وصف و معنى و تعريف كلمة كنى:


كنى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كنى في معاجم اللغة العربية:



كنى

جذر [كنى]

  1. كَنَى: (فعل)
    • كنَى عن يَكنِي ، اكْنِ ، كِنايةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه
    • كنَى عن كذ : ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  2. كَنَّى: (فعل)
    • كنَّى يكنِّي ، كَنِّ ، تَكْنِيَةً ، فهو مُكَنٍّ ، والمفعول مُكَنًّى
    • كنَّى الشّخصَ أبا فلان / كنَّى الشّخصَ بأبي فلان : كنَاه ؛ سمَّاه به
  3. كُنَى: (اسم)
    • كُنَى : جمع كُنية
  4. كُنىً: (اسم)

    • كُنىً : جمع كُنوة
  5. كُنى: (اسم)
    • كُنى : جمع كُنوة
  6. كُنوة: (اسم)
    • الجمع : كِنىً وَكُنىً
    • كُنْوَةٌ ، كِنْوَةٌ
    • كُنْيَةٌ
  7. كُنية: (اسم)
    • الجمع : كُنُيات و كُنْيات و كُنَى
    • الكُنْيةُ : ما يجعل عَلَمًا على الشَّخص غير الاسم واللقب ، نحو : أَبو الحسن ، وأُمُّ الخير ، وتكون مُصدَّرة بلفظ أَب أَو ابن أَو بنت ، أَو أَخ أَو أَخت ، أو عمّ أَو عمّة ، أو خال أو خالة وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما ؛ تفخيمًا لشأن صَاحبها أن يذكر اسمُهُ مجرَّدًا وتكون لأشراف الناس ، وربما كُنِيَ الوليد تفاؤلا وقد كُنِيَ بعضُ أجناس من الحيوان ، فللأسد : أَبو الحارث ، وللضّبع : أَمُّ عامر ، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب
  8. أَكْنان: (اسم)
    • أَكْنان : جمع كِنّ


  9. تَكْنِيَة: (اسم)
    • تَكْنِيَة : مصدر كَنَّى
  10. تَكنية: (اسم)
    • مصدر كَنَّى
    • تَكْنِيَةُ الرَّجُلِ : تَسْمِيَتُهُ
  11. تكنية: (اسم)
    • مصدر كنَّى
  12. كَمئيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ ، تَنْبُتُ تَحْتَ الأَرْضِ
  13. كَنّ: (اسم)
    • كَنّ : مصدر كنَّ


  14. كَنَّ: (فعل)
    • كَنَّ كُنونًا
    • كَنَّ الشيءُ : استتر
    • كنَّ الشَّيءُ : سكن
  15. كُناة: (اسم)
    • كُناة : جمع كاني
  16. كِنّ: (اسم)
    • الجمع : أَكْنان ، و أكِنَّة
    • الكِنُّ : الكِنانُ
    • الكِنُّ : كلّ ما يُكنّ ويستتر فيه سواء أكان غارًا أو مكانًا عاليًا أو بيتًا منحوتًا
  17. كِناية: (اسم)
    • الكِنَايَةُ : تعبير أُريد به غيرُ معناه الذي وُضِع له من جواز إرادة المعنى الأصليّ ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته ، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك ، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف ، أمَّة الدولار : كناية عن أمريكا ، الناطقون بالضاد : كناية عن العرب ، أو المتكلِّمين بالعربيّة ،
    • نظافة اليد : كناية عن الأمانة ،
    • الذكاءُ ملء عين هذا الرجل : كناية عن ذكاء الرجل
    • كنايات العدد : ( النحو والصرف ) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل : كمّ ، كأيِّن ، كذا
  18. كانٍ: (اسم)
    • كانٍ : فاعل من كَنَى


  19. كانّ: (اسم)
    • كانّ : فاعل من كنَّ
  20. كاني: (اسم)
    • كاني : فاعل من كَنَى
  21. كنَّ: (فعل)
    • كنَّ كَنَنْتُ ، يَكُنّ ، اكْنُنْ / كُنّ ، كَنًّا ، فهو كانّ ، والمفعول مَكْنون
    • كنَّ الشَّيءَ : أخفاه وستَره وصانه
    • كنَّ السرَّ ونحوَه : أسرَّه في نفسه
  22. مَكَنيّ: (اسم)
    • المَكَنِيُّ : مَنْ يُصلِحُ المكنات
    • المَكَنِيُّ : من يؤدَّى أَعمالَه بطريقة آلية بدونَ تفكير أَو تروٍّ
    • المَكَنِيُّ : من يؤدي أَعمالَه بنظام لا يتطرق إِليه خلل
  23. مَكْنِيّ: (اسم)
    • مَكْنِيّ : اسم المفعول من كَنَى


  24. مُكَنَاءُ: (اسم)
    • مُكَنَاءُ : جمع مَكين
  25. مُكَنّى: (اسم)
    • مفعول من كَنَّى
    • مُكَنّىً بِأَبِي جِهَادٍ : أَيْ أُطْلِقَتْ عَلَيْهِ كُنْيَةُ أَبِي جِهَادٍ
,
  1. كَنَى
    • ـ كَنَى به عن كذا يَكْنِي ويَكْنُو كِنايَةً : تَكَلَّمَ بما يُسْتَدَلُّ به عليه ، أو أن تَتَكَلَّمَ بشيءٍ وأْنتَ تُرِيدُ غيرَهُ ، أو بِلَفْظٍ يُجاذِبُه جانِبَا حَقيقةٍ ومَجازٍ ،
      ـ كَنَى زَيْداً أبا عَمْرٍو ، وكَنَى به كُنْيَةً ، وكِنْيَةَ : سَمَّاهُ به ، كأَكْناهُ وكَنَّاهُ .
      ـ أبو فلانٍ : كُنْيَتُه وكِنْيَتُه وكُنْوَتُهُ وكِنْوَتُهُ .
      ـ هو كَنِيُّهُ : كُنْيَتُه كُنْيَتُه .
      ـ تُكْنَى : امرأةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كنى الشّخص أبا فلان / كنى الشّخص بأبي فلان
    • سمَّاه به :- كناه بأبي عثمان .

    المعجم: عربي عامة

  3. كنى عن كذا
    • تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح :- ألقى خطابًا كنَى فيه عن المصريِّين بأبناء النيل - هذه الإشارة كناية عن كذا .

    المعجم: عربي عامة

  4. كنّى الشّخص أبا فلان / كنّى الشّخص بأبي فلان
    • كنَاه ؛ سمَّاه به :- أحمد مُكنًّى بأبي الوليد .

    المعجم: عربي عامة

  5. كَنَى
    • كَنَى عن كَذا كَنَى ِ كِناية : تكلَّم بما يُستَدَلُّ به عليه ولم يصرِّح .
      وقد كَنَى عن كذا بكذا .
      فهو كانٍ .
      و كَنَى الرجلَ بأَبي فلان ، وأبا فلان [ بإسقاط الباء ] كُنْية : سمَّاه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَنَى
    • [ ك ن ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). كَنَيْتُ ، أَكْنِي ، اِكْنِ ، مصدر كِنَايَةٌ . :- كَنَى بالشَّيْءِ عَنْ كَذَا كِنَايَةً :- : تَكَلَّمَ بِمَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَيْهِ وَلَمْ يُصَرِّحْ ، كَما في قَوْلِكَ : :- رَجُلٌ كَثِيرُ الرَّمَادِ :- : كِنَايَةً عَنْ كَثْرَةِ كَرَمِهِ .

    المعجم: الغني

  7. كَنَى
    • [ ك ن ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). كَنَيْتُ ، أَكْنِي ، اِكْنِ ، مصدر كُنْيَةٌ . :- كَنَى الرَّجُلَ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ :- : كَنَّاهُ ، سَمَّاهُ بِهِ ، أَيْ أَطْلَقَ عَلَيْهِ كُنْيَةً .

    المعجم: الغني

  8. كَنَّى
    • [ ك ن ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). كَنَّيْتُ ، أُكَنِّي ، كَنِّ ، مصدر تَكْنِيَةٌ . :- كَنَّاهُ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ :-: سَمَّاهُ بِهِ ، كَنَاهُ .

    المعجم: الغني

  9. كَنَّى
    • كنى - تكنية
      1 - كناهابا فلان أو بأبي فلان : سماه به

    المعجم: الرائد

  10. كَنَى
    • كنى - يكني ، كناية
      1 - كنى بالشيء عن كذا : ذكره ليستدل به على غيره ، كقولك : « فلان طويل اللسان »، كناية عن كثرة كلامه

    المعجم: الرائد

  11. كنَى
    • كنَى يَكنِي ، اكْنِ ، كُنْيَةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكنِيّ :-
      كنَى الشّخصَ أبا فلان / كنَى الشّخصَ بأبي فلان سمَّاه به :- كناه بأبي عثمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كنَّى
    • كنَّى يكنِّي ، كَنِّ ، تَكْنِيَةً ، فهو مُكَنٍّ ، والمفعول مُكَنًّى :-
      كنَّى الشّخصَ أبا فلان / كنَّى الشّخصَ بأبي فلان كنَاه ؛ سمَّاه به :- أحمد مُكنًّى بأبي الوليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كنَى
    • كنَى عن يَكنِي ، اكْنِ ، كِنايةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه :-
      كنَى عن كذا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح :- ألقى خطابًا كنَى فيه عن المصريِّين بأبناء النيل ، - هذه الإشارة كناية عن كذا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كني
    • " الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه : أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره ، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً ، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى ، عرف بكُنيته فسماه الله بها .
      قال الجوهري : والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى ، واكتَنى فلان بكذا .
      والكناية : أَن تتكلم بشيء وتريد غيره .
      وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية : يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه .
      وفي الحديث : من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا .
      وفي حديث بعضهم : رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر ، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى ، أَو من الكُنْية ، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف ، وهو من شعار المُبارزين في الحرب ، يقول أَحدهم : أَنا فلان وأَنا أَبو فلان ؛ ومنه الحديث : خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ .
      وقول علي ، رضي الله عنه : أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم .
      وكَنَوت بكذا عن كذا ؛

      وأَنشد : وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها ، وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ .
      قال ابن سيده : واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر .
      وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً ؛

      قال : راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته ؛ عن اللحياني ، قال : ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه ، قال : وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه .
      وكُنيةُ فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به ، وكُنْوة فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْوته ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وكَنَوْتُه : لغة في كَنَيْته .
      قال أَبو عبيد : يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان ؛

      وأَنشد أَبو زياد الكلابي : وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور : اسم امرأَة ؛ قال ابن بري : شاهد كَنَيت قول الشاعر : وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني ، وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى : من أَسماء (* قوله « وتكنى من أسماء إلخ » في التكملة : هي على ما لم يسم فاعله ، وكذلك تكتم ، وأنشد : طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما ) النساء .
      الليث : يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله ، وقال غيرهم : فلان يُكْنى بعبد الله ، وقال الجوهري : لا تقل يُكْنى بعبد الله ، وقال الفراء : أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو ، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو ، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو .
      ويقال : كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته ، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية ، وهو كَنِيُّه : كما تقول سَمِيُّه .
      وكُنَى الرؤيا : هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا ، يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور .
      وفي الحديث : إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها ؛ الكُنى : جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره ، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها ، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور ، كقولهم في تعبير النخل : إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب ، وفي الجَوْز : إِنها رجال من العجم ، لأَن ال نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب ، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم ، وقوله : فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً ، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة ، وغانماً فأَوله بالغنيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَى** - [ك ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَنَيْتُ**،** أَكْنِي**،** اِكْنِ**، مص. كُنْيَةٌ. "كَنَى الرَّجُلَ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ" : كَنَّاهُ، سَمَّاهُ بِهِ، أَيْ أَطْلَقَ عَلَيْهِ كُنْيَةً.
معجم الغني
**كَنَّى** - [ك ن ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَنَّيْتُ**،** أُكَنِّي**،** كَنِّ**، مص. تَكْنِيَةٌ. "كَنَّاهُ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ": سَمَّاهُ بِهِ، كَنَاهُ.
معجم الغني
**كَنَى** - [ك ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَنَيْتُ**،** أَكْنِي**،** اِكْنِ**، مص. كِنَايَةٌ. "كَنَى بالشَّيْءِ عَنْ كَذَا كِنَايَةً" : تَكَلَّمَ بِمَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَيْهِ وَلَمْ يُصَرِّحْ، كَما في قَوْلِكَ: "رَجُلٌ كَثِيرُ الرَّمَادِ" : كِنَايَةً عَنْ كَثْرَةِ كَرَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنَّى بـ يتكنَّى، تكنَّ، تَكَنّيًا، فهو متكنٍّ، والمفعول متكنًّى به • تكنَّى الشَّخصُ بكذا: تسمَّى به "تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى يكني ، اكن ، كنية ، فهو كان ، والمفعول مكني• كنى الشخص أبا فلان / كنى الشخص بأبي فلان : سماه به كناه بأبي عثمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى عن يكني ، اكن ، كناية ، فهو كان ، والمفعول مكني عنه• كنى عن كذا : تكلم بما يستدل به عليه ولم يصرح ألقى خطابا كنى فيه عن المصريين بأبناء النيل - هذه الإشارة كناية عن كذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى يكني ، كن ، تكنية ، فهو مكن ، والمفعول مكنى• كنى الشخص أبا فلان / كنى الشخص بأبي فلان : كناه ؛ سماه به أحمد مكنى بأبي الوليد .
المعجم الوسيط
عن كذا ـِ كِناية: تكلَّم بما يستدلّ به عليه ولم يُصرِّح. وقد كنى عن كذا بكذا. فهو كانٍ. وـ الرجلَ بأبي فلان وأبا فلان كُنْية: سمّاه به.( أكْنَاه، وكنّاه ) بكذا: كناه.( اكْتَنَى ) بكذا: تسمّى به.( تَكَنّى ) فلانٌ: ذكر كنيته عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين. وـ تستّر. وـ بكذا: تسمّى به.( الكِنَايَة ): ( في علم البيان ): لفظ أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته. وهي أنواع:1 - كناية عن موصوف، نحو: أُمّة الدّولار: أمريكا؛ الناطقين بالضاد: العرب أو المتكلمين بالعربية.2 - كناية عن صفة، نحو: نظافة اليد: العفّة والأمانة.3 - كناية عن نسبة صفة لموصوف، نحو الذكاء ملء عين هذا الرجل، فكل من الصفة ( الذكاء )، والموصوف ( الرجل ) مذكور، والمراد أن الرجل يتصف بصفة الذكاء.( الكُنْيَة ): ما يجعل علماً على الشّخص غير الاسم واللقب، نحو: أبو الحسن، وأمّ الخير؛ وتكون مُصَدَّرة بلفظ أب أو ابن أو بنت، أو أخ أو أخت، أو عمّ أو عمة، أو خال أو خالة. وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما تفخيماً لشأن صاحبها أن يذكر اسمه مجرَّداً. وتكون لأشراف الناس، وربما كُنِي الوليد تفاؤلاً. وقد كُني بعض أجناس من الحيوان، فللأسد: أبو الحارث، وللضّبع: أمّ عامر، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب. وـ الكناية عن الشيء الذي يُسْتَفحش ذكره بما يدلّ عليه. ( ج ) كُنًى.
الصحاح في اللغة
الكِنايَةُ: أن تتكلَّم بشيء وتريد به غيره. وقد كَنَيْتُ بكذا عن كذا وكَنَوْتُ. وأنشد أبو زياد: وإنِّي لأكْنو عن قَذورَ بغيرها   وأُعْرِبُ أحياناً بها فأُصارِحُ ورجلٌ كانٍ وقومٌ كانونَ. والكُنْيَةُ والكِنْيَةُ أيضاً بالكسر: واحدة الكُنى. واكْتَنى فلان بكذا. وفلان يُكْنى بأبي عبد الله، ولا تقل يُكْنى بعبد الله. وكَنَّيْتُهُ أبا زيد وبأبي زيدٍ تَكْنِيَةً. وهو كَنِيُّهُ كما تقول: سَمِيُّهُ. وكُنى الرؤيا، هي الأمثال التي يضربها مَلَكُ الرؤيا، يُكْنى بها عن أعيان الأمور.
لسان العرب
الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى عرف بكُنيته فسماه الله بها قال الجوهري والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى واكتَنى فلان بكذا والكناية أَن تتكلم بشيء وتريد غيره وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه وفي الحديث من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا وفي حديث بعضهم رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر من كَنَى عنه إِذا وَرَّى أَو من الكُنْية كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف وهو من شعار المُبارزين في الحرب يقول أَحدهم أَنا فلان وأَنا أَبو فلان ومنه الحديث خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ وقول علي رضي الله عنه أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم وكَنَوت بكذا عن كذا وأَنشد وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ قال ابن سيده واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً قال راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته عن اللحياني قال ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه قال وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه وكُنيةُ فلان أَبو فلان وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به وكُنْوة فلان أَبو فلان وكذلك كِنْوته كلاهما عن اللحياني وكَنَوْتُه لغة في كَنَيْته قال أَبو عبيد يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان وأَنشد أَبو زياد الكلابي وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور اسم امرأَة قال ابن بري شاهد كَنَيت قول الشاعر وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى من أَسماء ( * قوله « وتكنى من أسماء إلخ » في التكملة هي على ما لم يسم فاعله وكذلك تكتم وأنشد طاف الخيالان فهاجا سقما ... خيال تكنى وخيال تكتما ) النساء الليث يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله وقال غيرهم فلان يُكْنى بعبد الله وقال الجوهري لا تقل يُكْنى بعبد الله وقال الفراء أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو ويقال كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية وهو كَنِيُّه كما تقول سَمِيُّه وكُنَى الرؤيا هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور وفي الحديث إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها الكُنى جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور كقولهم في تعبير النخل إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب وفي الجَوْز إِنها رجال من العجم لأَن النخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم وقوله فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة وغانماً فأَوله بالغنيمة
الرائد
* كنى يكني: كناية. (كني) بالشيء عن كذا: ذكره ليستدل به على غيره، كقولك: «فلان طويل اللسان»، كناية عن كثرة كلامه.
الرائد
* كنى يكني: كنية وكنية. (كني) *ر.*©كنى©.
الرائد
* كنى تكنية. (كني) ه أبا فلان أو بأبي فلان: سماه به.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: