وصف و معنى و تعريف كلمة كنعس:


كنعس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و عين (ع) و سين (س) .




معنى و شرح كنعس في معاجم اللغة العربية:



كنعس

جذر [كنعس]

  1. نَعَس : (اسم)
    • نَعَس : مصدر نَعَسَ
  2. نَعَسَ : (فعل)
    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ والجمع : نواعِسُ وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة
    • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
    • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
    • نعَس جسمُه: لان وضعُف
    • نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
    • نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس
  3. نَعسان : (اسم)
    • الجمع : نِعاس ، نعسانون ، المؤنث : نَعْسَى ، نعسانة ، و الجمع للمؤنث : نِعاس ، نعسانات
    • نَعْسانُ / نَعْسانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نعَسَ
    • نائم، من أصابه نُعاسٌ شديد
  4. نَعسان : (اسم)
    • نَعسان : فاعل من نَعَسَ


  5. نُعَّس : (اسم)
    • نُعَّس : جمع ناعِس
  6. ناعِس : (اسم)
    • الجمع : ناعِسون و نُعَّس ، المؤنث : ناعِسة ، و الجمع للمؤنث : ناعسات و نواعِسُ
    • فاعل من نَعَسَ
    • نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ : نَائِمٌ
  7. ناعِس : (اسم)
    • ناعِس : فاعل من نَعَسَ
  8. نعّسَ : (فعل)
    • نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس
    • نعَّستِ الأمُّ طفلَها :أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس
  9. نعس : (اسم)
    • نعْس / نَعَس
    • مصدر نعَسَ
,


  1. نُعاسُ
    • ـ نُعاسُ : الوَسَنُ ، ( أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ )، نَعَسَ ، فهو ناعِسٌ ، ونَعْسَانُ قليلة .
      ـ ناقةٌ نَعوسٌ : سَموحٌ بالدَّرِّ .
      ـ نَعْسُ : لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ ، وضَعْفُهُمَا ، وكَسَادُ السُّوقِ .
      ـ تَناعَسَ : تَنَاوَمَ .
      ـ أنْعَسَ : جاء بِبَنينَ كُسالَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تناعسَ
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس :-
      تناعس القطُّ تناوم ، تظاهَر بالنَّوم :- تناعس لحاجةٍ في نفسه :-
      • تناعستِ السُّوقُ : كسدت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَنعَس
    • أنعس - إنعاسا
      1 - أنعس : جاء بأولاد كسالى . 2 - أنعسه : حمله على النعاس .

    المعجم: الرائد

  4. أنعسَ
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس :-
      • أنعست ولدَها أنامته ، حملته على النّعاس :- أنعسه المخدِّرُ ، - شرابٌ مُنْعِس ، - أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نعّسَ
    • نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس :-
      • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته ، أنامته ، حملته على النَّوم أو النعاس :- نعّسه المخدّر / الدواء / النسيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَنْعَسَ
    • أَنْعَسَ فلانٌ : جاءَ ببنينَ كُسَالى .
      و أَنْعَسَ فلانًا : حَمَلَهُ على النُّعاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنْعَسَ
    • [ ن ع س ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ ، أَنْعِسْ ، مصدر إِنْعاسٌ . :- أَنْعَسَتِ ابْنَها :- : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ .

    المعجم: الغني

  8. تناعس القطّ
    • تناوم ، تظاهَر بالنَّوم :- تناعس لحاجةٍ في نفسه :- ° تناعستِ السُّوقُ

    المعجم: عربي عامة

  9. تَنَاعَسَ
    • تَنَاعَسَ : أَرى من نفسه أَنَّه ناعِسٌ وليس به .
      ويقال : تناعَسَ البَرْقُ : فَتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَنَاعَسَ
    • [ ن ع س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاعَسْتُ ، أتَنَاعَسُ ، مصدر تَنَاعُسٌ .
      1 . :- تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :-: تَنَاوَمُوا ، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ .
      2 . :- تَنَاعَسَ الضَّوْءُ :- : فَتَرَ .
      3 . :- تَنَاعَسَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ .

    المعجم: الغني



  11. تَنَاعُسٌ
    • [ ن ع س ]. ( مصدر تَنَاعَسَ ). :- أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ :-: التَّنَاوُمَ ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  12. تناعَس
    • تناعس - تناعسا
      1 - تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس . 2 - تناعس البرق : فتر . 3 - تناعست السوق : كسدت .

    المعجم: الرائد

  13. نعس
    • " قال اللَّه تعالى : إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه ؛ النُّعاسُ : النوم ، وقيل : هو مقاربته ، وقيل : ثَقْلَتُه .
      نَعَس (* قوله « نعس » من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس ، ومن باب منع كما في القاموس .) يَنْعُس نُعاساً ، وهو ناعِس ونَعْسانُ .
      وقيل : لا يقال نَعْسانُ ، قال الفراء : ولا أَشتهيها ، وقال الليث : رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى ، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى ، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر .
      والنُّعاس : الوَسَنُ ؛ قال الأَزهري : وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما ، قال عدي بن الرقاع : وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ .
      وناقة نَعُوسٌ : غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت ؛ وقال الأَزهري : تُغَمِّضُ عينها عند الحلب ؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت : نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ : الشديدة الأَكل ، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها .
      وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا ، والبازل من الإِبل : الذي له تسع سنين ، وقوله أَو سديد كبازل ، السديس دون البازل بسنة ، يقول : هي سديس ، وفي المنظر كالبازل .
      والنَّعْسَةُ : الخَفْقَةُ .
      والكلب يوصف بكثرة النُّعاس ؛ وفي المثل : مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم .
      ابن الأَعرابي : النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما .
      أَبو عمرو : أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى .
      ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ ، وفي الحديث : إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر ، وهو وسطه ولُجَّته ، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم ، قال : وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته ، فلعلها فيها ، قال : وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: