وصف و معنى و تعريف كلمة كوسى:


كوسى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كوسى في معاجم اللغة العربية:



كوسى

جذر [كوسى]

  1. كُوْسَى: (اسم)
    • كُوْسَى : جمع كَيِّسَةُ
  2. كُوسَى: (اسم)
    • كُوسَى : مؤنت أكْيَسُ
  3. كوسَى: (اسم)
    • الكُوسَى : الكَيْسُ ، مثل الْحُسْنَى بمعنى الحُسن
    • مفرد كوساة وكوساية : كوسا
  4. أكْيَسُ: (اسم)

    • الجمع : أكياس و كِيس ، المؤنث : كُوسَى و كِيسَى ، و الجمع للمؤنث : كُوسَيَات و كُوسَى و كِيس
    • اسم تفضيل من كاسَ
    • أكثر أدبًا وظُرفًا إنّه من أكيس النَّاس
  5. الكوس: (اسم)
    • صوت هيجان البحر الشديد
  6. كَوْس: (اسم)
    • كَوْس : مصدر كاسَ
  7. كَوَّسَ: (فعل)
    • كَوَّسَهُ : كَبَّه على رأْسه ، أو قلَبَهُ وجعل أَعلاه أسفله
  8. كَوس: (اسم)
    • الكَوْسُ : هَيْجُ البحر ومقاربةُ الغرق فيه ، أَو هو الغرق


  9. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : مصدر كاسَ
  10. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : فاعل من كاسَ
  11. كَيَّسَ: (فعل)
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس
    • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً ، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
    • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ
  12. كَيِّس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى ، المؤنث : كَيِّسة ، و الجمع للمؤنث : كِياس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ ، فَطِنٌ ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ
  13. كَيس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى و كُيُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • حُسْن التَّأنِّي في الأمور
    • فِطنة وعقل تميّز ابنُه بالكَيْس
    • جود وظُرف أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه


  14. كَيسُ: (اسم)
    • الجمع : كُيوسٌ
    • الكَيسُ : : الجُودُ والظَّرف
    • الكَيسُ : العقلُ
  15. كُساة: (اسم)
    • كُساة : جمع كاسي
  16. كُساة: (اسم)
    • كُساة : جمع كاس
  17. كُوْس: (اسم)
    • كُوْس : جمع كُوْسَى
  18. كُوْس: (اسم)
    • كُوْس : جمع أَكْيَسُ


  19. كُوْس: (اسم)
    • كُوْس : جمع كِيْسَى
  20. كُوس: (اسم)
    • كُوس : جمع كَوساء
  21. كِيس: (اسم)
    • كِيس : جمع أكْيَسُ
  22. كاسَ: (فعل)
    • كَاسَ كَوْسًا
    • كَاسَ الإنسانُ : مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
    • كَاسَ الحيَوَانُ : عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
    • كَاسَ العقيرُ : سَقَطَ على رأْسه
    • كَاسَت الحَيَّة : تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها
    • كَاسَ في سيره : هوَّدَ وأَبطأ
    • كَاسَ في البيع : نَقَصَ الثَّمن
    • كَاسَ فلانًا : صرعَه أو كبَّه على رأسه
  23. كاسَ: (فعل)
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيْسٌ ، وكَيِّسٌ والجمع : أَكياسٌ ، وكَيَسَةٌ ، وكَيْسَى ، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى ، والكِيسَى ، وهنَّ الكُوسَى ، والكُوسَيَات
    • كاس الشّخصُ : ظَرُف وكان فَطِنًا عنده كيس ودهاء
    • كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ
    • كاس الشّخصُ : عقَل ، ضدّ حمُق
    • الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ ( حديث ): الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول


  24. كوس: (اسم)
    • الكُوسُ : الطَّبلُ
    • الكُوسُ : خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  25. كيس: (اسم)
    • الجمع : أكْيَاسٌ ، و كِيَسَةٌ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم والدَّنانير ، والدُّرُّ والياقوت
    • الكِيسُ : صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل
    • الكِيسُ : غشاءٌ يكون فيه الولد ، وهو المَشِيمَة
    • الكِيسُ : وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها كِيس قمْح / أسمنت / جُندي / مخدّة
    • ساعد فلانًا من كِيسه : من ماله الخاصّ ،
    • سافر على كِيسِه : على جيْبه ونفقته
    • كِيس الخصية : وعاؤها
    • الكِيسُ : تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا كِيس الْتهابيّ ،
    • كِيس الصَّفْراء : المرارَةُ
    • كِيس دُهْنيّ : ( طب ) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها
    • كيس زلاليّ : ( طب ) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج
    • كِيس الرَّاعي : نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات
    • أكياس هوائيَّة : ( الحيوان ) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ ؛ لتخفيف وزنها
    • كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ كِيسُ النَّيْلُونِ
,
  1. كُوسَى
    • كُوسَى :-
      مفرد كوساة وكوساية : ( النبات ) كوسا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الكُوسَى
    • الكُوسَى : الكَيْسُ ، مثل الْحُسْنَى بمعنى الحُسن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أكْيَس
    • أكيس - ج ، كيس ، - مؤ ، كيسى وكوسى
      1 - أكيس : أذكى . 2 - أكيس : أعقل . 3 - أكيس : أجمل .

    المعجم: الرائد

  4. كوس
    • " الكَوْسُ : المَشي على رجل واحدة ، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم ، وقيل : الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي ، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً ؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ : ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ ، رَغا فَرِقٌ منها ، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي : وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً ، أَمامَ البيت ، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث ؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل : فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم .
      وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ .
      والتَّكاوُس : التَّراكُمُ والتزاحم .
      وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب : كَثُرَ والتفَّ ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان : ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ، ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ : التفَّ وسقط بعضه على بعض ، فهو مُتَكاوِس .
      وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال : كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب ، ويروى مُتَكادِس ، وهو بمعناه .
      وفي النوادر : اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني .
      والكُوسُ ، بالضم : الطَّبْل ، ويقال : هو معرَّب .
      ومَكْوَسٌ على مَفْعَل : اسم حمار (* قوله « ومكوس على مفعل اسم حمار » مثله في الصحاح ، وعبارة القاموس وشرحه : ومكوّس كمعظم : حمار ، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل ، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً .).
      ولُمْعَةٌ كَوْساء : متراكمة ملتفَّة .
      والمُتَكاوِسُ في القوافي : نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين ، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت .
      وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ : أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض ، وقيل : كَبَّه على رأْسه .
      وكاسَ هُوَ يَكُوسُ : انقلب .
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمر : أَنه كان عند الحجاج فقال : ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر ، فقال عبد اللَّه : أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك ؛ قال أَبو عبيد : قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك ، وهو كقولهم : كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ ، في وقوعه موقع الحال .
      ويقال .
      كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً ، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك .
      والكُوس : خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب ، وهي كلمة فارسية ، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها ، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق ، قيل : خافوا الكَوْسَ .
      ابن سيده : والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه ، وقيل : هو الغرَق ، وهو دَخِيل .
      والكُوسِيُّ من الخيل : القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى ، والأُنثى كُوسِيَّة ، وقال غيره : هو القصير اليدَيْنِ .
      وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها ، وفي نسخة في مَساكِها .
      وكَوْساءُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء ، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها "

    المعجم: لسان العرب

  5. كيس
    • " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟

      ‏ قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
      والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
      الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
      ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
      والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
      وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
      والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
      ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
      وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
      والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
      وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
      والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
      وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
      أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
      والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
      وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
      وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛

      قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
      والكَيْس : الجِماع .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
      والكَيْسُ : طلب الولد .
      ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
      ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
      وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
      وهو يُكايسُه في البيع .
      والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛

      قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
      وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
      والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
      والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
      ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كوسى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسى [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) كوسا .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: