-
حَدَبُ
- ـ حَدَبُ : خُروجُ الظَّهْرِ ودُخولُ الصَّدْرِ والبَطْنِ ، حَدِبَ وأحْدَبَ واحْدَوْدَبَ وتَحَادَبَ ، وهو أحْدَبُ وحَدِبٌ ، وحُدُورٌ في صَبَبٍ كَحَدَبِ المَوْجِ والرَّمْلِ ، والغِلظُ المُرتفعُ منَ الأرضِ ، والأَثَرُ في الجِلْدِ ، ونَبْتٌ ، أو النَّصِيُّ ،
ـ حهَدَبُ منَ الماءِ : تَرَاكُبُهُ في جَرْيِهِ ،
ـ أرضٌ حَدِبةٌ : كثيرتُهُ ، وما تَنَاثَرَ منَ البُهْمَى فَتَرَاكَمَ ،
ـ حَدَبُ مِنَ الشِّتَاءِ : شِدَّةُ بَرْدِهِ .
ـ احْدَودَبَ الرَّمْلُ : احْقَوْقَفَ .
ـ حُدْبُ الاُمُورِ : شَواقُّها ، واحِدَتُها حَدْبَاءُ .
ـ أَحْدَبُ : عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ عَظْمَ الذِّراعِ ، وجَبَلٌ لِفَزَارَةَ بمكة ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى ، والشِّدَّةُ .
ـ أُحَيْدِبُ : جَبَلٌ بالرومِ .
ـ حَدَابِ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ ، وموضع ، ويُعْرَبُ .
ـ حِدَاب : موضع بِحَزْنِ بني يَرْبُوعٍ ، له يومٌ ، وجِبالٌ بالسَّراة .
ـ حُدَيْبِيَةُ وقَد تُشَدَّدُ : بِئْرٌ قُرْبَ مكة ، حرسها اللَّهُ تعالى ، أو لِشجرةٍ حَدْباءَ كانت هُناكَ .
ـ حُديْبَاءُ : ماءٌ لِجَذيمَةَ .
ـ تَحَدَّبَ به : تَعَلَّقَ ،
ـ تَحَدَّبَ عليه : تَعَطَّفَ ،
ـ تَحَدَّبَ المرأةُ : لم تَتَزَوَّجْ وأشْبَلَتْ على ولدِها ، كَحدِبَ .
ـ حَدْباءُ : الدابَّةُ بَدَتْ حَرَاقِفُها .
ـ حَدَبْدَبَى : لُعْبَةٌ للنَّبِيطِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احتدبَ
- احتدبَ يحتدب ، احتدابًا ، فهو مُحتدِب :-
• احتدبت الأرضُ ارتفع بعضُها :- ينبغي تسوية احتداب الطريق لتتحقق سيولة المواصلات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احدودبَ
- احدودبَ يَحدودِب ، احْدِيدابًا ، فهو مُحدودِب :-
• احدودب الشَّخصُ صار أحدبَ ، ناتئ الظّهر :- احديداب الظّهر : تقوّسه واعوجاجه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استحداب
- استحداب :-
( البيئة والجيولوجيا ) ارتفاع ضخم متماثل الجانبين في قشرة الأرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِحْدِيدَابٌ
- [ ح د ب ]. ( مصدر اِحْدَوْدَبَ ).
1 . :- اِحْدِيدَابُ الشَّيْخِ :- : أَيْ مَيْلُ ظَهْرِهِ إِلَى أَعْلاهُ كَأَنَّهُ حَامِلُ صُرَّةٍ فَوْقَ ظَهْرِهِ .
2 . :- اِحْدِيدَابُ الأَرْضِ :- : اِرْتِفَاعُ مُنْحَدَرَاتهَا .
3 . :- اِحْدِيدَابُ القَضِيبِ :- : اِعْوِجَاجُهُ .
المعجم: الغني
-
إِحدَودَب
- إحدودب - احديدابا
1 - إحدودب : صار أحدب . 2 - إحدودب الشيء : اعوج .
المعجم: الرائد
-
احدودب الشّخص
- صار أحدبَ ، ناتئ الظّهر :- احديداب الظّهر
المعجم: عربي عامة
-
احْدَوْدَبَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْدَوْدَبَ
- [ ح د ب ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِحْدَوْدَبَ ، يَحْدَوْدِبُ ، مصدر اِحْدِيدَابٌ .
1 . :- اِحْدَوْدَبَ الشَّيْخُ :-: صَارَ أحْدَبَ .
2 . :- اِحْدَوْدَبَتِ الأَرْضُ :- : صَارَتْ مُرْتَفِعَةً مُحَدَّبَةً .
3 . :- اِحْدَوْدَبَ القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ .
المعجم: الغني
-
حدب
- " الحَدَبةُ التي في الظَّهْرِ .
والحَدَبُ : خُروجُ الظَّهْرِ ، ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ .
رجُل أَحْدَبُ وحَدِبٌ ، الأخيرة عن سيبويه .
واحْدَوْدَبَ ظَهْرُه وقد حَدِبَ ظهرُه حَدَباً واحْدَوْدَبَ وتحادَب .
قال العُجَيرُ السَّلولي : رَأَتْني تحادَبْتُ الغَداةَ ، ومَنْ يَكُنْ * فَتًى عامَ عامَ الماءِ فهو كَبِيرُ وأَحْدَبه اللّه فهو أَحْدَبُ ، بيّن الحَدَبِ .
واسم العُجْزة : الحَدَبةُ .
(* قوله « العجزة الحدبة » كذا في نسخة المحكم العجزة بالزاي .)؛ واسم الموضع الحَدَبةُ أَيضاً .
الأَزهري : الحَدَبةُ ، مُحَرَّك الحُروف ، مَوْضِع الحَدَبِ في الظَّهْر النَّاتِئِ ؛ فالحَدَبُ : دُخُول الصّدْر وخُروج الظهر ، والقَعَسُ : دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ .
وفي حديث قَيْلةَ : كانت لها ابنةٌ حُدَيْباءٌ ، هو تصغير حَدْباءَ .
قال : والحَدَبُ ، بالتحريك : ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر ؛ قال : وقد يكون في الصَّدْر .
وقوله أَنشده ثعلب : أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فَيَنْطِقُ ؛ * وهَلْ تُخْبِرَنْكَ ، اليَوْمَ ، بَيْداءُ سَمْلَقُ ؟ فَمُختَلَفُ الأَرْواحِ ، بَينَ سُوَيْقةٍ * وأَحْدَبَ ، كادَتْ ، بَعْدَ عَهْدِكَ ، تُخْلِقُ فسره فقال : يعني بالأَحْدَبِ : النُّؤْيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجِه ؛ وكادَتْ : رَجَعَ إِلى ذِكْرِ الدَّارِ .
وحالةٌ حَدْباءُ : لا يَطْمَئنُّ لها صاحِبُها ، كأَنَّ لها حَدَبةً .
قال : وإِني لَشَرُّ الناسِ ، إِنْ لم أُبِتْهُمُ * عَلى آلةٍ حَدْباءَ نابِيةِ الظَّهْرِ والحَدَبُ : حدُورٌ في صَبَبٍ ، كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ .
وفي التنزيل العزيز : وهُم مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون .
وفي حديث يأْجُوجَ مأْجوجَ : وهم مِن كل حَدَب يَنْسِلُون ؛ يريد : يَظْهَرُون من غَلِيظِ الأَرض ومُرْتَفِعها .
وقال الفرَّاءُ : مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ، مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ ، ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ ، والجَمْعُ أَحْدابٌ وحِدابٌ .
والحَدَبُ : الغِلَظُ من الأَرض في ارْتِفاع ، والجمع الحِدابُ .
والحَدَبةُ : ما أَشْرَفَ مِن الأَرض ، وغَلُظَ وارْتَفَعَ ، ولا تكون الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ ، وفي قصيد كعب بن زهير : كُلُّ ابنِ أُنْثَى ، وإِنْ طالَتْ سَلامَتُه ، * يَوْماً عَلى آلةٍ حَدْباءَ مَحْمُولُ يريد : على النَّعْشِ ؛ وقيل : أَراد بالآلة الحالةَ ، وبالحَدْباءِ الصَّعْبةَ الشديدة .
وفيها أَيضاً : يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها ، * من اللَّوامِعِ ، تَخْلِيطٌ وتَزيِيلُ وحَدَبُ الماءِ : مَوْجُه ؛ وقيل : هو تراكُبُه في جَرْيهِ .
الأَزهري : حَدَبُ الماءِ : ما ارْتَفَع مِن أَمْواجِه .
قال العجاج : نَسْجَ الشَّمالِ حَدَبَ الغَدِيرِ وقال ابن الأَعرابي : حَدَبُه : كَثرتُه وارْتِفاعُه ؛ ويقال : حَدَبُ الغَدِير : تحَرُّكُ الماءِ وأَمْواجُه ، وحَدَبُ السَّيْلِ : ارْتِفاعُه .
وقال الفرزدق : غَدا الحَيُّ مِنْ بَينِ الأُعَيْلِمِ ، بَعْدَما * جَرَى حَدَبُ البُهْمى وهاجَتْ أَعاصِرُهْ .
(* قوله « الأعيلم » كذا في النسخ والتهذيب ، والذي في التكملة والديوان الاعيلام .؟
قال : حَدَبُ البُهْمَى : ما تَناثَر منه ، فَرَكِبَ بعضُه بَعْضاً ، كَحَدَب الرَّمْلِ .
واحْدَوْدَبَ الرَّمْلُ : احْقَوْقَفَ .
وحُدْبُ الأَمُور : شَواقُّها ، واحِدتها حَدْباءُ .
قال الرّاعي : مَرْوانُ أَحْزَمُها ، إِذا نَزَلَتْ به * حُدْبُ الأُمُورِ ، وخَيْرُها مَأْمُولا وحَدِبَ فلان على فلان ، يَحْدَبُ حَدَباً فهو حَدِبٌ ، وتحَدَّبَ : تَعَطَّفَ ، وحَنا عليه .
يقال : هو له كالوالِد الحَدِبِ .
وحَدِبَتِ المرأَةُ على ولَدها ، وتحَدَّبَتْ : لم تَزَوَّجْ وأَشْبَلَتْ عليهم .
وقال الأَزهري :، قال أَبو عمرو : الحَدَأُ مثل الحَدَبِ ؛ حَدِئْتُ عليه حَدَأً ، وحَدِبْتُ عليه حَدَباً أَي أَشْفَقْت عليه ؛ ونحو ذَلك ، قال أَبو زيد في الحَدَإِ والحَدَب .
وفي حديث علي يصف أَبا بكر ، رضي اللّه عنهما : وأَحْدَبُهم على المسلمين أَي أَعْطَفُهم وأَشْفَقُهم ، مَن حَدِبَ عليه يَحْدَبُ ، إِذا عَطَفَ .
والمُتَحَدِّبُ : الـمُتَعَلِّقُ بالشيءِ الـمُلازِمُ له .
والحَدْباءُ : الدّابَّةُ التي بَدَتْ حَراقِفُها وعَظْمُ ظَهْرِها ؛ وناقة حَدْباءُ : كذلك ، ويقال لها : حَدْباءُ حِدْبِيرٌ وحِدبارٌ ، ويقال : هُنَّ حُدْبٌ حَدابِيرُ .
الأَزهري : وسَنةٌ حَدْباءُ : شَديدة ، شُبِّهت بالدابة الحَدْباءِ . وقال الأَصمعي : الحَدَبُ والحَدَرُ : الأَثر في الجِلْد ؛ وقال غيره : الحَدَرُ : السِّلَع .
قال الأَزهري : وصوابه الجَدَرُ ، بالجيم ، الواحدة جَدَرةٌ ، وهي السِّلْعةُ والضَّواةُ .
ووَسِيقٌ أَحْدَبُ : سَرِيعٌ .
قال : قَرَّبَها ، ولم تَكَدْ تَقَرَّبُ ، * مِنْ أَهْلِ نَيَّانَ ، وسِيقٌ أَحْدَبُ وقال النضر : وفي وَظِيفَي الفرس عُجايَتاهما ، وهما عَصَبَتان تَحْمِلان الرِّجل كلها ؛ قال : وأَما أَحْدَباهما ، فهما عِرْقانِ .
قال وقال بعضهم : الأَحْدَبُ ، في الذِّراع ، عِرْق مُسْتَبْطِنٌ عظمَ الذراع .
والأَحْدبُ : الشِّدَّة .
وحَدَبُ الشِّتاءِ : شدّة بَرْده ؛ قال مُزاحِمٌ العُقَيْلي : لم يَدْرِ ما حَدَبُ الشِّتاءِ ونَقْصُه ، * ومَضَتْ صَنابِرُه ، وَلمْ يَتَخَدَّدِ أَراد : أَنه كان يَتَعَهَّدُه في الشتاءِ ، ويَقومُ عليه .
والحِدابُ : مَوضِع .
قال جرير : لَقَدْ جُرِّدَتْ ، يَوْمَ الحِدابِ ، نِساؤُكم ، * فَساءَتْ مجالِيها ، وقَلَّتْ مُهُورُه ؟
قال أَبو حنيفة : والحِدابُ : جِبالٌ بالسَّراةِ ينزلها بنو شَبابة ، قَوم من فَهْمِ بن مالك .
والحُدَيْبِيةُ : موضع ، وورد ذكرها في الحديث كثيراً ، وهي قَرية قَريبةٌمن مكة ، سُمِّيت ببئر فيها ، وهي مخففة ، وكثير من المحدثين يشدِّدونها .
والحَدَبْدَبى : لُعْبةٌ للنَّبِيط .
قال الشيخ ابن بري : وجدت حاشية مكتوبة ليست من أَصل الكتاب ، وهي حَدَبْدَبى اسم لعبة ، وأَنشد لسالم بن دارةَ ، يَهْجُو مُرّ بن رافِع الفَزارِي : حَدَبْدَبى حَدَبْدَبى يا صِبْيانْ ! * إِنَّ بَني فَزارةَ بنِ ذُبْيانْ ، قَد طَرّقَتْ ناقَتُهم بإِنْسانْ ، * مُشَيَّإٍ أَعْجِبْ بِخَلْق الرَّحْمنْ ، غَلَبْتُم الناسَ بأَكْل الجُرْدانْ ، * وسَرَقِ الجارِ ونَيْكِ البُعْرانْ التَّطْرِيقُ : أَن يَخرج بعضُ الولد ، ويَعْسُر انْفِصاله ، مَن قولهم قَطاة مُطَرِّق إِذا يَبِسَت البَيضةُ في أَسْفَلِها .
قال المثَقِّب .
(* قوله « المثقب » في مادتي نسف وطرق نسبة البيت إِلى الممزق .) العَبْدِيّ ، يذكر راحِلة رَكِبَها ، حتى أَخَذ عَقِباه في موضعِ ركابها مَغْرَزاً : وقد تَخِذَتْ رِجْلي ، إِلى جَنْبِ غَرْزِها ، * نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ الـمُطَرِّقِ والجُرْدانُ : ذكَر الفَرَسِ .
والـمُشَيَّأُ : القَبِيحُ الـمَنْظَرِ .
"
المعجم: لسان العرب