-
نهج
- "طريقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ واضِحٌ، وهو النَّهْجُ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ: كَنَهْجٍ.
ومَنْهَجُ الطريقِ: وضَحُه.
والمِنهاجُ: كالمَنْهَجِ.
وفي التنزيل: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً.
وأَنهَجَ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي: ولقد أَضاءَ لك الطريقُ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي.
والمِنهاجُ: الطريقُ الواضِحُ.
واسْتَنْهَجَ الطريقُ: صار نَهْجاً.
وفي حديث العباس: لم يَمُتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ.
ونَهَجْتُ الطريقَ: أَبَنْتُه وأَوضَحتُه؛ يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك.
ونَهَجتُ الطريقَ: سَلَكتُه.
وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه.
والنَّهْجُ: الطريقُ المستقيمُ.
ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ، لُغتانِ، إِذا وضَحَ.
والنَّهَجةُ: الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ، قال الليث: ولم أَسمَعْ منه فِعلاً.
وقال غيره: أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً،ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ، وأَنهَجَه غيرُه.
يقال: فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ، فما أَدري ما أَنهَجَه.
وأَنهَجتُ الدابَّةَ: سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ.
وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة: فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قَضى.
النَّهَجُ، بالتحريك، والنَّهِيجُ: الرَّبْوُ،وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ.
وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ؛ يعني عمر.
وفي حديث عائشة: فقادني وإِني لأَنْهَجُ.
وفي الحديث: أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ.
وأَنْهَجَتِ الدابةُ: صارتْ كذلك.
وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط، وقيل: بَكى.
ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ، فهو نَهِجٌ، وأَنهَجَ: بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ؛ وأَنْهَجَه البِلى،فهو مُنْهَجٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَنْهَجَ فيه البِلى: اسْتَطار؛
وأَنشد: كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى،أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله «كالثوب إلخ» كذا بالأصل.
والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج.) ولا يقال: نَهَجَ الثوبُ، ولكن نَهِجَ.
وأَنْهَجْتُ الثوبَ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه.
أَبو عبيد: المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى.
الجوهري: أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ: حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ.
وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ.
الأَزهري: نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً.
قال ابن بزرج: طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ، فهي ناهِجٌ، في شِدَّةِ نَفَسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فهي مُنْهَجَةٌ.
ابن شميل: إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً.
وقال غيرُه: نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَهْجُ
- ـ نَهْجُ: الطَّريقُ الواضِحُ، كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ،
ـ نَهْجُ: البُهْرُ، وتَتابُعُ النَّفَسِ، والفِعْلُ: نَهِجَ ونَهَجَ.
ـ أنْهَجَ: وضَحَ وأوضح،
ـ أنْهَجَ الدَّابَّةَ: سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ،
ـ أنْهَجَ الثَّوْبَ: أخلَقَهُ، كنَهَجَهُ.
ـ نَهَجَ ونَهُجَ ونَهِجَ الثَّوْبُ: بَلِي، كأَنْهَجَ.
ـ نَهَجَ: وضَحَ وأوْضَحَ،
ـ نَهَجَ الطَّريقَ: سَلَكَهُ.
ـ اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً، كأَنْهَجَ،
ـ اسْتَنْهَجَ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ: سَلَكَ مَسْلَكَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَهَجَ
- [ن هـ ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، اِنْهَجْ، مصدر نَهْجٌ، نُهُوجٌ.
1. :-نَهَجَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ. :-نَهَجَ أَمْرُهُ.
2. :-نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً :- : بَلِيَ.
3. :-نَهَجَ الطَّرِيقَ :- : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ.
4. :-نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ :- : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا.
5. :-نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً :- : اِتَّبَعَ خُطَّةً...
6. :-نَهَجَ لَهُ نَهْجاً :- : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها.
7. :-نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ :- : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ.
المعجم: الغني
-
مَنْهَج
- مَنْهَج / مِنْهَج :-
جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ:
1 - مِنْهاج، طريق واضح :-منهج الإسلام، - يتَّبع في حياته مِنْهجًا قويمًا.
2 - منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة :-مناهج البحث العلميّ، - منهج الدّراسة، - لكلِّ علم مِنْهجه:-
• المنهج العلميّ: خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها، - مناهج التَّعليم: برامج الدِّراسة، وسائله وطرقه وأساليبه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهَجَ
- نَهَجَ الطّريق نَهَجَ نَهْجًا، ونُهُوجًا: وضَحَ واستبان.
ويقال: نَهَجَ أَمرُه.
و نَهَجَ الدَّابةُ أو الإنسانُ نَهْجًا، ونَهيجًا: تَتَابَعَ نَفَسُهُ من الإعياء.
و نَهَجَ الثوبُ نَهْجًا: بَلِيَ وأخلق.
ويقال: نَهَجَ الطريقَ: بَيِّنَهُ.
و نَهَجَ سَلَكَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انتهجَ
- انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج :-
• انتهج الطَّريقَ
1 - نهجه؛ سلكه :-انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب.
2 - سار عليه :-انتهج خطَّةً جديدةً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنهجَ
- أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج :-
• أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنْهَجَ
- [ن هـ ج]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْهَجْتُ، أُنْهِجُ، مصدر إِنْهَاجٌ.
1. :-أنْهَجَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ.
2. :-أنْهَجَ الطَّرِيقَ :- : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ.
3. :-أنْهَجَ الدَّابَّةَ :- : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ.
4. :-أنْهَجَ صَاحِبَهُ :-: أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ.
5. :-أنْهَجَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
6. :-أنْهَجَ الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً.
المعجم: الغني
-
نهِجَ
- نهِجَ يَنهَج ، نَهَجًا ، فهو نهِج :-
• نهِج الّلاعبُ لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها :-نهِج بعد السِّباق، - نَهَجٌ متلاحِق، - شابٌ نهِج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَنهَج
- أنهج - إنهاجا
1- أنهج الطريق : ظهر ووضح. 2- أنهج الطريق أو الأمر : أظهره وأوضحه. 3- أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب. 4- أنهجه : أتعبه حتى لهث. 5- أنهج الثوب : بلي. 6- أنهج الثوب : صيره باليا.
المعجم: الرائد
-
النَّهْجُ
- النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح.
يقال: طريقٌ نَهْجٌ، وأمرٌ نَهْجٌ.
و النَّهْجُ الطريقُ المستقيم الواضح.
يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. والجمع : نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَهَجَ
- [ن هـ ج]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَهَجْتُ، أَنْتَهِجُ، اِنْتَهِجْ، مصدر اِنْتِهاجٌ. :-اِنْتَهَجَ الرَّجُلُ طَريقاً جَديداً :- : سَلَكَ نَهْجاً، اِتَّبَعَهُ وَاسْتَبانَهُ، وَضَحَ لَدَيْهِ. :-اِنْتَهَجَ سَبيلَ العُظَماءِ :- :-اِنْتَهَجَ سِياسَةً جَديدَةً.
المعجم: الغني
-
نَهْجٌ
- جمع: نُهُجٌ، نُهُوجٌ. (مصدر نَهَجَ).
1. :-سَلَكَ نَهْجاً وَاضِحاً :- : طَرِيقاً، مَسَاراً.
2. :-يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا :- : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ.
3. :-سَارَ عَلَى نَهْجِهِ :- : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ. :-نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ.
4. :-نَهْجُ الْبَلاَغَةِ :- : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ.
المعجم: الغني
-
نَهْج
- نَهْج :-
جمع نَهْجات (لغير المصدر {ونُهُج} لغير المصدر) ونُهُوج (لغير المصدر):
1 - مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على
• قَبْل النَّهْج العلْميّ: خاصّ أو حاصل قبل حُلول عصر العلم الحديث وقبل تطبيق الأساليب العلميَّة المتعلِّقة به.
2 - طريق مستقيم واضح وبيِّن :-النَّهْج القويم: الصِّراط المستقيم، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد ... فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ.
3 - مَنْهَج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نهج
- ن ه ج: النَّهْجُ بوزن الفَلْس و المَنْهَجُ بوزن المذهب و المِنْهاجُ الطريق الواضح و نَهَجَ الطريق أَبانه وأَوضحه و نَهَجَهُ أيضا سلكه وبابهما قطع و النَّهْجُ بفتحتين البُهر وتتابع النَّفس وبابه طرِب وفي الحديث {أنه رأى رجلا يَنْهَجُ} أي يرنو من السِّمَنِ
المعجم: مختار الصحاح
-
نَهِجَ
- نَهِجَ نَهِجَ َ نَهَجًا، ونَهَجَةً: تتابع نَفَسُهُ من الإعياء أو كثرةِ الحركة أَو شدَّتِها.
و نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ.
فهو نَهِجٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نآهج
- نآهج
1- نآهج الكثير النأج والخوار والصياح : «ثور نآهج». 2- نآهج : سريع. 3- نآهج : أسد. 4- نآهج : «رجل نآهج» : عالي الصوت.
المعجم: الرائد
-
المِنهَاجُ
- المِنهَاجُ : الطَّريقُ الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) ) .
و المِنهَاجُ الخُطَّة المرسومة.
ومنه: مِنْهَاجُ الدِّراسة، ومِنْهاج التَّعليم ونحوهما. والجمع : مَنَاهج.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِنْهَاجٌ
- جمع: مَنَاهِجُ. [ن هـ ج].
1. :-سَارَ فِي مِنْهَاجٍ وَاضِحٍ :- : فِي طَرِيقٍ وَاضِحٍ.المائدة آية 48 لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً (قرآن).
2. :-المِنْهَاجُ الدِّرَاسِيُّ :- : البَرْنَامَجُ الدِّرَاسِيُّ. :-الْمَنَاهِجُ التَّعْلِيمِيَّةُ.
3. :-يَشْتَغِلُ وَفْقَ مِنْهَاجٍ عِلْمِيٍّ :- : وَفْقَ خُطَّةٍ تَعْتَمِدُ قَوَاعِدَ عِلْمِيَّةً مَضْبُوطَةً لِلْوُصُولِ إِلَى إِظْهَارِ حَقِيقَةٍ أو حَقَائِقَ بِالبُرْهَانِ والدَّلِيلِ. ن. مَنْهَجٌ.
المعجم: الغني
-
مِنْهاج
- مِنْهاج :-
جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ:
1 - طريق واضِح :- {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} .
2 - وسيلة محدّدة توصّل إلى غاية معيّنة.
3 - مجموعة أفكار أو مبادئ مرتبطة ومنظَّمة
• لا مِنْهاجيّ: خارج المنهاج المقرَّر.
• منهاج تعليميّ: مجموعة كاملة من الدِّراسات مطلوبة للحصول على شهادة متقدِّمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَنهَج
- إستنهج - استنهاجا
1- إستنهج الطريق : صار «نهجا»، أي واضحا. 2- إستنهج : سبيله : سلك مسلكه، فعل فعله.
المعجم: الرائد
-
إِنتَهَج
- إنتهج - انتهاجا
1- إنتهج الطريق : سلكه. 2- إنتهج : طلب «النهج»، أي الطريق الواضح.
المعجم: الرائد
-
نهَج
- نهج - ينهج وينهج ، نهجا ونهيجا
1-تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة
المعجم: الرائد
-
نهج
- نهج - ينهج وينهج ، نهجا
1-نهج الثوب : بلي ولم يتشقق
المعجم: الرائد
-
أنْهَجَ
- أنْهَجَ الطَّريقُ: وَضَحَ واستبان.
و أنْهَجَ الدَّابةَ: سار عليها أو عَمِلَ حتَّى أعيت.
و أنْهَجَ العملُ ونحوُه فلانًا: أَتعَبَه حَتَّى نَهَجَ.
و أنْهَجَ الثَّوْبَ: أَخْلَقَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط