الهُتْرُ : (طب) مجموعة أعراض أهمُّها فقدان القدرة على التّوجُّه في المكان والزَّمان
الهُتْرُ : (علوم النفس) حالة نفسيّة يكون فيها الشُّعور غائمًا، وتكون مصحوبة بالأوهام والهلوسة وبمجرى أفكار غير متناسق، كما يرافقها عدم الراحة والإصابة بالحُمَّى
هِتر : (اسم)
الجمع : أهْتار
الهِتْرُ : الباطلُ
الهِتْر: السَّقَطُ من الكلام
الهِتْرُ: الكذبُ
الهِتْرُ :الأَمرُ العَجَبُ
الهِتْرُ :الدَّاهيةُ
وإِنَّه لهِتْرُ أَهْتَار: داهيةُ دَوَاهٍ
الهِتْرُ: النِّصفُ الأَوَّل من الليل، أَو الأَقلُّ منه
,
هَتْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ ، ـ هِتْرُ : الكذِبُ ، والدَّاهِيَةُ ، والأمْرُ العَجَبُ ، والسَّقَطُ من الكلامِ ، والخَطأُ فيه ، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ ، ـ هُتْرُ : ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ ، وقد أهْتَرَ ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ . وقد قيلَ : أُهْتِرَ ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ . ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ : أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ . ـ تَهْتَارُ : الحُمْقُ ، والجَهْلُ ، كالتَّهَتُّرِ . ـ هَتْرَةُ : الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ . ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ : المُولَعُ به ، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له ، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ . وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ . ـ تَهاتَرا : ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً . ـ هاتَرَهُ : سابَّهُ بالباطِلِ . ـ تَهاتِرُ : الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً ، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ . ـ رجلٌ هِتْرُ أهتارٍ : موصوفٌ بالنَّكْراءِ . ـ هِتْرٌ هاتِرٌ : مبالغةٌ .
أَهتَر (المعجم الرائد)
أهتر - إهتارا 1 - أهتر : خرف وفقد من الكبر أو نحوه . 2 - أهتره الكبر أو نحوه : أفقده عقله .
أهترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر :- • أهترَ الرَّجلُ خرِف ، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض .
استهترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به :- • استهتر الشَّخصُ اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :- استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره ، - استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد ، - امرأة مستهترة . • استهتر بالشَّيءِ : أهمله ، استخفَّ به ، لم يبال به ، ولم يكترث له .
أُستُهتِر (المعجم الرائد)
أستهتر 1 - أستهتر : ذهب عقله من كبر أو نحوه . 2 - أستهتر : قام بالأعمال الباطلة ، الطائشة ، التافهة . 3 - أستهتر بالشيء : فتن به ولزمه .
اِسْتِهْتارٌ (المعجم الغني)
[ هـ ت ر ]. ( مصدر اِسْتَهْتَرَ ). :- ما هَذَا الاسْتِهْتارُ بِالقِيَمِ :- : الاسْتِخْفافُ بِها .
إِستَهتَر(المعجم الرائد)
إستهتر - استهتارا 1 - إستهتر : إنقاد إلى هواه ولم يبال بما يفعل . 2 - إستهتر : لم يعقل من الكبر أو نحوه .
أهتر الرّجل(المعجم عربي عامة)
خرِف ، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض .
استهتر الشّخص(المعجم عربي عامة)
اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :- استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره - استهتر الشابُّ
استهتر بالشّيء(المعجم عربي عامة)
أهمله ، استخفَّ به ، لم يبال به ، ولم يكترث له .
أَهْتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَهْتَرَ فلانٌ : خَزُفَ . و أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه : هَتَره . فهو مُهتَر .
أُهْتِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
أُهْتِرَ أُهْتِرَ يقال : أُهْتِرَ فلانٌ بكذا : أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجْلِه .
اسْتُهْتِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتُهْتِرَ فلانٌ : ذهب عقلُه وخَرُفَ من كِبَر ونحوه . و اسْتُهْتِرَ كان كثيرَ الأَباطيل . و اسْتُهْتِرَ بالشيءِ : فُتِنَ به ولزمه غير مبالٍ بنقد ولا مَوعِظة . يقال : استُهتِرَ بالشراب ، واستُهتر بفلانة .
" الهَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه . ورجل مُسْتَهْتَرٌ : لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به . قال الأَزهري : قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما ، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ . وفي الحديث : سبق المُفْرِدُونَ ؛ قالوا : وما المُفْرِدُونَ ؟
قال : الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً ؛ قال : والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى ، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم ، قال : ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله . يقال : خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله ؛ قال : والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله ، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح . وجاء في حديث آخر : هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به . يقال : اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه . وقولٌ هِتْرٌ : كَذِبٌ . والهِتْرُ ، بالكسر : السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه . الجوهري : يقال هِتْرٌ هاتِرٌ ، وهو توكيد له ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً ، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان ، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ ، يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل . ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله . والْتَمَّ : افْتَعَلَ من الإِلمام ، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ . وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها . ورجلٌ مُهْتَرٌ : مُخْطِئٌ في كلامه . والهُتْرُ ، بضم الهاء : ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن . والمُهْتَرُ : الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء ، وقد أَهْتَرَ ، نادرٌ . وق ؟
قالوا : أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً . وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه ، قال : إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ ، فهو مُهْتَرٌ ، والاستهتارُ مثله . قال يعقوب : قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ : إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ ، فقالت : هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ ؛ ما لَه ؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها : أَن أَحلَّ أَن أَنزل ، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها . ورواه أَبو عبيد : تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ ، من قوله تعالى : وتَلَّهُ للجبين . وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه . وهَتَره الكِبَرُ ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك ، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر . والتَّهَتُّرُ : كالتَّهْتارِ . وقال ابن الأَنباري في قوله : فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول ، قال : هذا قول أَبي زيد ، وقال غيره : المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً . وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء . واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل . وقال النبي ، صلي الله عليه وسلم : المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول ، من الهِتْرِ ، بالكسر ، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام . وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين . يقال : اسْتُهْتِر فلان ، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل ، والهِتْرُ : الباطلُ . قال ابن الأَثير : أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام ، وقيل : الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به ، وقيل : أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا . ابن الأَعرابي : الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ . الأَزهري : التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل ؛
وأَنشد : إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً ، من النَّواكَةِ ، تَهْتاراً بِتَهْتار ؟
قال : يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ ، قال : ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً ، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص ، وهما معرّبان . والهِتْرُ : العَجَبُ والداهية . وهِتْرٌ هاتِرٌ : على المبالغة ؛
وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ : يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ . الأزهري : ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ : إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ . وتَهاتَرَ القومُ : ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً . ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي . "