"نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه، بالكسر، نَضْداًونَضَّدْتُه: جَعَلْتُ بعضَه على بعض؛ وفي التهذيب: ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض. والتَّنْضِيدُ: مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً. والنَّضَدُ، بالتحريك: ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت، وفي الصحاح: متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض، وقيل: عامَّتُه، وقيل: هو خِيارُه وحُرُّه، والأَوَّل أَولى. والنَّضَدُ: ما نُضِّدَ من متاع البيت، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ؛ قال النابغة: خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه،ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث: أَنّ الوحي، وقيل جبريل، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي، صلى الله عليه وسلم، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم؛ والنَّضَدُ: السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ. قال الليث: النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة؛ قال الأَزهري: وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت، وهو بمعنى المَنْضُود. والنَّضَدُ: السَّحابُ المتراكم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ. ونَضَدَ الشيءَ: جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض، والنَّضَدُ الاسم، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض، وذلك الموضع يسمى نَضَداً. وأَنضادُ الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوق بعض؛ وكذلك أَنضادُ السحاب: ما تراكبَ منه؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً: إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ،يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض. وطَلْعٌ نَضِيدٌ: قد رَكِبَ بعضُه بعضاً. وفي التنزيل: لها طَلْعٌ نَضِيدٌ؛ أَي منضود؛ وفيه أَيضاً: وطَلْحٍ مَنْضُود؛ قال الفراء: طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ، وقيل: النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ. وقال غيره في قوله: وطَلْحٍ مَنْضُودٍ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة، وقيل في قوله في الحديث: إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه. وفي حديث أَبي بكر: لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله «الأذري» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ قال المبرد: قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ،واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع؛
وأَنشد: وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا،حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد؟
قال: والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ؛
وأَنشد: ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق: شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها، وهو فَعِيل بمعنى مفعول. وأَنضادُ القوم: جماعتُهم وعددُهم. والنضَدُ: الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف، والجمع أَنضادٌ؛ قال الأَعشى: وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً،يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها؛ وقال رؤبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ،أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت. والنضَدُ: الشريف من الرجال، والجمع أَنْضادٌ. ونَضادِ: جبَلٌ بالحجاز؛ قال كثير عَزَّة: كأَنّ المَطايا تَتَّقِي، من زُبانةٍ،مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله «مناكب» في ياقوت مناكد). "
نَضَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ: جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ، كنَضَّدَهُ، فهو مَنْضودٌونَضيدٌومُنَضَّدٌ. ـ نَضَدُ: ما نُضِدَ من مَتاعٍ، أو خِيارُهُ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه، والشَّرَفُ، والشريفُ، والناقةُ السَّمينةُ، كالنَّضودِ. ـ أَنْضادُ: الجمعُ، ـ أَنْضادُ من القومِ: جَماعَتُهُمْ، وعَدَدُهُمْ، ـ أَنْضادُ من الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ، ـ أَنْضادُ من السَّحابِ: ما تَراكَمَ وتَراكَبَ. ـ نَضيدَةُ: الوِسادَةُ، وما حُشِيَ من المَتاعِ. ـ نَضَادُ: جبلٌ بالعالِيَةِ، ويُؤَنَّثُ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ. ـ انْتَضَدَ بالمكانِ: أقامَ.
نضَّدَينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد :- • نضَّد العِقْدَ بالغ في ضمِّ بعضه إلى بعض في اتِّساقٍ وانسجام :-نضَّد صحونًا، - مُنضِّد الأزهار، - نضّد مقاعد قاعة الاجتماع. • نضَّد أحرُفَ الطِّباعة: صفَّها، رتَّبها، جمع بعضَها إلى بعضٍ وألّف منها كلمات :-حروف مُنضَّدة، - فنُّ التّنضيد.
النَّضَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّضَدُ : التنضيد. و النَّضَدُالمَنْضُود. يقال: رأيت نَضَدًا من ثياب أو فُرُش. ويقال: جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ. وفي السماء نضدَّ من السّحاب: مُتراكم منه. و النَّضَدُ السَّرِيرُ الذي يُنْضَد عليه المتاع. ويقال: لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف. وهم نَضَدُ فلانٍ: مَنْ يَتَقَوَّى بهم من أعمامه وأخواله. والجمع : أَنْضَادٌ.
نَضيد :- مؤ نَضِيدة، جمع مؤ نضيدات ونضائدُ: صفة ثابتة للمفعول من نضَدَ: منضود؛ مرتّب، مضموم بعضه إلى بعض باتّساق :- {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} :- • شجر نضيد: نُضِّد بالورق والثمار من أسفله إلى أعلاه.
نضد(المعجم مختار الصحاح)
ن ض د: نَضَدَ متاعه وضع بعضه على بعض وبابه ضرب ومنه قوله تعالى {من سجيل منضود} و نَضَّدَهُتَنْضِيدَاً أيضا للمبالغة في وضعه متراصفا قلت و النَّضِيدُالمنضود ومنه قوله تعالى {لها طلع نَضِيدٌ}
نَضَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَضَدَ الشيءَ نَضَدَ ِ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً. ويقال: نَضَدَه بالنَّبل: رَشقَه به فهو ناضِدٌ، والشيءُ مَنْضُودٌ، ونَضِيدٌ.