوب مَدْخَل اليد ومَخْرَجُها ، والجمع أَكْمام ، لا يكسَّر على غير ذلك ، وزاد الجوهري في جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ . وأَكَمَّ القَميص : جعل له كُمَّين . وكُمُّ السبُع : غِشاء مَخالِبه . وقال أَبو حنيفة : كَمَّ الكَبائس يَكُمُّها كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد في الأَغْطِية إلى حين صِرامها ، واسم ذلك الغِطاء الكِمام ، والكُمُّ للطَّلْعِ (* قوله « والكم للطلع » ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص ، وقال في المصباح والقاموس والنهاية : كم الطلع وكل نور بالكسر ). وقد كُمِّتِ النَّخلة ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، كَمّاً وكُمُوماً . وكُمُّ كل نَوْر : وِعاؤه ، والجمع أَكْمام وأَكامِيم ، وهو الكِمام ، وجمعه أَكِمَّةٌ . التهذيب : الكُمُّ كُمُّ الطلع ، ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ ، وهو بُرْعُومته . وكِمامُ العُذوق : التي تجعل عليها ، واحدها كُمٌّ . وأَما قول الله تعالى : والنخلُ ذاتُ الأَكْمام ، فإن الحسن ، قال : أَراد سَبائبَ من لِيف تزينت بها . والكُمَّةُ : كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار له كالغِلاف ، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها . وقال الزجاج في قوله : ذاتُ الأَكمام ، قال : عنى بالأَكمام ما غَطَّى . وكل شجرة تخرج ما هو مُكَمَّم فهي ذات أَكمام . وأَكمامُ النخلة : ما غَطى جُمّارَها من السَّعَف والليف والجِذْع . وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام ، فالطَّلْعة كُمُّها قشرها ، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس ، ومن هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين ؛ وقال شمر في قول الفرزدق : يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه ، بأَرْآدِ ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِمِ يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب . الجوهري : والكِمّ ، بالكسر ، والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور ، والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام ؛ قال الشماخ : قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعدها بَوائِجَ في أَكمامِها ، لم تُفَتَّقِ وقال الطرماح : تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً ، تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِها والأكامِيمُ أَيضاً ؛ قال ذو الرمة : لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها ، بالصَّيْفِ ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ (* قوله « لما تعالت » تقدم في مادة ضرج : مما ). وكُمَّتِ النخلة ، فهي مَكْمومة ؛ قال لبيد يصف نخيلاً : عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ ، حَمَلَت ، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُومُ وفي الحديث : حتى يَيْبَس في أَكمامه ، جمع كِمٍّ ، وهو غِلافُ الثمر والحب قبل أَن يظهر . وكُمَّ الفَصِىل (* قوله « وكم الفصيل » كذا بالصاد في الأصل ، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذي في الصحاح والقاموس : بالسين ، وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآتي وياقوت في بيت ابن مقبل : كالفسيل المكمم ) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حتى يَقْوَى ؛ قال العجاج : بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ ، لو لم تُفَرَّج غُمُّوا وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا . وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَي أَخرجت كِمامها . قال ابن بري : ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً ؛ قال ابن مقبل : أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَتْ بِصَوْعةَ تُحْدَى ، كالفَصِيل المُكَمَّمِ والمِكَمُّ : الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث . والكُمُّ : القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة . والكُمَّة : القُلْفة . والكُمَّة : القَلَنسوة ، وفي الصحاح : الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغطي الرأْس . ويروى عن عمر ، رضي الله عنه : أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنها فقالوا : أَمةُ آل فلان ، فضرَبها بالدِّرّة وقال : يا لَكْعاء أَتَشَبَّهِين بالحَرائر ؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا ، وأَصله من الكُمَّة وهي القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها . قال ابن الأَثير : كَمْكَمْت الشيء إِذا أَخفيته . وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه ، وقيل : أَراد مُتَكَمِّمة من الكُمَّة القلنسوة . وفي الحديث : كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بُطْحاً ، وفي رواية : أَكِمَّةُ ، قال : هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّة القلنسوة ، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة . وإِنه لحَسن الكِمَّةِ أَي التكمُّم ، كما تقول : إِنه لحسن الجِِلسة ، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّه كمّاً : طيَّنه وسَدَّه ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها ، حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينارِ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه : حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدارِ وكذلك كَمَّمَه ؛ قال طُفيل : أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَمِ أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّمِ وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه : ككَمَّه ؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف ؛ قال الراجز : بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّوا (* قوله « بل لو رأيت الناس إلخ » عبارة المحكم بعد البيت : تكموا من الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب ، وقيل أراد تكمموا إلخ ). قيل : أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته ، فأَبدل الميم الأَخيرة ياء ، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا . ابن شميل عن اليمامي : كَممْتُ الأَرض كَمّاً ، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ في الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها ، فيقال : أَرض مَكْمُومة . الأَصمعي : كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته . والمِغَمَّة والمِكَمَّة : شيءٌ يُوضع على أَنفِ الحِمار كالكِيس ، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ . والكِمامُ : ما سُدَّ به . والكِمام ، بالكسر ، والكِمامة : شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفرس لئلا يَعَض . وكَمَّه : جعل على فيه الكِمام ، تقول منه : بعير مَكْموم أَي مَحْجُوم . وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه ، قال يوم نهاوَنْدَ : أَلا إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِلى أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها ؛ أَراد بأَكِمَّة الخيول مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسها ويُلْجِموها بلُجُمِها ، وذلك تَقْرِيطها ، واحدها كِمام ، وهو من كمام البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض . وكمَمْت الشيء : غَطَّيته . يقال : كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه . وكَمَّمَ النخلة : غطَّاها لتُرْطِب ؛ قال : تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي ، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيمِ القَمِيمُ : السويق . والمَكْمُوم من العُذُوق : ما غُطِّي بالزُّبْلانِ عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور ؛ ومنه قول لبيد : حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُومُ ابن الأَعرابي : كُمَّ إِذا غُطِّي ، وكُمَّ إِذا قَتَل (* قوله « وكم إذا قتل » كذا ضبط في نسخة التهذيب ). الشُّجْعان ؛
أَنشد الفراء : بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها . والكَمُّ : قَمْعُ الشيء وستره ، ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها ، والغُمَّة ما غَطَّاك من شيء ؛ المعنى بل لو (* قوله « المعنى بل لو إلخ » كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر ، ولعل الأصل : المعنى بل لو شهدت الناس إذ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام ). شهدت الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ ، الأَصل تَقَمَّمْتُ . والكَمْكَمةُ : التَّغَطي بالثياب . وتَكَمْكَم في ثيابه : تغَطَّى بها . ورجل كَمْكام : غليظ كثير اللحم . وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة : غليظة كثيرة اللحم . والكَمكامُ : فِرْفُ شجر الضِّرْو ، وقيل : لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب . والكَمكام : المجتمع الخَلق . وكَمْ : اسم ، وهو سؤَال عن عدد ، وهي تَعمل في الخبر عَملَ رُبَّ ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقليل والتكثير ، وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول ، وذلك أَنك إِذا قلت : كمْ مالُك ؟ أَغناك ذلك عن قولك : أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَم ثلاثون أَم مائة أَم أَلف ؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذلك أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ ، فلما قلت كَمْ ، أَغنتك هذه اللفظة الواحدة عن الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة . التهذيب : كَمْ حرف مسأَلة عن عدد وخبر ، وتكون خبراً بمعنى رُب ، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها ، وإِن عُني بها ربّما رفَعَت ، وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت ، قال : ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما ، ثم قُصِرت ما فأُسكنت الميم ، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد ، قلت : كمْ هذا الشيءُ الذي معك ؟ فهو مجيبك : كذا وكذا . وقال الفراء : كَمْ وكأَيِّن لغتان وتصحبها مِن ، فإِذا أَلقيت من ، كان في الاسم النكرة النصب والخفض ، من ذلك قول العرب : كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً قد هَزَمْتَ ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان ، والفعل في المعنى واقع ، فإِن كان الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض ، وجاز أَن تُعمل الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني ، ترفعه بفعله ، وتُعمل فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول : كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت ، فتنصبه بهَزمْت ؛
وأَنشدونا : كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخالة فَدْعاء ، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشاري رفعاً ونصباً وخفضاً ، فمن نصب ، قال : كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها من النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه في الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً ، ومن خفض ، قال : طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها ؛ وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه ، قال : كم قد أَتاني رجل كريم . الجوهري : كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون ، وله موضعان : الاستفهام والخبر ، تقول إِذا استفهمت : كم رجلاً عندك ؟ نصبت ما بعده على التمييز ، وتقول إِذا أَخبرت : كم درهمٍ أنفقت ، تريد التكثير ، وخفضت ما بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل ، وإِن شئت نصبت ، وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته ، فقلت : أَكثرت من الكَمِّ ، وهو الكَمِّيَّةُ . "