هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ :ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة
وَهَر : (اسم)
الوَهَرُ : توهُّجُ وقْع الشمس على الأَرض حتى ترى له اضطرابًا كالبُخار
وَهَرَ : (فعل)
وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا
وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه
وَهْر : (اسم)
وَهْر : مصدر وَهَرَ
وَهَّرَ : (فعل)
وَهَّرَهُ : وَهَرَه
وَهرة : (اسم)
الوَهْرَةُ : الوَقْعة فيما لا مخرجَ للمرءِ منه
,
كهر
"كَهَرَ الضُّحى: ارتفع؛ قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي: مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا،ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى،دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه. والعانة: القطيع من الوحش. والأَحقب: الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض. ولحم زِيَمٌ: لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان. وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُكَهْراً: ارتفع واشتدّ حَرُّه. الأَزهري: كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر. والكَهْرُ: الضحك واللهو. وكَهَرَه يَكْهَرُهكَهْراً: زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به. والكَهْرُ: الانْتِهارُ؛ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ: فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا،ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْر؟
قال: الكَهْرُ الانْتِهارُ، وكَهَرَه وقَهَره بمعنى. وفي قراءة عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه: فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ؛ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ. وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه، قال: ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي، صلى الله عليه وسلم،فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني. وفي حديث المَسْعى: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم، قال: والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه. ورجل كُهْرُورَةٌ: عابس، وقيل قبيح الوجه، وقيل: ضحَّاك لعَّاب. وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه؛ قال زَبْدُ الخيل: ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني،إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ، أَعْبَسُ والكَهْرُ: القَهْرُ. والكَهْرُ: عُبُوسُ الوجه. والكَهْرُ: الشَّتْمُ؛ الأَزهري: الكَهْرُ المُصاهَرة؛
وأَنشد: يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير،وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ. "
المعجم: لسان العرب
كَهَرَ
كَهَرَ النَّهارُ كَهَرَ َ كَهْرًا: ارتفع. و يقال: كَهَرَ الضُّحى. و كَهَرَ الحرُّ: اشتدَّ. و كَهَرَ فلانٌ: ضحِكَ. و كَهَرَ الغلامُ: لَهَا. و كَهَرَ فلانًا: قَهَرَهُ أَو نهاه. و كَهَرَ استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به. و كَهَرَ القومَ: صَاهَرَهُم.
ـ كَهْرُ: القَهْرُ، والانْتِهارُ، والضَّحِكُ، واسْتِقْبالُكَ إِنْساناً بِوَجْهٍ عابِسٍ تَهاوناً به، واللَّهْوُ، وارْتِفاعُ النَّهارِ، واشْتِدادُ الحَرِّ، والمُصاهَرَةُ، والفعْلُ كَهَرَ. ـ كُهْرُورَةُ: التَّعَبُّسُ، والمُتَعَبِّسُ الذي يَنْتَهِرُ الناسَ، كالكُهْرُورِ.
المعجم: القاموس المحيط
كهر
ك ه ر: الكَهْرُ الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه {فأما اليتيم فلا تقهر} قال الكسائي كَهَرَهُ وقهره بمعنى
المعجم: مختار الصحاح
بَكْهُورُ
ـ بَكْهُورُ: اسْمُ مَلِك.
المعجم: القاموس المحيط
هَرَّهُ
ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً: كَرِهَهُ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ. ـ هَرَّهُ البَرْدُ: صَوَّتَهُ، كأهَرَّهُ، ـ هَرَّ القَوْسُ: صَوَّتَتْ، ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا: يَبِسَ، وتَنَفَّشَ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ، ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ: رَمَى. ـ هَرَّ يَهَرُّ: ساءَ خُلُقُه. ـ هِرُّ: السِّنَّوْرُ، ج: هِرَرَةٌ، وهي هِرَّةٌ، ج: هِرَرٌ، وسَوْقُ الغَنَمِ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ. ـ هِرُّ: امرأةٌ. ـ هُرارُ: داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها، والبعيرُ مَهْرورٌ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً. ـ هَرَّ سَلْحُهُ: اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ. ـ هَرَّهُ هو: أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ. ـ الهَرَّارانِ: النَّسْرُ الواقِعُ، وقَلْبُ العَقْرَبِ، والكانونانِ. ـ هَرَّارُ: فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ. ـ هَرُّ: ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ، ـ هِرُّ: بلد، ـ هُرُّ: قُفٌّ باليمامة، ـ هُرُّ: والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ. ـ هَرهارُ: الضَّحَّاكُ في الباطِل، واللحْمُ الغَثُّ، والأسَدُ، كالهُرِّ والهُراهِرِ. ـ هِرْهِرُ: الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً. ـ هُرْهُورُ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ، كالهَرُورِ، والهَرِمَةُ من الشاءِ، كالهِرْهِرِ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له، هَرْهَرْ، وهو حكايَةُ جَرْيِه. ـ هَرْهَرَ: دَعاها إلى الماءِ، أو أورَدَها، كأَهَرَّ، ـ هَرْهَرَ الشيءَ: حَرَّكَهُ، ـ هَرْهَرَ الرجُلُ: تَعَدَّى. ـ هَرْهَرَةُ: حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ، وصَوْتُ الضَّأْنِ، وزَئِيرُ الأسَدِ، والضَّحِكُ في الباطل. ـ هِرْهِيرُ: سَمَكٌ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ. ـ هَرُورُ: حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ، وموضع، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر، رأى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في كُمِّهِ هِرَّةً، فقال: يا أبا هُريرةَ، فاشْتَهَرَ به، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً. ـ ‘‘لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ’‘: في ب ر ر. ـ رأسُ هِرٍّ: موضع بأرضِ فارِسَ. ـ هُرَيرَةُ: من أعْلامِهِنَّ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ. ـ هِرَّانُ: حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ. ـ يومُ الهَرِيرِ: يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ. ـ هارَّهُ: هَرَّ في وجهه. ـ ‘‘شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه. لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه، أي: ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
تكهربَ
تكهربَ يتكهرب ، تكهربًا ، فهو مُتكهرِب :- • تكهرب الشَّيءُ 1 - مُطاوع كهربَ: اكتسب الكهربائيّة من جسم متهيِّج بها، سرت فيه القوّة الكهربائيّة :-تَكَهْرَبَ الحَدِيدُ. 2 - صَخِب :-تكهرب جوُّ الاجتماع من أجل عنف المُتَدَخِّلين. • تكهرب فلانٌ: احتدم غيظًا.