وصف و معنى و تعريف كلمة لابط:


لابط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) و طاء (ط) .




معنى و شرح لابط في معاجم اللغة العربية:



لابط

جذر [لبط]

  1. لَبَطَ : (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  2. لُبِطَ : (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  3. إِبط : (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  4. أَبْطَأَ : (فعل)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ


  5. أُبُط : (اسم)
    • أُبُط : جمع إِباط
  6. بَطَّطَ: (فعل)
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ
    • بَطَّطَ :تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ
    • بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه
  7. بِطَط: (اسم)
    • بِطَط : جمع بَطّة
  8. بَطيط: (اسم)
    • البَطيط : الكَذِب
    • البَطيط العجَبُ
    • البَطيط الحِذاء بلا رقبة،
  9. البطيط: (اسم)
    • صوت ضرب الماء
  10. بَطّاط: (اسم)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن


  11. بَطاطا: (اسم)
    • بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  12. بِطاط: (اسم)
    • بِطاط : جمع بَطّ
  13. بُطوط: (اسم)
    • بُطوط : جمع بَطّ
  14. مُبطَّط: (اسم)
    • مُبطَّط : اسم المفعول من بَطَّطَ
  15. مُبطِّط: (اسم)
    • مُبطِّط : فاعل من بَطَّطَ
  16. بُطوط: (اسم)
    • بُطوط : جمع بَطَّةُ


  17. تبطّأَ: (فعل)
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ
    • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ
  18. تَبْطيط: (اسم)
    • تَبْطيط : مصدر بَطَّطَ
  19. بَطاطة: (اسم)
    • بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  20. باطأ: (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  21. مِبَطّة: (اسم)
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ
  22. بَطاطينُ: (اسم)
    • بَطاطينُ : جمع بَطّانيّة


  23. وَباط: (اسم)
    • الْوَبَاطُ : الضَّعف
  24. بُطُوط: (اسم)
    • بُطُوط :جمع بَطّ
  25. بَطّيّات: (اسم)
    • فَصيلَةُ البَطِّ مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ وَصَفيحِيَّاتِ الْمَناقِيرِ
,
  1. بطط
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"

    المعجم: لسان العرب

  2. بطَّطَ
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
      بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَطَّط
    • بطط - تبطيطا
      1- بطط : إتجر بالبط. 2- بطط : تعب تعبا شديدا. 3- بطط العجين : بسطه.

    المعجم: الرائد

  4. بَطّاط
    • بطاط
      1- بطاط : صانع «البطة»، وهي الإناء. 2- بطاط بائع البطة.

    المعجم: الرائد

  5. البَطيط
    • البَطيط : الكَذِب.
      و البَطيط العجَبُ.
      و البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَطَّةُ
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .
      و البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بِطَط
    • بطط
      1- بطط : حمقى. 2- بطط : أعاجيب. 3- بطط : كذب.

    المعجم: الرائد

  8. وابط
    • وابط
      1- وابط : خسيس حقير. 2- وابطه ابط، نازل. 3- وابط : جبان. 4- وابط : ضعيف.

    المعجم: الرائد

  9. البَطَّاطُ
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المِبَطَّةُ
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَطَّطَ
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.
      و بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.
      و بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَطيط
    • بطيط
      1- بطيط : كذب. 2- بطيط : عجب.

    المعجم: الرائد

  13. تَبَطَّأَ
    • [ب ط أ]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَطَّأْتُ، أَتَبَطَّأُ، تَبَطَّأْ، مصدر تَبَطُّؤٌ. :-تَبَطَّأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ :- : أَبْطَأَ، تَوَانَى، تَأَخَّرَ.

    المعجم: الغني

  14. بَطاطا
    • بَطاطا :-
      (النبات) بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بَطاطَة
    • بَطاطَة :-
      (النبات) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تبطَّأَ
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ :-
      تبطَّأ الشَّخصُ بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل :-هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. المِبَطُّ
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَبَطَّأَ
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَطاطا
    • (نبات).: نَباتٌ زِراعِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ الباذِنْجانِيَّاتِ، يَنْبُتُ تَحْتَ الأرْضِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ بِمُخْتَلِفِ الأنْواعِ: طَبْخٌ وَقَلْيٌّ وَشَيٌّ وَعَجينٌ، وَهُوَ أَنْواعٌ مِنْها البَطاطا الحُلْوَة.

    المعجم: الغني

  20. البطيط
    • صوت ضرب الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  21. بَطاطا
    • بطاطا
      1-نبات ينبت ثمره تحت الأرض. يؤكل مطبوخا أو مشويا أو مقليا. وهو أنواع

    المعجم: الرائد

  22. باطأ
    • باطأ - مباطأة
      1-باطأه : ماطله

    المعجم: الرائد

  23. تبطّأ
    • تبطأ - تبطؤا
      1-أبطأ، توانى، تأخر

    المعجم: الرائد

  24. مِبَطّة
    • مبطة
      1-مبضع، ما يشق به الجرح ونحوه

    المعجم: الرائد

  25. وَباط
    • وباط
      1-ضعف

    المعجم: الرائد



معنى لابط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَطَ** - [ل ب ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَبَطْتُ**،** أَلْبِطُ**،** اِلْبِطْ**، مص. لَبْطٌ. 1. "لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ" : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ. 2. "لَبَطَهُ الفَرَسُ" : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ لَبْطاً: صرعه. ويقال: لبط به الأرض.( لُبِط ) بفلان: سقط على الأرض من قيام. فهو ملبوط به.( الْتَبَطَ ) فلانٌ: اضطرب في الأرض. وـ في أمره: تحيَّر. وـ القوم به: أطافوا به ولزموه.( تَلَبَّطَ ): صُرِع. وـ في أمره: تحيَّر. ويقال: تلبَّط فلان: اختلط عليه أمره.( اللَّبْطَة ): الزكام. وـ السُّعال.
الصحاح في اللغة
لَبَطْتُ به الأرض، مثل لَبَجْتُ به، إذا ضربتَ الأرض. ولُبِطَ به يُلْبَطُ لَبْطاً، مثل لُبِجَ به، إذا سقط من قيام. وكذلك إذا صُرِعَ. وتَلَبَّطَ، أي اضطجع وتمرَّغ. وإذا عدا البعيرُ وضَرَب بقوائمه كلِّها قيل: مرَّ يَلْتَبِطُ. والاسم اللبْطَةُ بالتحريك. وعَدْوُ الأقْزل: لَبْطَةٌ أيضاً.
تاج العروس

لَبَطَ به الأَرْضَ يَلْبِطُهُ لَبْطاً : ضَرَبَ كلَبَجَ به وقيل : صَرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً . ولُبِطَ به كعُنِيَ : سَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ قِيَامٍ فهو مَلْبُوطٌ به و كَذلِكَ إِذا صُرِعَ من عَيْنٍ أَو حُمَّى وقِيل : لُبِطَ بهِ إِذا ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضَ من دَاءٍ أَو أَمْرٍ يَغْشَاهُ مُفَاجَأَةً . وفي الحَدِيثِ : " أَنَّ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ رأَى سَهْلَ بنَ حُنَيْف يَغْتَسِلُ فعانَهُ فلُبطَ به حَتَّى ما يَعْقِلُ " أَي : صُرِعَ وسَقَطَ إِلى الأَرْضِ . وكانَ قالَ : ما رَأَيْتُ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ . فأَمَرَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ العائِنَ حَتَّى غَسَلَ له أَعضاءَهُ وجمع الماء ثم صبَّ على رَأْسِ سَهْلٍ فراحَ مع الرَّكْبِ . قلتُ : ولِغَسْلِ العائِنِ كَيْفِيَّةٌ غَرِيبَةٌ ذَكَرها الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ مُطَوَّلَةً فراجِعْه . وفي حَدِيثٍ آخر : " خَرَجَ وقُرَيْشٌ مَلْبُوطٌ بهم " أَي أَنَّهُم سُقُوطٌ بينَ يَدَيْهِ وكذلِكَ لُبِجَ بهِ . واللَّبْطَةُ : الزُّكَامُ والسُّعَالُ وقد لُبِطَ بالضَّمِّ لَبْطاً فهو مَلْبُوطٌ : أَصابَهُ ذلِك . وقال الفَرّاءُ : اللَّبَطَةُ بالتَّحْرِيكِ : اسمٌ من الالْتِبَاطِ أَي الْتِبَاطِ البَعِيرِ الآتِي مَعْنَاهُ قَرِيباً . وقال أَبو عَمْرو : اللَّبْطَة عَدْوُ الأَقْزَلِ كالكَلْطَة ويُقال : هو عَدْوُ الأَعْرَجِ الشّدِيد العَرَجِ . ولَبَطَةُ : ابنٌ للفَرَزْدَقِ الشَّاعِر نقله الجَوْهريّ وكُنيتُه أَبو غالِبٍ المُجَاشِعِيّ يَرْوِي عن أَبيه وعَنْهُ سُفيانُ بن عُيَيْنَة وهو أَخُو كَلَطَة وحَبَطَة ولم يذكر الأَخِير في مَوْضِعِه وقد نَبَّهنا عليه ويُرْوَى : خَبَطَة بالخَاءِ المُعْجَمَةِ وفي بعضِ النُّسَخِ جَلَطة بالجِيم

وتَلَبَّطَ الرَّجُلُ في أَمْرِه إِذا تَحَيَّرَ ويقال : تَلَبَّطَ : اخْتَلَطَتْ عليه أُمُورُه

وتَلَبَّطَ : عَدَا كالْتَبَطَ . وتَلَبَّطَ : اضْطَجَعَ وتَمَرَّغَ نقله الجَوْهَرِيُّ . يُقَال : فلانٌ يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يَتَمَرَّغ فيه . وفي حديثِ الشُّهَدَاءِ : " أُولَئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلاَ في الجَنَّة " أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون . وتَلَبَّطَ إِلَيْهِ : تَوَجَّه وفي التَّكْمِلَة : تَلَبَّطَ مَوْضِعَ كذا أَي تَوَجَّه عن ابْنِ عَبّادٍ

والمِلْبَطُ كمِنْبَرٍ : ع . ولَهُ يومٌ نقله ياقوت . ولِبْطِيطٌ كزِنْبِيلٍ وفي التَّكْمِلَة لَبَطِيط مَحَرَّكَةً : د بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّة . والْتَبَطَ البَعِيرُ : خَبَطَ بِيَدَيْهِ وهو يَعْدُو وفي الصّحاحِ : وإِذا عَدَا البَعِيرُ وضَرَبَ بقَوائمِه كُلِّها قِيلَ : مَرَّ يَلْتَبِطُ والاسمُ : اللَّبَطَة بالتَّحْرِيكِ . وقال غَيْرُه : الالْتِباطُ : عدْوٌ مع وَثْبٍ قال الرّاجِزُ :

" ما زِلْتُ أَسْعَى مَعَهُمْ وأَلْتَبِطْ كَلَبَطَ يَلْبِطُ من حَدِّ ضَرَبَ ويُقَالُ : لَبَطَهُ البَعِيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً : خَبَطَهُ واللَّبْطُ باليَدِ كالخَبْط بالرِّجْلِ وقال الهُذَلِيُّ :

" يَلْبِطُ فيها كُلّ حَيْزَبُون والْتَبَطَ فلانٌ : سَعَى في الأَمر

والْتَبَطَ في أَمْرِه : تَحَيَّرَ مثل تَلَبَّطَ وفي حَدِيثِ الحجّاجِ السُلَمِيِّ حِينَ دَخَلَ مَكَّةَ قال للمُشْرِكِين : لَيْسَ عِنْدِي من الخَيْرِ ما يَسُرُّكم فالْتَبَطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِه يَقُولُونَ : إِيهٍ يا حجّاجُ

وفي التَّكْمِلَةِ : وفي حَدِيثِ بَعْضِهِم : فالْتَبِطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِي أَي : اسْعَوا . قلتُ : وسِياقُ الحَدِيثِ لا يُوَافِقُه . والْتَبَط : اضْطَرَبَ في الأَرْضِ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ قولَ عَبْدِ اللهِ بنِ الزَّبَعْرَى :

والعَطِيّاتُ خِساسٌ بَيْنَهُم ... وسَوَاءٌ قَبْرُ مُثْرٍ ومُقِلّْ

ذُو مَنَادِيحَ وذُو مَلْتَبَطٍ ... ورِكابِي حَيْثُ وَجَّهْتُ ذُلُلْ وفَسَّرَ الالْتِبَاطَ بمَعْنَى التَحَيُّرِ قال الصّاغَانِيُّ : وليسَ مِنْهُ في شَيْءٍ وإِنما الالْتِبَاطُ هُنَا بمعْنَى الاضْطِرابِ أَي الضَّرْبِ في الأَرْضِ . والْتَبَطَ الفَرَسُ : جَمَعَ قَوَائِمَه قالَهُ ابنُ فارِسٍ . وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" مَعْجِي أَمامَ الخَيْلِ والْتِباطِي هو من قَوْلِهِم للبَعِيرِ إِذَا مَرَّ يَجْهَدُ العَدْوَ : عَدَا اللَّبَطةَ . وهذا مَثَلٌ . يُرِيدُ أَنَّه لا يُجَارِي أَحداً إلاّ سَبَقَه . والْتَبَطَ القَوْمُ بهِ أَي : أَطافُوا به ولَزِمُوه وبه فُسِّرَ حَدِيثُ الحَجّاجِ السُّلَمِيِّ المَذْكُور

والأَلْبَاطُ : الجُلُودُ عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ :

" وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْبَاطِ ورِوَايَةُ أَبِي العَلاءِ : مُقْورَّةِ الأَلْيَاط كأَنَّه جمع لِيطٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : تَلَبَّط : تَصَرَّعَ

واللَّبَط : التَّقَلُّبُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ وتَلَبَّطَ : انْصَرَع . ورَجُلٌ مَلْبُوطٌ به : مُتَحَيِّرٌ في أَمرِه

وعن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : جاءَ فُلانٌ سَكْرَانَ مُلْتَبِطاً أَي مُلْتَبِجاً ويروي : مُتَلَيِّطاً وهو أَجْوَدُ

وقال ابنُ عَبّادٍ : المُتَلَبَّطُ : المَذْهَبُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

ومَتَى تَدَعْ دارَ الهَوَانِ وأَهْلَها ... تَجِدِ البِلادَ عَرِيضَةَ المُتَلَبَّطِ قالَ : والْتَبَطَ الرَّجُلُ : احْتالَ واجْتَهَد

لسان العرب
لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به ضرَبها به وقيل صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً إِذا صُرع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام وكذلك إِذا صُرعَ وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ والتَّلَبُّط التَّمرُّغُ وسئل النبي صلّى اللّه عليه وسلّم عن الشهداء فقال أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون ويقال يَتَصَرَّعُون ويقال فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه ابن الأَعرابي اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ وفي حديث ماعِز لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها ومنه حديث أُم إِسمعيل جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ وفي الحديث أَنَّ عائشة رضي اللّه عنها كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً وفي رواية تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض وفي الحديث أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض وكان قال ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فأَمَر عليه الصلاة والسلام عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب ويقال لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه وكذلك لُبِجَ به بالجيم مثل لُبط به سواء ابن الأَعرابي جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة قال للمشركين لَيْسَ عندي ( * قوله « ليس عندي إلخ » كذا بالأصل وهو في النهاية بدون ليس ) من الخبَر ما يسُرّكم فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون إِيه يا حجاج الفرّاء اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً خَبَطَه واللَّبْط باليد كالخَبْطِ بالرجل وقيل إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ وقد لَبَطَ يَلْبِطُ قال الهذلي يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ والتَبَطَ كَلَبَطَ وتَلَبَّطَ الرجلُ اختلطت عليه أُمُوره ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً أَصابَه سعال وزُكام والاسم اللَّبَطَةُ واللبَطة عَدْوُ الشدِيد العَرج وقيل عَدْوُ الأَقْزَل أَبو عمرو اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب قال الراجز ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل مَرَّ يَلْتَبطُ والاسم اللبَطةُ بالتحريك والأَلباطُ الجُلودُ عن ثعلب وأَنشد وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء مقوَّرة الأَلْياط كأَنه جمع لِيطٍ ولَبَطةُ اسم وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة ( * قوله « وجلطة » هو بالجيم وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة )
الرائد
* لبط يلبط ويلبط: لبطا. 1-به أو بالشيء الأرض: ضربها به. 2-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* لبط يلبط: لبطا. الجمل أو نحوه: خبط بيده وهو يعدو.
الرائد
* لبط. 1-به: سقط أرضا. 2-به: أصابه الزكام.
الرائد
* لبط. 1-جلد. 2-زكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: