وصف و معنى و تعريف كلمة كيكو:


كيكو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و كاف (ك) و واو (و) .




معنى و شرح كيكو في معاجم اللغة العربية:



كيكو

جذر [كيكو]

  1. تِكيك : (اسم)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له
  2. سَكائِكُ : (اسم)
    • سَكائِكُ : جمع سُكاكة
  3. لَكيك : (اسم)
    • الجمع : لِكاكٌ
    • اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا
    • اللَّكِيكُ :المتضامُّ المتداخِل
    • اللَّكِيكُ :القَطِرانُ
,
  1. كَيْكَةُ
    • ـ كَيْكَةُ : البَيْضَةُ ، أصْلُها : كَيْكِيَةٌ ، ج : كَياكي ، وتَصْغيرُها : كُيَيْكَةٌ وكُيَيْكِيَةٌ .
      ـ كَيْكاءُ : مَنْ لا خَيْرَ فيه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّواءُ
    • ـ الدَّواءُ ، ودُّواءُ ودِّواءُ : ما داوَيْتَ به ،
      ـ دَّوى : المَرَضُ ، دَوِيَ دَوًى ، فهو دَوٍ ودَوًى ، والأحْمَقُ ، واللازِمُ مكانَه .
      ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ ، ودُوِيَّةٌ : غيرُ مُوافقةٍ .
      ـ دَّواةُ : معروف . ج : دَوًى ودُوِيٌّ ، ودِوِيُّ ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ ، لغةٌ في الذالِ .
      ـ دُّوايَةُ ، ودِّوايَةُ : ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ ، كغِرْقِئِ البَيْضِ ، وهو لَبَنٌ داوٍ ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً .
      ـ دَوَّيْتُه : أعْطَيْتُه إيَّاها ،
      ـ ادَّوَاها : أَخَذَها فأَكَلَها ،
      ـ ادَّوَاها الماءُ : عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ .
      ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ : كالطُّرامَةِ .
      ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ : كَثيرٌ .
      ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ : أحَدٌ .
      ـ داوَيْتُه : عالَجْتُه ، وعانَيْتُه .
      ـ أدْوَيْتُه : أمْرَضْتُه .
      ـ أمْرٌ مُدَوٍّ : مُغَطًّى .
      ـ مُدَوِّي أيضاً : السَّحابُ المُرْعِدُ .
      ـ أدْوَى : صَحِبَ مَرِيضاً .
      ـ دَوِيُّ الرِيحِ : حَفِيفُها ، وكذا من النَّحْلِ والطائِر .
      ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً : سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صُورَةُ
    • ـ صُورَةُ : الشَّكْلُ ، ج : صُوَرٌ وصِوَرٌ وصُوْرٌ .
      ـ صَيِّرُ : الحَسَنُها ، وقد صَوَّرَه فَتَصَوَّر ، وتُسْتَعْمَلُ الصُّورَةُ بمعنى النَّوْعِ والصِّفَةِ ،
      ـ صَورَةُ : شِبْهُ الحِكَّةِ في الرأسِ ، حتى يَشْتَهِيَ أن يُفَلَّى .
      ـ صارَ : صَوَّتَ ، وعُصْفورٌ صَوَّارٌ ،
      ـ صارَ الشيءَ صَوْراً : أمالَهُ أوهَدَّهُ ، كأَصارَه فانْصارَ .
      ـ صَوِرَ : مَاَل ، وهو أصْوَرُ .
      ـ صارَ وجْهَهُ يَصُورُهُ ويَصيرُهُ : أقْبَلَ به ،
      ـ صارَ الشيءَ : قَطَعَه وفَصَّلَه .
      ـ صَوْرُ : النَّخْلُ الصِّغارُ أو المُجْتَمِعُ ، ج : صِيْرَانٌ ، وشَطُّ النَّهْرِ ، وأصلُ النَّخْلِ ، وقَلْعَةٌ قُرْبَ مارِدِينَ ، واللَّيْثُ .
      ـ بَنُو صَوْرٍ : بَطْنٌ ،
      ـ صُوْرُ : القَرْنُ يُنْفَخُ فيه ،
      ـ وبلا لامٍ : بلد بساحِلِ الشَّامِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ صُوريَا : من أحْبارِهِم ، أسْلَمَ ثم كفَرَ .
      ـ صِوَارُ وصُوَارُ : القَطيعُ من البَقَرِ ، كالصِّيَارِ والصُّوَارِ ، والرائحَةُ الطَّيِّبَةُ ، والقَليلُ من المِسْكِ ، ج : أصوِرَةٌ .
      ـ ضَرَبَه فَتَصَوَّرَ : سَقَطَ .
      ـ صارَةُ الجَبَلِ : أعْلاه ،
      ـ صارَةُ من المسكِ : فَأْرَتُه ، وموضع .
      ـ مُصَوَّرُ : سَيْفُ بُجَيْرِ بنِ أوْسٍ .
      ـ صِوَارَانِ : صِمَاغَا الفَمِ .
      ـ صُوْرَةُ : موضع من صَدْرِ يَلَمْلَمَ .
      ـ صَارَى ، مَمْنوعَةً : شِعْبٌ ، وقد يُصْرَفُ .
      ـ وصُوَّارُ بنُ عبدِ شَمْسٍ ،
      ـ صَوْرَى : ماءٌ بِبلادِ مُزَيْنَةَ ، أو ماءٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ صَوْرانُ : قرية باليَمنِ ، وبفتح الواوِ المشددةِ : كُورَةٌ بِحِمصَ .
      ـ صُوَّرُ : قرية بشاطئِ الخابورِ .
      ـ ذُو صُوَيرٍ : موضع بعَقِيقِ المدينةِ .
      ـ صَوْرَانُ : موضع بقُرْبِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَقَدَ
    • ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ : شدَّهُ ،
      ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه : لَجَأ ،
      ـ عَقَدَ الحاسِبُ : حَسَبَ .
      ـ عَقْدُ : الضَّمانُ ، والعَهْدُ ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ ،
      ـ عَقَدُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ ، منها : بِشْرُ بنُ مُعاذٍ ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو ،
      ـ عَقِدَ ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي : تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ ،
      ـ عَقْدَةُ : أصْلُ اللَّسانِ .
      ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ : ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ .
      ـ عَقِدُ : الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ .
      ـ عِقْدُ : القِلادَةُ ، الجمع : عقُودٌ .
      ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ : قَريبُ المَنْزِلَةِ .
      ـ عاقِدُ : حَريمُ البِئْرِ ، وما حَوْلَها ، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ .
      ـ عَقْداءُ : الأَمَةُ ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ .
      ـ عُقْدَةُ : الوِلاَيةُ على البَلَدِ ، الجمع : عُقَدٌ ، والضَّيْعَةُ ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً ،
      ـ موضِعُ العَقْدِ : وهو ما عُقِدَ عليه ، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ ،
      ـ عَقْدُ من الكَلْبِ : قَضيبُهُ ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ،
      ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ : وجُوبُهُ ، والجَنْبَةُ من المَرْعى ، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ ، والعَثْمُ في اليَدِ ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ ، ومنهم : الطِّرِمَّاحُ ، واسْمُ رَجُلٍ .
      ـ " آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها ، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها .
      ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ : مَوْضِعانِ .
      ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ : موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ .
      ـ بَنُو عُقَيْدَةَ : قَبيلَةٌ .
      ـ عَقَدانُ : تَمْرٌ .
      ـ أَعْقَدُ : الكَلْبُ ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ .
      ـ البِناءُ المَعْقودُ : له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ .
      ـ يَعْقيدُ : عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ .
      ـ عَقيدُ : المُعاقِدُ .
      ـ عِنقادُ وعُنْقودُ ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ : معروف .
      ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً : أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ ، كأَعْقَدْتُهُ ،
      ـ عَقَّدْتُ البِناءَ : جَعَلْتُ لهُ عُقوداً .
      ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ .
      ـ مُعَقِّدُ : السَّاحِرُ .
      ـ مُعَقَّدُ : الغامِضُ من الكَلامِ .
      ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ : غَلُظَ ،
      ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ : صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ .
      ـ اعْتَقَدَ : اعْتَفَدَ ،
      ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً ، ومالاً : اقْتَناهُما .
      ـ تَعاقَدُوا : تَعاهَدُوا ،
      ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ : تَعاظَلَتْ .
      ـ مالَهُ مَعْقودٌ : عَقْدُ رَأي .
      ـ عقيدُ ومُعاقِدُ : المُعاهِدُ ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ .
      ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ : سَكَنَ غَضَبُهُ .
      ـ مِعْقادُ : خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ .
      ـ عُقْدانُ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ .
      ـ تَعَقُّدُ في البِئر : أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. كيفية الاستحلاف ‏
    • الاستحلاف هو أن تطلب من الشخص أن يحلف , مثل طلب القاضي من الشاهد أن يحلف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الدَّوَاء
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج . والجمع : أَدوِية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كِيك
    • كِيك :-
      نوع من المخبوزات يصنع من عجينة خاصّة بمقادير معيّنة من الدّقيق والسّكّر والنّشادر وموادّ أخرى :- لديه مصنع للحلوى والكِيك والبسكويت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كيكة
    • كيكة
      1 - بيضة ، جمع : كياك

    المعجم: الرائد

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَيْفِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ك ي ف ]. ( صف ). : هَيْئَةُ الشَّيْءِ ، الطَّرِيقَةُ .
      1 . :- كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ :- : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ . :- مَا الكَيْفِيَّةُ الَّتِي يَنْبَغِي اتِّبَاعُهَا .
      2 . :- كَيْفِيَّةُ الصُّورَةِ :- : صِفَتُهَا ، حَالَتُهَا .

    المعجم: الغني



  11. كَيْفيَّة
    • كَيْفيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من كَيْف : حال الشّيء وصفته :- كَيْفيَّة العمل .
      2 - طريقة استخدام :- كَيْفيَّة استعمال الدواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الكَيْفِيّةُ
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف ، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية .
      وكيفيَّة الشيء : حالُه وصِفتُه .
      والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة ، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً ، وإِلا سُمِّيَت حالاً : كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً ، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .
      ( مُكَيِّفُ الهَوَاء ) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها ، تديره القوة الكهربيَّةُ ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَيفيّة
    • كيفية - ج ، كيفيات
      1 - كيفية من كل شيء : حاله وصفته . 2 - كيفية : نوعية .

    المعجم: الرائد

  14. تناول الضّيف الطّعام / تناول من يده الطّعام
    • أكله ، أخذه بيده وتعاطاه :- تناوَل الكلمةَ في الاجتماع - موضوع في متناوَل الجميع - تناوله بسرعة :- ° تناوله بالنَّقد


    المعجم: عربي عامة

  15. تناول القضيّة بالبحث
    • عالجها ، وتدارسها :- تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَنَاوَلَ
    • تَنَاوَلَ الشيءَ : أَخَذَهُ وتعاطاهُ .
      و تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا : بلغت بنا إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنَاوَلَ
    • [ ن و ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَنَاوَلْتُ ، أتَنَاوَلُ ، تَنَاوَلْ ، مصدر تَنَاوُلٌ .
      1 . :- تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ :- : أكَلَهُ .
      2 . :- تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ :- : أخَذَهَا . :- تَتَنَاوَلُهُ الأشْيَاءُ وَلاَ يَتَنَاولُهَا :-( ميخائيل نعيمة ).
      3 . :- تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ :- : تَجَرَّعَهَا .
      4 . :- تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ :- : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ .

    المعجم: الغني

  18. تَنَاوُلٌ
    • [ ن و ل ]. ( مصدر تَنَاوَلَ ).
      1 . :- لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ :- : مِنْ أكْلِهِ .
      2 . :- التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ :- : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ .

    المعجم: الغني

  19. تَناوَل
    • تناول - تناولا
      1 - تناول الشيء : أخذه « تناول الدواء ». 2 - تناول المسيحي : قبل القربان المقدس .

    المعجم: الرائد

  20. تناولَ
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل :-
      تناول الضَّيفُ الطَّعامَ / تناول من يده الطَّعامَ أكله ، أخذه بيده وتعاطاه :- تناوَل الكلمةَ في الاجتماع ، - موضوع في متناوَل الجميع ، - تناوله بسرعة :-
      • تناوله بالنَّقد : انتقده ، - تناوله بلسانه : شتمه ، عابه ، شانه ، - سَهْل التَّناوُل : خفيف يسير .
      تناول القضيَّةَ بالبحث : عالجها ، وتدارسها :- تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الصّورة الأصليّة
    • ( قن ) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها .

    المعجم: عربي عامة

  22. الصّورة البلاغيّة
    • ( بغ ) كلّ حيلة لغويَّة يراد بها المعنى البعيد للألفاظ ، أو يغيّر فيها التَّرتيب العاديّ لكلمات الجملة أو لحروف الكلمة ، أو يحلّ فيها معنى مجازيّ محل معنى حقيقيّ ، أو يثار فيها خيال السّامع بالتَّكنية عن معان يستلزمها المعنى المألوف للَّفظ .

    المعجم: عربي عامة

  23. الصّورة البيانيّة
    • ( بغ ) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية أو تجسيد المعاني .

    المعجم: عربي عامة

  24. الصّورة البيانيّة
    • ( بغ ) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية ، أو تجسيد المعاني .

    المعجم: عربي عامة

  25. الصّورة الجوْهريّة
    • ( دب ) شخصيّة أو فكرة مركزيّة ينتظم حولها العمل الأدبيّ .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: