وصف و معنى و تعريف كلمة لأجزئ:


لأجزئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح لأجزئ في معاجم اللغة العربية:



لأجزئ

جذر [أجزئ]

  1. جُزَأ: (اسم)
    • جُزَأ : جمع جُزأة
  2. جزَأَ: (فعل)
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء
    • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
    • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
    • جَزَأَ الشَّيْءَ : شَدَّهُ
    • جَزَأَتِ الإِبِلُ: اكتفت بالرُّطْب عن الماء
  3. جزَّأَ: (فعل)
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ
    • جَزَّأَ الأَرْضَ : قَسَّمَهَا إِلىَ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ
    • جَزَّأَ مَوْضُوعَهُ : جَعَلَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَّأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  4. أَجْزَأَ: (فعل)
    • أجزأَ / أجزأَ عن / أجزأَ من يُجزِئ ، إجزاءً ، فهو مُجزِئ ، والمفعول مُجزَأ
    • أَجْزَأَ القومُ: جَزَأَتْ إِبِلُهُمْ
    • أَجْزَأَ المرأَةُ: ولدت الإِنَاث
    • أجزأَ الشَّيءُ فلانًا أقنعه وكفاه
    • أَجْزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه
    • أجزأَ عنه: أغنى عنه
    • أجزأَ من الشَّيءِ: أخذ منه جزءًا أجزأَ من الرغيف
    • أَجْرٌ مُجْزيءٌ: مُقْنِعٌ كافٍ
    • أَجْزَأَ الإِبِلَ: كفَاهَا عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلإِ
    • أَجْزَأَ السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأَةً
    • أَجْزَأَ من الشيءِ جُزْءاً: أَخَذَهُ
    • أَجْزَأَ الخَاتَمَ في إِصْبَعِهِ: أَدخله فيه


  5. أجزاء: (اسم)
    • أجزاء : جمع جُزء
  6. مُجَزَّأٌ: (اسم)
    • مفعول مِنْ جَزَّأَ
    • مُجَزَّأٌ : مُقَسَّمٌ
    • أَرْضٌ مُجَزَّأَةٌ : الأَرْضُ الَّتِي تَمَّتْ تَجْزِئَتُهَا إِلَى بُقَعٍ مِنْ أَجْلِ تَشْيِيدِ دُورٍ أَوْ عِمَارَاتٍ عَلَيْهَا
  7. مُجزَأ: (اسم)
    • مُجزَأ : اسم المفعول من أَجْزَأَ
  8. مجزَّأ: (اسم)
    • مجزَّأ : اسم المفعول من جزَّأَ
  9. إِجزاء: (اسم)
    • إجزاء : مصدر أَجْزَأَ
  10. جُزئيّة: (اسم)


    • الجمع : جُزْئيَّات
    • الجُزْئِيَّةُ الحركة الجُزْئِيَّةُ ( في علم الأَحياءِ) : حَرَكَةُ جُزْءٍ من حَيٍّ مُتَعَضٍّ
    • والكُسُور الجُزْئِيَّةُ لِكَسْرٍ مّا: هي أَبسط كُسُورٍ حاصل جمعها يساوي الكَسْرَ الأَصلي
    • والصِّيغةُ الجُزْئِيَّةُ ( في علم الكيمياء) : هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عَدَدِ ذَرّاتِ كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيْءِ مادَّةٍ مّا
    • تسوية جُزْئيَّة: حلّ جُزء من مشكلة،
    • حادثة جُزْئيَّة: ثانويّة غير كبيرة،
    • الجزئيَّات: التفصيلات دخل في جُزْئيّات المشكلة
    • جُزْئيّات وكلِّيّات: جوانب خاصَّة وعامَّة أو مسائل صغيرة وكبيرة
  11. إِجزاء: (اسم)
    • مصدر أجْزَى
    • سَعَى إِلَى إِجْزَائِهِ: إِلَى القِيَامِ مَقَامَهُ
  12. إِجزاء: (اسم)
    • إجزاء : مصدر أَجْزَى
  13. جُزئيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلىَ الجُزْءِ
    • تَحْلِيلٌ جُزْئِيٌّ : تَحْلِيلٌ يَكْتَفِي بِبَعْضِ العَنَاصِرِ
    • تَوَصَّلَ الطَّرَفَانِ إِلَى تَسْوِيَةٍ جُزْئِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ إِلَى تَسْوِيَةِ جُزْءٍ مِنَ الْمُشْكِلِ القَائِمِ
    • جُزْئيًّا: إلى حدٍّ ما، بعض الشَّيء،
    • قضاء جُزْئيّ: قضاء عاجل من دون محاكمة سابقة
    • الجُزْئِيُّ الحقيقيُّ: ما يمنع تصوّره من وقوع الشَّركة فيه، كَمُحَمَّد، وعَلِيٍّ
    • والجُزْئِيُّ الإِضافيّ: ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان
  14. مَجْزوء: (اسم)
    • مَجْزوء : اسم المفعول من جزَأَ
  15. جازِئ: (اسم)
    • جازِئ : فاعل من جزَأَ
  16. مُتجزِّئ: (اسم)


    • مُتجزِّئ : فاعل من تجزَّأَ
  17. مُجتزَأ: (اسم)
    • مُجتزَأ : اسم المفعول من إِجتزأَ
  18. مُجزِئ: (اسم)
    • مُجزِئ : فاعل من أَجْزَأَ
  19. مُجزِّئ: (اسم)
    • مُجزِّئ : فاعل من جزَّأَ
  20. تَجزئة: (اسم)
    • مصدر جزَّأَ
    • أثمان التَّجْزئة/ أسعار التَّجْزئة: الأثمان التي يشتري بها المستهلكون السلع من تجار التَّجزئة،
    • تاجر التَّجزئة: مَنْ يبيع بضاعته أجزاءً أو بالمُفَرَّق عكسه تاجر الجملة،
    • قابل للتَّجزئة: يمكن تقسيمه أجزاء، عكسه غير قابل للتَّجزئة
    • عمليَّة فصل خليط السَّوائل إلى مكوِّناته بواسطة التَّقطير التَّجزيئيّ
    • تَمَّتْ تَجْزِئَةُ أَرْضٍ فِي مِلْكِ الدَّوْلَةِ : تَقْسِيمُهَا إِلَى قِطَعِ السُّكْنَى
  21. جزّاَ: (اسم)
    • جزَّأ الكتابَ قسَّمه أجزاءً جزّأ الأرضَ/ الميراثَ/ الشركةَ
  22. مُجتزِئ: (اسم)


    • مُجتزِئ : فاعل من إِجتزأَ
  23. اِجتزاء: (اسم)
    • اِجتزاء : مصدر إِجتزأَ
  24. جُزَيء: (اسم)
    • الجمع : جُزَيْئات
    • الجُزَيْء من مادّةٍ مّا: هو أَصْغَرُ جُزْءٍ مستقلٍّ منها، يصح أَن يوجد محتفظاً بالخواصّ الكيميائية لهذه المادة
  25. جُزأة: (اسم)
    • الجمع : جُزَأٌ
    • الجُزْأَةُ : أَصلُ مَغْرِزِ الذنَب
    • الجُزْأَةُ: مَقْبِضُ السِّكِّين
    • الجُزْأَةُ: خَشَبةٌ يُرفع بها الكَرْمُ عن الأَرض
,
  1. جزأ
    • "الجُزْء والجَزْءُ: البَعْضُ، والجمع أَجْزاء.
      سيبويه: لم يُكَسَّر الجُزءُ على غير ذلك.
      وجَزَأَ الشيءَ جَزْءاً وجَزَّأَه كلاهما: جَعله أَجْزاء، وكذلك التجْزِئةُ.
      وجَزَّأَ المالَ بينهم مشدّد لا غير: قَسَّمه.
      وأَجزأَ منه جُزْءاً: أَخذه.
      والجُزْءُ، في كلام العرب: النَّصِيبُ، وجمعه أَجْزاء؛ وفي الحديث: قرأَ جُزْأَه مِن الليل؛ الجُزْءُ: النَّصِيبُ والقِطعةُ من الشيء، وفي الحديث: الرُّؤْيا الصّالِحةُ جُزْءٌ من ستة وأَربعين جُزْءاً من النُّبُوَّة؛ قال ابن الأَثير: وإِنما خَصَّ هذا العدَدَ المذكور لأَن عُمُرَ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم في أَكثر الروايات الصحيحة كان ثلاثاً وستين سنة، وكانت مدّةُ نُبوَّتِه منها ثلاثاً وعشرين سنة لأَنه بُعث عند استيفاء الأَربعين، وكان في أَوّل الأَمر يَرَى الوحي في المنام، ودامَ كذلك نِصْفَ سنة، ثم رأَى المَلَكَ في اليَقَظة، فإِذا نَسَبْتَ مُدَّةَ الوَحْيِ في النَّوْمِ، وهي نِصْفُ سَنَةٍ، إِلى مُدّة نبوّته، وهي ثلاث وعشرون سنة، كانتْ نِصْفَ جُزْءٍ من ثلاثة وعشرين جُزْءاً، وهو جزءٌ واحد من ستة وأَربعين جزءاً؛ قال: وقد تعاضدت الروايات في أَحاديث الرؤيا بهذا العدد، وجاء، في بعضها، جزءٌ من خمسة وأَربعين جُزْءاً، ووَجْهُ ذلك أَنّ عُمُره لم يكن قد استكمل ثلاثاً وستين سنة، ومات في أَثناء السنة الثالثة والستين، ونِسبةُ نصفِ السنة إِلى اثنتين وعشرين سنة وبعضِ الاخرى، كنسبة جزء من خمسة وأَربعين؛ وفي بعض الروايات: جزء من أَربعين، ويكون محمولاً على مَن رَوى أَنّ عمره كان ستين سنة، فيكون نسبة نصف سنة إِلى عشرين سنة، كنسبة جزءٍ إِلى أَربعين.
      ومنه الحديث:الهَدْيُ الصّالِحُ والسَّمْتُ الصّالِحُ جُزْءٌ من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة: أَي إِنّ هذه الخِلالَ من شَمائلِ الأَنْبياء ومن جُملة الخصالِ المعدودة من خصالهم وإِنها جزءٌ معلوم من أَجزاء أَفعالِهم فاقْتَدوُا بهم فيها وتابِعُوهم، وليس المعنى أنَّ النُّبوّة تتجزأُ، ولا أَنّ من جمَع هذه الخِلالَ كان فيه جُزءٌ من النبوَّة، فان النبوَّة غير مُكْتَسَبةٍ ولا مُجْتَلَبة بالأَسباب، وإِنما هي كَرامةٌ من اللّه عز وجل؛ ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ههنا ما جاءتْ به النبوّة ودَعَت اليه من الخَيْرات أَي إِن هذه الخِلاَلَ جزءٌ من خمسة وعشرين جزءاً مـما جاءت به النبوّة ودَعا اليه الأَنْبياء.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَعْتَقَ ستة مَمْلُوكين عند موته لم يكن له مالٌ غيرهُم، فدعاهم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فَجَزَّأَهم أَثلاثاً ثم أَقْرَعَ بينهم، فأَعْتَق اثنين وأَرقَّ أَربعة: أَي فَرَّقهم أَجزاء ثلاثة، وأَراد بالتَّجزئةِ أَنه قَسَّمهم على عِبْرة القيمة دون عَدَد الرُّؤُوس إِلا أَنَّ قيمتهم تساوت فيهم، فخرج عددُ الرُّؤُوس مساوياً للقِيَم.
      وعَبيدُ أَهلِ الحِجاز إِنما هُم الزُّنوجُ والحَبَشُ غالباً والقِيَمُ فيهم مُتساوِية أَو مُتقارِبة، ولأَن الغرَض أَن تَنْفُذ وصِيَّته في ثُلُث ماله، والثلُثُ انما يُعتبر بالقِيمة لا بالعَدَد.
      وقال بظاهر الحديث مالك والشافعي وأَحمد، وقال أَبو حنيفة رحمهم اللّه: يُعْتَقُ ثُلُثُ كلّ واحد منهم ويُسْتَسْعَى في ثلثيه.
      التهذيب: يقال: جَزَأْتُ المالَ بينهم وجَزَّأْتُه: أَي قسَّمْته. والمَجْزُوءُ مِن الشِّعر: ما حُذِف منه جُزْآن أَو كان على جُزْأَينِ فقط، فالأُولى على السَّلبِ والثانيةُ على الوُجُوب.
      وجَزَأَ الشِّعْرَ جَزْءاً وجَزَّأَه فيهما: حذَف منه جُزْأَينِ أَو بَقَّاه على جُزْأَين.
      التهذيب: والـمَجْزُوء مِن الشِّعر: إِذا ذهب فعل كل واحد من فَواصِله، كقوله: يَظُنُّ الناسُ، بالمَلِكَيْـ * ـنِ، أَنَّهما قدِ التأَما فانْ تَسْمَعْ بلأْمِهِما، * فإِنَّ الأَمْر قد فَقَما ومنه قوله: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا * لايَشْتَهي أَنْ يَرِدا ذهب منه الجُزء الثالث من عَجُزه.
      والجَزْءُ: الاستِغناء بالشيء عن الشيء، وكأَنـَّه الاستغناء بالأَقَلّ عن الأَكثر، فهو راجع إِلى معنى الجُزْء.
      ابن الاعرابي: يُجْزِئُ قليل من كثير ويُجْزِئُ هذا من هذا: أَي كلُّ واحد منهما يَقومُ مقَام صاحِبه، وجَزَأَ بالشيء وتَجَزَّأَ: قَنِعَ واكْتَفَى به، وأَجْزأَهُ الشيءُ: كفَاه، وأَنشد: لقد آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ، * وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ بأَنَّ الغَدْرَ، في الأَقْوام، عارٌ، * وأَنَّ الـمَرْءَ يَجْزَأُ بالكُراعِ أَي يَكْتَفِي به.
      ومنه قولُ الناس: اجْتَزَأْتُ بكذا وكذا،وتَجَزَّأْتُ به: بمعنَى اكْتَفَيْت، وأَجْزَأْتُ بهذا المعنى.
      وفي الحديث: ليس شيء يُجْزِئُ من الطَّعامِ والشَّرابِ إِلا اللبَنَ، أَي ليس يكفي.
      وجَزِئَتِ الإِبلُ: إِذا اكتفت بالرُّطْبِ عن الماء.
      وجزَأَتْ تَجْزأُ جَزْءاً وجُزْءاً بالضم وجُزُوءاً أَي اكْتَفَت، والاسم الجُزْء.
      وأَجْزَأَها هو وجَزَّأَها تَجْزئةً وأَجزأَ القومُ: جَزِئَتْ إِبلُهم.
      وظَبْيَةٌ جازِئةٌ: اسْتَغْنَتْ بالرُّطْب عن الماء.
      والجَوازِئُ: الوحْشُ، لتجَزُّئها بالرُّطْب عن الماء، وقول الشمّاخ بن ضِرار، واسمه مَعْقِلٌ، وكنيته أَبو سَعِيد: إِذا الأَرْطَى تَوسَّدَ، أَبْرَدَيْهِ، * خُدُودُ جَوازئٍ، بالرَّمْلِ، عِينِ لا يعني به الظِّباء، كما ذهب اليه ابن قتيبة، لأَن الظباء لا تَجْزأُ بالكَلإِ عن الماء، وانما عنى البَقَر، ويُقَوّي ذلك أَنه، قال: عِين، والعِينُ من صِفات البَقَر لا من صِفاتِ الظِّباء؛ والأَرطى، مقصور: شجر يُدبغ به، وتَوَسَّدَ أَبرديه، أَي اتخذ الأَرطى فيهما كالوِسادة، والأَبْردان: الظل والفَيءُ، سميا بذلك لبردهما.
      والأَبْردانِ أَيضاً الغَداة والعشي، وانتصاب أَبرديه على الظرف؛ والأَرطى مفعول مقدم بتوسدَ، أَي توسد خُدودُ البقر الأَرْطى في أَبرديه، والجوازئ: البقر والظباء التي جَزَأَت بالرُّطْب عن الماء، والعِينُ جمع عَيناء، وهي الواسعة العين؛ وقول ثعلب بن عبيد: جَوازِئ، لم تَنْزِعْ لِصَوْبِ غَمامةٍ * ورُوّادُها، في الأَرض، دائمةُ الرَّكْ؟

      ‏قال: انما عنى بالجَوازِئِ النخلَ يعني أَنها قد استغنت عن السَّقْيِ، فاسْتَبْعَلَت.
      وطعامٌ لا جَزْءَ له: أَي لا يُتَجَزَّأُ بقليلهِ.
      وأَجْزَأَ عنه مَجْزَأَه ومَجْزَأَتَه ومُجْزَأَهُ ومُجْزَأَتَه: أَغْنى عنه مَغْناه.
      وقال ثعلب: البقرةُ تُجْزِئُ عن سبعة وتَجْزِي، فَمَنْ هَمَزَ فمعناه تُغْني، ومن لم يَهْمِزْ، فهو من الجَزاء.
      وأَجْزَأَتْ عنكَ شاةٌ، لغة في جَزَتْ أَي قضَتْ؛ وفي حديث الأُضْحِيَة: ولن تُجْزِئ عن أَحدٍ بَعْدَكَ: أَي لنْ تَكْفِي، مَن أَجْزَأَني الشيءُ أَي كفاني.
      ورجل له جَزْءٌ أَي غَنَاء، قال: إِني لأَرْجُو، مِنْ شَبِيبٍ، بِرَّا، * والجَزْءَ، إِنْ أَخْدَرْتُ يَوْماً قَرَّا أَي أَن يُجْزِئَ عني ويقوم بأَمْري.
      وما عندَه جُزْأَةُ ذلك، أَي قَوامُه.
      ويقال: ما لفلانٍ جَزْءٌ وما له إِجْزاءٌ: أَي ما له كِفايةٌ.
      وفي حديث سَهْل: ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فلانٌ، أَي فَعَلَ فِعْلاً ظَهَرَ أَثرُه وقامَ فيه مقاماً لم يقُمْه غيرهُ ولا كَفَى فيه كِفايَتَه.
      والجَزأَة: أَصْل مَغْرِزِ الذّنَب، وخصَّ به بعضُهم أَصل ذنب البعير من مَغْرِزِه.
      والجُزْأَةُ بالضمِّ: نصابُ السِّكِّين والإِشْفى والمِخْصَفِ المِيثَرةِ، وهي الحَدِيدةُ التي يُؤْثَرُ بها أَسْفَلُ خُفِّ البعير.
      وقد أَجْزَأَها وجَزَّأَها وأَنْصَبها: جعل لها نِصاباً وجُزْأَةً، وهما عَجُزُ السِّكِّين.
      قال أَبو زيد: الجُزْأَةُ لا تكون للسيف ولا للخَنْجَر ولكن للمِيثَرةِ التي يُوسَم بها أَخْفافُ الابل والسكين، وهي الـمَقْبِضْ.
      وفي التنزيل العزيز: «وجعلوا له مِنْ عباده جُزْءاً».
      قال أَبو إِسحق: يعني به الذين جعَلُوا الملائكة بناتِ اللّهِ، تعالى اللّهُ وتقدَّس عما افْتَرَوْا.
      قال: وقد أُنشدت بيتاً يدل على أَنّ معنى جُزْءاً معنى الاناث.
      قال: ولا أَدري البيت هو قَديمٌ أَم مَصْنُوعٌ: إِنْ أَجْزَأَتْ حُرَّةٌ، يَوْماً، فلا عَجَبٌ * قد تُجْزِئُ الحُرَّةُ المِذْكارُ أَحْيانا والمعنى في قوله: وجَعَلُوا له من عِباده جُزْءاً: أَي جَعَلوا نصيب اللّه من الولد الإِناثَ.
      قال: ولم أَجده في شعر قَديم ولا رواه عن العرب الثقاتُ.
      وأَجْزَأَتِ المرأَةُ: ولَدتِ الاناث، وأَنشد أَبو حنيفة: زُوِّجْتُها، مِنْ بَناتِ الأَوْسِ، مُجْزِئةً، * للعَوْسَجِ اللَّدْنِ، في أَبياتِها، زَجَلُ يعني امرأَة غزَّالةً بمغازِل سُوِّيَت من شجر العَوْسَج.
      الأَصمعي: اسم الرجل جَزْء وكأَنه مصدر جَزَأَتْ جَزْءاً.
      وجُزْءٌ: اسم موضع.
      قال الرَّاعي: كانتْ بجُزْءٍ، فَمَنَّتْها مَذاهِبُه، * وأَخْلَفَتْها رِياحُ الصَّيْفِ بالغُبَرِ (* قوله «مذاهبه» في نسخة المحكم مذانبه.) والجازِئُ: فرَس الحَرِث بن كعب.
      وأَبو جَزْءٍ: كنية.
      وجَزْءٌ، بالفتح: اسم رجل.
      قال حَضْرَمِيُّ‎ ‎بن‎ عامر: إِنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً، * جَزْءُ، فلاقيْتَ مِثْلَها عَجَلا والسبب في قول هذا الشعر أَنَّ هذا الشاعر كان له تسعةُ إِخْوة فَهَلكوا، وهذا جَزْءٌ هو ابن عمه وكان يُنافِسه، فزَعَم أَن حَضْرَمِياً سُرَّ بموتِ اخوته لأَنه وَرِثَهم، فقال حَضْرَميُّ هذا البيت، وقبله: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَنْ * أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً، نَبَلا يريد: أَأَفْرَحُ، فحذَف الهمزة، وهو على طريق الانكار: أَي لا وجْهَ للفَرَح بموت الكِرام من اخوتي لإِرثِ شَصائصَ لا أَلبانَ لها، واحدَتُها شَصُوصٌ، ونَبَلاً: <ص > صِغاراً.
      وروى: أَنَّ جَزْءاً هذا كان له تسعة إِخوة جَلسُوا على بئر، فانْخَسَفَتْ بهم، فلما سمع حضرميٌّ بذلك، قال: إِنَّا للّه كلمة وافقت قَدَرا، يريد قوله: فلاقَيْتَ مثلها عجلاً.
      وفي الحديث: أَنه صلى اللّه عليه وسلم أُتِيَ بقِناعِ جَزْءٍ؛ قال الخطابي: زَعَم راويه أَنه اسم الرُّطَبِ عند أَهل المدينة؛ قال: فإِن كان صحيحاً، فكأَنَّهم سَمَّوْه بذلك للإِجْتِزاء به عن الطَّعام؛ والمحفوظ: بقِناعِ جَرْو بالراء، وهو صِغار القِثَّاء، وقد ذكر في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَزَأَتُ

    • ـ جَزَأَتُ الخاتَمَ في أصْبَعِي: أدْخَلْتُهُ،
      ـ جَزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ نَبْتُهُ،
      ـ جَزَأَتْ الأمُّ: ولَدَتِ الإناثَ،
      ـ جَزَأَ شاةٌ عنك: قَضَتْ، لُغَةٌ في جَزَتْ،
      ـ جَزَأَ الشَّيءُ إيَّايَ: كَفاني.
      ـ جَوَازِئُ: الوحْشُ. {وجَعَلوا له من عِبادِهِ جُزْءاً} أي إناثاً.
      ـ طَعامٌ جَزيءُ: مُجْزِئُ.
      ـ جازِئُكَ من رجُلٍ: ناهيك.
      ـ حَبِيبَةُ بنتُ أبي تُجْزَأَةَ: صحابِيَّةٌ.
      ـ وسَمَّوْا: جِزْءاً.
      ـ جُزْأَةُ: المِرْزَحُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَجْزَأَ
    • أَجْزَأَ القومُ: جَزَأَتْ إِبِلُهُمْ.
      و أَجْزَأَ المرأَةُ: ولدت الإِنَاث.
      فهي مُجْزِئَةٌ، ومُجْزِيءٌ.
      و أَجْزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه.
      و أَجْزَأَ عَنْهُ مُجْزَأَ فلان ومُجْزَأتَه: أَغْنَى عنه مُغْنَاه.
      وفي حديث سهل: حديث شريف ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فُلاَنٌ //.
      و أَجْزَأَ الشيءُ فلانًا: كَفَاهُ.
      فهو مُجْزِيءٌ.
      ويُقال: أَجْرٌ مُجْزيءٌ: مُقْنِعٌ كافٍ.
      ويقالُ: أَجْزَأَ الإِبِلَ: كفَاهَا عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلإِ.
      و أَجْزَأَ السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأَةً.
      و أَجْزَأَ من الشيءِ جُزْءاً: أَخَذَهُ.
      و أَجْزَأَ الخَاتَمَ في إِصْبَعِهِ: أَدخله فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أجزأَ
    • أجزأَ / أجزأَ عن / أجزأَ من يُجزِئ ، إجزاءً ، فهو مُجزِئ ، والمفعول مُجزَأ :-
      أجزأَ الشَّيءُ فلانًا أقنعه وكفاه.
      أجزأَ عنه: أغنى عنه :- {وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تُجْزِئُ نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا} [قرآن] .
      أجزأَ من الشَّيءِ: أخذ منه جزءًا :-أجزأَ من الرغيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جزَأَ
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء :-
      جزَأ الرغيفَ قسّمه أجزاء.
      جزَأ بالشَّيء: اكتفى به وقنع.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جزَّأَ
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ :-
      جزَّأ الكتابَ قسَّمه أجزاءً :-جزّأ الأرضَ/ الميراثَ/ الشركةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جَزَأَتِ
    • جَزَأَتِ الإِبِلُ جَزَأَتِ َ جَزْءاً، وجُزُوءاً: اكتفت بالرُّطْب عن الماء.
      و جَزَأَتِ بالشَّيء: قَنِعَ واكتفى به.
      و جَزَأَتِ الشيءَ جَزْءاً: قَسَّمَهُ أَجْزَاءً.
      و جَزَأَتِ شَدَّهُ.
      و جَزَأَتِ الشِّعْرَ: حَذَف منه جُزْأَيْنِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جُزْئيَّة
    • جُزْئيَّة :-
      جمع جُزْئيَّات:
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى جُزْء
      • تسوية جُزْئيَّة: حلّ جُزء من مشكلة، - حادثة جُزْئيَّة: ثانويّة غير كبيرة، - مَحْكَمة جُزْئيَّة، - نيابة جُزْئيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من جُزْء: تفصيل.
      • صيغة جُزْئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) صيغة تدلّ على عدد ذرّات كلِّ عنصر من العناصر في جزيء مادّة ما.
      الجزئيَّات: التفصيلات :-دخل في جُزْئيّات المشكلة:-
      جُزْئيّات وكلِّيّات: جوانب خاصَّة وعامَّة أو مسائل صغيرة وكبيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. جزَأ
    • جزأ - يجزأ ، جزءا
      1- جزأ الشيء : قسمهاجزاء. 2- جزأ الشيء : أخذ منه جزءا. 3- جزأ بيت الشعر : حذف الجزء الأخير من كل من شطريه. 4- جزأ بالشيء : قنع به واكتفى. 5- جزأ الشيء : شده، ثبته.

    المعجم: الرائد

  10. الجُزْء
    • الجُزْء : القطعةُ من الشيء.
      و الجُزْء ما يتركَّبُ الشيء منه ومن غيرهِ.
      و الجُزْء النَّصِيبُ. والجمع : أَجزاء.
      والجُزْءُ الذي لا يتجزأ (عند المتكلِّمين) : جوهر ذو وضع لا يقْبَل الانْقِسام أَصْلاً، لا بِحَسَبِ الخارج، ولا بِحَسَب الوهْم، أَو الفَرْض العقليّ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إِلى بعضٍ.
      والجُزْء العُشْرِيّ (في علم الرياضة) : هو الجُزءُ الكَسْرِيّ من النِّسَب إِذا وُضِعَ على صورةِ كسرٍ عشريّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَزَأَ
    • [ج ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَزَأْتُ، أَجْزَأَ، اِجْزَأْ، مصدر جَزْءٌ.
      1. :-جَزَأَ بِنَصِيبِهِ :- : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى.
      2. :-جَزَأَ الخُبْزَ :- : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً.
      3. :-جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ :- : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ.
      4. :-جَزَأَ الشَّيْءَ :- : شَدَّهُ.

    المعجم: الغني

  12. جَزَّأَ
    • [ج ز أ]. (فعل: رباعي متعد). جَزَّأْتُ، أُجَزِّئُ، جَزِّئْ، مصدر تَجْزِيءٌ، تَجْزِئَةٌ.
      1. :-جَزَّأَ الأَرْضَ :- : قَسَّمَهَا إِلىَ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ.
      2. :-جَزَّأَ مَوْضُوعَهُ :- : جَعَلَهُ أَجْزَاءً.
      3. :-جَزَّأَ بَيْتَ الشِّعْرِ :- : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ.

    المعجم: الغني

  13. جزَّأ
    • جزأ - تجزئة وتجزيئا
      1- جزأ الشيء : قسمهاجزاء. 2- جزأ بيت الشعر : حذف الجزء الأخير من كل من شطريه. 3- جزأه بالشيء : أقنعه به.

    المعجم: الرائد

  14. الجُزْئِيَّةُ
    • الجُزْئِيَّةُ الحركة الجُزْئِيَّةُ ( في علم الأَحياءِ) : حَرَكَةُ جُزْءٍ من حَيٍّ مُتَعَضٍّ.
      والكُسُور الجُزْئِيَّةُ لِكَسْرٍ مّا: هي أَبسط كُسُورٍ حاصل جمعها يساوي الكَسْرَ الأَصلي .
      والصِّيغةُ الجُزْئِيَّةُ ( في علم الكيمياء) : هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عَدَدِ ذَرّاتِ كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيْءِ مادَّةٍ مّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُجَزَّأٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج ز أ]. (مفعول مِنْ جَزَّأَ).
      1. :-مُجَزَّأٌ إِلَى عِدَّةِ أَجْزَاءٍ :- : مُقَسَّمٌ.
      2. :-أَرْضٌ مُجَزَّأَةٌ :- : الأَرْضُ الَّتِي تَمَّتْ تَجْزِئَتُهَا إِلَى بُقَعٍ مِنْ أَجْلِ تَشْيِيدِ دُورٍ أَوْ عِمَارَاتٍ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  16. تَجْزئة
    • تَجْزئة :-
      1 - مصدر جزَّأَ
      • أثمان التَّجْزئة/ أسعار التَّجْزئة: الأثمان التي يشتري بها المستهلكون السلع من تجار التَّجزئة، - تاجر التَّجزئة: مَنْ يبيع بضاعته أجزاءً أو بالمُفَرَّق عكسه تاجر الجملة، - قابل للتَّجزئة: يمكن تقسيمه أجزاء، عكسه غير قابل للتَّجزئة.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) عمليَّة فصل خليط السَّوائل إلى مكوِّناته بواسطة التَّقطير التَّجزيئيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَجْزَأ
    • أجزأ - إجزاء
      1- أجزأه بالشيء : أقنعه. 2- أجزأ : «أجزأ مجزأ فلان» : أغنى مغناه، ناب منابه.

    المعجم: الرائد

  18. جُزأة
    • جزأة - ج، جزأ
      1- جزأة : أصل مغرز الذنب. 2- جزأة : مقبض السكين. 3- جزأة : خشبة يرفع بها الكرم عن الأرض.

    المعجم: الرائد

  19. الجُزْأَةُ
    • الجُزْأَةُ : أَصلُ مَغْرِزِ الذنَب.
      و الجُزْأَةُ مَقْبِضُ السِّكِّين.
      و الجُزْأَةُ خَشَبةٌ يُرفع بها الكَرْمُ عن الأَرض. والجمع : جُزَأٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الجُزْئِيُّ
    • الجُزْئِيُّ : المنسوب إِلى الجُزْءِ.
      والجُزْئِيُّ الحقيقيُّ: ما يمنع تصوّره من وقوع الشَّركة فيه، كَمُحَمَّد، وعَلِيٍّ.
      والجُزْئِيُّ الإِضافيّ: ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. جُزْئِيٌّ
    • [ج ز أ]. (مَنْسُوبٌ إِلىَ الجُزْءِ).
      1. :-تَحْلِيلٌ جُزْئِيٌّ :- : تَحْلِيلٌ يَكْتَفِي بِبَعْضِ العَنَاصِرِ.
      2. :-تَوَصَّلَ الطَّرَفَانِ إِلَى تَسْوِيَةٍ جُزْئِيَّةٍ :- : التَّوَصُّلُ إِلَى تَسْوِيَةِ جُزْءٍ مِنَ الْمُشْكِلِ القَائِمِ.
      3. :- تَقَدَّمَ فِي عَمَلِهِ جُزْئِيّاً :- : بَعْضَ التَّقَدُّمِ، إِلَى حَدٍّ مَّا.

    المعجم: الغني

  22. تَجْزِيءٌ
    • [ج ز أ]. (مصدر جَزَّأَ).
      1. :-تَجْزِيءُ الشَّيْءِ :- : تَقْسِيمُهُ أَجْزَاءً.
      2. :-تَجْزِيءُ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ :- : حَذْفُ الْجُزْءِ الأَخِيرِ مِنْ كُلِّ شَطْرَيْهِ.

    المعجم: الغني

  23. أجزأ
    • أجزأ - إجزاء
      1- «أجزأ مجزأ فلان» : أغنى مغناه، ناب منابه.

    المعجم: الرائد

  24. الجزئيّات
    • التفصيلات :-دخل في جُزْئيّات المشكلة :- ° جُزْئيّات وكلِّيّات

    المعجم: عربي عامة

  25. جزأ
    • ج ز أ: جَزَأهُ من باب قطع و جَزَّأَهُ تَجزِئَةً قسمه أجزاءً و جَزَأَ به من باب قطع اكتفى و أجْزأَهُ الشيء كفاه و أجْزَأَتْ عنه شاة لغة في جزت أي قضت و اجتزأ به و تجزَّأَ به اكتفى

    المعجم: مختار الصحاح





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: