" الوَرْبُ : وِجارُ الوَحْشِـيِّ . والوَرْبُ : العِضْوُ ؛ وقيل : هو ما بين الأَصابع . (* قوله « وقيل هو ما بين الأصابع » الذي في القاموس ما بين الضلعين . قال شارحه : ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اهـ . لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان .). يقال : عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر . قال أَبو منصور : المعروف في كلامهم : الإِرْبُ العِضْوُ ؛ قال : ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً ، كما يقولون للميراث : وِرْثٌ : وإِرثٌ . الليث : الـمُواربةُ الـمُداهاةُ والـمُخاتَلَةُ . وقال بعض الحكماءِ : مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ ، لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله . قال أَبو منصور : الـمُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ ، وهو الدَّهاءُ ، فحُوِّلت الهمزة واواً . والوَرْبُ : الفِتْرُ ، والجمع أَورابٌ . والوَرْبةُ : الـحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب ، يعني الخاصِرَةَ . والوَرْبةُ : الاسْتُ . والوَرْبُ : الفَساد . ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً : فَسَدَ . وعِرْقٌ وَرِبٌ : فاسدٌ ؛ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي : إِنْ يَنْتَسِبْ ، يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ، * أَهلِ خَزُوماتٍ ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ . ويقال : وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ أَي فَسَد ؛ وفي الحديث : وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ ؛ ابن الأَثير : أَي خادَعُوكَ ، من الوِرْبِ وهو الفساد ، قال : ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ ، وهو الدَّهاءُ ، وقَلَبَ الهمزةَ واواً . ويقال : سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ ، مُسْتَرْخ ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِـعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ : وقَعَتْ . التهذيب : التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيءِ بالـمُعارَضاتِ والـمُباحاتِ . "