-
نُعاسُ
- ـ نُعاسُ : الوَسَنُ ، ( أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ )، نَعَسَ ، فهو ناعِسٌ ، ونَعْسَانُ قليلة .
ـ ناقةٌ نَعوسٌ : سَموحٌ بالدَّرِّ .
ـ نَعْسُ : لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ ، وضَعْفُهُمَا ، وكَسَادُ السُّوقِ .
ـ تَناعَسَ : تَنَاوَمَ .
ـ أنْعَسَ : جاء بِبَنينَ كُسالَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
تناعسَ
- تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس :-
• تناعس القطُّ تناوم ، تظاهَر بالنَّوم :- تناعس لحاجةٍ في نفسه :-
• تناعستِ السُّوقُ : كسدت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَنعَس
- أنعس - إنعاسا
1 - أنعس : جاء بأولاد كسالى . 2 - أنعسه : حمله على النعاس .
المعجم: الرائد
-
أنعسَ
- أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس :-
• أنعست ولدَها أنامته ، حملته على النّعاس :- أنعسه المخدِّرُ ، - شرابٌ مُنْعِس ، - أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نعّسَ
- نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس :-
• نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته ، أنامته ، حملته على النَّوم أو النعاس :- نعّسه المخدّر / الدواء / النسيم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَنْعَسَ
- أَنْعَسَ فلانٌ : جاءَ ببنينَ كُسَالى .
و أَنْعَسَ فلانًا : حَمَلَهُ على النُّعاس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْعَسَ
- [ ن ع س ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ ، أَنْعِسْ ، مصدر إِنْعاسٌ . :- أَنْعَسَتِ ابْنَها :- : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ .
المعجم: الغني
-
تناعس القطّ
- تناوم ، تظاهَر بالنَّوم :- تناعس لحاجةٍ في نفسه :- ° تناعستِ السُّوقُ
المعجم: عربي عامة
-
تَنَاعَسَ
- تَنَاعَسَ : أَرى من نفسه أَنَّه ناعِسٌ وليس به .
ويقال : تناعَسَ البَرْقُ : فَتَر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَاعَسَ
- [ ن ع س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاعَسْتُ ، أتَنَاعَسُ ، مصدر تَنَاعُسٌ .
1 . :- تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :-: تَنَاوَمُوا ، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ .
2 . :- تَنَاعَسَ الضَّوْءُ :- : فَتَرَ .
3 . :- تَنَاعَسَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ .
المعجم: الغني
-
تَنَاعُسٌ
- [ ن ع س ]. ( مصدر تَنَاعَسَ ). :- أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ :-: التَّنَاوُمَ ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ .
المعجم: الغني
-
تناعَس
- تناعس - تناعسا
1 - تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس . 2 - تناعس البرق : فتر . 3 - تناعست السوق : كسدت .
المعجم: الرائد
-
نعس
- " قال اللَّه تعالى : إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه ؛ النُّعاسُ : النوم ، وقيل : هو مقاربته ، وقيل : ثَقْلَتُه .
نَعَس (* قوله « نعس » من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس ، ومن باب منع كما في القاموس .) يَنْعُس نُعاساً ، وهو ناعِس ونَعْسانُ .
وقيل : لا يقال نَعْسانُ ، قال الفراء : ولا أَشتهيها ، وقال الليث : رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى ، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى ، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر .
والنُّعاس : الوَسَنُ ؛ قال الأَزهري : وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما ، قال عدي بن الرقاع : وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ .
وناقة نَعُوسٌ : غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت ؛ وقال الأَزهري : تُغَمِّضُ عينها عند الحلب ؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت : نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ : الشديدة الأَكل ، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها .
وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا ، والبازل من الإِبل : الذي له تسع سنين ، وقوله أَو سديد كبازل ، السديس دون البازل بسنة ، يقول : هي سديس ، وفي المنظر كالبازل .
والنَّعْسَةُ : الخَفْقَةُ .
والكلب يوصف بكثرة النُّعاس ؛ وفي المثل : مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم .
ابن الأَعرابي : النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما .
أَبو عمرو : أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى .
ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ ، وفي الحديث : إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر ، وهو وسطه ولُجَّته ، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم ، قال : وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته ، فلعلها فيها ، قال : وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه .
"
المعجم: لسان العرب