وصف و معنى و تعريف كلمة كمنار:


كمنار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح كمنار في معاجم اللغة العربية:



كمنار

جذر [كمنار]

  1. مَنار : (اسم)
    • المَنَارُ : موضع النُّور
    • المَنَارُ العلامة توضع بين الأرْضَيْنِ ونحوهما لتبيِّن حدودهما
    • المَنَارُ مَحَجَّةُ الطريق وصُوَّتُهُ
    • المَنَارُ العَلَمُ في الطَّريق
    • جمع مَنَارات ومَناوِرُ:
    • موضع أو مصدر النّور
    • عَلَم يُجعَل للاهتداء به في الطَّريق مناور الطَّريق الصّحراوي،
    • منار الحرم
    • ما يُوضَعُ بين الشَّيئين لتبيين الحدود
    • شخص بارز في اختصاصه منارٌ أمام تلاميذه: يرشدهم وينوّر أمامهم ما أظلم عليهم في عملهم
    • مصباح قويّ الضَّوء يُنصب على سارية عالية أو برج مرتفع لإرشاد السُّفن في البحار إلى طُرُق السَّير وتجنُّب مواطن الخطر منار ميناء
    • جمع: مَنَاوِرُ، مَنَائِرُ
    • رَأَوْا مَنَاراً مِنْ بَعِيدٍ : مَوْضِعُ النُّورِ
    • اِسْتَبْشَرُوا بِأَوَّلِ مَنَارٍ رَأَوْهُ عَلَى الطَّرِيقِ : عَلَمُ قَائِمٌ يُجْعَلُ لِلاِهْتِدَاءِ بِهِ فِي الطُّرُقِ
    • مَنَارَةُ الخَيْمَةِ : شَمْعَةٌ ذَاتُ سِرَاجٍ
    • هَتَفَ رُكَّابُ السَّفِينَةِ لَمَّا شَاهَدُوا مَنَارَةَ الْمَرْفَإِ : بِنَاءٌ مُرْتَفِعٌ يُقَامُ فِي الْمَرْفَإِ، فِي أَعْلاَهُ نُورٌ تَهْتَدِي بِهِ السُّفُنُ
    • مَنَارَةُ الْمَسْجِدِ : الْمِئْذَنَةُ
    • مَنَارُ العِلْمِ : نُورُهُ، إِشْعَاعُهُ
  2. مُنَار : (اسم)
    • مُنَار : اسم المفعول من أَنارَ
  3. نَيْر: (اسم)
    • نَيْر : مصدر نارَ
  4. نَيَّرَ: (فعل)
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر
    • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
    • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)


  5. نَيِّر: (اسم)
    • النَّيِّرُ : المضيءُ
    • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
    • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
    • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
    • (الطبيعة والفيزياء) باعث الضوء
    • النَّيِّران: الشَّمسُ والقمر
  6. نَير: (اسم)
    • مصدر نارَ
  7. نير: (اسم)
    • الجمع : أَنْيَارٌ ، نِيرَانٌ
    • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
    • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
    • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
    • النِّيرُ :هُدْبُ الثَّوب
    • النِّيرُ :رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه
    • النِّيرُ: جانبُ الطريق وصَدره
    • النِّيرُ: أُخدودٌ فيه واضِح
    • ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب
    • النِّيرُ:عبوديَّة، إكراه مادّيّ أو أدبيّ يرهق إنسانًا ويستبدّ به نير المستعمرين والمتسلِّطين،
    • نير الظُّلم: قيوده
    • حَرْبٌ ذات نِيرين: شديدة،
    • نِيرُ الطَّرِيقِ : جَانِبُهُ
  8. أَنْيَار: (اسم)
    • أَنْيَار : جمع نير
  9. أَنارَ: (فعل)
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار - للمتعدِّي
    • أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه
    • أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ
    • أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه
    • أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ
    • انار الظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه
    • أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ
    • هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها
    • أَنارَ المِصْباحَ : أَوْقَدَهُ
    • أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها
    • أَنارَ بِهِ : صاتَ، صاحَ بِهِ
  10. نايَرَ: (فعل)


    • نَايَرَهُ : شارّه
  11. تَنايَر: (فعل)
    • تَنَايَرَا : تَشَارّا
  12. نِيار: (اسم)
    • نِيار : جمع نارُ
  13. مَنارة: (اسم)
    • الجمع : منائِرُ و مَناوِرُ
    • المَنَارَةُ : الشَّمْعَةُ ذات السِّراج
    • المَنَارَةُ :المِئْذَنة
    • المَنَارَةُ :ما يقام في المواني لتهتديَ به السُّفُنُ
    • المنارة الرَّاداريَّة: وسيلة لإرسال واستقبال إشارة الرَّادار،
    • المنارة العائمة: سفينة مضادّة في موضع خطر على السُّفن المبحرة تحذيرًا لها،
    • المنارة اللاَّسلكيّة: منارة تقوم بإرسال إشارات كنوع من المساعدة الملاحيّة
    • منار، موضع النُّور
  14. إِنارة: (اسم)
    • مصدر أَنارَ
    • إِنارَةُ البَيْتِ : إِضاءتُهُ
    • إِنارَةُ وَجْهٍ : إِشْراقُهُ، حُسْنُهُ، بَهَاؤُهُ
  15. إِنارة: (اسم)
    • إنارة : مصدر أَنارَ
  16. تَنيير: (اسم)


    • مصدر نَيَّرَ
    • تَنْيِيرُ الثَّوْبِ : أَيْ نَسْجُهُ عَلَى نِيرَيْنِ أَوْ وَضْعُ نِيرٍ، أَيْ طُورٍ أَوْ خُطُوطٍ
  17. تَنْيِير: (اسم)
    • تَنْيِير : مصدر نَيَّرَ
  18. تَنْوير: (اسم)
    • تَنْوير : مصدر نَوَّرَ
  19. تَنوير: (اسم)
    • مصدر نَوَّرَ
    • تَنْوِيرُ البَيْتِ بِمَصَابِيحَ مُلَوَّنَةٍ : إضَاءَتُهُ
    • عَمِلَ عَلَى تَنْوِيرِ فِكْرِهِ : جَعْلِهِ مُتَنَوِّراً
    • حَرَكَةُ التَّنْوِيرِ : حَرَكَةٌ قَامَتْ بِأُورُوبَّا تَعْتَمِدُ فِكْرَةَ التَّقَدُّمِ وَإِعْمَالِ العَقْلِ فِي فَهْمِ وَاقِعِ الْمُجْتَمَعِ وَالتَّخَلِّي عَنْ أفْكَارِ الْمَاضِي
    • التنوِيرُ : وقتُ إِسفار الصبح
  20. منائِرُ: (اسم)
    • منائِرُ : جمع مَنارة
  21. مُنايَرة: (اسم)
    • المُنَايَرَةُ : الشَّرُّ
  22. مستنَار: (اسم)


    • مستنَار : اسم المفعول من اِستَنارَ
  23. سِنيوريّة: (اسم)
    • السِّنْيُورِيَّةُ : مرضٌ ينشأُ عن دودة شريطيَّة، فإِذا أَصابَ دماغَ الغنم أَحدث بها تَرَنُّحًا، أَو الحبلَ الشَّوْكي أَحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان
  24. يَناير: (اسم)
    • الشّهر الأوَّل من شهور السَّنة الميلاديَّة، يليه فبراير، ويقابله كانون الثّاني من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الشِّتاء
  25. أنار الضّيف:
    • أشرق وحسُن لونُه ''أنار وجهُه- أتانا بطلعة منيرة''.
,
  1. نير
    • "النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
      والنِّيرُ: العَلَمُ، وفي الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
      ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه، والجمع أَنْيارٌ.
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ: ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق؟

      ‏قال بعض الأَغفال: تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ،وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
      قال: وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ.
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنارٌ على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
      يقال: نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      وروي عن ابن عمر،رضي الله عنهما،أَنه، قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
      وثوبٌ مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
      ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ عن ابن كيسان؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشبة المعترضة.
      ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث: فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً،وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج: أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا؟

      ‏قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق: على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا هل تُبْلِغَنِّيها، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ،فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال: ‏ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ، وهو بالفارسية «دُوباف» ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية،وربما استعمل في المرأَة.
      والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛

      قال: دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
      التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذات نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح: عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
      قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود فيه واضح.
      والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
      والنائرة: الحقد والعداوة.
      وقال الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
      وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة.
      الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ،بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نِيْرُ

    • ـ نِيْرُ: القَصَبَ، والخُيوطُ إذا اجْتَمَعَتْ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، ج: أنْيَارٌ،
      ـ نِرْتُ الثَّوْبَ نَيْراً ونَيَّرْتُهُ وأنَرْتُهُ: جَعَلْتُ له نِيراً، وهُدْبُ الثَّوبِ، ولُحْمَتُهُ، والخَشَبَةُ التي على عُنُقِ الثَّورِ بِأَدَاتها، ج: أنْيارٌ ونِيرانٌ، وجانبُ الطريقِ، وصَدْرُهُ، أو أُخْدودٌ واضحٌ في الطريقِ، وقرية ببغدادَ منها أبو جعفرٍ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ المُحدِّثُ، وجَبَلٌ لبني غاضِرَةَ.
      ـ ثَوْبٌ مُنَيَّرٌ: مَنسوجٌ على نِيرَينِ، فارِسِيَّتُهُ: ذُو بُوْذُ.
      ـ ناقَةٌ ذاتُ نِيرَينِ وأنْيارٍ: مُسِنَّةٌ، وفيها بَقيَّةٌ.
      ـ أنارَ به: صَاتَ.
      ـ مُنَوَّرُ: الجِلدُ الغليظُ.
      ـ أبو بُرْدَةَ بنُ نِيارٍ، ونِيارُ بنُ ظالِمِ بنِ عَبْسٍ، وأبو مسعودِ بنُ عَبَدَةَ، وابنُ مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيُّ: صحابيون.
      ـ هذا أنْيَرُ منه: أوضحُ.
      ـ بينَهُم مُنايَرَةٌ: شَرٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النِّيرُ
    • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره.
      و النِّيرُ الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه.
      و النِّيرُ لُحمَةُ الثَّوْب.
      و النِّيرُ هُدْبُ الثَّوب.
      و النِّيرُ رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه.
      و النِّيرُ جانبُ الطريق وصَدره.
      و النِّيرُ أُخدودٌ فيه واضِح. والجمع : أَنْيارٌ، ونِيرانٌ.
      ويقال: ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنار
    • أنار - إنارة
      1- أنار الشيء : أضاء. 2- أنار المكان : أضاءه. 3- أنار الشجر : أخرج زهره. 4- أنار : أشرق وجهه وحسن لونه. 5- أنار الأمر : وضحه، أزال عنه الغموض. 6- أنار الله بره أنه : لقنه حجته، فهمه إياها. 7- أنار الثوب : جعل له «نيرا»، أي خطوطا.

    المعجم: الرائد

  5. أنارَ
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار (للمتعدِّي) :-
      أنارَ الشَّجرُ أزهَرَ، خرج نُوَّارُه.
      أنار النَّباتُ: ظهرَ وحَسُن :-الحقُّ منير: ظاهر واضح.
      أنار الضَّيفُ: أشرق وحسُن لونُه :-أنار وجهُه، - أتانا بطلعة منيرة.
      أنارَ المكانَ: أضاءَه :-أنار غرفةً/ البيتَ.
      أنار الأمرَ: وضّحه وبيّنه :-شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه، - هذا رأي منير:-
      • هو يُسدي الأمورَ وينيرُها: يُحْكِمُها ويُبرِمُها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نير
    • نير
      1- نير : خشبة معترضة في عنقي الثورين المقرونين للحراثة، جمع : أنيار ونيران. 2- نير : علم الثوب. 3- نير : قصب وخيوط إذا اجتمعت. 4- نيره دب الثوب ولحمته. 5- نير : جانب الطريق. 6- نير : ما يتضح من الطريق. 7- نير : «نير الاستبداد» : شدته، ظلمه.

    المعجم: الرائد

  7. أَنارَ
    • [ن و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَارَ، يُنِيرُ،أَنِرْ مصدر إِنارَةٌ.
      1. :-أَنارَ البَيْتَ :- : أَضاءَهُ، نَوَّرَهُ. :-لاَيُنيرُ القِنْديلُ ما حَوْلَهُ :- :-يُنيرُ القَمَرُ السُّهولَ.
      2. :-أَنارَ الفِكْرَةَ :-: وَضَّحَها، بَيَّنَها.
      3. :-أَنارَ المِصْباحَ :- : أَوْقَدَهُ.
      4. :-أَنارَ الشَّجَرُ :-: أَخْرَجَ نَوْرَهُ، أَيْ زَهْرَهُ.
      5. :-أَنارَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَشْرَقَ وَجْهُها وَحَسُنَ لَوْنُها.
      6. :-أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ :- : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها.
      7. :-أَنارَ بِهِ :- : صاتَ، صاحَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  8. مَنارة
    • مَنارة :-
      جمع منائِرُ ومَناوِرُ:
      1 - شمعة ذات سِرَاج.
      2 - بناءٌ مرتفع يُقام في الموانئ ينطلِق من أعلاه نورٌ ساطعٌ دوّارٌ تهتدي به السُّفن والطَّائراتُ :-منارة الإسكندريّة: إحدى عجائب الدُّنيا السَّبع، - منارة الحرِّيَّة، - منارة بحريَّة:-
      • المنارة الرَّاداريَّة: وسيلة لإرسال واستقبال إشارة الرَّادار، - المنارة العائمة: سفينة مضادّة في موضع خطر على السُّفن المبحرة تحذيرًا لها، - المنارة اللاَّسلكيّة: منارة تقوم بإرسال إشارات كنوع من المساعدة الملاحيّة.
      3 - مِئذنة :-منارة المسجد الحرام.
      4 - منار، موضع النُّور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَيَّرَ
    • [ن ي ر]. (فعل: رباعي متعد). نَيَّرْتُ، أُنَيِّرُ، نَيِّرْ، مصدر تَنْيِيرٌ. :-نَيَّرَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ صُوَراً أَوْ خُطُوطاً.

    المعجم: الغني

  10. نِيرٌ
    • جمع: أَنْيَارٌ، نِيرَانٌ. [ن ي ر].
      1. :-نِيرُ ثَوْبٍ :- : هُدْبُهُ، لُحْمَتُهُ.
      2. :-نِيرُ الطَّرِيقِ :- : جَانِبُهُ.
      3. :-نِيرُ الثَّوْرَيْنِ :- : الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ فِي عُنُقَيِ الثَّوْرَيْنِ لِجَرِّ الْمِحْرَاثِ وَنَحْوِهِ.
      4. :-حَرْبٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ :- : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ.
      5. :-تَخَلَّصَ الشَّعْبُ مِنْ نِيرِ الاسْتِعْمَارِ :- : مِنْ قَيْدِهِ وَسَطْوَتِهِ وَظُلْمِهِ.

    المعجم: الغني

  11. مَنارة
    • منارة - جمع من اور ومنائر
      1- منارة : موضع النور. 2- منارة بناء مرتفع ينطلق من أعلاه نور قوي دائم الإشعاع تهتدي به السفن والطائرات. 3- منارة : مئذنة. 4- منارة : قائمة يجعل عليها السراج.

    المعجم: الرائد

  12. أَنَارَ
    • أَنَارَ : أَضاءَ.
      ويقال: أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه.
      ويقال: أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ.
      وأَنار فلانٌ: أَشْرق وحَسُنَ لَوْنُه.
      و أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه.
      و أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ.
      والظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نيَّرَ
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر :-
      نَيَّر الثَّوبَ
      1 - نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا.
      2 - جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نير
    • نير - تنييرا
      1-نير الثوب : جعل له نيرا ولحمة

    المعجم: الرائد

  15. المَنَارُ
    • المَنَارُ : موضع النُّور.
      و المَنَارُ العلامة توضع بين الأرْضَيْنِ ونحوهما لتبيِّن حدودهما.
      و المَنَارُ مَحَجَّةُ الطريق وصُوَّتُهُ.
      و المَنَارُ العَلَمُ في الطَّريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَنْيِيرٌ
    • [ن ي ر]. (مصدر نَيَّرَ). :-تَنْيِيرُ الثَّوْبِ :- : أَيْ نَسْجُهُ عَلَى نِيرَيْنِ أَوْ وَضْعُ نِيرٍ، أَيْ طُورٍ أَوْ خُطُوطٍ.

    المعجم: الغني

  17. النَّيِّرُ
    • النَّيِّرُ : المضيءُ.
      و النَّيِّرُ الحسَنُ اللَّون المشرقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَيَّرَ
    • نَيَّرَ الثَّوْبَ: نارَه.
      و نَيَّرَ نسجَهُ على نِيرَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِنارَةٌ
    • [ن و ر]. (مصدر أَنارَ).
      1. :-إِنارَةُ البَيْتِ :- : إِضاءتُهُ.
      2. :-إِنارَةُ وَجْهٍ :- : إِشْراقُهُ، حُسْنُهُ، بَهَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  20. نَيِّر
    • نَيِّر :-
      1 - منيرٌ حسنٌ مُشرِقٌ :-وجهٌ نيِّر، - آراءٌ نيِّرَة.
      2 - مُضِيءٌ :-عقلٌ نيِّر:-
      • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) باعث الضوء.
      • النَّيِّران: الشَّمسُ والقمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أنير
    • أنير
      1- أنير : أوضح. 2- أنير : أكثر إضاءة.

    المعجم: الرائد

  22. نير
    • ن ي ر: نِيرُ الفدَّان الخشبة المُعرَّضة في عُنُق الثورين والجمع النِّيرَانُ و الأَنْيَارُ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. أَنَارَ
    • أَنَارَ به: صات به.
      و أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ.
      ويقال: هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَايَرَهُ
    • نَايَرَهُ : شارّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَنْوِيرٌ
    • [ن و ر]. (مصدر نَوَّرَ).
      1. :-تَنْوِيرُ البَيْتِ بِمَصَابِيحَ مُلَوَّنَةٍ :- : إضَاءَتُهُ.
      2. :-عَمِلَ عَلَى تَنْوِيرِ فِكْرِهِ :- : جَعْلِهِ مُتَنَوِّراً.
      3. :-حَرَكَةُ التَّنْوِيرِ :- : حَرَكَةٌ قَامَتْ بِأُورُوبَّا تَعْتَمِدُ فِكْرَةَ التَّقَدُّمِ وَإِعْمَالِ العَقْلِ فِي فَهْمِ وَاقِعِ الْمُجْتَمَعِ وَالتَّخَلِّي عَنْ أفْكَارِ الْمَاضِي.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: