وصف و معنى و تعريف كلمة لألقينا:


لألقينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لألقينا في معاجم اللغة العربية:



لألقينا

جذر [ألق]

  1. اِلتَقَى: (فعل)
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى - للمتعدِّي
    • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
    • الْتَقَيَا: تحاذيا
    • التقى الشيءَ: لقِيَهُ
  2. تَلَقَّى: (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول
  3. لَقيَ: (فعل)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
    • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
    • لقِي الشّخصَ: صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق،
  4. لُقيَ: (فعل)
    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول) لُقِيَ الوَلَدُ: أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[كعُنِيَ] لَقْوَةً: أَصابته اللَّقْوَةُ


  5. اِستَلقَى: (فعل)
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه
    • اِسْتَلْقى : نامَ على ظَهْرِهِ
  6. تَلاق: (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  7. تَلاقَى: (فعل)
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ
    • تلاقى الصَّديقان /التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ
  8. تِلقاء: (اسم)
    • اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ
    • نَفْسِي (قرآن)
    • (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ)
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي (قرآن)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ
    • يسرُّني تِلْقَاؤُك
    • وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه
    • تَوَجَّه تلقاءَ النار
    • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه
  9. مُتَلَقّ: (اسم)
    • مُتَلَقٍّ، الْمُتَلَقِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَلَقَّى) مُتَلَقٍّ : مَنْ يَتَلَقَّى الشَّيْءَ، مُسْتَقْبِلٍ، مُتَعَلِّمٍ
  10. مُتَلَقٍّ: (اسم)


    • مُتَلَقٍّ : فاعل من تَلَقَّى
  11. مُلْتَقٍ: (اسم)
    • مُلْتَقٍ : فاعل من إِلتَقَى
  12. مُلتَقى: (اسم)
    • الجمع : مُلتقَيات
    • اسم مفعول من التقى/ التقى بـ
    • اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة
    • اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة
    • ملتقى الطرق: مكان تقاطعها،
    • ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران
    • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل
  13. مَلقى: (اسم)
    • الجمع : مَلاَقٍ ، مَلاَقِي
    • اسم مكان من لقِيَ
    • مكان اللِّقاء مَلْقَى الطرق:ملتقاها
    • مَلْقَى الأَصْدِقَاءِ : مَكَانُ اللِّقَاءِ
    • مَلاَقِي الأَجْفَانِ : حَيْثُ تَلْتَقِي
    • المَلْقَى : مقامُ الأرْوِيّة من الجبل تَستعصم به من الصيَّاد، أَو أَعلى الجبل والجمع : المَلاقي
    • المَلاقي: مآزمُ الفَرْج ومضايقه
  14. مُتَلَقّى: (اسم)
    • مُتَلَقّى : اسم المفعول من تَلَقَّى
  15. مُتَلَقّي: (اسم)
    • مُتَلَقّي : فاعل من تَلَقَّى
  16. مُلْتَقي: (اسم)


    • مُلْتَقي : فاعل من إِلتَقَى
  17. مُلقى: (اسم)
    • مفعول من أَلْقَى
    • مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ
    • المُلْقَى : المكانُ الذي يُلقى فيه الشيءُ
    • مُلْقَى الكُناسات: موضعُ طَرْحِ القُمامة وفِناؤه
    • مُلْقَى الرِّحال: مِضْيَافٌ
  18. لَقيّ: (اسم)
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى
    • وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه
    • وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا
  19. لِقاء: (اسم)
    • الجمع : لقاءات
    • مصدر لاقى ولقِيَ
    • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
    • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
    • حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
    • لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
    • لِقاء:حوار وحديث
    • لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
  20. مَلْقِيّ: (اسم)
    • مَلْقِيّ : اسم المفعول من لَقيَ
  21. مُلَقّى: (اسم)
    • مفعول من لَقَّى
    • رَجُلٌ مُلَقّىً : مُمْتَحَنٌ فِي الْخَيْرِ أَوِالشَّرِّ، وَفي الشَّرِّ أَكْثَرَ
  22. مُلَقّى: (اسم)


    • مُلَقّى : اسم المفعول من لَقَّى
  23. مُلَقّي: (اسم)
    • مُلَقّي : فاعل من لَقَّى
  24. مُلْتَقى: (اسم)
    • مُلْتَقى : اسم المفعول من إِلتَقَى
  25. مُلْقى: (اسم)
    • مُلْقى : اسم المفعول من أَلقَى
,
  1. لقِيَ
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ :-
      لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :-لقِيه في الطَّريق، - {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ} - {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا} .
      • لقِيت أفكارُهُ رواجًا: قابلته أو وجدته :-لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة، - {وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} :-
      لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه: مات، - لَقِي الصِّعابَ، - لَقِي حتفَه/ لَقِي مصرعَه: مات، توفّي، - لقِي منه الأمَرّين: أي: الشرّ والأمر العظيم، - يَلْقَى جزاء فعلته: يُعاقَب.
      لقِي عدوَّه: قاتله وحاربه :- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. التقى

    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى (للمتعدِّي) :-
      التقى الحبيبان تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار.
      التقى الجيشان: التحما :- {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ} .
      التقى الشَّيئان: اجتمعا أو تحاذيا :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} :-
      يلتقي معه في رأيه.
      التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص: لِقيه، صادفه ورآه :-التقى بأصدقائه القدامى، - التقى مع أصدقائه، - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ: اجتمعا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تلقَّى
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى :-
      تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به :-تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ، - تلقّاه بالقبول والتسليم، - {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} :-
      • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
      تلقَّى الهديَّةَ: أخذها :-تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} :-? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول.
      تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها :-تلقَّى دورة تدريبيَّة، - تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة:-? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَقي
    • لقي - يلقى ، لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى
      1- لقيه : صادفه ورآه. 2- لقيه . استقبله. 3- لقي : ربه : مات.

    المعجم: الرائد

  5. لقي
    • ل ق ي: لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى {إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم} أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. مُلْتَقًى
    • مُلْتَقًى :-
      جمع مُلتقَيات:
      1 - اسم مفعول من التقى/ التقى بـ.
      2 - اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة :-هذا المقهى ملتقى الفنّانين، - ملتقى الأحِبّة، - *سألتك يا صخرة الملتقى*:-
      ملتقى الطرق: مكان تقاطعها، - ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران.
      3 - اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة :-ملتقى الأحِبّة قبل الغروب، - الملتقى الساعة الواحدة:-
      • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل.
      4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمرٍ معيَّن :-ملتقى حول شعراء المهجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِلْتَقَى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَقَيْتُ، ألْتَقِي، اِلْتَقِ، مصدر اِلْتِقَاءٌ.
      1. :-اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-لَمْ يَلْتَقِ بِهِ مُنْذُ زَمَانٍ.
      2. :-اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ :- : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ. :-اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ.
      3. :-اِلْتَقَى الشَّيْئانِ :- : اِجْتَمَعا.
      الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن).
      4. :-اِلْتَقَاهُ بِالطَّرِيقِ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ :- : صادَفَةُ.

    المعجم: الغني

  8. تَلَقَّى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَقَّيْتُ، أَتَلَقَّى، تَلَقَّ، مصدر تَلَقٍّ.
      1. :-تَلَقَّى الدَّرْسَ :- : تَلقَّنَهُ.
      2. :-تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ :- : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ.
      3. :-تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً :-: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً. :-تَلَقَّى خَبَراً سارّاً.
      4. :-تَلَقَّى الضُّيوفَ :- : اِسْتَقْبَلَهُمْ.
      5. :-تَلَقَّى ضَرْبَةً مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُ :- : تَحَمَّلَها.
      6. :-تَلَقَّى أَوامِرَ جَديدَةً :- : تَسَلَّمَها.
      7. :-تَلَقَّتِ الْمَرْأَةُ :- : حَبِلَتْ.

    المعجم: الغني

  9. استلقى
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه :-
      استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة، - استلقى على ظهره/ فراشِه، - استلقى متكاسِلاً على المقعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تلاقى
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ :-
      تلاقى الصَّديقان التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-تلاقتِ الوجوهُ مرَّة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الألقِيَّةُ
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز.
      ويقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها.
      و الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ.
      يقال: لقيت منه الألاقِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَلاقٍ
    • تَلاقٍ :-
      مصدر تلاقى.
      • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لِقاء
    • لِقاء :-
      جمع لقاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر لاقى ولقِيَ
      • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار، - لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث.
      2 - اجتماع، ملتقى :-لِقاء أمنيّ موسّع، - لِقاء الأجيال، - لِقاء علميّ، - {فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ}: مقابلته واستقباله.
      3 - حوار وحديث :-لِقاء صحفيّ، - لِقاءات إذاعيّة.
      4 - مقابِل :-شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الْتَقَيَا
    • الْتَقَيَا : استقبل كلٌّ منهما صَاحبَه.
      يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان.
      و الْتَقَيَا الشيئان: اجتمعا.
      و الْتَقَيَا تحاذيا.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَينَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ) ) .
      ويقال: التقى الشيءَ: لقِيَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلاقَى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم). تَلاقَيْتُ، أَتَلاقَى، تَلاقَ، مصدر تَلاقٍ. :-تَلاقَى الرِّفَاقُ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-كانُوا إذا تَلاقَوْا تَواصَوْا بِالخَيْرِ وَتَناهَوْا عَنِ الشَّرِّ :-(التوحيدي).

    المعجم: الغني

  16. تَلاقٍ
    • [ل ق ي]. (مصدر تَلاقَى).
      1. :-عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي :- : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ. :-على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ. (الجاحظ).
      2. :-سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي :- : يَوْمَ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  17. التِّلْقَاءُ
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ.
      يقال: يسرُّني تِلْقَاؤُك.
      وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه.
      يقال: تَوَجَّه تلقاءَ النار.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 22وَلَمَّا تَوَجهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ) ) .
      وتلقاءَ فلان.
      وجلس تِلْقَاءَهُ: حِذاءه.
      ويقال: فعل ردك تلقائيًّا: من ذاتِ نفسِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لِقَاءٌ
    • جمع: لِقَاءاتٌ. [ل ق ي]. (مصدر لَقِيَ).
      1. :-جَاءَ لِلِقَائِهِ :- : لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. :-تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ :- :-إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).
      2. :-لِقَاءٌ صَحَفِيٌّ :- : حِوَارٌ، حَدِيثٌ.
      3. :-إِلَى اللِّقَاءِ غَداً :- : إِلَى غَايَةِ لُقْيَاكَ وَمُقَابَلَتِكَ غَداً. :-كَمْ هِيَ صَعْبَةٌ كَلِمَةُ إِلَى اللِّقَاءِ.
      4. قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً لِقَاءَ جَهْدِهِ وَلُطْفِهِ :- : كَافَأَهُ مُقَابِلَ...

    المعجم: الغني

  19. تِلْقاء
    • تِلْقاء :-
      1 - مصدر لقِيَ.
      2 - مكان أو جهة اللِّقاء والمقابلة :- {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ} :-
      • جلَسَ تِلْقاءَه: حذاءَه/ تجاهه/ أمامه.
      3 - قِبَل أو جانب :- {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي} :-
      • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تلقائيَّة
    • تلقائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِلْقاء: :-حركة تلقائيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تِلْقاء: ارتجاليّة :-فعل هذا الأمر بتلقائيّة شديدة: بارتجال ومباشرة ودون تخطيط:-
      • تكلَّم بتلقائيّة.
      3 - (طب) عمل عضليّ لا إراديّ كنبض القلب، عمل انعكاسيّ لعضو من أعضاء الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِلتَقَى
    • إلتقى - التقاء
      1- إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر. 2- إلتقى الشيئان : اجتمعا. 3- إلتقى الشيء : صادفه ورآه.

    المعجم: الرائد

  22. تَلَقَّى
    • تلقى - تلقيا
      1- تلقى الشيء : صادفه، استقبله. 2- تلقاه : استقبله. 3- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه «تلقى منه العلم». 4- تلقت المرأة : حبلت.

    المعجم: الرائد

  23. لَقية
    • لقية
      1- مصدر لقي. 2- المرة من لقي، جمع : لقى : «لقيته لقية واحدة ولقى كثيرة».

    المعجم: الرائد

  24. اللَّقِيُّ
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.
      وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
      وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُلَقَّى
    • المُلَقَّى المُلَقَّى رجل مُلَقًّى: مُمْتَحَنٌ لا يزال يَلقاه مكروهٌ.
      ويقال: :- الشجاعُ مُوَقَّى والجبان مُلَقَّى

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لألقينا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: