-
نَحْلُ
- ـ نَحْلُ : ذُبابُ العَسَلِ ، للذَّكرِ والأنْثَى ، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ ، واحِدَتُها : نَحْلَةٌ ، والعَطاء بلا عِوَضٍ ، أو عامٌّ ، والشَّيءُ المُعطَى ، والنَّاحِلُ ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها ،
ـ نُحْلُ : مَصْدَرُ نَحَلَهُ : أعْطَاهُ ، ومَهْرُ المرأةِ . والاسمُ : النِحْلَةُ والنُحْلَةُ .
ـ نُحْلَى : العَطِيَّةُ .
ـ أنْحَلَهُ ماءً : أعْطاهُ ، كَنَحَّلَهُ ،
ـ أنْحَلَ مالاً : خَصَّهُ بشيء منه ، كَنَحَّلَهُ .
ـ نُحْلُ ونُحْلانُ : اسمُ ذلك المُعْطَى .
ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ : ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ .
ـ نَحَلَهُ القولَ : نَسَبَهُ إليه ،
ـ نَحَلَ فلاناً : سابَّهُ ،
ـ نَحَلَ جِسْمُه ، ونَحِلَ ونَحُلَ ، نُحولاً : ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ ، ج : نَحْلَى ، وهي ناحِلَةٌ ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ .
ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ : رَقيقٌ .
ـ نَحْلَةُ : فرسٌ لِكِنْدَةَ ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ .
ـ نُحَيْلَةُ : أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ : صحابيُّ ، أو هو نُخَيْلَةٌ .
ـ نِحْلينُ : قرية بحَلَبَ ، منها : عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ .
ـ نّحْلَةُ : الدَّعْوَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَنحَل
- أنحل - إنحالا
1 - أنحله المرض أو نحوه : أضعفه ، هزله . 2 - أنحله الشيء : تبرع له به « أنحله مالا »
المعجم: الرائد
-
اِنْتِحالٌ
- [ ن ح ل ]. ( مصدر اِنْتَحَلَ ). :- اِنْتِحالُ الكاتِبِ لأَفْكارِ غَيْرِهِ :- : أَخْذُها والادِّعاءُ بِأَنَّهُ صاحِبُها . :- اِنْتِحالُ صِفَةٍ أَوْ شَخْصِيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
انتِحال
- انتِحال :-
1 - مصدر انتحلَ .
2 - ( آداب ) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
• انتحال الأعذار : التماسُها ، - انتحال صفة : إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ ، - انتحال هويَّة : تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة ، - انتحال وظيفة : إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنتحَل
- إنتحل - انتحالا
1 - إنتحل : مذهب كذا : انتسب إليه . 2 - إنتحل الشعر أو القول : ادعاه لنفسه وليس له .
المعجم: الرائد
-
تَنَحَّلَ
- تَنَحَّلَ الشيءَ : انتحلَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَحَّلَ
- [ ن ح ل ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَنَحَّلَ ، يَتَنَحَّلُ ، مصدر تَنَحُّلٌ . :- تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ :- : اِنْتَحَلَ ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ .
المعجم: الغني
-
تَنَحُّلٌ
- [ ن ح ل ]. ( مصدر تَنَحَّلَ ). :- تَنَحُّلُ مَوْضُوعٍ :- : اِنْتِحالُهُ ، اِدِّعَاؤُهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ .
المعجم: الغني
-
أنحل المرض الشّخص
- أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ - أنحَل الجوعُ وجهَه .
المعجم: عربي عامة
-
انتحل الشّيء
- ادّعاه لنفسه ، وهو لغيره :- انتحل فلانٌ هذا الشِّعر / الرأيَ / قصّةً / عملاً فنّيًّا / مؤلّفات أديب / وظيفةَ طبيب - انتحل اسمَ / صفةَ فلان / شخصية / علامة تجارية - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث .
المعجم: عربي عامة
-
انتحَلَ
- انتحَلَ الشيء : ادَّعاه لنفسه وهو لغيره .
يقال : انتحل فلان هذا الشعر وهذا الرأي .
و انتحَلَ مذهبَ كذا : انتسب إِليه ودان به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَحَلَ
- [ ن ح ل ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَحَلَ ، يَنْتَحِلُ ، مصدر اِنْتِحالٌ .
1 . :- اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ :- : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ .
2 . :- اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ ، تَبَنَّاهُ ، اِتَّخَذَهُ . :- هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً :- :- اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ .
المعجم: الغني
-
أَنْحَلَ
- [ ن ح ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْحَلَ ، يُنْحِلُ ، مصدر إِنْحالٌ .
1 . :- أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيلاً ، ضعيفاً ، هَزيلاً .
2 . :- أَنْحَلَهُ مالاً :- : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
أَنْحَلَه
- أَنْحَلَه المرضُ ونحوه : نَحلَهُ .
و أَنْحَلَه الشيءَ : تَبرَّع له به وخصَّه به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انتحل الإسلام
المعجم: مصطلحات فقهية
-
انتحلَ
- انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل :-
• انتحل الشَّيءَ
1 - ادّعاه لنفسه ، وهو لغيره :- انتحل فلانٌ هذا الشِّعر / الرأيَ / قصّةً / عملاً فنّيًّا / مؤلّفات أديب / وظيفةَ طبيب ، - انتحل اسمَ / صفةَ فلان / شخصية / علامة تجارية ، - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث .
2 - انتسب إليه ، ودان به :- انتحل الإسلامَ / عقيدةً / مذهبَ التقدُّميين :-
• انتحل الأعذارَ : التمسها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنحلَ
- أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل :-
• أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ ، - أنحَل الجوعُ وجهَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نحل
- " النَّحْل : ذُباب العسل ، واحدته نَحْلة .
وفي حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد ؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه ، قال : إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ، ليس هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره ، قيل له : فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل ؟، قال : النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر ، قيل له : إِذا عضَّت الذرة تُقتَل ؟، قال : إِذا آذَتْك فاقتلها .
والنَّحْل : دَبْر العسل ، الواحدة نحلة .
وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل ؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها .
وقال غيره من أَهل العربية : النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال : أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً ؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر ، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة .
وفي حديث ابن عمر : مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة ؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نَحْلة العسل ، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره ؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها : الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله : ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى .
الجوهري : النَّحْل والنحْلة الدَّبْر ، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب .
والنَّحْل : الناحِلُ ؛ وقال ذو الرمة : يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* قوله « كالملك له وهي الهبة » كذا في الأصل .
وعبارة المحكم : كالملك له ، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير ) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ .
وفي حديث قتادة بن النعمان : كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل .
ويقال : ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ ؟ الأَزهري : الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه ؛ قال طرفة : فَدَعْ ذا ، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ ، يُنْجِد أَو يَغُو ؟
قال الأَزهري : نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة .
ويروى الحديث : من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه ، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء : إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك ، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك ؛ قوله : إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج ، وقد فسر في موضعه .
"
المعجم: لسان العرب