وصف و معنى و تعريف كلمة كنعو:


كنعو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و عين (ع) و واو (و) .




معنى و شرح كنعو في معاجم اللغة العربية:



كنعو

جذر [كنعو]

  1. كَنْع: (اسم)
    • كَنْع : مصدر كَنَعَ
  2. كُنْع: (اسم)
    • كُنْع : جمع أكْنَعُ
  3. كُنْع: (اسم)
    • كُنْع : جمع كَنْعَاءُ
  4. كِنع: (اسم)
    • الكِنْعُ : ما بقي قُرْبَ الجبل من الماء


  5. كَنَعَ: (فعل)
    • كَنَعَ كَنْعًا، وكُنُوعًا فهو كَانِعَ
    • كَنَعَ الشيءُ : تقبضَ وتداخل يُبْسًا
    • كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّت جَنَاحيها للانقضاض
    • كَنَعَ النجمُ: مال للغروب
    • كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ
    • كَنَعَ فلانٌ: نكَّسَ رأسَهُ ذُلاًّ من عار لَحِقَه
    • كَنَعَ فلانٌ: تصاغَرَ عند المسأَلة
    • كَنَعَ عن الأمر: جَبُنَ وهرَب
    • كَنَعَ عن الطريق: عَدَل
    • كَنَعَ في الشيء: طَمِعَ
    • كَنَعَ المِسكُ بالثَّوب: لَزِقَ به أو تَكَاثَفَ عليه وتراكَمَ
  6. كَنِعَ: (فعل)
    • كَنِعَ كَنَعًا فهو كَانِعَ والمفعول كَنيع، وهو أكْنَعُ، وهي كَنْعَاءُ والجمع : كُنْعٌ
    • كَنِعَ الشيءُ : لَزِقَ ودام
    • كَنِعَ :يَبس وتَشَعجَ
    • كَنِعَ فلانٌ: صُرع على حَنكِه
    • كَنِعَ :شَلَّ فهو أكْنَعُ، وهي كَنْعَاءُ والجمع : كُنْعٌ
  7. كَنَّعَ: (فعل)
    • كَنَّعَ عن الشيءِ: عَدَلَ
    • كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه: أَكنَعَها
    • كَنَّعَ فلانًا: ضَرَبَهُ على رأْسه
    • كَنَّعَ فلانًا بالسَّيْف: ضَرَبَهُ حتى اعوجَّت أَكواعُه
  8. اِكتَنَعَ: (فعل)
    • اكْتَنَعَ القومُ: اجتمعوا
    • اكْتَنَعَ اللَّيلُ: دنا
    • اكْتَنَعَ عليه: تعطَّف
  9. تَكَنَّعَ: (فعل)
    • تَكَنَّعَ فلانٌ: تَحَصَّن
    • تَكَنَّعَ يداه ورجلاه: تقبَّضتَا من جُرْحٍ ويَبستا
    • تَكَنَّعَ منِّي: دنا
    • تَكَنَّعَ به: تعلَّق
    • تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدَّه: تقبَّضَ واجتمع
  10. أَكْنَعَ: (فعل)


    • أَكْنَعَت العُقَابُ: كنَعَ
    • أَكْنَعَ فلان: ذَلَّ للشيء وخَضَعَ له، أو دنا من الذِّلَّة، أَو سأل
    • أَكْنَعَ الإبلَ إليه: أَدناها
    • أَكْنَعَ أصابعَه أَو يدَهُ: ضربها فيبست وتقبَّضت
  11. كانعونَ: (اسم)
    • كانعونَ : جمع كانعُ
  12. كَانِعَ: (اسم)
    • كَانِعَ : فاعل من كَنِعَ
  13. كَنيع: (اسم)
    • الكَنِيعُ : العادل عن الطريق إِلى غيره
    • الكَنِيعُ: المكسورُ اليد
    • الكَنِيعُ من الجوع: الشديد
    • ورجلٌ كَنَيعٌ: مُتَقبَّضٌ متداخِلٌ
  14. كَنيع: (اسم)
    • كَنيع : اسم المفعول من كَنِعَ
  15. كُنُوع: (اسم)
    • كُنُوع : مصدر كَنَعَ
  16. كانِع: (اسم)


    • الكَانِعُ : الذي تَدانَى وتصاغَرَ
    • وأسيرٌ كانِعٌ: ضَمَّه القِدُّ
    • ورجلٌ كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسه وأَهْلِه طمعًا في فضلك
  17. أكْنَعُ: (اسم)
    • الجمع : كُنْعٌ
    • الأكْنَعُ : المقطوع اليدين
    • الأكْنَعُ من الأمور: النَّاقص
  18. مَكنوع: (اسم)
    • المَكنُوعُ : المقطوع اليدين
  19. كَوَانعُ: (اسم)
    • كَوَانعُ : جمع كانعة
  20. كَوَانعُ: (اسم)
    • كَوَانعُ : جمع كانعُ
  21. كنعت: (مصطلحات)
    • وكنعد، نوع من السمك له فلس خفيف، لكن يحك جلده بكل شيء بحيث لا يبقى عليه فلس. (فقهية)
  22. أَكْنَعَت العُقَابُ:


    • كنَعَ.
  23. كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه:
    • أَكنَعَها.
  24. اكْتَنَعَ القومُ:
    • اجتمعوا.
  25. اكْتَنَعَ اللَّيلُ:
    • دنا.
,
  1. كنع (المعجم لسان العرب)
    • "كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ: تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً.
      والكَنَعُ والكُناعُ: قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ؛

      قال: أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه،فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُ والكَنِيعُ: المكسورُ اليدِ.
      ورجل مُكَنَّعٌ: مُقَفَّعُ اليد، وقيل: مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها.
      وكَنَّعَ أَصابعه: ضربها فيَبِسَتْ.
      والتكْنِيعُ: التقبيض.
      والتكَنُّعُ: التقَبُّضُ.
      وأَسيرٌ كانِعٌ: ضمه القِدُّ، يقال منه: تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه؛ قال متمم: وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع.
      وفي الحديث: أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا؛ قال ابن الأَثير: كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل.
      وفي حديث أَبي بكر: أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها.
      والكَنِيعُ: العادِلُ من طريق إِلى غيره.
      يقال: كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا.
      واكْتَنَعَ القوم: اجتمعوا.
      وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه: تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا.
      والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ: المقطوع اليدين منه؛

      قال: تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ: الذي قُطِعَتْ يداه؛ قال أَبو النجم: يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة: مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُ والأَكْنَعُ والكَنِعُ: الذي تَشَنَّجَت يدُه، والمُكَنَّعةُ: اليدُ الشَّلاَّءُ.
      وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه، فقال له السادِنُ: لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ؛ قال ابن الأَثير: أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما؛ قال أَبو عبيد: الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها.
      وفي حديث عمر: أَنه، قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ: الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً؛ الأَكْنَعُ: الأَشَلُّ، وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فَشَلَّت.
      وكَنَّعه بالسيفِ: أَيْبَسَ جِلْدَه، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً: تَقَبَّضَ وتَداخَلَ.
      ورجل كَنِيعٌ: مُتَقَبِّضٌ؛ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج: تأَوَّبني، فَبِتُّ لها كَنِيعاً،هُمُومٌ، ما تُفارِقُني، حَواني ابن الأَعرابي، قال:، قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به.
      وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ.
      وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً: دنا وقَرُبَ؛ قال الأَحوص: يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر: إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ

      ويقال منه: تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني.
      وفي الحديث: أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم،الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ.
      والتكَنُّع: التحصن.
      وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت: جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ.
      وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب: لَزِق به؛ قال النابغة: بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل: أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه، قال الأَزهري: ورواه بعضهم كانعُ، بالنون، وقال: معناه اللاصق بها، قال: ولست أَحُقُّه.
      وأَمرٌ أَكْنَعُ: ناقصٌ، وأُمور كُنْعٌ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس: كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ، وقيل ناقص أَبْتَرُ.
      واكْتَنَعَ الشيءُ: حَضَرَ.
      والمُكْتَنِعُ: الحاضِرُ.
      واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا؛ قال يزيد بن معاوية: آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا،وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا (* قوله «آب إلخ» في ياقوت: آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا) واكْتَنَعَ عليه: عَطَفَ.
      والاكْتِناعُ: التَّعَطُّف.
      والكُنُوعُ: الطَمعُ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو: خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه،طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك.
      والكانِعُ: الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض.
      وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً وأَكْنَعَ: خضَع، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ، وقيل سأَلَ.
      وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ؛ قال العجاج: مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو: الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ؛ وروى بيتاً فيه: رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ، وقيل: هي اللازِقةُ بالوجه.
      وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً: لَزِمَ ودام.
      والكَنِعُ: اللازمُ؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً،بِزِماعِ الأَمْرِ، والهَمِّ الكَنِعْ وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ.
      الأَصمعي: سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه: يا رَبِّ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ،فسأَلته عنهما فقال: الخُنُوعُ الغَدْرُ.
      والخانِعُ: الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه.
      والكُنُوعُ: التصاغُرُ عند المسأَلة، وقيل: الذلُّ والخضوع.
      وكَنَّعَه: ضربه على رأْسه؛ قال البَعِيثُ: لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه،فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه.
      والكِنْعُ: ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ؛ عن ثعلب، والمعروف كَتِيعٌ.
      ويقال: بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد.
      وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ: إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون، وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية.
      والكَنَعْناةُ: عَفَلُ المرأَة؛

      وأَنشد: فَجَيَّأَها النساءُ، فَحانَ منها كَنَعْناةٌ، ورادِعةٌ رَذُوم؟

      ‏قال: الكَنَعْناةُ العَفَلُ، والرّادِعةُ اسْتُها، والرَّذُومُ الضَّرُوطُ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها.
      يقال: جَيَّأْتُ القِرْبة إِذا خِطْتَها.
      "
  2. كَنَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَنَعَ كُنوعاً: انْقَبَضَ، وانْضَمَّ،
      ـ كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ،
      ـ كَنَعَ فيه: طَمِعَ،
      ـ كَنَعَ المِسْكُ بالثَّوبِ: لَزِقَ به،
      ـ كَنَعَ فلانٌ: خَضَعَ ولانَ، كأكْنَعَ،
      ـ كَنَعَ النَّجْمُ: مالَ للغُروبِ،
      ـ كَنَعَ عن الأمرِ: هَرَبَ وجَبُنَ،
      ـ كَنَعَ أصابِعَه: ضَرَبَها فأيْبَسَها،
      ـ كَنَعَ بالله تعالى: حَلَفَ،
      ـ كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّتْ جَناحَيْها للانْقِضاضِ.
      ـ كَنِعَ: يَبِسَ وتَشَنَّجَ، ولَزِمَ، وصُرِعَ على حَنَكِه.
      ـ شيخٌ كَنِعٌ: شَنِجٌ.
      ـ أُنوفٌ كانِعةٌ: لازِقَةٌ بالوجْهِ.
      ـ كَنيعُ: المكسورُ اليدِ، والعادِلُ عن طريقٍ إلى غيرِه،
      ـ كَنيعُ من الجوعِ: الشديدُ،
      ـ كَنْعانيُّونَ: أُمَّةٌ تَكَلَّمَتْ بلغةٍ تُضارِعُ العَرَبِيَّةَ، أولادُ كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ.
      ـ أَكْنَعُ: الأشَلُّ،
      ـ أَكْنَعُ من الأُمورِ: الناقِصُ، ج: كُنْعٌ.
      ـ أكْنَعَ: خَضَعَ، أو دنا من الذِّلَّةِ، أو سألَ،
      ـ أكْنَعَتِ الإِبِلَ إليَّ: أدناها.
      ـ مُكْنَعُ: السقاءُ يُدْنَى فوهُ إلى الغَديرِ فَيُمْلأُ.
      ـ مُكَنَّعُ ومُكْنَعُ: المُقَفَّعُ اليَدِ، أو المَقْطُوعُها.
      ـ كَنَّعَ عنه تَكْنيعاً: عَدَلَ،
      ـ كَنَّعَ يدَهُ: أشلَّها،
      ـ كَنَّعَ فلاناً بالسَّيْفِ: كَوَّعَه.
      ـ أسيرٌ كانِعٌ: قد ضَمَّهُ القِدُّ.
      ـ كِنْعُ: العِنْكُ.
      ـ اكْتَنَعَ: اجْتَمَعَ،
      ـ اكْتَنَعَ عليه: تَعَطَّفَ،
      ـ اكْتَنَعَ الليلُ: حَضَرَ ودنا.
      ـ تَكَنَّعَ به: تَعَلَّقَ،
      ـ تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدِّهِ: تَقَبَّضَ.
  3. كَنَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَعَ الشيءُ كَنَعَ َ كَنْعًا، وكُنُوعًا: تقبضَ وتداخل يُبْسًا.
      و كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّت جَنَاحيها للانقضاض.
      فهي كَانِعَةُ.
      و كَنَعَ النجمُ: مال للغروب.
      و كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ.
      و كَنَعَ فلانٌ: نكَّسَ رأسَهُ ذُلاًّ من عار لَحِقَه.
      و كَنَعَ تصاغَرَ عند المسأَلة.
      فهو كاننٌ.
      و كَنَعَ عن الأمر: جَبُنَ وهرَب.
      و كَنَعَ عن الطريق: عَدَل.
      و كَنَعَ في الشيء: طَمِعَ.
      و كَنَعَ المِسكُ بالثَّوب: لَزِقَ به أو تَكَاثَفَ عليه وتراكَمَ.
  4. كَنَع (المعجم الرائد)
    • كنع - يكنع ، كنوعا وكنعا
      1- كنع الشيء : تقبض وانضم. 2- كنع النجم : مال للغروب. 3- كنعت العقاب : ضمت جناحيها للانقضاض. 4- كنع : أصابعه : ضربها فأيبسها. 5- كنع بالله : حلف. 6- كنع المسك بالثوب : لزق به وانتشرت فيه رائحته. 7- كنع الأمر : قرب. 8- كنع اليه : خضع ولان. 9- كنع : عن الأمر : هرب وجبن.
  5. كَنِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنِعَ الشيءُ كَنِعَ كَنَعًا: لَزِقَ ودام.
      و كَنِعَ يَبس وتَشَعجَ.
      و كَنِعَ فلانٌ: صُرع على حَنكِه.
      فهو كَنيع.
      و كَنِعَ شَلَّ.
      فهو أكْنَعُ، وهي كَنْعَاءُ. والجمع : كُنْعٌ.
  6. أكنع (المعجم الرائد)
    • أكنع - إكناعا
      1- أكنع : ظهر ذليلا خاضعا. 2- أكنع : ذل للشيء. 3- أكنعت العقاب : ضمت جناحيها للانقضاض. 4- أكنع اليه الجمال : قربها. 5- أكنع : أصابعه أو يده : ضربها فتقبضت. 6- أكنع القوم : اجتمعوا.


  7. أكْنَع (المعجم الرائد)
    • أكنع - ج، كنع ، -مؤ، كنعاء
      1- أكنع : مقطوع اليد. 2- أكنع : أشل. 3- أكنع من الأمور الناقص.
  8. كانِع (المعجم الرائد)
    • كانع
      1- كانع : الذي تصاغر وتحاقر وتقارب بعضه من بعضه الآخر. 2- كانع : «أسير كانع» : ضمه القيد. 3- كانع : «رجل كانع» : نزل بك بنفسه وبأهله طمعا في فضلك. 4- كانع : «أنف كانع» : لازق بالوجه.
  9. إِكتَنَع (المعجم الرائد)
    • إكتنع - اكتناعا
      1- إكتنع القوم : اجتمعوا. 2- إكتنع الليل : قرب. 3- إكتنع منه : قرب منه . 4- إكتنع عليه : تعطف عليه، شفق
  10. تَكَنَّع (المعجم الرائد)
    • تكنع - تكنعا
      1- تكنع : تحصن. 2- تكنع به : تعلق به. 3- تكنع الأسير في قيده : قيد وتقبض في قيده. 4- تكنعت اليدان والرجلان : تقبضت من جرح ويبست. 5- تكنع منه : اقترب منه .
  11. كنع (المعجم الرائد)
    • كنع - يكنع ، كنعا
      1- كنع الشيء : يبس وتشنج وتقبض. 2- كنع : صرع وطرح أرضا على ذقنه. 3- كنع الشيء : لزم ودام.
  12. أَكْنَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْنَعَتِ العُقَابُ: كنَعَت.
      و أَكْنَعَتِ فلان: ذَلَّ للشيء وخَضَعَ له، أو دنا من الذِّلَّة، أَو سأل.
      و أَكْنَعَتِ الإبلَ إليه: أَدناها.
      و أَكْنَعَتِ أصابعَه أَو يدَهُ: ضربها فيبست وتقبَّضت.
  13. الكَنِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنِيعُ : العادل عن الطريق إِلى غيره.
      و الكَنِيعُ المكسورُ اليد.
      و الكَنِيعُ من الجوع: الشديد.
      ورجلٌ كَنَيعٌ: مُتَقبَّضٌ متداخِلٌ.
  14. تَكَنَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَنَّعَ فلانٌ: تَحَصَّن.
      و تَكَنَّعَ يداه ورجلاه: تقبَّضتَا من جُرْحٍ ويَبستا.
      و تَكَنَّعَ منِّي: دنا.
      و تَكَنَّعَ به: تعلَّق.
      و تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدَّه: تقبَّضَ واجتمع.
  15. كَنَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَّعَ عن الشيءِ: عَدَلَ.
      و كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه: أَكنَعَها.
      و كَنَّعَ فلانًا: ضَرَبَهُ على رأْسه.
      و كَنَّعَ فلانًا بالسَّيْف: ضَرَبَهُ حتى اعوجَّت أَكواعُه.
  16. كَنيع (المعجم الرائد)
    • كنيع
      1- كنيع : مكسور اليد. 2- كنيع : جوع شديد. 3- كنيع : متقبض. 4- كنيع : عادل مائل عن طريق إلى غيره.
  17. الأكْنَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأكْنَعُ : المقطوع اليدين.
      و الأكْنَعُ من الأمور: النَّاقص. والجمع : كُنْعٌ.
  18. الكَانِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَانِعُ : الذي تَدانَى وتصاغَرَ.
      وأسيرٌ كانِعٌ: ضَمَّه القِدُّ.
      ورجلٌ كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسه وأَهْلِه طمعًا في فضلك.
  19. اكْتَنَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَنَعَ القومُ: اجتمعوا.
      و اكْتَنَعَ اللَّيلُ: دنا.
      و اكْتَنَعَ عليه: تعطَّف.
  20. الكِنْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنْعُ : ما بقي قُرْبَ الجبل من الماء.
  21. المَكنُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكنُوعُ : المقطوع اليدين.
  22. مَكنوع (المعجم الرائد)
    • مكنوع
      1-مكنوع : مقطوع اليدين.
  23. كَنْعَتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنْعَتُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
  24. كناع (المعجم الرائد)
    • كناع
      1-قصر اليدين والرجلين من داء
  25. كنع (المعجم الرائد)
    • كنع
      1-متشنج متقبض




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: