-
نَزَفَ
- ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه : نَزَحَهُ كُلَّهُ ،
ـ نَزَفَتِ البِئْرُ : نُزِحَتْ ، كنُزِفَتْ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأنْزَفَتْ ، والاسم :.
ـ بِئْرٌ نَزوفٌ : نُزِفَتْ باليَدِ .
ـ نُزِفَ : ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ ، ومنه : { ولا يُنْزَفونَ }.
ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ : فَنِيَتْ ، وأنْزَفْتُها .
ـ نُزْفَةُ : القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ ، ج : نُزَفٌ .
ـ عُروقٌ نُزَّفٌ : غيرُ سائلَةٍ .
ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ : سالَ حتى يُفْرِطَ ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ ،
ـ في المَثَلِ : '' أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً '': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ ، فقالَ أحَدُهُما : أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا ، فقال الآخرُ : إنما هي عُشَرَةٌ ، فَظَنَّهُ يقولُ : عَشَرَةٌ ، فَجَعَلَ يقولُ : وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ . أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ ، قال : لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ ، فلما رَأيْنَ ذلك ، قُلْنَ : إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ ، فأتَيْنَهُ ، فأيْقَظْنَهُ ، فقالَ كعادَتِهِ ، فَقُلْنَ : هذه نَواصي الخَيْلِ ، فَجَعَلَ يقولُ : الخَيْلَ الخَيْلَ ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ . أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً : دابَّةٌ بالبادِيَةِ ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ . وفيه قولانِ آخرانِ .
ـ مِنْزَافُ : المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ . وكمِكْنَسَةٍ : دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ ، ويُنْصَبُ عودٌ ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه ، ويُسْتَقَى به .
ـ نَزِيفُ : المَحْمُومُ والسَّكْرانُ ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ ، كالمَنْزُوفِ ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
ـ نُزِفَ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ .
ـ نَزافُ : انْزِفْ ، أمْرٌ .
ـ أَنْزَفَ : سَكِرَ ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ ، أو ماءُ عَيْنِهِ ، وفَنِيَ خَمْرُهُ .
ـ نَزَّفَتْ : رأتْ دَماً على حَمْلِهَا .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَنزَف
- أنزف - إنزافا
1 - أنزف البئر : استخرج ماءها كله . 2 - أنزفت البئر : استخرج ماؤها كله . 3 - أنزف الدمع : سكبه كله ، أفناه . 4 - أنزف : خسر ثروته لم يبق له شيء . 5 - أنزف : ذهب عقله . 6 - أنزف : سكر . 7 - أنزف : ذهبت حجته
المعجم: الرائد
-
استنزفَ
- استنزفَ يستنزف ، استنزافًا ، فهو مُستنزِف ، والمفعول مُستنزَف :-
• استنزف الدَّمعَ استخرجه كلّه :- استنزف دمَه .
• استنزف المالَ ونحوَه : أفناه ، وأهلكه :- استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد ، - استنزَف طاقَتَه / عدوَّه / خصمَه ، - استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا :-
• حَرْبُ الاستِنْزاف : مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنزفَ
- أنزفَ يُنزف ، إنزافًا ، فهو مُنزِف :-
• أنزف شاربُ الخمر نَزَف ؛ سكِر أو ذهَب عقلُه :- { لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِنْزافٌ
- [ ن ز ف ]. ( مصدر اِسْتَنْزَفَ ).
1 . :- يَعيشُ حالَةَ اسْتِنْزافٍ :-: حالَةَ اسْتِنْفادٍ لِقُوَّتِهِ أَو لِطاقاتِهِ ...
2 . :- حَرْبُ الاسْتِنْزافِ :- : حَرْبٌ تَهْدِفُ إلى القَضاءِ على قُدُراتِ العَدُوِّ وَإِمْكانَاتِهِ بِالتَّدْرِيجِ إلى أن يَتِمَّ اسْتِنْفادُها .
المعجم: الغني
-
إِنْزافٌ
- [ ن ز ف ]. ( مصدر أَنْزَفَ ). :- إِنْزافُ البِئْرِ :- : إِخْراجُ مائِها كُلِّهِ . :- إِنْزافُ الدَّمْعِ .
المعجم: الغني
-
مَنْزُوفٌ
- [ ن ز ف ]. ( مفعول من نَزَفَ ).
1 . :- جِسْمٌ مَنْزُوفٌ :- : جِسْمٌ سَالَ دَمُهُ كَثِيراً .
2 . :- بِئْرٌ مَنْزُوفَةٌ :- : اُسْتُخْرِجَ مَاؤُهَا إِلَى أَنْ نَفَدَ .
المعجم: الغني
-
إِستَنزَف
- إستنزف - استنزافا
1 - إستنزف الماء أو الدمع : استخرجه كله . 2 - إستنزف القوة : استنفدها ، أفناها .
المعجم: الرائد
-
استنزف الدّمع
- استخرجه كلّه :- استنزف دمَه .
المعجم: عربي عامة
-
استنزف المال ونحوه
- أفناه ، وأهلكه :- استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد - استنزَف طاقَتَه / عدوَّه / خصمَه - استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا :- ° حَرْبُ الاستِنْزاف
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتَنْزَفَ
- [ ن ز ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْزَفَ ، يَسْتَنْزِفُ ، مصدر اِسْتِنْزافٌ .
1 . :- مِنْ كَثْرَةِ بُكائِهِ اِسْتَنْزَفَ دُموعَهُ :- : اِسْتَخْرَجَها عَنْ آخِرِها .
2 . :- اِسْتَنْزَفَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :-: اِسْتَنْفَدَها ، اِسْتَهْلَكَها .
المعجم: الغني
-
نزَفَ
- نزَفَ يَنزِف ، نَزْفًا ، فهو نازِف ، والمفعول منزوف ( للمتعدِّي ) ونزيف ( للمتعدِّي ) :-
• نزَف دمُ الجريح سال .
• نزَف الرَّجلُ :
1 - فقد الدّمَ
• نزَفت البئرُ : استُخرج ماؤُها حتى نفِد .
2 - سكِر وذهب عقلُه :- { لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يَنْزِفُونَ } [ قرآن ] .
• نزَفه الدّمُ : خرج منه بغزارة فأضْعَفه .
• نزَف دَمْعًا أو دَمًا : سكَبَه بغَزارَةٍ :- نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه :-
• نُزف عقلُه : ذهب بسُكرٍ ونحوه ، - نُزف في الخصومة : انتقضت حجّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنزف شارب الخمر
- نَزَف ؛ سكِر أو ذهَب عقلُه :- { لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ }.
المعجم: عربي عامة
-
أَنْزَفَ
- أَنْزَفَ فلانٌ : لم يبقَ له شيء .
ويقال : جادلتُه حتى أَنْزَفَ : نَزَفَ .
وشَرِبَ خَمرًا فَأَنْزَف : سَكِرَ أَو ذَهَبَ .
عقلُه .
وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 19 لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ ) ) .
و أَنْزَفَ الشيءَ : نَزَفَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْزَفَ
- [ ن ز ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْزَفَ ، يُنْزِفُ ، مصدر إِنْزافٌ .
1 . :- أَنْزَفَتِ البِئْرُ :- : اُسْتُخْرِجَ ماؤُها كُلُّهُ .
2 . :- أَنْزَفَ البِئْرَ وَتَرَكَ النَّاسَ في عَطَشٍ شَديدٍ :- : اِسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ .
3 . :- أَنْزَفَ الدَّمْعَ :- : قَطَعَهُ ، أَفْناهُ .
4 . :- أَنْزَفَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ . :- جادَلْتُهُ حَتَّى أَنْزَفَ :-
5 . :- أَنْزَفَ السِّكِّيرُ :- : سَكِرَ ، ذَهَبَ عَقْلُهُ . الواقعة آية 19 لايُصَدَّعونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
نزف
- " نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله ، ونزَفَت هي ، يتعدّى ولا يتعدى ، ونُزِفت أَيضاً ، على ما لم يسم فاعله .
ابن سيده : نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد ، كلاهما : نزَحها .
وأَنزَفَت هي : نزَحت وذهب ماؤها ؛ قال لبيد : أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ ، متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُب ؟
قال : وأَما ابن جني فقال : نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة ، وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً ، وأَفعَل غير متعدّ ، وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ .
وأَنزَف القومُ : نَفِدَ شرابُهم .
الجوهري : أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم ، وقرئ : ولا هم عنها يُنْزِفُون ، بكسر الزاي .
وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع .
وبئر نَزيفٌ ونَزُوف : قليلة الماء مَنزوفة .
ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه .
وفي الحديث : زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء .
أَبو عبيدة : نَزِفَت عَبْرتُه ، بالكسر ، وأَنزَفها صاحبها ؛ قال العجاج : وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ ، وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره : زجَره أَي ، قال له جِدَّ في الأَمْر ؛ وقال أَيضاً : وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا ، أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ ، بالضم : القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة ، والجمع نُزَفٌ ؛ قال ذو الرمة : يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها ، تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر (* قوله « موضون الحديث » كذا بالأصل هنا ، وقدم المؤلف في مادة قطع : موضوع الحديث بدل ما هنا ، وقال في التفسير : موضوع الحديث محفوظه .) وقال العجاج : فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ : ما يُنْزَف به الماء ، وقيل : هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل ، ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء .
ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه : أَخرج دمه كله .
ونُزِف دمه نَزْفاً ، فهو مَنْزوف ونَزِيف : هُرِيق .
ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد ، ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً ، قال : وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه ، والاسم من ذلك كله النُّزْف .
ويقال : نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف .
والنُّزْف : الضعْف الحادث عن ذلك ؛ فأَما قول قَيس بن الخَطِيم : تَغْتَرِقُ الطرْفَ ، وهي لاهِيةٌ ، كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي ، قال : يعني من الضعْفِ والانْبِهار ، ولم يزد على ذلك ؛ قال غيره : النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان ؛ وقال أَبو منصور : أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف .
وقال اللحياني : أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم .
ونزَفه الدمُ والفَرَقُ : زال عقْلُه ؛ عن اللحياني .
قال : وإن شئت قلت أَنْزَفَه .
ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها ، وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً .
ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله .
وفي المثل : فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً ؛ وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات ؛ وقال اللحياني : هو رجل كان يدعي الشجاعة ، فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا ، قال : يفعل يعني يَضْرَطُ ؛ قال ابن بري : هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح ، قال : هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت ؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار : هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات ؛ وقيل : المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت .
والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ : السكرانُ المنزوفُ العقْلِ ، وقد نُزِفَ .
وفي التنزيل العزيز : لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون ؛
وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد : لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ ، لبئسَ النَّدامَى كنتمُ ، آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ ، وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ ، إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّر ؟
قال ابن بري : هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً .
قال : وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه .
وقال اللحياني : نُزف الرجل ، فهو مَنزوف ونَزِيف ، أَي سَكِر فذهب عقلُه .
الأَزهري : وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة : لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون ؛ قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً ، وقرئت : يُنزِفُون ؛ قال الفراء وله معنيان : يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره ، وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر ، فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون ، ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون ؛ قال الشاعر في أََنْزَف : لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتم ؟
قال أَبو منصور : ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف ؛ قال الشاعر : شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو : النَّزيفُ السكران ، والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله .
والنَّزيف : المَحْمُوم ؛ قال أَبو العباس : الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو .
ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها : أَفناها .
وأَنزف الشيءَ ؛ عن اللحياني ؛
قال : أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ : لم يبقَ لهم شيء .
وأَنزف الرجلُ : انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها ؛ وقال بعضهم : إذا كان فاعلاً ، فهو مُنزِف ، وإذا كان مفعولاً ، فهو مَنزوف ، كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف .
الجوهري : ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته .
الليث :، قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول : نَزافِ نَزاف ، ولم يبقَ في البحر غير قَذاف ؛ أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة .
"
المعجم: لسان العرب