وصف و معنى و تعريف كلمة لاق:


لاق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح لاق في معاجم اللغة العربية:



لاق

جذر [لاق]

  1. لاَقَ: (فعل)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به
    • لاق به الثَّوبُ ونحوُ : ه ناسبه ولاءمه
    • لاَ يَلِيق : لاَ يَحْسُنُ ، لاَ يُنَاسِبُ
    • لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ ، لَصِقَ بِهِ
    • غير لائق : غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد
    • لاَقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المدادُ بصوفها
    • فهي لائقٌ
    • لاَقَ الدواةَ : جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة
    • وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ : لا يثبُتُ فيه ، ولا يليق به بلد
    • وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ : ما ثَبَتُّ
    • وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ : ما يحتبس
  2. لاقٍ: (اسم)
    • لاقٍ : فاعل من لَقيَ
  3. لاقَ: (فعل)
    • لاَقَ لَوقاً
    • لاَقَ الشيءَ : ليَّنَهُ
    • هو لا يَلُوق عندك : لا يَقِرُّ
  4. لاقّ: (اسم)

    • لاقّ : فاعل من لَقَّ
  5. أَلوَقُ: (اسم)
    • أَلوَقُ : فاعل من لَوِقَ
  6. أليق: (اسم)
    • مصدر ألَقَ
  7. أليق: (اسم)
    • أليق : مصدر أَلَقَ
  8. تَلَقّ: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها


  9. لَقَّ: (فعل)
    • لقَّ لَقَقْتُ ، يَلُقّ ، الْقُقْ / لُقَّ ، لَقًّا ، فهو لاقٌّ والجمع : لَقَقَة ، والمفعول مَلْقُوق
    • لَقَّ عَيْنَهُ : ضَرَبَهَا بِيَدِهِ أَوْ بِرَاحَتِهِ
  10. لَقيَ: (فعل)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
    • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
    • لقِي الشّخصَ : صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق ،
  11. لَوَق: (اسم)
    • لَوَق : مصدر لَوِقَ
  12. لَوَقة: (اسم)
    • اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب ، أو السَّمنُ بالرُّطَب
  13. لَوِقَ: (فعل)
    • لَوِقَ لَوَقاً فهو أَلوَقُ
    • لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ


  14. لَوَّقَ: (فعل)
    • لَوَّقَ الشيءَ : ليَّنه
    • لَوَّقَ الطعامَ : أَصلحه بالزُّبد
    • لا آكل إِلا ما لُوِّقَ لي : لُيِّنَ حتى جُعِلَ في لِينِ اللَّوقة : الزُّبدة
  15. لَواق: (اسم)
    • ما ذاقَ لَواقاً : شيئاً
  16. لَوق: (اسم)
    • لَوق : مصدر لاقَ
  17. لَيَقان: (اسم)
    • مصدر لاقَ بـ
  18. لَيْق: (اسم)
    • لَيْق : فاعل من لاَقَ


  19. لَيَّقَ: (فعل)
    • لَيَّقَ الطَّعامَ : لَيَّنَه
    • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن : أكْثَرَ أُدْمَهُ
  20. لَياق: (اسم)
    • اللَّيَاقُ : المَرْتَع
    • اللَّيَاقُ : الثَّباتُ في الأمر
    • مصدر لاقَ بـ
  21. لَيق: (اسم)
    • مصدر لاقَ بـ
  22. لُقيَ: (فعل)
    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • ( فعل : مَبْنِيٌّ للمَجهول ) لُقِيَ الوَلَدُ : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[ كعُنِيَ ] لَقْوَةً : أَصابته اللَّقْوَةُ
  23. لُقيا: (اسم)
    • الجمع : لُقًى
    • الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
    • لُقيا : لقاء ، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة ،


  24. لُوَق: (اسم)
    • لُوَق : جمع لُّوْقَةُ
  25. لِيَق: (اسم)
    • لِيَق : جمع ليقة
,
  1. لاقَ
    • ـ لاقَ الدَّواةَ يَليقُها لَيْقَةً ولَيْقاً ، وألاقَها : جَعَلَ لها لِيقَةً ، أو أصْلَحَ مِدادَها ،
      ـ فَلاقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المِدادُ بصوفِها .
      ـ ليقَةُ : الاسمُ منه ، والطينَةُ اللَّزِجَةُ يُرْمَى بها الحائِطُ فَتَلْزَقُ .
      ـ لاَق به : لاذَ ،
      ـ لاَق به الثوبُ : لبِقَ .
      ـ لا يَليقُ بكَ : لا يَعْلَقُ .
      ـ لِيقُ : شيءٌ أسْوَدُ يُجْعَلُ في الكُحْلِ ،
      ـ لِيَقُ : قَزَعُ السحابِ .
      ـ ألاقَهُ بنفسِه : ألْزَقَهُ .
      ـ ما يَليقُ دِرْهَماً من جُودِهِ : ما يُمْسِكُهُ .
      ـ الْتاقَ به : صافاهُ حتى كأَنه لَزِقَ به ،
      ـ الْتاقَ له : لَزِمَهُ ،
      ـ الْتاقَ فلانٌ : اسْتَغْنَى .
      ـ لِياقُ : شُعْلَةُ النارِ ،
      ـ لَياقُ : الثَّباتُ في الأمرِ ، والمَرْتَعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاق به الثّوب ونحوه
    • ناسبه ولاءمه :- لائق صحِّيًّا للعمل - سلوك أو كلام لائق - لا يليق بك أن تفعل هذا - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك :- ° غير لائق

    المعجم: عربي عامة

  3. لاَقَ
    • لاَقَ الشيءَ لاَقَ لَوقاً : ليَّنَهُ .
      ويقال : هو لا يَلُوق عندك : لا يَقِرُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لاَقَ
    • [ ل ي ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَاقَ ، يَلِيقُ ، مصدر لِيَاقَةٌ .
      1 . :- لاَقَ بِهِ اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ :- : نَاسَبَهُ .
      2 . :- لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ :- : لاَ يَحْسُنُ ، لاَ يُنَاسِبُ . :- يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ :- ( قاسم أمين ) :- يُجِيبُ بِتَوَاضُعٍ يَلِيقُ بِمَكَانَتِهِ وَعَظَمَتِهِ :- :- رَحَّبَ بِهِ تَرْحِيباً يَلِيقُ بِرُجُولَتِهِ .
      3 . :- لاقَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ ، لَصِقَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  5. لاق
    • لاق
      1 - لاق : فاعل . جمع : لققة . 2 - لاق : واحد « اللققة » للضاربين .

    المعجم: الرائد

  6. لاَقَتِ
    • لاَقَتِ الدَّواةُ لاَقَتِ لَيْقًا : لَصِقَ المدادُ بصوفها .
      فهي لائقٌ .
      و لاَقَتِ الدواةَ : جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها .
      [ يتعدَّى ولا يتعدى ].
      فهي مَلِيقَة .
      و لاَقَتِ الشيءُ به لَيْقًا ، ولَيَاقًا ، ولَيَقَانًا : لَصِقَ .
      ويقال : لاَقَ الشيءُ بقلبي .
      وهذا أَمر لا يَليق بك : لا يحسُنُ بك حتَّى يلصقَ بك .
      وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ : لا يثبُتُ فيه ، ولا يليق به بلد .
      وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ : ما ثَبَتُّ .
      وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ : ما يحتبس .
      و لاَقَتِ به الثوبُ : ناسَبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لاق
    • لاق - يليق ، ليقا وليقة
      1 - لاق الدواة : جعل لها « ليقة »، أي صوفة . 2 - لاق الدواة : أصلح حبرها . 3 - لاقت الدواة : لصق الحبر بصوفها .

    المعجم: الرائد

  8. لقَّ
    • لقَّ لَقَقْتُ ، يَلُقّ ، الْقُقْ / لُقَّ ، لَقًّا ، فهو لاقّ ، والمفعول مَلْقُوق :-
      لقَّ عَيْنَه ضربها بيده أو براحته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لاق
    • لاق - يليق ، ليقا ولياقة ولياقا وليقانا
      1 - لاق به الثوب أو نحوه : ناسبه . 2 - لاق : « لا يليق أن تفعل كذا » : أي لا يحسن ولا يناسب . 3 - لاق به التجأ إليه ولصق به .

    المعجم: الرائد

  10. لاقى
    • لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى ( للمتعدِّي ) :- ‏‏
      لاقى بين طَرَفي القضيب عطف طرفيه حتّى تلاقيا .
      لاقى الشَّخْصَ : قابله ‏ وصادفه :- لاقاه في الحديقة ، - { فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ } .
      • ‏ لاقى الشَّيءَ أو الأمرَ :
      1 - وجدَه :- لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير ، - لاقى ‏ الجنودُ حتفَهم في المعركة ،
      لاقى آذانًا صاغية .
      2 - أصابه وناله :- { وَمَا يُلاَقِيهَا ‏ إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا } [ قرآن ] .
      لاقى اللهَ : تُوُفِّي ، صار إلى حسابه :- { الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ ‏ مُلاَقُو رَبِّهِمْ } . ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لاقَ
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :- لائق صحِّيًّا للعمل ، - سلوك أو كلام لائق ، - لا يليق بك أن تفعل هذا ، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك :-
      • غير لائق : غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لقِيَ
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ :-
      لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :- لقِيه في الطَّريق ، - { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ } - { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا } .
      • لقِيت أفكارُهُ رواجًا : قابلته أو وجدته :- لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج ، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا ، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة ، - { وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا } :-
      لقِي آذانًا صمَّاء : لم يَلْقَ استجابة ، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه : مات ، - لَقِي الصِّعابَ ، - لَقِي حتفَه / لَقِي مصرعَه : مات ، توفّي ، - لقِي منه الأمَرّين : أي : الشرّ والأمر العظيم ، - يَلْقَى جزاء فعلته : يُعاقَب .
      لقِي عدوَّه : قاتله وحاربه :- { إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لقق
    • " لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً : وهو الضرب بالكف خاصة .
      ولَقَّ عينه : ضربها بيده .
      واللقَقَةُ : الضاربون عيون الناس براحاتهم .
      واللَّقّ : كل أرضٍ ضيقة مستطيلة .
      ابن الأَعرابي : اللقلقةُ الحُفَرُ (* قوله « اللقلقة الحفر إلخ » هكذا في الأصل ، وبهامشه يدل اللقلقة : اللققة ، وكذا في القاموس ).
      المضيّقة الرؤوس .
      واللَّقّ : الأَرض المرتفعة ؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج : لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      والخَقّ واللَّق ( قوله « والخق واللق إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة النهاية هنا : وفي مادة خفق : الخق الجحر ، واللق ، بالفتح ، الصدع والشق .
      بالفتح : الصدع في الأرض والشقّ .
      واللَّقّ : الغامض من الأَرض .
      وفي الحديث عن يوسف : أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ ؛ اللَّقّ : الأرض المرتفعة ، واللَّقّ : المسك ؛ حكاها الفارسي عن أَبي زيد .
      ولَقْلَقَ الشيءَ : حركه ، وتَلَقْلَقَ : تَقَلْقَلَ ، مقلوب منه .
      ورجل مُلَقْلَق : حادّ لا يَقِرُّ في مكان .
      واللَّقلاق واللَّقلَقة : شدة الصوت في حركة واضطراب .
      والقَلْقَلة : شدة اضطراب الشيء ، وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ ؛

      وأَنشد : إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ ، شِبْهَ الأَفاعي ، خيفةً تُلَقْلِق ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد ، ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته .
      واللَّقْلَقة : شدة الصوت .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة ، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت ، وقد تقدم ، وقيل : اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت ، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى ، وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ ، لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل : اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة ؛ قال الراجز : إني ، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ ، وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ ، ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر : اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت ، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً .
      وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه ؛ قال امرؤ القيس : وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء .
      والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها ؛ وأنشد : مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث : أنه ، قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً ؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري : اللَّقّ الكثير الكلام ، لَقْلاقٌ بَقْباق .
      وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه .
      يقال : رجل لَقَّاق بَقّاق ، ويروى لَقًى ، بالتخفيف ، وهو مذكور في بابه .
      واللَّقْلَقُ : اللسان .
      وفي الحديث : مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ ، وفي رواية : دخل الجنة ؛ لَقْلَقُه اللسان ، وقَبْقَبه البطن ، وذَبْذَبُه الفرج .
      وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة .
      واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق : طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات ، والجمع اللَّقَالِقُ ، وصوته اللَّقْلَقَةُ ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لوق
    • " لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه : ليَّنه .
      ولَوَّق طعامه : أَصلحه بالزُّبْد .
      وفي حديث عُبادة بن الصامت : ولا آكل إلا ما لُوِّق لي ؛ قال أبو عبيد : هو مأخوذ من اللُّوقة ، وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي ؛ وقال ابن الكلبي : هو الزبد بالرطب .
      واللُّوقةُ : الرطبُ بالزُّبْد ، وقيل بالسمن ، وفيه لغتان : لُوقَة : وأَلُوقة ؛ وقال رجل من بني عُذرْه : وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة ، وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر : حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ ، تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ : جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب ، والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه ، وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة .
      والألْوق : الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق .
      ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ : إتباع ، وكذلك ضيّق ليّق عَيّق ، كل ذلك على الإتباع .
      واللُّوقُ : كل شيء لين من طعام وغيره .
      ويقال : ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً .
      ولُوَاق : أرض معروفة ؛ قال أبو دواد : لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق ، أَو بطن الذُّهابِ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  15. ليق
    • " لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً ، وهي أغرب ، فلاقَتْ : لَزِق المداد بِصُوفها ، وهي لائق لغة قليلة ، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً ، والاسم منه اللِّيقةُ ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة .
      التهذيب : اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها .
      وحكى ابن الأعرابي : دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها ، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت ، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة .
      ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق ، كلاهما : لَزِق .
      وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني .
      وقال ثعلب : ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي ، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه ، وهو من ذلك .
      والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه .
      ويقال : الْتاقَ به استغنى به ؛ قال ابن ميادة : ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي ، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه ؛ ومنه : لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت ، ولِقتُها ، يتعدى ولا يتعدى .
      قال ابن بري : وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها .
      ويقال : هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك ، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك .
      الأزهري : والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك ، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك ؛ وتقول لا يَلْبَيق بك ، معناه أَنه ليس يوفّق لك ، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه ؛ وقول أبي العيال : خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً ، كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه .
      يقال : ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً .
      ويقال : فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك .
      والاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه ؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ : وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه ، حتى بَغَى وتجبّرا ؟

      ويقال : هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي .
      واللَّيقُ : شيء أسود يجعل في دواء الكحل ، واحدته لِيقَةٌ ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ .
      وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس ، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به ؛

      قال : تقول ، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ ، فُكَيْهةُ : هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً ، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله : تعْط : كذا في الأصل ).
      وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك ، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه .
      وقال الأصمعي للرشيد : ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي ، قال : ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها .
      ويقال : ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد .
      والالْتِياقُ : لزوم الشيء الشيءَ .
      ولَيَّق الطعامَ : ليّنة .
      وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع .
      وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه ، وهو منه .
      واللِّيقةُ : الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به .
      أَبو زيد : هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق .
      وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به .
      ولاقَ به فلان أي لاذ به .
      ولاقَ به الثوب أَي لبق به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لاق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَقَ** - [ل ي ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَاقَ****،**** يَلِيقُ**، مص. لِيَاقَةٌ. 1. "لاَقَ بِهِ اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ" : نَاسَبَهُ. 2. "لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ" : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ. "يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ" (قاسم أمين) "يُجِيبُ بِتَوَاضُعٍ يَلِيقُ بِمَكَانَتِهِ وَعَظَمَتِهِ" "رَحَّبَ بِهِ تَرْحِيباً يَلِيقُ بِرُجُولَتِهِ". 3. "لاقَ بِهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلاقٍ [مفرد]: مصدر تلاقى. • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله "{يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاق بـ يليق ، لق ، لياقة وليقا ولياقا وليقانا ، فهو لائق ، والمفعول مليق به• لاق به الثوب ونحوه : ناسبه ولاءمه لائق صحيا للعمل - سلوك أو كلام لائق - لا يليق بك أن تفعل هذا - من اللياقة أن تكرم ضيفك ° غير لائق : غير مطابق - [ 2055 ] - للمقاييس المقبولة للذوق الجيد .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَوْقاً: ليَّنَهُ. ويُقال: هو لا يَلُوق عندك: لا يَقَِرُّ.( لَوِقَ ) ـَ لَوَقاً: حَمُق. فهو أَلْوَقُ. ويُقال للأحمق لا يُحسن الكلام: أَلْوَقُ.( لَوَّقَ ) الشيءَ: ليّنه. و ـ الطَّعام: أصلحه بالزُّبد. ويُقال: لا آكل إلا ما لُوِّقَ لي: لُيِّنَ حتَّى جُعل في لِينِ اللُّوقة: الزُّبدة.( اللَّوَاقُ ): يُقال: ما ذاقَ لَواقاً: شيئاً.( اللُّوقُ ): كل شيء ليّنٍ من طعامٍ وغيره.( اللَّوْقَةُ ): الساعَة.( اللُّوَقةُ ): الزُّبدة، أَو الزُّبدة بالرُّطَب، أَو السَّمن بالرُّطَب.
الرائد
* لاق يلوق: لوقا. (لوق) 1-الشيء: لينه. 2-الدواة: أصلح حبرها. 3-عينه: ضربها.
الرائد
* لاق يليق: ليقا ولياقة ولياقا وليقانا. (ليق) 1-به الثوب أو نحوه: ناسبه. 2-«لا يليق أن تفعل كذا»: أي لا يحسن ولا يناسب. 3-به: التجأ إليه ولصق به.
الرائد
* لاق يليق: ليقا وليقة. (ليق) 1-الدواة: جعل لها «ليقة»، أي صوفة. 2-الدواة: أصلح حبرها. 3-ت الدواة: لصق الحبر بصوفها.
الرائد
* لاق. 1-فا. ج لققة. 2-واحد «اللققة» للضاربين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: