وصف و معنى و تعريف كلمة كهانز:


كهانز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) و زاي (ز) .




معنى و شرح كهانز في معاجم اللغة العربية:



كهانز

جذر [كهن]

  1. أَهْزَأَ : (فعل)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
    • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
    • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  2. هَزَأ : (فعل)
    • هَزَأ هَزْءًا
    • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  3. هَزِئ : (فعل)
    • هَزِئ هَزْءًا
    • هَزِئ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزِئ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزِئ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزِئ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  4. هَزِئَ : (فعل)
    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به
    • هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص: هزَأ به، سخِر به أو منه
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس


  5. هَزْء : (اسم)
    • هَزْء : مصدر هَزَأ
  6. هَزء : (اسم)
    • مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
  7. هُزْء : (اسم)
    • هُزْء : فاعل من هَزِئَ
  8. هُزء : (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
    • هُزْء : تَهَكُّم، سُخْرِيَة
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس
  9. هُزأة : (اسم)
    • الجمع : هُزُآت و هُزْآت
    • الهُزْأَةُ : الرجلُ يُهزَأُ منه
  10. هازِئة : (اسم)


    • مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب: أَي فيها سَرَابٌ
    • وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة
  11. هزَأَ : (فعل)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
    • هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
,
  1. هَزَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَزَأَ منه ، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً : سَخِرَ ، كتَهَزَّأ ، واسْتَهْزَأَ .
      ـ رجُلٌ هُزْأةٌ : يُهْزَأُ منه .
      ـ رجُلٌ هُزَأةٍ : يَهْزَأُ بالناسِ .
      ـ هَزَأَه : كَسَره ،
      ـ هَزَأَ إبلَه : قَتَلَها بالبَرْدِ ، كأَهْزَأَها ،
      ـ هَزَأَ راحِلَتَه : حَرَّكَها ،
      ـ هَزَأَ زَيْدٌ : ماتَ ، كهَزِئَ .
      ـ أهْزَأَ : دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ ،
      ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه : أسْرَعَتْ .
  2. استهزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
      استهزأ بخصمه هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا ، - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ } .
      استهزأ بالقانون : خرقه ولم ينفِّذه .
  3. تَهَزُّؤٌ (المعجم الغني)
    • [ هـ ز أ ]. ( مصدر تَهَزَّأ ). :- التَّهَزُّؤُ بِالشَّيْءِ :- : السُّخْرُ مِنْهُ ، الهُزْءُ بِهِ .


  4. إِستهزأ (المعجم الرائد)
    • إستهزأ - استهزاء
      1 - إستهزأ به : سخر منه
  5. تهزأ (المعجم الرائد)
    • تهزأ - تهزؤا
      1 - تهزأ بالشيء : سخر منه
  6. أَهْزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد .
      و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل : أَسرعتْ به .
      و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه : هَزَأَها .
  7. أَهْزَأ (المعجم الرائد)
    • أهزأ - إهزاء
      1 - أهزأ : دخل في شدة البرد . 2 - أهزأت به الدابة : أسرعت به . 3 - أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد .
  8. استهزأ بالقانون (المعجم عربي عامة)

    • خرقه ولم ينفِّذه .
  9. استهزأ بخصمه (المعجم عربي عامة)
    • هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ }.
  10. اسْتَهْزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهْزَأَ بغيره : هَزَأَ به .
  11. اِسْتَهْزَأَ (المعجم الغني)
    • [ هـ ز أ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهْزَأَ ، يَسْتَهْزِئُ ، مصدر اِسْتِهْزاءٌ . :- اِسْتَهْزَأَ بِهِ أَصْدِقاؤُهُ :-: سَخِرُوا مِنْهُ . :- لاَ تَسْتَهْزِئْ بِأَحَدٍ لِكَيْ لا يَسْتَهْزِئَ بِكَ أَحَدٌ .
  12. هزأ (المعجم لسان العرب)


    • " الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ .
      هُزِئَ به ومنه .
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ .
      وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم .
      قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ .
      وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا .
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه .
      ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس .
      وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه .
      قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك .
      وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك .
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره .
      قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها .
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة .
      قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها .
      وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف .
      ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه .
      ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي .
      الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها .
      "


معنى كهانز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَهُنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَهُنَ**،** يَكْهُنُ**، مص. كَهَانَةٌ. "كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ" : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.


معجم الغني
**كَهَنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَهَنَ**،** يَكْهُنُ**، (**يَكْهَنُ**،** اِكْهَنْ**)، مص. كَهَانَةٌ. 1. "كَهَنَ لِلرَّجُلِ" : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ. 2. "كَهَنَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَاهِناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهَّنَ/ تكهَّنَ بـ/ تكهَّنَ لـ يتكهَّن، تكهُّنًا، فهو مُتكهِّن، والمفعول مُتكهَّن به • تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا: قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة "تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة- لها تكهُّنات غريبة". • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
المعجم الوسيط
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( ج ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.
مختار الصحاح
ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
الصحاح في اللغة
الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ. يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ. وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.
لسان العرب
الكاهنُ معروف كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً الأَخير نادر قَضى له بالغيب الأَزهري قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ غيره كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان وحِرْفتُه الكِهانةُ وفي الحديث نهى عن حُلْوان الكاهن قال الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ وفي الحديث من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم ويقال كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة قال الأَزهري وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها قال ابن الأَثير وقوله في الحديث من أَتى كاهناً يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم وفي حديث الجَنين إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان إِنما قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل فإِنه قال كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ويسْتَمِيلون بها القلوب ويَستصغون إِليها الأَسْماع فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً وفي الحديث إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب ( * قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه الكاهل باللام كما في التكملة ) الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته والكاهِنان حَيَّان الأَزهري يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم وفي حديثٍ مرفوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته قيل إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً
الرائد
* كهن يكهن ويكهن: كهانة. له: قضى له بالغيب، أخبره به. 2-صار كاهنا.
الرائد
* كهن يكهن: كهانة. 1-صار كاهنا. 2-صارت الكهانة له طبيعة وغريزة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: