وصف و معنى و تعريف كلمة لاختتنتن:


لاختتنتن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لاختتنتن في معاجم اللغة العربية:



لاختتنتن

جذر [ختت]



معنى لاختتنتن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أخَتَّ الله حظَّه، أي أَخَسَّهُ، فهو خَتيتٌ أي خَسيسٌ. قال السموأل: ليس يُعْطى القويُّ فضلاً من الما

  ل ولا يُحْرَمُ الضعيف الخَتـيتُ وأَختَّ فلانٌ، أي استحيا. قال الشاعر: فمن يَكُ عن أَوائِلِهِ مُخِتَّا   فإنّك يا وليدُ بهم فخورُ


تاج العروس

الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرِّماح مُدَارَكاً . خَتٌّ : ع بجبال عُمَانَ . والخَتَتُ مُحَرَّكَةً : الفُتُورُ والوَهَنُ يَجِدُه الإِنسانُ في البَدَنٍ نقلَه الصّاغانيّ . والخَتِيتُ : الخَسِيسُ من كل شَيْءٍ وهو الرَّدِيءُ الحقيرُ . الخَتِيت : النَّاقِصُ يقالُ شَهْرٌ خَتِيتٌ : أَي ناقِصٌ وذا عن كُراع . وأَخَتَّ الرَّجُلُ : انْكَسرَ واسْتَحْيا وسَكَتَ . وزاد في التهذيب : اسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبُوهُ . قال الأَخْطَلُ :

فَمَنْ يَكُ عن أَوائِلنا مُخِتًّا ... فإِنَّك يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ يُقَال : أَخَتَّ اللهُ فُلاناً فهو خَتِيتٌ : أَخَسَّ حَظَّهُ . وفي المُحْكَم : أَخْتَّهُ القولُ : أَحْشَمَهُ . والمُخِتُّ : المنكسِر والمُخْتَتِئُ نحْو المُخِتّ وهو المُتصاغرُ المنكسر . وقيل له كَلامٌ أَخَتُّ منه فهو مُخِتٌّ . وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ " أَنّه اخْتَاتَ لِلضَّرْبِ " قال ابنُ الأَثيرِ : قال شَمِرٌ : هكذا رُوِيَ : والمعروفُ : أَخَتَّ . وخُتَّى بالضَّمِّ هكذا في النُّسَخ وفي بعضها بدَلَهُ : كَرُبَّى : د ببابِ الأَبْوابِ وهو الدَّرْبَنْدُ . وقد تقدَّم . وابْنُ خَتٍّ بالفَتْح : أَبو زَكَرِيّا يَحْيَى بْنُ مُوسَى بْنِ عِبْدِ رَبِّه بن سالمٍ السَّخْتِيَانِيُّ البَلْخِيُّ . قال ابنُ الأَثيرِ : يَرْوِي عن عبد الله بن نَمَير وأَبي أُسَامَة وعنه أَبو عبدِ الرَّحْمن النَّسَائيّ . وقال ابن القراب : هو ثِقَة وهو شَيْخُ أَميرِ المؤمنين في الحديث محمّد بْنِ إِسماعِيلَ البُخَارِيّ قُدِّسَ سِرُّه رَوَى عنه في صحيحه وقد تفرّد به ونسبُه في بني حَدّان تُوُفِّي سنة تسعٍ وثلاثينَ ومائتينِ من رَمَضَانَ . وممّا يُستدرك عليه . إِبراهِيم بن بَرَكَةَ بْنِ يُوسُفَ المَوْصِلِيُّ المُؤدِّبُ المعروف بابْن خُتَّة بالضَّمّ روى عن ابن خَطيبَ المَوْصل كُتُبَ الدِّمْيَاطيّ في مُعْجَمه عنه وعن ابْنه محمَّد وقَيَّدَهُ

لسان العرب
الخَتُّ الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً والخَتَتُ فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه وأَخَتَّ الرجلُ اسْتَحْيا وسَكَتَ التهذيب أَخَتَّ لرجلُ فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه قال الأَخطل فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً فإِنَّكَ يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ والمُخِتُّ المنكسر والمُخْتَتي نحو المُخِتّ وهو المُتصاغر

المنكسر ورجل مُخِتّ خاضع مُسْتَحْيٍ وقيل له كلامٌ أَخَتّ منه فهو مُخِتٌّ وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه قال ابن الأَثير قال شمر هكذا روي والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا ابن سيده أَخَتَّه القولُ أَحْشَمه وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه أَخَسَّه وهو خَتِيتٌ قال السَّمَوْأَلُ ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ من رزقِه ما قَضَى اللَّهُ وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيتُ قال ابن بري الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ والسَّخِيتُ هو الدقيقُ المَهْزولُ قال وهذا هو الظاهر لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ومن لا يقدر على التصرف وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب والخَتِيتُ الخَسيسُ من كل شيءٍ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد وشهر خَتِيتٌ ناقصٌ عن كراع وخَتٌّ موضع
الرائد
* ختت. 1-مص. خت يخت. 2-فتور واسترخاء في البدن.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: