وصف و معنى و تعريف كلمة لاث:


لاث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح لاث في معاجم اللغة العربية:



لاث

جذر [لاث]

  1. لاث: (اسم)
    • لاث : فاعل من لاثَ
  2. لاثَ: (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ ، ولاثٌ ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ : وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ : تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه : لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر : أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ : أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ : دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
  3. أَلْوَثُ: (اسم)
    • أَلْوَثُ : فاعل من لَوِثَ
  4. أَلوَثَ: (فعل)

    • ألْوَثَتِ الأرضُ : أنبتت الرُّطْب في اليابس
    • ألْوَثَ النباتُ والشجرُ : التفَّ بعضُهُ على بعض
    • ألْوَثَ الشيءَ : ألبثَه
    • ألْوَثَتِ المطرُ النباتَ : لوى بعضَه على بعض
  5. ألوث: (اسم)
    • الجمع : لُوث ، المؤنث : لَوْثاءُ ، و الجمع للمؤنث : لوثاوات و لُوث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لوِثَ
  6. لَثَّ: (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  7. لَثيَ: (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ : خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ : نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير : نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه : ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ : تَلَطَّخَتْ به
  8. لَوَث: (اسم)
    • مصدر لَوِثَ
    • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
    • مصدر لوِثَ


  9. لَوِثَ: (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ : مَسَّه الجنون
  10. لَوْث: (اسم)
    • لَوْث : مصدر لاثَ
  11. لَوْثاءُ: (اسم)
    • لَوْثاءُ : فاعل من لَوِثَ
  12. لَوْثاءُ: (اسم)
    • لَوْثاءُ : مؤنت ألوث
  13. لَوَّاثونَ: (اسم)
    • لَوَّاثونَ : جمع لَّوَّاثُ


  14. لَوَّثَ: (فعل)
    • لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث
    • لوَّث ثيابَه وغيرَها : لطَّخها ووسَّخها
    • لَوَّثَ سُمْعَتَهُ : شَانَهَا ، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا
    • ماله ملوَّثٌ : مُكتَسَب بطرق غير مشروعة
    • لوَّث الماءَ : كدَّره ، أوسخه ، أفسده وغيّره
    • لوَّث البيئَةَ : وضع فيها أوساخًا وقاذورات لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ ،
    • لَوَّثَهُ عَنْ كَذَا : حَبَسَهُ عَنْهُ
    • لَوَّثَ الشىءَ بالشىءِ : خَلَطه به ومَرَسه
    • لَوَّثَ الشىءَ : دَلَكهُ فى الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه
  15. لَواث: (اسم)
    • اللَّوَاثُ : الدقيق الذي يُذرّ على الخِوان لئلاَّ يلزَقَ به العجين
  16. لَوائِث: (اسم)
    • لَوائِث : جمع لَّويثة
  17. لَوث: (اسم)
    • اللَّوْثُ : القوة
    • اللَّوْثُ الشَّرُّ
    • اللَّوْثُ شبه الدَّلالة على حَدثٍ من الأحداث ولا يكون بينة تامَّة
    • لم يَقُمْ على اتِّهام فلان بالجناية إِلاَّ لَوثٌ
    • اللَّوْثُ الجراحات
    • اللَّوْثُ المطالبات بالأحقاد
    • مصدر لاثَ / لاثَ في
  18. لَوثة: (اسم)
    • الجمع : لُوثات
    • اللُّوثَةُ : الاسترخاءُ
    • اللُّوثَةُ : البُطءُ
    • رجلٌ ذو لُوثة : بطيءٌ : متمكِّثٌ ذو ضعف
    • اللَّوْثَةُ : الحُمْقُ والهَيْج
    • اللُّوثَةُ : الحُبْسة فى اللسان
    • اللُّوثَةُ : مَسُّ الجنون
    • اللُّوثَةُ : خِرقةٌ تُجمَع ويُلعَب بها


  19. لُوْث: (اسم)
    • لُوْث : جمع لَّوْثَاءُ
  20. لُوث: (اسم)
    • لُوث : جمع ألوث
  21. لاَّئِث: (اسم)
    • اللاَّئِثُ : الأَسدُ
  22. لائث: (اسم)
    • اسم فاعل من لاثَ / لاثَ في
  23. لائث: (اسم)
    • لائث : فاعل من لاثَ


  24. لواثة: (اسم)
    • اللُّوَاثَةُ : اللُّواثُ
    • اللُّوَاثَةُ : الذي يتلوَّث فى كلِّ شيء ويتلطَّخ به
    • اللُّوَاثَةُ : الجماعةُ من قبائلَ شتَّى
  25. مَلَاويثُ: (اسم)
    • مَلَاويثُ : جمع مَلَاثُ
,
  1. لَوْثُ
    • ـ لَوْثُ : القُوَّةُ ، وعَصْبُ العِمامَةِ ، والشَّرُّ ، واللَّوْذُ ، والجِراحاتُ ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ ، ولُزومُ الدَّارِ ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ ، والبُطْءُ في الأَمْرِ .
      ـ لُوثَةُ : الاسْترْخاءُ ، والبُطْءُ ، والحُمْقُ ، والهَيْجُ ، ومَسُّ الجُنُونِ ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ ، والضَّعْفُ ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها .
      ـ الْتياثُ : الاخْتلاطُ ، والالْتِفافُ ، والإِبْطاءُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والحَبْسُ ، كالتَّلْويثِ .
      ـ تَلوِيثُ : التَّلْطيخُ ، والخَلْطُ ، والمَرْسُ . كاللَّوْثِ .
      ـ مَلاثُ : الشريفُ ، كالمِلْوَثِ ، الجمع : المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ .
      ـ لُواثَةُ : الجماعةُ كاللَّويثَةِ ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ ، كاللُّواثِ ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ : أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ .
      ـ أَلْوَثُ : المُسْتَرْخِي ، والقَوِيُّ ، ضِدُّ ، والبَطيءُ ، والثَّقيلُ اللِّسانِ ،
      ـ لِيثُ : نَباتٌ .
      ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ : اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ .
      ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ : التَفَّ بعضُه ببعضٍ .
      ـ ألَثْتُ به مالي : اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ .
      ـ مُلَيَّثُ : البَطيءُ لِسِمَنِهِ .
      ـ لاَئِثُ : الأَسَدُ .
      ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ : تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ .
      ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ : لَبيثَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاث الشّخْص الثّوب
    • وسَّخه .

    المعجم: عربي عامة

  3. لاث الشّخْص العمامة على رأسه
    • لفَّها وعصبها .

    المعجم: عربي عامة

  4. لاث الشّخْص الكلام
    • تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً .

    المعجم: عربي عامة

  5. لاث في الأمر
    • أبطأ فيه :- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ .

    المعجم: عربي عامة

  6. لاَثَ
    • لاَثَ الشجرُ والنباتُ لاَثَ ُ لَوْثاً : لَبِسَ بعضُه بعضاً والتفَّ بعضُه ببعضَ .
      فهو لائثٌ ، ولاثٌ ، ولاثٍ و لاَثَ فلانٌ في الأمر : أبطأ .
      ويقال : لاثَ كل الحاجة : أبطأ بها .
      وما لاثَ فلانٌ أَنْ غَلَب فلاناً : ما احتبسَ وما أَبطأ .
      و لاَثَ العِمامَةَ على رأسه : لفَّها و عَصَبها .
      و يقال : لاثَ الشيءَ : أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة .
      و لاَثَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطه به ومَرَسه .
      ويقال : لاثَ الشيءَ في التراب : لَطَخه به .
      و لاَثَ الشيءَ : دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه .
      و لاَثَ الشيءَ في الفم : مَضَغه .
      ويقال : لاثَ لَوْثاً من كلام : تكلَّم بكلام مطويُّ لم يبيَّنه للاستحياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لاَثَ
    • [ ل و ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد م حرف ). لُثْتُ ، أَلُوثُ ، لُثْ ، مصدر لَوْثٌ .
      1 . :- لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ :- : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ .
      2 . :- لاَثَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ .
      3 . :- لاَثَ بِهِ النَّاسُ :- : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ ، أَطَافُوا بِهِ .
      4 . :- لاَثَ فِي أَمْرِهِ :- : أَبْطَأَ .
      5 . :- لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ :- : أَبْطَأَ بِهَا .
      6 . :- لاَثَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ :-: لَفَّهَا ، عَصَبَهَا .
      7 . :- لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ :- : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ .
      8 . :- لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ :- : مَضَغَهُ .
      9 . :- لاَثَ ثَوْبَهُ بِالطِّينِ :- : لَطَخَهُ . 10 . :- لاَثَ لَوْثاً مِنَ الكَلاَمِ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لَمْ يُبَيِّنْهُ لِلاِسْتِحْيَاءِ وَلَمْ يُصَرِّحْ بِهِ . 11 . :- لاَثَ بِالدَّارِ :- : لَزِمَهَا .

    المعجم: الغني

  8. لاث
    • لاث - يلوث ، لوثا
      1 - لاث العمامة على رأسه : عصبها ، لفها . 2 - لاث : داره : لزمها . 3 - لاث به التجأ إليه وقاربه . 4 - لاث به الناس : اجتمعوا حوله . 5 - لاث الضباب بالجبل : غطاه وأحاط به . 6 - لاث الشيء : مضغه وأداره في فمه . 7 - لاث في الأمر : أبطأ . 8 - لاث : عن الحاجة : أبطأ بها . 9 - لاث : ثوبه بالطين : لطخه به . 11 - لاث الشيء بالشيء : خلطه به . 12 - لاث : دار . 13 - لاث : « لاث لوثا من الكلام » : تكلم بكلام لم يبينه ولم يصرح به

    المعجم: الرائد

  9. لاثَ
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث :-
      لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه .
      لاث الشَّخْصُ الكلامَ : تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً .
      لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه : لفَّها وعصبها .
      لاث في الأمر : أبطأ فيه :- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لوث
    • " التهذيب ، ابن الأَعرابي : اللَّوْثُ الطيُّ .
      واللوثُ : اللَّيُّ .
      واللوث : الشرُّ .
      واللَّوْثُ : الجِراحات .
      واللوث : المُطالبات بالأَحْقاد .
      واللَّوثُ : تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة .
      قال أَبو منصور : واللوث عند الشافعي شبه الدلالة ، ولا يكون بينة تامة ؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ ، وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول ، قبل أَنْ يموت ، أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما ، أَو تهديد منه له ، أَو نحو ذلك ، وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ ؛ يقال : لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ .
      ابن سيده : اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر .
      لوِثَ لَوَثاً والتاثَ ، وهو أَلوَثُ .
      والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ .
      واللُّوثَةُ ، بالضم : الاسترخاءُ والبطءُ .
      وفي حديث أَبي ذر : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة ، وهي نصل صغير ، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ .
      ورجل ذو لُوثة : بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف .
      ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق ، وهو رجل أَلوَثُ .
      ورجل أَلوث : فيه استرخاءٌ ، بيِّن اللوَث ؛ وديمة لَوثاءُ .
      والمُلَيَّث من الرجال : البَطيءُ لسمنه .
      وسحابة لوثاءٌ : بها بُطْءٌ ؛ وإِذا كان السحاب بطيئاً ، كان أَدوم لمطره ؛ قال الشاعر : من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي ؟

      ‏ قال الليث : اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض ، كما تلوث التبن بالقت ؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر .
      قال أَبو منصور : السحابة اللوثاءُ البطيئة ، والذي ، قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح .
      الجوهري : وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس .
      والأَلْوث : الأَحمق ، كالأَثْوَل ؛ قال طفيل الغنوي : إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ ، ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي : اللُّوثُ جمع الأَلْوث ، وهو الأَحمق الجبان ؛ وقال ثمامة بن المخبر السدوسي : أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه ، نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما (* قوله « العرائما » كذا بالأَصل وشرح القاموس .
      ولعله القرائما جمع قرامة ، بالضم ، العيب .) يقول : رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق ؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله ، وجعله عند عوام الناس عاقلاً .
      واللُّوثة : مس جنون .
      ابن سيده : واللوثة كالأَلوث ؛ واللُّوثة واللَّوْثة : الحمق والاسترخاءُ والضعف ، عن ابن الأَعرابي ؛ وقيل : هي ، بالضم ، الضعف ، وبالفتح ، القوَّة والشدة .
      وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة ؛ وقيل : ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم ، ويقال : ناقة ذات هَوَج .
      واللَّوْث ، بالفتح : القوَّة ؛ قال الأَعشى : بذاتِ لَوْث عَفَرْناة ، إِذا عَثَرَت ، فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال : لَع ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : مِن أَن أَقول لعا ، قال وكذا هو في شعره ، ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها ، فلو عثرت لقلت : تَعِست وقوله : بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله ، وهو : كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي ، وشايعني هَمِّي عليها ، إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري ، قال : أَنشدني المازني : فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ ، فاشتدَّ ناباهُ ، وغَيْرُ النابَين ؟

      ‏ قال : التاثَ افتعل من اللَّوث ، وهو القوَّة .
      واللُّوثة : الهَيْج .
      الأَصمعي : اللَّوثة الحُمقة ، واللَّوثة العَزْمة بالعقل .
      وقال ابن الأَعرابي : اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة ، فإِن أَردت عزمة العقل قلت : لَوْث أَي حَزْم وقوَّة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان به لُوثة ، فكان يغبن في البيع ، أَي ضعف في رأْيه ، وتلجلج في كلامه .
      الليث : ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة ، ولا يمنعها ذلك من السرعة .
      ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة .
      ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال : وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي (* قوله « رأى دوني من تجهمي إلخ » كذا بالأصل .) أُمَّ الرُّبَيْقِ .
      والأُرَيْقِ المُزْنَم ، فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول : رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية ، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري .
      والليث : الأَسد ؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة ؛ قال ابن سيده : فإِن كان ذلك ، فالياءُ منقلبة عن واو ، قال : وليس هذا بقويّ لأَن ال ياء ثابتة في جميع تصاريفه ، وسنذكره في الياء .
      واللَّيثُ ، بالكسر : نبات ملتف ؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      والأَلوث : البطِيء الكلام ، الكلِيلُ اللسان ، والأُنثى لَوْثاء ، والفعل كالفعل .
      ولاثَ الشيءَ لَوْثاً : أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار .
      ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها ؛ وفي الحديث : فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين .
      وفي حديث : الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط .
      وفي الحديث : أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته ؛ وقيل : خلطته .
      وفي الحديث ، حديث ابن جَزْء : ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام ، قال ابن الأَثير :، قال الحربي : أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام ، من اللَّوْث ، وهو إِدارة العمامة .
      وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام ، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته ؛ ومعنى لاث أَي لوى كلامه ، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به .
      يقال : لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به .
      ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها ؛ قال ابن قتيبة : أَصل اللوث الطيّ ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً .
      أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ ، لم يبينه للاستحياء ، حتى خلا به ؛ ولاث الرجل يلوثُ أَي دار .
      وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي .
      ولاث يلُوث لَوْثاً : لزِمَ ودار (* قوله « لزم ودار » كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ .
      فمعنى لاث لزم الدار .)، عن ابن الأَعرابي : وأَنشد : تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ ، ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل .
      ولاث الشجر والنبات ، فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ : لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ ؛ وكذلك الكلأُ ، فأَما لائث فعلى وجهه ، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً ، كبَطِرٍ وفَرِقٍ ، وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه .
      وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث ، مِن لاث يلوث ، فهو لائثٌ ، ووزنه فالعٌ ؛

      قال : لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ ؛ والتاثَ وأَلاثَ ، كَلاث ؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه .
      واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات : ما قد التبس بعضه على بعض ؛ تقول العرب : نبات لائثٌ ولاثٍ ، على القلب ؛ وقال عدي : ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ ، كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً .
      ويقال : لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض ، مِن اللوث ، وهو اللَّيّ .
      وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور ، بضم الباء ، بلدة بفارس خرج منها مشاهير ، والله أَعلم .
      لم يُلِثْ لم يُبْطئْ .
      أَبو عبيد : لاثٍ بمعنى لائث ، وهو الذي بعضه فوق بعض .
      وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ : يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك ، وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام ، ولكن يقال فيه : بَقَلَ ، ولا يقال في العَرْفج : أَلْوَثَ ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه .
      وديمة لَوْثاءُ : تَلُوثُ النبات بعضه على بعض .
      وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ : فقد لُثْتَه ولَوَّثْته ، كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل .
      ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها .
      ولَوَّث الماء : كدَّره .
      الفراء : اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ ، لِئلا يَلْزَق به العجين .
      وفي النوادر : رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة ، وكذلك من سائر الحيوان .
      واللَّوِيثَةُ ، على فعِيلة : الجماعة من قبائل شتَّى .
      والالتياث : الاختِلاط والالتفاف ؛ يقال : الْتاثَتِ الخطُوب ، والتاثَ برأْس القلم شعَرة ، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها .
      والملاث والمِلْوَث : السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ ، وجمعه مَلاوِث .
      الكسائي : يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث ؛

      وقال : هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف ؟ ومَلاويثُ أَيضا : فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي ، أَنشده أَبو يعقوب : كانوا مَلاوِيثَ ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم ، فَقْدَ البلادِ ، إِذا ما تُمْحِلُ ، المطر ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء ، ولو تركه لَغَنِيَ عنه ؛ قال ابن بري : فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا ، كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت ؛ وكذلك المَلاوِثَة ؛

      وقال : منَعْنَا الرِّعْلَ ، إِذ سَلَّمْتُموه ، بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث : فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله ؛ يقال : لاث به يلوث وأَلاث ، بمعنى .
      واللِّثَةُ : مَغْرِزُ الأَسنان ، من هذا الباب في قول بعضهم ، لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها .
      ولاث الوَبَر بالفَلْكة : أَداره بها ؛ قال امرؤ القيس : إِذا طَعَنْتُ به ، مالتْ عِمامتُهُ ، كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث : كلاذ .
      وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ ؛ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ ؛ يقال : هو يلوذ بي ويلوث .
      واللُّوث : فِراخ النَّحْل ، عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لاث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَثَ** - [ل و ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م حرف).** لُثْتُ**،** أَلُوثُ**،** لُثْ**، مص. لَوْثٌ. 1. "لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ" : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ. 2. "لاَثَ بِهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. 3. "لاَثَ بِهِ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ. 4. "لاَثَ فِي أَمْرِهِ" : أَبْطَأَ . 5. "لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ" : أَبْطَأَ بِهَا. 6. "لاَثَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ": لَفَّهَا، عَصَبَهَا. 7. "لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ" : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ. 8. "لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ" : مَضَغَهُ. 9. "لاَثَ ثَوْبَهُ بِالطِّينِ" : لَطَخَهُ. 10. "لاَثَ لَوْثاً مِنَ الكَلاَمِ" : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لَمْ يُبَيِّنْهُ لِلاِسْتِحْيَاءِ وَلَمْ يُصَرِّحْ بِهِ. 1 1. "لاَثَ بِالدَّارِ" : لَزِمَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاث / لاث في يلوث ، لث ، لوثا ، فهو لائث ، والمفعول ملوث• لاث الشخص الثوب : وسخه . • لاث الشخص الكلام : تمتم خجلا ، لم يبينه استحياء . • لاث الشخص العمامة على رأسه : لفها وعصبها . • لاث في الأمر : أبطأ فيه لاث الطالب في الإجابة عن السؤال الشفهي .
المعجم الوسيط
الشجرُ والنباتُ ـُ لَوْثاً: لبس بعضه بعضاً والتفّ بعضه ببعض. فهو لائث، ولاثٌ، ولاثٍ. و ـ فلانٌ في الأمر: أبطأ. ويُقال: لاث عن الحاجة: أبطأ بها. وما لاثَ فلان أن غَلَب فُلاناً: ما احتبس وما أبطأ. و ـ العمامَةَ على رأسه: لفَّها وعَصَبها. ويُقال: لاث الشيءَ: أدارَه مرَّتين كما تُدار العمامة. و ـ الشيء بالشيء: خَلَطه به ومَرَسه. ويُقال: لاث الشيء في التُّراب: لَطَخه به. و ـ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه. و ـ الشيء في الفم: مَضَغه. ويُقال: لاث لَوْثاً من كلام: تكلَّم بكلام مطويٍّ لم يبيِّنه للاستحياء.( لَوِثَ ) في الأمر ـَ لَوَثاً: أبطأ فيه. و ـ فلانٌ: بطؤ كلامه وكلَّ لسانه. و ـ ضَعُف واسترخى. و ـ حَمُق. و ـ مَسَّه الجنون. فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ. ( ج ) لُوثٌ.( ألاثَ ) يُقال: ألثتُ به مالي: استودعتُه إيّاه.( ألْوَثَتِ ) الأَرضُ: أنبتت الرُّطب في اليابس. و ـ النبات والشجر: التفّ بعضه على بعض. و ـ الشيء: ألبثَه. و ـ المطرُ النباتَ: لوى بعضَه على بعض.( لَوَّثَ ) الشيءَ بالشيء: خَلَطه به ومَرَسه. ويُقال: لوّثَ الشيءَ في التراب: لطخه به. و ـ الشيء: دلكه في الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه. و ـ فلاناً عن كذا: حبَسه. و ـ الماء: كدَّره.( اِلتَاثَ ) بردائه: التفَّ به. و ـ النبات: التفَّ بعضُه ببعْضٍ. ويُقال: التاث برأس القلم شَعرة. و ـ الشيء بالشيء: اختلط به. ويُقال: التاثت الخطوبُ. و ـ بالدَّم تلطخ به. و ـ عليه الأمرُ: اختلط والتبس. و ـ في العمل: أبطأَ. و ـ في كلامه: عَيَّ بحُجُّته.( تَلوَّثَ ) ثوبُه بالطين: تلطَّخ به. و ـ الماء أَو الهواء ونحوه: خالطته مواد غريبة ضارة.( اللُّوَاثُ ): الدقيق الذي يُذَرّ على الخِوان لئلا يلزق به العجين.( اللُّوَاثَةُ ): اللُّواث. و ـ الذي يتلوَّث في كلِّ شيء ويتلطَّخ به. و ـ الجماعة من قبائل شتَّى.( اللَّوْثُ ): القوة. و ـ الشَّرّ. و ـ شبه الدلالة على حَدث من الأحداث ولا يكون بيّنة تامة. يُقال: لم يَقُمْ على اتّهام فلان بالجناية إلا لَوثٌ. و ـ الجراحات. و ـ المطالَبات بالأحقاد.( اللَّوْثَةُ ): الحمق والهَيْج.( اللُّوثَةُ ): الاسترخاء. و ـ البُطء. و ـ الحمق. و ـ الحُبسة في اللسان. ومَسُّ الجنون. يُقال: بفلان لُوثة. و ـ خِرقة تُجمَع ويُلعَب بها. ويُقال: رجل ذو لُوثة: بطيءٌ متمكِّث ذو ضعف.( اللَّوِيثَةُ ): الجماعة من قبائلَ شتَّى.( اللَّيِّثُ ) - يُقال: نبات ليِّث: التفَّ بعضه على بعض.( المُلَيَّثُ ): البطيء لسِمَنه.
الرائد
* لاث يلوث: لوثا. (لوث) 1-العمامة على رأسه: عصبها، لفها. 2-داره: لزمها. 3-به: التجأ إليه وقاربه. 4-به الناس: اجتمعوا حوله. 5-الضباب بالجبل: غطاه وأحاط به. 6-الشيء: مضغه وأداره في فمه. 7-في الأمر: أبطأ. 8-عن الحاجة: أبطأ بها. 9-ثوبه بالطين: لطخه به. 10-الشيء بالشيء: خلطه به. 11-دار. 12-«لاث لوثا من الكلام»: تكلم بكلام لم يبينه ولم يصرح به.ح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: