-
يَبِسَ
- ـ يَبِسَ ويَيْبَسُ ويابَسُ ويَيْبِسُ شاذٌّ ، فهو يابِسٌ ويَبِسٌ ويَبيسٌ ويَبْسٌ : كان رَطْباً فَجَفَّ ، كاتَّبَسَ . وما أصلُهُ اليُبوسَةُ ولم يُعْهَدْ رَطْباً ، فَيَبَسٌ . وأما طريقُ مُوسَى في البحرِ ، فإنه لم يُعْهَدُ قَطُّ طريقاً لا رَطْباً ولا يابساً ، إنما أظْهَرَهُ اللّهُ تعالى لَهُمْ حينئذٍ مَخْلُوقاً على ذلك ، وتُسَكَّنُ الباء أيضاً ، ذَهاباً إلى أنه وإن لم يكنْ طريقاً ، فإنه مَوْضِعٌ كان فيه ماءٌ ، فَيَبِسَ .
ـ امرأةٌ يَبَسٌ : لا خيرَ فيها .
ـ شاةٌ يَبَسٌ : بِلا لَبَنٍ ، وتُسَكَّنُ ،
ـ أَيْبَسُ : اليابِسُ ، وظُنْبوبٌ في السَّاقِ إذا غَمَزْتَهُ ، آلَمَكَ .
ـ أيابِسُ : الجمعُ ، وما تُجَرَّبُ عليه السُّيوفُ وهي صُلْبَةٌ .
ـ يَبِيسُ الماءِ : العَرَقُ ،
ـ يَبِيسُ من البُقُولِ : اليابِسَةُ من أحْرارِها ، أو ما يَبِسَ من العُشْبِ والبُقُولِ التي تَتَناثَرُ إذا يَبِسَتْ ، أو عامٌّ في كُلِّ نَبَاتٍ يابِسٍ ، يَبِسَ فهوَ يَبِيسٌ ، كسَلِمَ فهو سَليمٌ .
ـ يَبَاسُ : السَّوْءةُ ، أو الفُنْدُورَةُ .
ـ يَبوسُ : موضع بأرضِ شَنُوءةَ .
ـ يابِسُ : سَيْفُ حَكيم بنِ جَبَلَةَ العَبْدِيِّ .
ـ جَزِيرةٌ يابِسَةٌ : في بَحْرِ الرُّومِ ، ثَلاثُونَ مِيلاً في عِشْرِينَ ، وبها بَلْدَةٌ حَسَنَةٌ .
ـ أيْبِسْ : اسْكُتْ .
ـ أيْبَسَتِ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
ـ أيْبَسَ الشيءَ : جَفَّفَهُ ، كَيَبَّسَهُ ،
ـ أيْبَسَ القومُ : صارُوا في الأرضِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَيبَس
- أيبس - إيباسا
1 - أيبس الشيء : جففه . 2 - أيبس المكان : يبس نباته . 3 - أيبس : صار في الأرض اليابسة . 4 - أيبس : سار في الارض اليابسة . 5 - أيبس العود : زالت رطوبته . 6 - أيبس : أجدب . 7 - أيبس : « أيبس » : اسكت .
المعجم: الرائد
-
أيبس
- أيبس - ج ، أيابس
1 - أيبس : يابس . 2 - أيبس : عظم يابس في الساق .
المعجم: الرائد
-
أيبسَ
- أيبسَ يُوبس ، إيباسًا ، فهو مُوبِس ، والمفعول مُوبَس ( للمتعدِّي ) :-
• أيبسَ المَكانُ يبِسَ ، جفّ نباتُه .
• أيبس القَومُ : ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر .
• أيبسَ الأرضَ : يبَّسها ، جفَّف بقلَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
يبس
- يبس - ج ، أيباس
1 - يبس : ما أصله اليبوسة ولم يعرف رطبا . 2 - يبس : مكان يكون رطبا ثم ييبس . 3 - يبس : « شاة يبس » من غير لبن . 4 - يبس : « إمرأة يبس » : لا خير فيها .
المعجم: الرائد
-
أيابس
- أيابس
1 - ما تجرب عليه السيوف من الأشياء الصلبة
المعجم: الرائد
-
تيبيس الكلأ
- ( رع ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .
المعجم: عربي عامة
-
تَيْبيسٌ
- [ ي ب س ]. ( مصدر يَبَّسَ ). :- تَيْبِيسُ الثَّوْبِ :- : تَجْفيفُهُ وَجَعْلُهُ يابِساً .
المعجم: الغني
-
تَيْبِيس
- تَيْبِيس :-
1 - مصدر يبَّسَ .
2 - ( الزراعة ) إزالة الماء الزائد من الثِّمار والحبوب والطحين وغيرها .
• تيبيس الكلأ : ( الزراعة ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
يبَّسَ
- يبَّسَ ييبِّس ، تيبيسًا ، فهو مُيبِّس ، والمفعول مُيبَّس :-
• يبَّسَ الشَّيءَ جفَّفه ، جعله يابسًا :- يبَّس الخَزَفَ / التربةَ / الأزهارَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أيبس الأرض
المعجم: عربي عامة
-
أيبس القوم
- ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر .
المعجم: عربي عامة
-
أيبس المكان
المعجم: عربي عامة
-
أَيْبَسَ
- أَيْبَسَ : صَار أَو سار في الأَرض اليابسة .
و أَيْبَسَ أَجْدَبَ .
يقال : أَيْبَسَ القومُ .
و أَيْبَسَ الأَرضُ : يَبِسَ نباتُها أَو بقلُها .
و أَيْبَسَ الشيءَ : جَفَّفَه .
ويقال : أَيْبَسَ اللهُ يَدَه على سَوْطه : دعاءٌ عليه بالشَّلَل .
ويقال : أَيْبِسْ : أَي اسكت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَيْبَسَ
- [ ي ب س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَيْبَسَ ، يُوبِسُ ، مصدر إِيبَاسٌ .
1 . :- أَيْبَسَ الْمَكَانُ :- : صَارَ يَابِساً لاَ خُضْرَةَ فِيهِ .
2 . :- أَيْبَسَ العِنَبَ :- : جَفَّفَهُ .
3 . :- أَيْبَسَ الْجَفَافُ الأَرْضَ :-: جَعَلَها نَاشِفَةً جَامِدَةً . :- سُكُوتِي أَيْبَسَ عَوَاطِفَهُمْ :- ( جبران خ . جبران ) .
المعجم: الغني
-
أيبسُ
- أيبسُ :-
جمع أيابس :
1 - اسم تفضيل من يبِسَ
• بينهم ثَدْي أيبس : بينهم قطيعة رحم .
2 - ( التشريح ) عظم يابس في الساق أو في وسطها .
• الأيبسان :
1 - ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن .
2 - ( التشريح ) عظما الوظيفَيْن من اليد والرجل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَيْبَسُ
- الأَيْبَسُ الأَيْبَسُ يقال : هو أيْبَس منه .
ويقال : بينهم ثَدْيٌ أَيْبَسُ : أَي تَقَاطَعٌ .
و الأَيْبَسُ عظمٌ يابسٌ في السَّاق ، أو في وسطها ، إِذا غَمَزْتَه آلمك ، وإِذا كُسِرَ فقد ذهبت السَّاقُ . والجمع : أَيابسُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
يبس
- " اليُبْس ، بالضم : نقيض الرطوبة ، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس ، الأَول بالكسر نادر ، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ ، والجمع يُبَّس ؛
قال : أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا ، بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ ، بالفتح : اليابِسُ .
يقال : حطب يَبْس ؛ قال ثعلب : كأَنه خِلْفة ؛ قال علقمة : تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت : هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب ؛ قال ابن سيده : واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع .
وتَيْبيسُ الشيء : تجفيفه ، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس ، وهو افْتَعَل فأُدغم ، وهو مُتَّبِس ؛ عن ابن السراج .
وشيء يَبُوسٌ : كَيابسٍ ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف .
واتَّبَس يَتَّبِس ، أَبدلوا التاء من الياء ، ويَأْتَبِس كله كيَبِس ، وأَيْبَسْتُه .
ومكان يَبْسٌ ويَبيس : يابِسٌ كذلك .
وأَرض يَبْس ويَبَسٌ ، وقيل : أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها ، ويَبَسَ : صُلبة شديدة .
واليَبَس ، بالتحريك : المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس ؛ ومنه قوله تعالى : فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً .
ويقال أَيضاً : امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً ؛ قال الراجز : إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس
ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة : فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله « فهو ييبس فيه يبساً » كذا بالأصل مضبوطاً .)، وما كان فيه عَرَضاً قلت : جَّفّ .
وطريق يَبَسٌ : لا نُدُوَّة فيه ولا بلل .
واليَبَسُ من الكَلإِ : الكثير اليَابِسُ ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة .
الأَصمعي : يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى ، فهو العرقوب (* قوله « العرقوب » كذا بالأصل .) والصُّفارُ .
قال أَبو منصور : ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت ، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله « واليبيس أَيضاً » كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء .)؛ ومنه قول ذي الرمة : ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها ، بالفتح ، وهما لغتان .
واليَبِيس من النبات : ما يَبِس منه .
يقال : يَبِس ، فهو يَبِيس ، مثل سَلِمَ ، فهو سَلِيمٌ .
وأَيْبَسَت الأَرض : يَبِس بقلها ، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ .
ويقال للحطب : يَبْسٌ ، وللأَرض إِذا يَبِسَت : يَبْسٌ .
ابن الأَعرابي : يَبَاسِ ، هي السَّوْأَة والفُندُورة .
والشَّعَرُ اليابِس : أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ : قليل الخير .
وشاة يَبَسٌ ويَبْس : انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن .
وأَتان يَبْسة ويَبَسَة ، يابسة ضامرة ؛ السكون عن ابن الأَعرابي ، والفتح عن ثعلب ، وكلأ يابس ، وقد استعمل في الحيوان .
حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ : أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس .
قال : تعني الذَّكر .
ويَبِسَت الأَرض : ذهب ماؤُها ونَدَاها .
وأَيْبَسَت : كثر يَبيسُها .
والأَيْبَسانِ : عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل ، وقيل : ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما .
والأَيابِسُ : ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ .
والأَيْبَسان : ما لا لحم عليه من الساقَيْن .
قال أَبو عبيدة : في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين ؛ وقال الراعي : فقلت له : أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها ، فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ ؟
قال أَبو الهيثم : الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك ، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق ، قال : وهو اسم ليس بنعت ، والجمع الأَيابِس .
ويَبِيسُ الماء : العَرَق ، وقيل : العَرَق إِذا جَفَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً : تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً ، مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار : انقطاع الدِّرَّة ؛ يقول : تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً ، وإِنما ، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ .
ويقال للرجل : إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ .
وسَكْرانُ يابِس : لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها .
وحكى أَبو حنيفة : رجل يابِس من السُّكْر ، قال ابن سيده : وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ .
"
المعجم: لسان العرب