وصف و معنى و تعريف كلمة كنقب:


كنقب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و قاف (ق) و باء (ب) .




معنى و شرح كنقب في معاجم اللغة العربية:



كنقب

جذر [كنقب]

  1. نَقَبَ: (فعل)
    • نقَبَ / نقَبَ عن يَنقُب ، نَقْبًا ، فهو ناقِب ، والمفعول مَنْقوب
    • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ ، خَرَقَهُ
    • نَقَبَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • نَقَبَ عَنْ كَنْزٍ : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَقَبَ الْحِذَاءَ : رَقَّعَهُ
    • نَقَبَتْهُ النَّكْبَةُ : أَصَابَتْهُ
    • نَقَبَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نُقْبَةً
  2. نَقُبَ: (فعل)
    • نقُبَ / نقُبَ على يَنقُب ، نَقابةً ، فهو نقيب ، والمفعول مَنْقُوب عليه
    • نقُب على قومِه : صار نقيبًا مقدَّمًا عليهم ، يُمثِّلهُم ويرعى شئونَهم
  3. نَقِبَ: (فعل)
    • نَقِبَ نَقَبًا
    • نَقِبَ الثَّوْبُ : تَخَرَّقَ ، تَمَزَّقَ
    • نَقِبَ البَعِيرُ : رَقَّتْ أَخْفَافُهُ
    • نَقِبَ فِي البِلاَدِ : سَارَ
    • نَقِبَ عَلَى القَوْمِ : صَارَ نَقِيباً عَلَيْهِمْ
  4. نَقْب: (اسم)

    • نَقْب : مصدر نَقَبَ
  5. نَقب: (اسم)
    • النَّقْبُ : الخَرْق في الجلد أَو
    • الجِدار أَو نحوهما والجمع : أَنْقَابٌ ، ونِقَابٌ
    • جمع أنقاب ( لغير المصدر ) ونِقاب ( لغير المصدر ):
    • مصدر نقَبَ / نقَبَ عن
    • خَرْق ، ثَقْب ، ثغرة حصل نقب في الجدار تسلّل منه اللُّصوص ،
    • نَقْبٌ في الحائط
    • طريق ضيّق في جبل يحفظ أنقاب الجبال
    • جمع : أَنْقَابٌ ( مصدر نَقَبَ )
    • نَقْبُ الأَرْضِ : حَفْرُهَا ، خَرْقُهَا
    • النَّقْبُ فِي الْجِدَارِ : ثَقْبُهُ
    • النَّقْبُ عَنِ الْبِتْرُولِ : الْبَحْثُ عَنْهُ وَاسْتِقْصَاءُ مَنَابِعِهِ
    • اِخْتَبَأَ فِي النَّقْبِ : طَرِيقٌ ضَيِّقٌ فِي الْجَبَلِ
  6. نُقَب: (اسم)
    • نُقَب : جمع نُقبة
  7. نُقُب: (اسم)
    • نُقُب : جمع نِقاب
  8. نقَبَ: (فعل)
    • نَقَبْتُ ، أَنْقُبُ ، مصدر نِقَابَةٌ
    • نَقَبَ عَنِ العُمَّالِ : كَانَ رَئِيساً عَنْهُمْ يَتَعَرَّفُ أَحْوَالَهُمْ ، وَيُعَرِّفُ بِهَا وَيَسْهَرُ عَلَى تَحْقِيقِ مَطَالِبِهِمْ


  9. نقَّبَ: (فعل)
    • نقَّبَ / نقَّبَ عن / نقَّبَ في ينقِّب ، تنقيبًا ، فهو مُنقِّب ، والمفعول مُنقَّب
    • نقَّب الحائطَ : بالغ في ثقبه وفتح ثُغرة فيه
    • نقَّب جلدًا : خرَّقه ،
    • نقَّب عن الشّيء والأمر / نقَّب في الشّيء : بحث عنه ، واستفاد منه
    • نقَّب في الأرض : ذهب فيها :
,
  1. نَقْبُ
    • ـ نَقْبُ : الثَّقْبُ ، ( الجمع : أنْقابٌ ونِقابٌ )، وقَرْحَةٌ تَخْرُجُ في الجَنْبِ ، والجَرَبُ ، أو القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منه ، كالنُّقَبِ فيهما ، وأنْ يَجْمَعَ الفَرَسُ قَوائِمَه في حُضْرِهِ ، والطريقُ في الجَبَلِ ، كالمَنْقَبِ والمَنْقَبةِ ، والنُقْبِ ، الجمع : أَنْقَابٌ ونِقابٌ ، وقرية باليمامةِ .
      ـ مِنْقَبٌ : حديدَةٌ يَنْقُبُ بها البَيْطار سُرَّةَ الدابَّة .
      ـ مَنْقَبٌ : السُّرَّةُ ، أو قُدَّامُها .
      ـ نُقْبَةُ : اللَّونُ ، والصَّدَأُ ، والوَجْهُ ، وثَوبٌ كالإِزارِ تُجْعَلُ لهُ حُجْزَةٌ مطيفةٌ من غير نَيْفَقٍ ، وواحدَةُ النُّقَبِ : للجَرَبِ ،
      ـ نِقْبهَةُ : هَيْئَة الانْتِقابِ .
      ـ نَقيبةُ : النَّفْسُ ، والعَقْلُ ، والمَشُورَةُ ، ونفاذُ الرأي ، والطَّبيعةُ ، والعظيمةُ الضَرْعِ من النُّوقِ .
      ـ نَقيبُ : المِزْمارُ ، ولِسانُ المِيزانِ ،
      ـ نَقيبُ من الكِلابِ : ما نُقِبت غَلْصَمَتُهُ ، وشاهِدُ القَوْمِ ، وضَمينُهُم ، وعَريفُهُم .
      ـ قد نَقَبَ عليهم نِقابةً : فَعَلَ ذلك .
      ـ نَقُبَ ونَقِبَ نَقابةً : لم يكنْ فصارَ ،
      ـ نِقْبٌ : الاسْمُ ،
      ـ نَقْبٌ : المصدَرُ .
      ـ نِقابُ : الرَّجُلُ العلاَّمةُ ، وما تَنْتَقِبُ به المرأةُ ، والطريقُ في الغِلَظِ ، كالمِنْقَبِ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، والبَطْنُ ومنه :" فَرْخانِ في نِقابٍ " يُضْرَبُ لِلمُتَشابِهَيْنِ .
      ـ نَقَبَ في الأرضِ : ذَهَبَ ، كأنْقَبَ ونَقَّبَ ،
      ـ نَقَبَ عنِ الأَخْبارِ : بَحَثَ عنها ، أو أخْبَرَ بها ،
      ـ نَقَبَ الخُفَّ : رَقَّعَهُ ،
      ـ نَقَبَ النَّكْبَةُ فُلاناً : أصابَتْهُ .
      ـ نَقِبَ الخُفُّ : تَخَرّقَ ،
      ـ نَقِبَ البَعيرُ : حَفِي ، أو رَقَّتْ أخفافُهُ ، كأَنْقَبَ ،
      ـ نَقِبَ في البِلادِ : سارَ .
      ـ لَقيتُه نِقاباً : مواجَهَةً ، أو من غيرِ مِيعادٍ ، كناقَبْتُه نِقاباً ،
      ـ نَقِبَ الماءَ : هَجَمْتُ عليهِ بلا طَلَبٍ .
      ـ مَنْقَبةُ : المَفْخَرَةُ ، وطريقٌ ضَيِّقٌ بين دَارَيْنِ ، والحائطُ .
      ـ أَنْقَابُ : الآذانُ ، بِلا واحِدٍ .
      ـ ناقبُ وناقِبَةُ : داءٌ للإِنْسانِ من طُولِ الضَّجْعَة .
      ـ نُقَيْبٌ : موضع بين تَبُوكَ ومَعانَ .
      ـ نَقَبانَةُ : ماءَةٌ بأَجَأٍ .
      ـ مَنَاقِبُ : جَبَلٌ فيه ثَنايا ، وطُرُقٌ إلى اليَمامةِ واليَمنِ وغيرها ، واسْمُ طريقِ الطائِفِ من مكَّةَ حَرَسَهَا اللَّهُ تعالى .
      ـ أَنْقَبَ : صارَ حاجِباً أو نَقيباً ،
      ـ أَنْقَبَ فُلانٌ : نَقِب بعيرُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَوْبُ
    • ـ قَوْبُ : حَفْرُ الأرضِ ، كالتَّقْويبِ ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ ،
      ـ قُوْبُ : الفَرْخُ ، كالقائِبَةِ والقابَةِ ، الجمع : أقْوابٌ .
      ـ " تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ أو قابَةٌ من قُوبٍ : بَيْضَةُ من فَرْخٍ ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه ،
      ـ مُتَقَوِّبُ : المُتَقَشِّرُ ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ .
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً : قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ .
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ : الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ ، ويَخْرُجُ عليه ، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ .
      ـ قُوبِيُّ : المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ .
      ـ أُمُّ قُوبٍ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ قُوَبُ : قُشُورُ البَيْضِ .
      ـ قُوَبَةُ : المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ .
      ـ قابُ : ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ ، والمِقْدارُ ، كالقِيبِ .
      ـ قابَ : هَرَبَ ، وقَرُبَ ، ضِدُّ .
      ـ اقْتَابَهُ : اخْتاره .
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ : أثَّرْتُ فيها .
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ : انْقابَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انتقبَ
    • انتقبَ ينتقب ، انتقابًا ، فهو مُنتقِب :-
      • انتقبتِ المرأَةُ شدَّت النِّقابَ على وجهها :- فتاة مُنتقِبة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انْقَابَ
    • انْقَابَ المكانُ : جُرِّد فيه مواضعُ من الشجر والكلإِ .
      و انْقَابَ الأَرضُ : حُفِرَت فيها مواضعُ شِبْهُ التَّقوير .
      و انْقَابَ البيضةُ : انفلقت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إنْقاب
    • أنقاب
      1 - آذان . لا واحد لها

    المعجم: الرائد

  6. أنْقَبَ
    • [ ن ق ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أنْقَبَ ، يُنْقِبُ ، اِنْقَبْ ، مصدر إنْقابٌ .
      1 . :- أنْقَبَ الْمُحَامِي :- : صَارَ نَقِيباً .
      2 . :- أنْقَبَ فِي الأرْضِ :- : سَارَ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  7. النَّقِيبُ
    • النَّقِيبُ : المِزْمارُ .
      و النَّقِيبُ لسانُ الميزان .
      و النَّقِيبُ كبير القوم المعنيُّ بشئونهم .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 12 وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ) ) .
      و النَّقِيبُ رئيس النقابة .
      رتبةٌ من رتب الجيش والشرطة فوق الملازم الأَول ودون الرائِد . والجمع : نُقَبَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النقيب
    • صوت المزمار

    المعجم: معجم الاصوات

  9. النقيب
    • صوت الهواء في الخروق والثقوب

    المعجم: معجم الاصوات



  10. أَنقَب
    • أنقب - إنقابا
      1 - أنقب في الأرض : سار فيها ، قطعها . 2 - أنقب الجمل : رقت أخفافه . ( : أنظر خف )

    المعجم: الرائد

  11. نقب
    • " النَّقْبُ : الثَّقْبُ في أَيِّ شيءٍ كان ، نَقَبه يَنْقُبه نَقْباً .
      وشيءٌ نَقِـيبٌ : مَنْقُوب ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَرِقْتُ لذِكْرِه ، مِنْ غيرِ نَوْبٍ ، * كَما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ يعني بالـمَوْشِـيِّ يَراعةً .
      ونَقِبَ الجِلْدُ نَقَباً ؛ واسم تلك النَّقْبة نَقْبٌ أَيضاً .
      ونَقِبَ البعيرُ ، بالكسر ، إِذا رَقَّتْ أَخْفافُه .
      وأَنْقَبَ الرجلُ إِذا نَقِبَ بعيرُه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَتاه أَعرابيّ فقال : إِني على ناقة دَبْراءَ عَجْفاءَ نَقْباءَ ، واسْتَحْمَله فظنه كاذباً ، فلم يَحْمِلْه ، فانطَلَقَ وهو يقول : أَقْسَمَ باللّهِ أَبو حَفْصٍ عُمَرْ : * ما مَسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ أَراد بالنَّقَبِ ههنا : رِقَّةَ الأَخْفافِ .
      نَقِبَ البعيرُ يَنْقَبُ ، فهو نَقِبٌ .
      وفي حديثه الآخر ، قال لامرأَةٍ حَاجَّةٍ : أَنْقَبْتِ وأَدْبَرْتِ أَي نَقِبَ بعيرُك ودَبِرَ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : ولْيَسْـتَأْنِ بالنَّقِبِ والظَّالِـع أَي يَرْفُقْ بهما ، ويجوز أَن يكون من الجَرَب .
      وفي حديث أَبي موسى : فنَقِـبَتْ أَقْدامُنا أَي رَقَّتْ جُلودُها ، وتَنَفَّطَتْ من الـمَشْيِ .
      ونَقِبَ الخُفُّ الملبوسُ نَقَباً : تَخَرَّقَ ، وقيل : حَفِـيَ .
      ونَقِبَ خُفُّ البعير نَقَباً إِذا حَفِـيَ حتى يَتَخَرَّقَ فِرْسِنُه ، فهو نَقِبٌ ؛ وأَنْقَبَ كذلك ؛ قال كثير عزة : وقد أَزْجُرُ العَرْجاءَ أَنْقَبُ خُفُّها ، * مَناسِمُها لا يَسْتَبِلُّ رَثِـيمُها أَراد : ومَناسِمُها ، فحذف حرف العطف ، كما ، قال : قَسَمَا الطَّارِفَ التَّلِـيدَ ؛ ويروى : أَنْقَبُ خُفِّها مَناسِمُها .
      والمَنْقَبُ من السُّرَّة : قُدَّامُها ، حيث يُنْقَبُ البَطْنُ ، وكذلك هو من الفرس ؛ وقيل : الـمَنْقَبُ السُّرَّةُ نَفْسُها ؛ قال النابغة الجعدي يصف الفرس : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِـيفِه ، * إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالـمَنْقَبِ ، لُطِمْنَ بتُرْسٍ ، شديد الصِّفَا * قِ ، من خَشَبِ الجَوْز ، لم يُثْقَبِ والمِنْقَبةُ : التي يَنْقُب بها البَيْطارُ ، نادرٌ .
      والبَيْطارُ يَنْقُبُ في بَطْنِ الدابة بالـمِنْقَبِ في سُرَّته حتى يَسيل منه ماء أَصْفر ؛ ومنه قول الشاعر : كالسِّيدِ لم يَنْقُبِ البَيْطارُ سُرَّتَه ، * ولم يَسِمْه ، ولم يَلْمِسْ له عَصَبا ونَقَبَ البَيْطارُ سُرَّة الدابة ؛ وتلك الحديدةُ مِنْقَبٌ ، بالكسر ؛ والمكان مَنْقَبٌ ، بالفتح ؛

      وأَنشد الجوهري لـمُرَّة بن مَحْكَانَ : أَقَبّ لم يَنْقُبِ البَيْطارُ سُرَّتَه ، * ولم يَدِجْهُ ، ولم يَغْمِزْ له عَصَبا وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَنه اشْتَكَى عَيْنَه ، فكَرِهَ أَنْ يَنْقُبَها ؛ قال ابن الأَثير : نَقْبُ العَيْنِ هو الذي تُسَمِّيه الأَطباءُ القَدْح ، وهو مُعالجةُ الماءِ الأَسْودِ الذي يَحْدُثُ في العين ؛ وأَصله أَن يَنْقُر البَيْطارُ حافر الدابة ليَخْرُجَ منه ما دَخل فيه .
      والأَنْقابُ : الآذانُ ، لا أَعْرِفُ لها واحداً ؛ قال القَطامِـيُّ : كانتْ خُدُودُ هِجانِهِنَّ مُمالةً * أَنْقابُهُنَّ ، إِلى حُداءِ السُّوَّقِ ‏

      ويروى : ‏ أَنَقاً بِهنَّ أَي إِعْجاباً بِهنَّ .
      التهذيب : إِن عليه نُقْبةً أَي أَثَراً .
      ونُقْبةُ كُلِّ شيءٍ : أَثَرُه وهَيْـأَتُهُ .
      والنُّقْبُ والنُّقَبُ : القِطَعُ المتفرّقَةُ من الجَرَب ، الواحدة نُقْبة ؛ وقيل : هي أَوَّلُ ما يَبْدُو من الجَرَب ؛ قال دُرَيْدُ بن الصِّمَّةِ : مُتَبَذِّلاً ، تَبدُو مَحاسِنُه ، * يَضَعُ الـهِناءَ مواضِـعَ النُّقْبِ وقيل : النُّقْبُ الجَرَبُ عامّةً ؛ وبه فسر ثعلب قولَ أَبي محمدٍ ، الـحَذْلَـمِـيِّ : وتَكْشِفُ النُّقْبةَ عن لِثامِها يقول : تُبْرِئُ من الجَرَب .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : لا يُعْدي شيءٌ شيئاً ؛ فقال أَعرابيٌّ : يا رسول اللّه ، إِنَّ النُّقْبةَ تكون بِمِشْفَرِ البَعيرِ ، أَو بذَنَبِه في الإِبل العظيمة ، فتَجْرَبُ كُلُّها ؛ فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : فما أَعْدى الأَوّلَ ؟، قال الأَصمعي : النُّقْبةُ هي أَوَّل جَرَبٍ يَبْدُو ؛ يقال للبعير : به نُقْبة ، وجمعها نُقْبٌ ، بسكون القاف ، لأَنها تَنْقُبُ الجِلْد أَي تَخْرِقُه .
      قال أَبو عبيد : والنُّقْبةُ ، في غير هذا ، أَن تُـؤْخذَ القِطْعةُ من الثوب ، قَدْرَ السَّراويلِ ، فتُجْعل لها حُجْزةٌ مَخِـيطَةٌ ، من غير نَيْفَقٍ ، وتُشَدّ كما تُشَدُّ حُجْزةُ السراويل ، فإِذا كان لها نَيْفَقٌ وساقانِ فهي سراويل ، فإِذا لم يكن لها نَيْفَقٌ ، ولا ساقانِ ، ولا حُجْزة ، فهو النِّطاقُ .
      ابن شميل : النُّقْبَةُ أَوَّلُ بَدْءِ الجَرَب ، تَرَى الرُّقْعَة مثل الكَفِّ بجَنْبِ البَعير ، أَو وَرِكِه ، أَو بِمِشْفَره ، ثم تَتَمَشَّى فيه ، حتَّى تُشْرِيَه كله أَي تَمْلأَه ؛ قال أَبو النجم يصف فحلاً : فاسْوَدَّ ، من جُفْرتِه ، إِبْطاها ، * كما طَلى ، النُّقْبةَ ، طالِـياها أَي اسْوَدَّ من العَرَق ، حينَ سال ، حتى كأَنه جَرِبَ ذلك الموضعُ ، فطُلِـيَ بالقَطِرانِ فاسْوَدَّ من العَرَق ؛ والجُفْرةُ : الوَسَطُ .
      والناقِـبةُ : قُرْحة تَخْرُجُ بالجَنْب .
      ابن سيده : النُّقْب قرْحة تَخْرج في الجَنْب ، وتَهْجُمُ على الجوف ، ورأْسُها من داخل .
      ونَقَبَتْه النَّكْبةُ تَنْقُبه نَقْباً : أَصابته فبَلَغَتْ منه ، كنَكَبَتْه .
      والناقبةُ : داءٌ يأْخذ الإِنسانَ ، من طُول الضَّجْعة .
      والنُّقْبة : الصَّدَأُ .
      وفي المحكم : والنُّقْبة صَدَأُ السيفِ والنَّصْلِ ؛ قال لبيد : جُنُوءَ الهالِكِـيِّ على يَدَيْهِ ، * مُكِـبّاً ، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ ‏

      ويروى : ‏ جُنُوحَ الهالِكِـيِّ .
      والنَّقْبُ والنُّقْبُ : الطريقُ ، وقيل : الطريقُ الضَّيِّقُ في الجَبل ، والجمع أَنْقابٌ ، ونِقابٌ ؛

      أَنشد ثعلب لابن أَبي عاصية : تَطَاوَلَ لَيْلي بالعراقِ ، ولم يكن * عَليَّ ، بأَنْقابِ الحجازِ ، يَطُولُ وفي التهذيب ، في جمعه : نِقَبةٌ ؛ قال : ومثله الجُرْفُ ، وجَمْعُه جِرَفَةٌ .
      والـمَنْقَبُ والـمَنْقَبةُ ، كالنَّقْبِ ؛ والـمَنْقَبُ ، والنِّقابُ : الطريق في الغَلْظِ ؛

      قال : وتَراهُنَّ شُزَّباً كالسَّعالي ، * يَتَطَلَّعْنَ من ثُغُورِ النِّقابِ يكون جمعاً ، ويكون واحداً .
      والمَنْقَبة : الطريق الضيق بين دارَيْنِ ، لا يُسْتطاع سُلوكُه .
      وفي الحديث : لا شُفْعةَ في فَحْل ، ولا مَنْقَبةٍ ؛ فسَّروا الـمَنْقبةَ بالحائط ، وسيأْتي ذكر الفحل ؛ وفي رواية : لا شُفْعةَ في فِناءٍ ، ولا طريقٍ ، ولا مَنْقَبة ؛ الـمَنْقَبةُ : هي الطريق بين الدارين ، كأَنه نُقِبَ من هذه إِلى هذه ؛ وقيل : هو الطريق التي تعلو أَنْشازَ الأَرض .
      وفي الحديث : إِنهم فَزِعُوا من الطاعون ، فقال : أَرْجُو أَن لا يَطْلُع إِلينا نِقابَها ؛ قال ابن الأَثير : هي جمع نَقْبٍ ، وهو الطريق بين الجبلين ؛ أَراد أَنه لا يَطْلُع إِلينا من طُرُق المدينة ، فأَضْمَر عن غير مذكور ؛ ومنه الحديث : على أَنْقابِ المدينةِ ملائكة ، لا يَدْخُلُها الطاعُونُ ، ولا الدجالُ ؛ هو جمع قلة للنَّقْب . والنَّقْبُ : أَن يجمع الفرسُ قوائمه في حُضْرِه ولا يَبْسُطَ يديه ، ويكون حُضْرُه وَثْباً .
      والنَّقِـيبةُ النَّفْسُ ؛ وقيل : الطَّبيعَة ؛ وقيل : الخَليقةُ .
      والنَّقِـيبةُ : يُمْنُ الفِعْل .
      ابن بُزُرْجَ : ما لهم نَقِـيبةٌ أَي نَفاذُ رَأْيٍ .
      ورجل مَيْمونُ النَّقِـيبة : مباركُ النَّفْسِ ، مُظَفَّرٌ بما يُحاوِلُ ؛ قال ابن السكيت : إِذا كان مَيْمونَ الأَمْرِ ، يَنْجَحُ فيما حاوَل ويَظْفَرُ ؛ وقال ثعلب : إِذا كان مَيْمُون الـمَشُورة .
      وفي حديث مَجْدِيِّ بن عمرو : أَنه مَيْمُونُ النَّقِـيبة أَي مُنْجَحُ الفِعَال ، مُظَفَّرُ الـمَطالب .
      التهذيب في ترجمة عرك : يقال فلان مَيْمُونُ العَريكَة ، والنَّقِـيبة ، والنَّقِـيمة ، والطَّبِـيعَةِ ؛ بمعنًى واحد .
      والمَنْقَبة : كَرَمُ الفِعْل ؛ يقال : إِنه لكريمُ الـمَناقِبِ من النَّجَدَاتِ وغيرها ؛ والـمَنْقَبةُ : ضِدُّ الـمَثْلَبَةِ .
      وقال الليث : النَّقِـيبةُ من النُّوقِ الـمُؤْتَزِرَةُ بضَرْعِها عِظَماً وحُسْناً ، بَيِّنةُ النِّقابةِ ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف ، إِنما هي الثَّقِـيبَةُ ، وهي الغَزيرَةُ من النُّوق ، بالثاءِ .
      وقال ابن سيده : ناقة نَقِـيبةٌ ، عظيمةُ الضَّرْع .
      والنُّقْبةُ : ما أَحاطَ بالوجه من دَوائره .
      قال ثعلب : وقيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليك ؟، قالت : الـحَديدَةُ الرُّكْبةِ ، القَبيحةُ النُّقْبةِ ، الحاضِرَةُ الكِذْبةِ ؛ وقيل : النُّقْبة اللَّوْنُ والوَجْهُ ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً : ولاحَ أَزْهَرُ مَشْهُورٌ بنُقْبَتهِ ، * كأَنـَّه ، حِـينَ يَعْلُو عاقِراً ، لَـهَب ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : فلانٌ مَيْمُونُ النَّقِـيبة والنَّقِـيمة أَي اللَّوْنِ ؛ ومنه سُمِّيَ نِقابُ المرأَةِ لأَنه يَسْتُر نِقابَها أَي لَوْنَها بلَوْنِ النِّقابِ .
      والنُّقْبةُ : خِرْقةٌ يجعل أَعلاها كالسراويل ، وأَسْفَلُها كالإِزار ؛ وقيل : النُّقْبةُ مثل النِّطَاقِ ، إِلا أَنه مَخِـيطُ الـحُزَّة نَحْوُ السَّراويلِ ؛ وقيل : هي سراويل بغير ساقَيْنِ .
      الجوهري : النُّقْبة ثَوْبٌ كالإِزار ، يجعل له حُجْزة مَخِـيطةٌ من غير نَيْفَقٍ ، ويُشَدُّ كما يُشَدُّ السراويل .
      ونَقَبَ الثوبَ يَنْقُبه : جعله نُقْبة .
      وفي الحديث : أَلْبَسَتْنا أُمُّنا نُقْبَتَها ؛ هي السراويلُ التي تكون لها حُجْزةٌ ، من غير نَيْفَقٍ ، فإِذا كان لها نَيْفَقٌ ، فهي سَراويلُ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنَّ مَوْلاةَ امْرَأَةٍ اخْتَلَعَتْ من كل شيءٍ لها ، وكلِّ ثوب عليها ، حتى نُقْبَتِها ، فلم يُنْكِرْ ذلك .
      والنِّقابُ : القِناع على مارِنِ الأَنْفِ ، والجمع نُقُبٌ .
      وقد تَنَقَّبَتِ المرأَةُ ، وانْتَقَبَتْ ، وإِنها لَـحَسَنة النِّقْبة ، بالكسر .
      والنِّقابُ : نِقابُ المرأَة .
      التهذيب : والنِّقابُ على وُجُوهٍ ؛ قال الفراء : إِذا أَدْنَتِ المرأَةُ نِقابَها إِلى عَيْنها ، فتلك الوَصْوَصَةُ ، فإِن أَنْزَلَتْه دون ذلك إِلى الـمَحْجِرِ ، فهو النِّقابُ ، فإِن كان على طَرَفِ الأَنْفِ ، فهو اللِّفَامُ .
      وقال أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنْفِ .
      وفي حديث ابن سِـيرِين : النِّقاب مُحْدَثٌ ؛ أَراد أَنَّ النساءَ ما كُنَّ يَنْتَقِـبْنَ أَي يَخْتَمِرْن ؛ قال أَبو عبيد : ليس هذا وجهَ الحديث ، ولكن النِّقابُ ، عند العرب ، هو الذي يبدو منه مَحْجِرُ العين ، ومعناه أَنَّ إِبداءَهُنَّ الـمَحَاجِرَ مُحْدَثٌ ، إِنما كان النِّقابُ لاحِقاً بالعين ، وكانت تَبْدُو إِحدى العينين ، والأُخْرَى مستورة ، والنِّقابُ لا يبدو منه إِلا العينان ، وكان اسمه عندهم الوَصْوَصَةَ ، والبُرْقُعَ ، وكان من لباسِ النساءِ ، ثم أَحْدَثْنَ النِّقابَ بعدُ ؛ وقوله أَنشده سيبويه : بأَعْيُنٍ منها مَلِـيحاتِ النُّقَبْ ، * شَكْلِ التِّجارِ ، وحَلالِ الـمُكْتَسَبْ يروى : النُّقَبَ والنِّقَبَ ؛ رَوَى الأُولى سيبويه ، وروى الثانيةَ الرِّياشِـيُّ ؛ فَمَن ، قال النُّقَب ، عَنَى دوائرَ الوجه ، ومَن ، قال النِّقَب ، أَرادَ جمعَ نِقْبة ، مِن الانتِقاب بالنِّقاب .
      والنِّقاب : العالم بالأُمور .
      ومن كلام الحجاج في مُناطَقَتِه للشَّعْبِـيِّ : إِن كان ابنُ عباس لنِقَاباً ، فما ، قال فيها ؟ وفي رواية : إِن كان ابن عباس لمِنْقَباً .
      النِّقابُ ، والـمِنْقَبُ ، بالكسر والتخفيف : الرجل العالم بالأَشياءِ ، الكثيرُ البَحْثِ عنها ، والتَّنْقِـيبِ عليها أَي ما كان إِلا نِقاباً .
      قال أَبو عبيد : النِّقابُ هو الرجل العَلاَّمة ؛ وقال غيره : هو الرَّجُل العالمُ بالأَشياءِ ، الـمُبَحِّث عنها ، الفَطِنُ الشَّديدُ الدُّخُولِ فيها ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يَمْدَحُ رجلاً : نَجِـيحٌ جَوادٌ ، أَخُو مَـأْقَطٍ ، * نِقابٌ ، يُحَدِّثُ بالغائِبِ وهذا البيت ذكره الجوهري : كريم جواد ؛ قال ابن بري : الرواية : نَجِـيحٌ مَلِـيحٌ ، أَخو مأْقِط ؟

      ‏ قال : وإِنما غيره من غيره ، لأَنه زعم أَن الملاحة التي هي حُسْن الخَلْق ، ليست بموضع للمدح في الرجال ، إِذ كانت الـمَلاحة لا تجري مجرى الفضائل الحقيقية ، وإِنما الـمَلِيحُ هنا هو الـمُسْتَشْفَى برأْيه ، على ما حكي عن أَبي عمرو ، قال ومنه قولهم : قريشٌ مِلْح الناسِ أَي يُسْتَشْفَى بهم .
      وقال غيره : الـمَلِـيحُ في بيت أَوْسٍ ، يُرادُ به الـمُسْتَطابُ مُجالَسَتُه .
      ونَقَّبَ في الأَرض : ذَهَبَ .
      وفي التنزيل العزيز : فَنَقَّبُوا في البلاد هل من مَحِـيصٍ ؟، قال الفَرَّاء : قرأَه القُراء فَنَقَّبوا ( ) ( قوله « قرأه الفراء إلخ » ذكر ثلاث قراءات : نقبوا بفتح القاف مشددة ومخففة وبكسرها مشددة ، وفي التكملة رابعة وهي قراءة مقاتل بن سليمان فنقبوا بكسر القاف مخففة أي ساروا في الانقاب حتى لزمهم الوصف به .)، مُشَدَّداً ؛ يقول : خَرَقُوا البلادَ فساروا فيها طَلَباً للـمَهْرَبِ ، فهل كان لهم محيصٌ من الموت ؟

      ‏ قال : ومن قرأَ فَنَقِّبوا ، بكسر القاف ، فإِنه كالوعيد أَي اذْهَبُوا في البلاد وجِـيئُوا ؛ وقال الزجاج : فنَقِّـبُوا ، طَوِّفُوا وفَتِّشُوا ؛

      قال : وقرأَ الحسن فنَقَبُوا ، بالتخفيف ؛ قال امرؤ القيس : وقد نَقَّبْتُ في الآفاقِ ، حتى * رَضِـيتُ من السَّلامةِ بالإِيابِ أَي ضَرَبْتُ في البلادِ ، أَقْبَلْتُ وأَدْبَرْتُ .
      ابن الأَعرابي : أَنْقَبَ الرجلُ إِذا سار في البلاد ؛ وأَنْقَبَ إِذا صار حاجِـباً ؛ وأَنْقَبَ إِذا صار نَقِـيباً .
      ونَقَّبَ عن الأَخْبار وغيرها : بَحَثَ ؛ وقيل : نَقَّبَ عن الأَخْبار : أَخْبر بها .
      وفي الحديث : إِني لم أُومَرْ أَنْ أُنَقِّبَ عن قلوب الناسِ أَي أُفَتِّشَ وأَكْشِفَ .
      والنَّقِـيبُ : عَريفُ القوم ، والجمعُ نُقَباءُ .
      والنَّقيب : العَريفُ ، وهو شاهدُ القوم وضَمِـينُهم ؛ ونَقَبَ عليهم يَنْقُبُ نِقابةً : عَرَف .
      وفي التنزيل العزيز : وبَعَثْنا منهم اثْنَيْ عَشر نَقِـيباً .
      قال أَبو إِسحق : النَّقِـيبُ في اللغةِ كالأَمِـينِ والكَفِـيلِ .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): نقب : النَّقْبُ : الثَّقْبُ في أَيِّ شيءٍ كان ، نَقَبه يَنْقُبه نَقْباً

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . ويقال : نَقَبَ الرجلُ على القَومِ يَنْقُبُ نِقابةً ، مثل كَتَبَ يَكْتُبُ كِتابةً ، فهو نَقِـيبٌ ؛ وما كان الرجلُ نَقِـيباً ، ولقد نَقُبَ .
      قال الفراء : إِذا أَردتَ أَنه لم يكن نَقِـيباً ففَعَل ، قلت : نَقُبَ ، بالضم ، نَقابة ، بالفتح .
      قال سيبويه : النقابة ، بالكسر ، الاسم ، وبالفتح المصدر ، مثل الوِلاية والوَلاية .
      وفي حديث عُبادة بن الصامت : وكان من النُّقباءِ ؛ جمع نَقِـيبٍ ، وهو كالعَرِيف على القوم ، الـمُقَدَّم عليهم ، الذي يَتَعَرَّف أَخْبَارَهم ، ويُنَقِّبُ عن أَحوالهم أَي يُفَتِّشُ .
      وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قد جَعلَ ، ليلةَ العَقَبَةِ ، كلَّ واحد من الجماعة الذين بايعوه بها نَقيباً على قومه وجماعته ، ليأْخُذوا عليهم الإِسلامَ ويُعَرِّفُوهم شَرائطَه ، وكانوا اثني عشر نَقيباً كلهم من الأَنصار ، وكان عُبادة بن الصامت منهم .
      وقيل : النَّقِـيبُ الرئيسُ الأَكْبَرُ .
      وقولهم : في فلانٍ مَنَاقِب جميلةٌ أَي أَخْلاقٌ .
      وهو حَسَنُ النَّقِـيبةِ أَي جميلُ الخليقة .
      وإِنما قيل للنَّقِـيب نَقيبٌ ، لأَنه يعلم دخيلةَ أَمرِ القوم ، ويعرف مَناقبهم ، وهو الطريقُ إِلى معرفة أُمورهم .
      قال : وهذا الباب كلُّه أَصلُه التأْثِـيرُ الذي له عُمْقٌ ودُخُولٌ ؛ ومن ذلك يقال : نَقَبْتُ الحائط أَي بَلغت في النَّقْب آخرَه .
      ويقال : كَلْبٌ نَقِـيبٌ ، وهو أَن يَنْقُبَ حَنْجَرَةَ الكلبِ ، أَو غَلْصَمَتَه ، ليَضْعُفَ صوتُه ، ولا يَرْتَفِـع صوتُ نُباحِه ، وإِنما يفعل ذلك البُخلاء من العرب ، لئلا يَطْرُقَهم ضَيْفٌ ، باستماع نُباح الكلاب .
      والنِّقَابُ : البطنُ .
      يقال في الـمَثل ، في الاثنين يَتَشَابَهانِ : فَرْخَانِ في نِقابٍ .
      والنَّقِـيبُ : الـمِزْمارُ .
      وناقَبْتُ فلاناً إِذا لَقِـيتَه فَجْـأَةً .
      ولَقِـيتُه نِقاباً أَي مُواجَهة ؛ ومررت على طريق فَناقَبَني فيه فلانٌ نِقاباً أَي لَقِـيَني على غير ميعاد ، ولا اعتماد .
      وورَدَ الماءَ نِقاباً ، مثل التِقاطاً إِذا ورَد عليه من غير أَن يَشْعُرَ به قبل ذلك ؛ وقيل : ورد عليه من غير طلب .
      ونَقْبٌ : موضع ؛ قال سُلَيْكُ بنُ السُّلَكَة : وهُنَّ عِجَالٌ من نُباكٍ ، ومن نَقْبِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: