وصف و معنى و تعريف كلمة لبطلاكم:


لبطلاكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لبطلاكم في معاجم اللغة العربية:



لبطلاكم

جذر [طل]

  1. باطِل : (اسم)
    • الجمع : أباطيلُ و بُطُل و بَواطِلُ ، المؤنث : باطِلة ، و الجمع للمؤنث : باطِلات و بَواطِلُ
    • اسم فاعل من بطَلَ1
    • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة،
    • ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة
    • ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ اتّهام/ زواجٌ باطل،
    • ( الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم
    • عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته
    • عَمَلٌ بَاطِلٌ : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ
    • وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً: لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً
    • ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً : عَبَثاً، ضائِعاً
    • الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ (مثل)
,
  1. بَطَلَ
    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
      ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
      ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
      ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
      ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
      ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
      ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْطَل
    • أبطل - إبطالا
      1 - أبطل : جاء بالباطل . 2 - أبطل الشيء : أفسده وأزاله حقا كان أو باطلا « أبطل مفعول الحكم ». 3 - أبطل : كذب . 4 - أبطله زل : « أبطل في الحديث ».

    المعجم: الرائد



  3. أباطيلُ
    • أباطيلُ :-
      مفرد أُبطولة :
      1 - لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور ( يستعمل عادة في صيغة الجمع ).
      2 - أمورٌ لاثَبات لها ، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الأُبْطُولَة
    • الأُبْطُولَة : ما لا ثبات له عند الفحص عنه . والجمع : أَباطيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَطَل
    • بطل - ج ، أبطال
      1 - بطل : شجاع مقدام . 2 - بطل : متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها : « هو بطل من أبطال السباحة ».

    المعجم: الرائد



  6. إِبْطَالٌ
    • [ ب ط ل ]. ( مصدر أَبْطَلَ ). :- إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ :- : إِلْغَاؤُهُ ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. إبطال
    • إبطال :-
      1 - مصدر أبطلَ .
      2 - ( طب ) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إبطال وصيّة
    • إذا أوصى شَخْصٌ عقاراً لابنه ثمّ باعه قبل وفاته تعتبر الوصية باطلة . ، وتعني بالانجليزية : ademption

    المعجم: مالية



  9. أبطل الأمر
    • أفسده ، محَقه وضيَّعه :- { لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى } :-? أبطل مفعول قنبلة

    المعجم: عربي عامة

  10. أبطل الحكْم ونحوه
    • ألغاه ، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :- أبطل القاضي البيعَ / القرارَ / الوصيَّةَ - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة :- ° مانع مُبْطل

    المعجم: عربي عامة

  11. أبطل الشّخص
    • جاء بالباطل ، أتى بغير الصحيح :- { وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  12. أَبْطَلَ

    • أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل .
      و أَبْطَلَ في حديثه : بَطِلَ .
      و أَبْطَلَ الشيءَ : جعله باطلاً .
      يقال : أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ .
      وفي التنزيل العزيز : محمد آية 33 وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَبْطَلَ
    • [ ب ط ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْطَلْتُ ، أُبْطِلُ ، أَبْطِلْ ، مصدر إِبْطَالٌ .
      1 . :- أَبْطَلَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً .
      2 . :- أَبْطَلَ في حديثهِ :- : بَطِلَ ، هَزِلَ .
      3 . :- أَبْطَلَ الحَاكِمُ الأَحْكَامَ القَدِيمَةَ :- : أَلْغَاهَا ، جَعَلَهَا غيرَ نَافِذَةٍ لاَ مَفعُولَ لَهَا .
      4 . :- أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ :- : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ .

    المعجم: الغني

  14. أبطلَ
    • أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل ( للمتعدِّي ) :-
      أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل ، أتى بغير الصحيح :- { وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ }: الكافرون المكذِّبون .
      أبطل الحُكْمَ ونحوَه : ألغاه ، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :- أبطل القاضي البيعَ / القرارَ / الوصيَّةَ ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة :-
      • مانع مُبْطل : يحول دون إقامة مراسيم الزواج .
      أبطل الأمرَ : أفسده ، محَقه وضيَّعه :- { لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى } :-? أبطل مفعول قنبلة : أعطبها ومنع انفجارها ، - أبطل قولَه : فنّده ، دحضه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أبطل الصلاة ‏
    • ‏ أفسد الصلاة وأصبحت الصلاة غير صحيحة ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. بطل
    • " بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً : ذهب ضيَاعاً وخُسْراً ، فهو باطل ، وأَبْطَله هو .
      ويقال : ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً .
      وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل : هَزَل ، والاسم البَطل .
      والباطل : نقيض الحق ، والجمع أَباطيل ، على غير قياس ، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل ؛ هذا مذهب سيبويه ؛ وفي التهذيب : ويجمع الباطل بواطل ؛ قال أَبو حاتم : واحدة الأَباطيل أُبْطُولة ؛ وقال ابن دريد : واحدتها إِبْطالة .
      ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة ؛ عن الزجاج .
      وأَبْطَل : جاء بالباطل ؛ والبَطَلة : السَّحَرة ، مأْخوذ منه ، وقد جاء في الحديث : ولا تستطيعه البَصَلة ؛ قيل : هم السَّحَرة .
      ورجل بَطَّال ذو باطل .
      وقالوا : باطل بَيِّن البُطُول .
      وتَبَطَّلوا بينهم : تداولوا الباطل ؛ عن اللحياني .
      والتَّبَطُّل : فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة .
      وقالوا : بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها .
      وأَبْطَلت الشيءَ : جعلته باطلاً .
      وأَبْطل فلان : جاء بكذب وادَّعى باطلاً .
      وقوله تعالى : وما يبدئ الباطل وما يعيد ؛ قال : الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل ، وهو إِبليس .
      وفي حديث الأَسود بن سَرِيع : كنت أُنشد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل عمر ، قال : اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم ، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك .
      والبَطَل : الشجاع .
      وفي الحديث : شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب .
      ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة : شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته ، وقيل : إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها ، وقيل : سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده ، وقيل : هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال ، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة .
      وقد بَطُل ، بالضم ، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل ؛ قال أَبو كبير الهذلي : ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ، ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها ، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة ، بالفتح ، يعني به البَطَل .
      وامرأَة بَطَلة ، والجمع بالأَلف والتاء ، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه .
      وبَطَل الأَجيرُ ، بالفتح ، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. طلل
    • " الطَّلُّ : المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى .
      ابن سيده : الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش ، وقيل : هو النَّدى ، وقيل : فوق النَّدى ودون المطر ، وجمعه طِلالٌ ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه ، ورواه غيره ضربُ الطِّلل ، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع .
      ويومٌ طَلٌّ : ذو طَلٍّ .
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ : أَصابها الطَّلُّ ، وطلَّت فهي طَلّةٌ : ندِيَتْ ، وطلَّها النَّدى ، فهي مطلولةٌ .
      وقالوا في الدعاء : طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ ، فطُلَّت : أُمْطِرت ، وطَلَّت : نديَتْ .
      وقال أَبو إِسحق : طُلَّتْ ، بالضم لا غير .
      يقال : رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ ، بالضم ، ولا يقال طَلَّتْ لأَن ال طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة ، وكل ندٍ طَلٌّ .
      وقال الأَصمعي : أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ .
      وطلَّت السماءُ : اشْتَدَّ وقعُها .
      والمُطَلِّل : الضَّباب ، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ ؛ الطَّلُّ : الذي ينزل من السماء في الصَّحْو ، والطَّلُّ أَيضاً : أَضعف المطر .
      والطَّلُّ : قِلَّة لَبن الناقة ، وقيل : هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر .
      والمطلول : اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه ؛ قال الراعي : وبحَسْب قَوْمِك ، إِن شَتَوْا ، مطلولةٌ ، شَرَع النَّهار ، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل : المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها .
      وقالوا : ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ ، فالطَّلُّ اللبن ، والنَّاطِلُ الخمر .
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ .
      ويقال : ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن .
      والطُّلَّى : الشَّرْبة من الماء .
      والطَّلُّ : هَدْرُ الدَّم وقيل : هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه ، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا ؛ قال أَبو حيَّة النُّميري : ولكنْ ، وبَيْتِ اللهِ ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً ، فهو مطلولٌ وطَليلٌ ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ .
      الجوهري : طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره .
      أَبو زيد : طُلَّ دَمُه ، فهو مطلولٌ ؛ قال الشاعر : دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ ، مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد : طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ ، ولا يقال طَلَّ دَمُه ، بالفتح ، وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه .
      ويقال : أُطِلَّ دَمُه ؛ أَبو عبيدة : فيه ثلاث لغات : طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه .
      والطُّلاَّءُ : الدَّمُ المطلول ؛ قال الفارسي : همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف ، كما ، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى طَلَّها ، بالفتح ، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي ؛ قال : ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ .
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه : نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله .
      خالد بن جَنْبة : طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه ، وقال غيره : طَلَّه أَي مَطَله ؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها : أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها ؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها ، طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله ، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول .
      ورَجُلٌ طَلٌّ : كبير السِّنِّ ؛ عن كراع .
      والطَّلَّةُ : الخَمْر اللَّذيذة .
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر : أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ ، لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها ، من عَقاراءِ الكُرُومِ ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب .
      ورائحةٌ طَلَّة : لذيذة ؛

      أَنشد ثعلب : تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ ، يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة : بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ، ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ .
      الفراء : الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن ، والطَّلَّة النَّعْمة ، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة ، والطِّلَّة الحُصْر .
      قال يعقوب ، وحكي عن أَبي عمرو : ما بالناقة طُلٌّ ، بالضم ، أَي بها لَبَنٌ .
      وطَلَّةُ الرجُل : امرأَتُه ، وكذلك حَنَّتُه ؛ قال عمرو بن حَسَّان : أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ، ما إِنْ تَنامُ ؟ والنَّابُ : الشَّارِف من النُّوق ، وإِسافٌ : اسم رَجُل ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ، ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي : كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى ، عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله « كمور السقى » كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين ).
      قال السُّكَّري : معناه أَحْسَن المَناسِب ؛ قال أَبو الحسن : وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة ؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً : قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه ، فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ .
      والطَّلل : ما شَخَص من آثار الديار ، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض ، وقيل : طَلَلُ كل شيء شَخْصُه ، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول .
      والطَّلالةُ : كالطَّلَل ؛ التهذيب : وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها ، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها ؛ أَبو الدُّقَيْش : كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ ، فذلك الطَّلَلُ .
      ويقال : حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك ، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك .
      ويقال : فرس حَسَنُ الطَّلالة ، وهو ما ارتفع من خَلْقه .
      والإِطْلال : الإِشْرافُ على الشيء .
      ويقال : رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ .
      وتَطالَلْت : تَطاوَلْت فنَظَرْت .
      أَبو العَمَيْثَل : تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد ، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه ؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو : كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا ، واللهِ ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما ، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه ، وبي نافِضُ الحُمَّى ، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو : التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر .
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف ؛ قال جرير : أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ ، أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول : هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ .
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب : فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف ، قال وحقيقته : أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه .
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ : أَشْرَف ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة ، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة : جِلالُها ، والجمع الأَطلال .
      والطَّلِيلُ : الحَصير ؛ المحكم : الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ ، وقيل : هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف ، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ .
      التهذيب : أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ ، وقال الأَصمعي : الباريُّ لا غير .
      أَبو عمرو : الطِّلُّ الحيَّة ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الطِّلُّ ، بالفتح ، للحَيَّة .
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه ؛ وقولهم : ليست لفلان طَلالةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة ، وهو من النبات المَطلولِ ، وقال أَبو عمرو : ليست له طَلالة ، قال : الطَّلالة الفرح والسرور ؛

      وأَنشد : فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي ، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور .
      وقال الأَصمعي : الطَّلالة الحُسْنُ والماء .
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة .
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه ؛

      وقال : فقلتُ : أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها ؟ وفي حديث أَبي بكر : أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة ؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها .
      وأَطلال : اسم ناقةٍ ، وقيل : اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة ، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها : ثبِي أَطْلالُ فقالت : وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة ؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله : لقد غابَ عن خَيْلٍ ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ ، بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ : هو اسم فارسها .
      وذو طِلالٍ : اسم فرس ؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة ، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة : أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني ، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري ، ما بَدا لكِ ، أَو أَقيمي ، فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ ، حَياتيَ ، بَعْدَ فارس ذي طِلا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة ، وقيل : هناك قبرُ المُرِّي (* قوله « قبر المري » عبارة ياقوت : وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة ) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة ، أَلا تراه يقول بعد هذا : وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة ، كلتاهما : الداهية ، وقيل : الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا .
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل : الموت ، وقيل : هو الداء العُضال .
      وقالوا : رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة ، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر ، وقيل : رماه الله بالطُّلاطِلة ، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه .
      وقال أَبو حاتم : الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله ؛ والحُمّى المماطِلة : الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله ؛ قال : والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً ، وزاد ابن بري في ذلك ، قال : رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة ، فإِنه إِسْبٌ من الرجال ، والإِسْبُ اللئيم .
      والطُّلاطِلة : لحمة في الحَلْق ؛ قال الأَصمعي : الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط .
      ويقال : وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ .
      والطُّلْطُل : المرض الدائم .
      وذو طَلالٍ : ماءٌ قريب من الرَّبَذة ، وقيل : هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان ؛ قال عُرْوة بن الوَرْد : وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ ، وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى لبطلاكم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**طَلٌّ** - ج:** طِلاَلٌ**،** طِلَلٌ**. [ط ل ل]. (مص. طَلَّ). 1. "غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ" : النَّدَى. 2. "أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ " : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ.![البقرة آية 265]** فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ**! (قرآن). 3. "سَقَاهُ طَلاًّ" : لَبَناً. 4. "رَجُلٌ طَلٌّ" : كَبِيرُ السِّنِّ.
معجم الغني
**طَلَّ** - [ط ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَلَّ**،** يَطِلُّ**، مص. طَلٌّ، طُلُولٌ. 1. "طَلَّ دَمُ القَتِيلِ" : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ. 2. "طَلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ. 3. "طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ" : قَلَّ.
معجم الغني
**طَلَّ** - [ط ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَلَلْتُ**،** أَطُلُّ**،** طُلَّ**، مص. طَلٌّ. 1. "طَلَّ دَمَ القَتِيلِ" : أَهْدَرَهُ، أَبْطَلَهُ. 2. "طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ. 3. "طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ" : مَطَلَهُ. 4. "طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا. 5. "طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ" : طَلاَهُ. 6. "طَلَّ الإِبِلَ" : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً.
معجم الغني
**طُلَّ** - [ط ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُلَّ دَمُهُ" : طَلَّ، أَيْ هَدَرَ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ. 2. "طُلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ.
المعجم الوسيط
دَمُ القتيل ـِ طَلاًّ، وطُلُولاً: هدر وبَطلَ ولم يُثأر به ولم تؤخذ دِيتُهُ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ. وـ اللبنُ ونحوه: قلَّ. وـ دمَ فلان ـُ طَلاًّ: أهدره وأبطله. وـ فلاناً: مَطَله وسعى في بُطلان حقِّه. وـ فلاناً حقَّه: منعه إياه وسعى في بُطلانه. وـ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصابها وقَطَرَ عليها. وـ الشيءَ بالدُّهنِ وغيره: طلاه. وـ الإبلَ ونحوها: ساقها سَوْقاً عنيفاً.( طُلَّ ) دمُه طلاًّ: طَلَّ، وهذا أكثر استعمالاً من المبنيِّ للمعلوم. فهو مطلولٌ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ، فهي مطلولةٌ.( طَلَّ )ـَ طلاًّ، وطَلالةً: حَسُن وأعجَبَ. وـ فلانٌ: ابتهج وفرِح.( أَطَلَّ ): أشرفَ. ويقال: أطلَّ عليه. وـ دنا وقَرُبَ. وـ على حَقِّهِ: غَلَبهُ عليه. وـ عليه بالأذى ونحوه: دامَ على إيذائه. وـ دَمَ القتيل: طَلَّهُ. ويقال: أُطِلَّ دمهُ ( بالبناء للمجهول ).( تَطَالَّ ): تطاولَ فنظر.( تَطَلَّلَتِ ) الأرضُ: نبتت ولم يطأْها أحد.( اسْتَطَلَّ ) عليه: أطَلَّ. وـ الفرسُ ونحوه ذَنَبَه: نصَبَهُ. ويقال: اسْتَطَلَّ الفرسُ بذَنبه.( الطَّلالَةُ ): الحُسْنُ والبهجةُ. وـ الفَرَحُ والسرورُ. وـ شَخْصُ كل شيء. وـ الشَّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها.( الطَّلُّ ): الحسنُ المعجب من كلِّ شيء. وـ المطرُ الخفيف يكون له أثر قليل. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ}. وـ النَّدى الذي ترسله عروق الشَّجر إلى غصونها. وـ اللبن. وـ الكبير السّنّ. ( ج ) طِلال، وطِلَل.( الطِّلُّ ): الباطل.( الطَّلَل ): ما بقي شاخصاً من آثار الديار ونحوها. وـ من الدار ونحوها: موضع مرتفع في صحنها يُهَيَّأ لمجلس أهلها، أو يوضع عليه المأكل والمشرب. وـ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غطاء تغشَّى به كالسقف. ( ج ) أطْلال، وطلول.( الطُّلاَّء ): وأصله الطُّلاَّل: الدم المطلول.( الطَّلَّة ): المرأة. وـ من الأرض ونحوها: ما بلَّه الطَّلّ. وـ النعمة في المطعم والملبس. وـ الخمرة اللذيذة أو السَّلِسَة. وـ ذات الرائحة الزكية.( الطُّلَّة ): الشَّربة من اللبن. وـ العنق. ( ج ) طُلَل.( الطَّلِيل ): المطلول. وـ الحصير المنسوج من سعف الدوم أو من قشوره. وـ الخَلَق. ( ج ) أطِلَّة، وطُلُل. وطِلَّة. وهنَّ طلائل.( المُطِلّ ) من الأمور: غير المستقرّ. يقال: أمر مطلّ.( المطْلُول ): اللَّبن المحض فوقه رغوة مصبوب عليه ماء، فتحسبه طيِّباً، وهو لا خير فيه.
الرائد
* طل يطل: طلا. 1-دمه: أبطله، أساله هدرا. 2-صاحب الدين: مطله. 3-ه حقه: منعه إياه وأبطله. 4-المطر الأرض: أصابها. 5-الشيء بالدهن: طلاه به. 6-الجمال: ساقها بعنف.
الرائد
* طل يطل: طلا وطلولا. 1-القتيل: ذهب دمه هدرا ولم يثأر به. 2-ت الأرض: أصابها مطر خفيف. 3-اللبن: قل.
الرائد
* طل يطل: طلالة. ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* طل يطل: طلا. *ر.*©طل©.
الرائد
* طل طلا. دمه: ذهب هدرا ولم يثأر به.ô
الرائد
* طل. ج طلال وطلل. 1-مص. طل وطل. 2-مطر خفيف ضعيف. 3-ندى. 4-حسن. 5-كبير في السن. 6-معجب. 7-لبن. 8-قلة لبن الناقة. 9-حية.
الرائد
* طل. 1-قلة لبن الناقة. 2-دم.ت
الرائد
* طل. 1-باطل، كذب. 2-حية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: