على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
مُنقَّش: (اسم)
مُنقَّش : اسم المفعول من نقَّشَ
مُنقِّش: (اسم)
مُنقِّش : فاعل من نقَّشَ
مَناقيش: (اسم)
جمع منقوشة: نوع من الفطائر يُنقش ويُلَتّ بالسعتر والزيت
,
نقش(المعجم لسان العرب)
"النَّقْشُالنَّقّاشُ (* قوله «النقشالنقاش» كذا ضبط في الأصل.)،نَقَشَهيَنْقُشُهنَقْشاًوانْتَقَشَه: نَمْنَمَه، فهو مَنْقُوشٌ،ونَقَّشَهتَنْقِيشاً، والنَقّاشُ صانِعُه، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها؛ اَنشد ثعلب: فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار؟
قال: يعني الغِرْبان. والنَّقْشُ: النتْفُ بالمِنْقاشِ، وهو كالنَتْشِ سواء. والمَنْقُوشةُ: الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج؛ قال أَبو تراب: سمعت الغَنوِيّ يقول: المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ. ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُهانَقْشاًوانْتَقَشها: أَخرجها من رِجْله. وفي حديث أَبي هريرة: عَثَرَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا: كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب. وناقَشَه الحسابَ مُناقشةًونِقاشاً: استقصاه. وفي الحديث: من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق؛ ومنه حديث عائشة،رضي اللَّه عنها: من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك. وفي حديث عليّ، عليه السلام: يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب؛ وهو مصدر منه. وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه، وقد نَقَشَهاوانْتَقَشها. أَبو عبيد: المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء. وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه: أَخذه فلم يدَع منه شيئاً؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ: أَو نَقَشْتم، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة: الأسقام بدل الصحاح.) يقول: لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة؛ قال: ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد؛ وقال الشاعر: لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً،فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن؛ يقول: لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك؛ قال: وإِنما سمِّي المِنْقاشُمِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ. والانْتِقاشُ: أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك؛
وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ:وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها،وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات؟
قال: الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ. وقوله: ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك. وانْتَقَشَ الشيءَ: اختاره. ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً: جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه. ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره: انْتَقَشَ لنفسه. وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره. والنَّقْشُ: الأَثَرُ في الأَرض؛ قال أَبو الهيثم: كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض. والمَنْقُوشُ من البُسْرِ: الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ. أَبو عمرو: إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ،. والفِعْل منه النَّقْشُ. ويقال: نُقِشَ العذق، على ما لم يسمّ فاعلُه، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ. وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ، والمعروف ما نَتَشََ. ابن الأَعرابي: أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه. وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله؛ ومنه قيل: لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش؛ وقول الراجز: نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش؟
قال أَبو عمرو: يعني الجِماعَ. "
نَقْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَقْشُ: تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ، كالتَّنْقيشِ، والجِماعُ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك، وما يُخْرَجُ به: مِنْقَاشٌومِنْقَشٌ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ. ـ نَقِيشُ: النَّفيشُ، والمِثْلُ. ـ نِقاشَةُ: حِرْفَةُ النَّقَّاشِ. ـ مَنْقوشَةُ: الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ، أي: تُسْتَخْرَجُ. ـ أنْقَشَ: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ، وأدامَ الجِماع. ـ مُنَقِّشَةُ: المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ. ـ انْتَقَشَ: أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ، وأمرَ النَّقَّاشَبنَقْشِ فَصِّهِ، ـ انْتَقَشَ البعيرُ: ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه، ومنه: لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ، ـ انْتَقَشَ الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ، واخْتَارَهُ. ـ مُنَاقَشَةُ: الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ.
ناقشَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًاومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش :- • ناقش مُعلِّمَه جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر :-محترف في المناقشة، - لا أحد يقوى على نقاشِه، - جرت بينهما مناقشة حادَّة. • ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه :-ناقش المؤتمرُ مواضيعَ علميّة مهمَّة، - ناقش المشكلةَ علنًا، - موضوع تحت المناقشة، - ناقش معه قضيّة هامَّة. • ناقش الحسابَ/ ناقش في الحساب: استقصاه وفحصَه :-يناقِش المجلسُ الميزانيَّةَ.
نقَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نقَشَيَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش :- • نقَش الحجرَ ونحوَه نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق :-نقش لوحًا نُحاسيًا، - نقَش اسمَه على شجرة، - نقش كتابةً على ضريح، - العِلم في الكبر كالنَّقش على الماء: لا يثبُت. • نقَش غُرفةً: زيَّنها ولوَّنها وزخرفها بدقَّةٍ وفنّ :-نقَش ضريحًا/ الحائطَ، - أثرٌ معماريّ منقوش، - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث.
نَقَشَ الشيءَ نَقَشَ ُ نَقْشًا: بحث عنه واستخرجه. يقال: نَقَشَ الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقُ من فلان. و نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه. و نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي. وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه//. و نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ. و نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ. و نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب.
نقَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نقَّشَينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش :- • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :-متخصِّص في تنقيش الرُّخام، - نوافِذُ منقَّشَة. • نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش.
نقَش(المعجم الرائد)
نقش - ينقش ، نقشا 1- نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر وزينه. 2- نقش الشيء : حفره «نقش فص الخاتم». 3- نقش الطاحونة : نقرها، حفرها. 4- نقش الشعر : نتفه. 5- نقش الشوكة من الجسم : استخرجها. 6- نقش : «عذق» النخل، أي عنقوده : ضربه بشوك حتى ينضج بلحه. 7- نقش : مربض الغنم : نقاه مما يؤذيها من حجارة أو شوك أو غيرها. 8- نقش : عن الشيء : بلغ الغاية في الكشف عنه .
مُناقشة :- 1 - مصدر ناقشَ/ ناقشَ في. 2 - مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر :-مناقشة الميزانيَّة، - استأنف مناقشاته:- • رأي لا مجال فيه للمناقشة/ اقتراح لا مجال فيه للمناقشة: مقبولٌ بكلّ المقاييس، - على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه، - فتَح باب المناقشة: بدأها.
إِنتَقَش(المعجم الرائد)
إنتقش - انتقاشا 1- إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه. 2- إنتقش الشيء : استخرجه. 3- إنتقش الشيء : اختاره. 4- إنتقش منه حقه : أخذه. 5- إنتقش : تاب. 6- إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره.
نقش(المعجم مختار الصحاح)
ن ق ش: نَقَشَ الشيء من باب نصر و نَقَّشَهُتَنْقِيشا و النَّقْشُ أيضا النَّتف بالمِنْقَاشِ و المُنَاقَشَةُ الاستقصاء في الحساب وفي الحديث {من نُوقِش الحساب عُذِّب} و نَقَشَ الشوكة من رِجله من باب نصر أيضا و انْتَقَشَها استخرجها
تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :- • تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :-يتناقشون من منطلقات متعارضة.
مِنْقاش(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِنْقاش :- جمع مَناقشُومَناقيشُ، مؤ مِنْقشة: 1 - اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة :-مِنْقاش آليّ/ نحَّات. 2 - مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة :-أخرج الشَّوكة بالمِنْقاش:- • استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه. 3 - أداة يستخرج بها الرَّاصف الحروفَ المرصوفة خطأ فيستبدل بها غيرها.
ناقَشَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
ناقَشَهُمُنَاقَشَةً، ونِقَاشً: استقصى في حسابه. ويقال: ناقَشَهُ الحسابَ، وناقشَهُ في الحِساب. و ناقَشَهُ المسأَلةَ: بحثها .
نَقْش :- جمع نُقوش (لغير المصدر): 1 - مصدر نقَشَ. 2 - ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها :-نقش يدويّ، - نُقوش زجاجيَّة:- • التَّعلُّم في الصِّغر كالنَّقش على الحجر [مثل]: يُضرب لما يثبت ويبقى. 3 - أثَرٌ :-ذهب الرَّمادُ حتى ما نرى له نَقْشًا.
ناقَش(المعجم الرائد)
ناقش - مناقشةونقاشا 1- ناقشه : جادله. 2- ناقشه الحساب أو في الحساب : بلغ الغاية في حسابه.
النَّقْشُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّقْشُ : الأَثرُ. يقال: ذهبَ الرَّمادُ حتَّى ما نرى له نَقْشًا. و النَّقْشُ الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ. والجمع : نُقُوشٌ.
انْتَقَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه. و انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه. و انْتَقَشَ اختارَه. و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه.
أَنقَش(المعجم الرائد)
أنقش - إنقاشا 1- أنقش : إستمر على أكل «النقش»، وهو تمر يابس يبلل. 2- أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه، أزعجه، ألح عليه.
الْمِنْقَاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْمِنْقَاشُ : آلة يُنْقَش بها. والجمع : مَناقيشٌ. ويقال: استخرجتُ منه حقِّي بالمناقيش: تعِبت في استخراجه.