وصف و معنى و تعريف كلمة كهدهد:


كهدهد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و دال (د) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح كهدهد في معاجم اللغة العربية:



كهدهد

جذر [كهدهد]

  1. الهَدْهَدَ : (اسم)
    • صَوَّت الحمام
  2. الهَدهَد : (اسم)
    • أصوات الجن
  3. الهدهدة : (اسم)
    • صوت الطير ؛ صوت الفحل كثير الهدير ؛ صوت الهدهد ؛ صوت تحريك الشيء
  4. تَهَدهَدَ : (فعل)
    • تهدهدَ يتهدهد ، تهدهُدًا ، فهو مُتهدهِد
    • تَهَدْهَدَ الطِّفْلُ فِي مَهْدِهِ : تَرَجَّحَ


  5. تَهَدهُد : (اسم)
    • مصدر تَهَدْهَدَ
    • تَهَدْهُدُ الطِّفْلِ فِي الْمَهْدِ : تَرَجُّحُهُ
  6. تهدهُد : (اسم)
    • تهدهُد : مصدر تَهَدهَدَ
  7. هَدهَدَ : (فعل)
    • هدهدَ يهدهِد ، هَدْهَدَةً ، فهو مُهدهِد ، والمفعول مُهدهَد - للمتعدِّي
    • هدهد الطّائرُ: قرقر، ردَّد صوته
    • هَدْهَدَ الْبَعِيرُ: هَدَرَ
    • هَدْهَدَتِ الأُمُّ وَلِيدَهَا : حَرَّكَتْهُ فِي الْمَهْدِ لِيَنَامَ
    • هَدْهَدَ الشيءَ: حرَّكه
    • هَدْهَد الشَّيءَ: حَدَره من علوٍ إلى أسفل
    • يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا: يُخَيَّل إِليَّ
  8. هُدهُد : (اسم)
    • الجمع : هَدَاهِد ، و هَدَاهِيدُ
    • الهُدْهُدُ : جنسُ طير من الجواثم الرَّقيقات المناقير، له قُنزُعة على رأْسه
    • الهُدْهُدُ :كلُّ ما يقرقر من الطَّير
    • الهُدْهُدُ :الحمامُ الكثير الهدهدة
    • سجود الهُدْهُد: مثَل لمن يكثر السجود،
    • عذاب الهُدهُد: مثَل لمن يسأم سوء العذاب،
    • هُدْهُد سليمان: مثَل للإنسان الصغير يدلّ على الشيء العظيم
,
  1. الهَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَدُّ : الهَدْمُ الشديدُ ، والكسرُ ، كالهُدودِ ، والهَرَمُ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، وهديرُ البَعيرِ ، والصَّوْتُ الغليظُ ، كالهَدَدِ ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ ، الجمع : هَدُّونَ ، وهِدُّونَ . وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً .
      ـ هادُّ : صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ .
      ـ هادَّةُ : الرَّعْدُ .
      ـ أَهَدُّ : الجبانُ ، كالهَدادَةِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ : حَسْبُكَ من رَجُلٍ ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ ، ويقالُ : مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ .
      ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ : المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً ، عن البُخارِيِّ .
      ـ هَدُودُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، والحَدورُ .
      ـ هَديدُ : الرَّجُلُ الطَّويلُ .
      ـ هُدْهُدُ : كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ ، وطائِرٌ معروف ، كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ ، جَمْعُ الكُلِّ : هَداهِدُ وهَداهيدُ ،
      ـ هَدْهَدُ : أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ .
      ـ هَدَّدَهُ : خَوَّفَهُ .
      ـ هَدْهَدَ : هَدَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الطائِرُ : قَرْقَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ : حَرَّكَهُ لِينامَ ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ .
      ـ هُداهِدٌ : حَيٌّ ،
      ـ هَداهِدٌ : الرِّفْقُ .
      ـ هَدادَيْكَ : مهلاً .
      ـ يُهَدْهَدُ إليَّ : يُخَيَّلُ .
      ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ : لَنِعْمَ الرَّجُلُ .
      ـ فلانٌ يُهَدُّ : إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ .
      ـ هَدِّ : كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ .
      ـ الهَدَّةُ : موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ ، أو هي منَ الطَّائِفِ ، وقد تُخَفَّفُ ، أو الصوابُ بالهمزِ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ هُدَيْدٌ : ابنُ جُمَحٍ .
      ـ هم يَتَهادُّونَ : يَتَساءَلونَ .
      ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ : لُطْفٌ .
      ـ هَدْهادُ : صاحِبُ مسائلِ القاضي .


  2. تهدهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهدهدَ يتهدهد ، تهدهُدًا ، فهو مُتهدهِد :-
      تهدهد الطِّفلُ جلس في مقعد متحرِّك واندفع مهتزًّا برفقٍ وانتظام :- تهدهد في أرجوحة .
  3. هدهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هدهدَ يهدهِد ، هَدْهَدَةً ، فهو مُهدهِد ، والمفعول مُهدهَد ( للمتعدِّي ) :-
      هدهد الطّائرُ قرقر ، ردَّد صوته :- هدهدت حمامة .
      • هدهدت الأمُّ رضيعَها : حرّكته حركة رقيقة منتظمة لينام .
      هَدْهَد الشَّيءَ : حَدَره من علوٍ إلى أسفل :- هدهد الرَّاعي الصَّخرةَ .
  4. تهدهد الطّفل (المعجم عربي عامة)
    • جلس في مقعد متحرِّك واندفع مهتزًّا برفقٍ وانتظام :- تهدهد في أرجوحة .
  5. تَهَدْهَدَ (المعجم الغني)
    • [ هـ د هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَدْهَدَ ، يَتَهَدْهَدُ ، مصدر تَهَدْهُدٌ . :- تَهَدْهَدَ الطِّفْلُ فِي مَهْدِهِ :- : تَرَجَّحَ .


  6. تَهَدْهُدٌ (المعجم الغني)
    • [ هـ د هـ د ]. ( مصدر تَهَدْهَدَ ). :- تَهَدْهُدُ الطِّفْلِ فِي الْمَهْدِ :- : تَرَجُّحُهُ .
  7. الهَدْهَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدْهَدَةُ : صوتُ الهُدْهُد .
      و الهَدْهَدَةُ صوتُ هدير الحَمام . والجمع : هَدَاهِدُ .
  8. الهُدْهُدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُدْهُدُ : جنسُ طير من الجواثم الرَّقيقات المناقير ، له قُنزُعة على رأْسه .
      و الهُدْهُدُ كلُّ ما يقرقر من الطَّير .
      و الهُدْهُدُ الحمامُ الكثير الهدهدة . والجمع : هَدَاهِد ، وهَدَاهِيدُ .
  9. الهَدهَد (المعجم معجم الاصوات)
    • أصوات الجن
  10. الهَدْهَدَ (المعجم معجم الاصوات)

    • صَوَّت الحمام
  11. الهدهدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الطير
  12. الهدهدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفحل كثير الهدير
  13. الهدهدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الهدهد
  14. الهدهدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تحريك الشيء


  15. عين الهدهد (المعجم الأعشاب)
    • إسم بإفريقية للنوع من النبات المعروف بآذان الفار الرومي
  16. هدد (المعجم لسان العرب)
    • " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
      قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من هذا .
      وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
      وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
      والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
      وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
      وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛

      وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
      والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
      والأَهَدُّ : الجبان .
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
      ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
      وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
      شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛

      وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
      والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
      والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟

      ‏ قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
      وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
      غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
      ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
      ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
      وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
      ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
      وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
      وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
      وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
      وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
      وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛

      قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
      الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
      وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
      والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
      وهُداهِد : حي من اليمن .
      وهَدْهادٌ : اسم .
      وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: