وصف و معنى و تعريف كلمة لبطنهم:


لبطنهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لبطنهم في معاجم اللغة العربية:



لبطنهم

جذر [لبط]

  1. واطَنَ : (فعل)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن
    • وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ
  2. واطِن : (اسم)
    • واطِن : فاعل من وَطَنَ
  3. أَبْطَنَ : (فعل)
    • أبطنَ يُبطن ، إبطانًا ، فهو مُبطِن ، والمفعول مُبطَن
    • أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
    • أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
    • أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
  4. أَبْطَنُ : (اسم)
    • الأَبْطَنُ : عِرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف
    • وهما أبطنان


  5. أَبْطُن : (اسم)
    • أَبْطُن : جمع بَطْنُ
  6. أَوطَنَ : (فعل)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  7. أبطن : (اسم)
    • أبطن : فاعل من بَطُنَ
  8. بَطَن : (اسم)
    • البَطَن : مرضُ البطن
  9. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  10. بَطُنَ : (فعل)


    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  11. بَطِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
  12. بَطِن : (اسم)
    • بَطِن : فاعل من بَطِنَ
  13. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  14. بَطْن : (اسم)
    • بَطْن : مصدر بَطَنَ
  15. بَطَّنَ : (فعل)
    • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
    • بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
    • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
    • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
    • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
  16. بَطن : (اسم)


    • الجمع : أَبْطُن و بُطْنان و بُطون
    • البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه
    • البَطْنُ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع
    • ويُقاَل: نَثَرت المرأَةُ بطنَها: كَثُر وَلَدُها
    • وأَلقَت الدَّجاجةُ ذا بَطنِها: باضت والجمع : أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان
    • البَطْنُ (في علم الفيزيقا) : مواقع في الموجات الموقوفة تبلغ عندها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة
    • جزء من الجسم واقع بين الصَّدر والحوض، وفيه الأحشاء والأمعاء، ويقابله الظَّهر (مذكّر وقد يُؤنّث)،
    • داء البطن: سُعار، جوع مرضيّ،
    • بقر بطنه: شقّه وفتحه،
    • رقبتا البطن: ما بين الخاصرة والرفغ من الجانبين،
    • زقزقت عصافير بطنه: جاع،
    • عبدُ البطن/ ابن بطنه: الشَّرِه، النَّهِم،
    • فلانٌ لا يفكِّر إلاّ في بطنه: لا ينشغل إلاّ بما يأكل ويشرب
    • ذو البطن: الجنين، ما تحمله الأنثى في بطنها من الأجنّة عند حملها
    • فرع من العَشيرة، جماعة دون القبيلة بُطون قريش
    • فلان بطن فلان: أي خَصّه وآثره بمودّته على غيره
    • بطنا القلب: تجويفا القلب،
    • بطن السَّاق: مَأْبِضها، باطن الرُّكبة،
    • بَطْن اليد: راحتها،
    • بطون الدِّماغ: تجاويف الدِّماغ،
    • بناتُ البطون: الأمعاء،
    • بياض البطن: شحم الكُلَى وغيره،
    • في بُطون الكتب: داخلها،
    • قلَب الأمرَ ظَهْرًا لبَطْن: اختبره
    • اِمْتَلأَ بَطْنُهُ : الكِرْشُ الجُزْءُ الأمامِيُّ مِنَ البَدَنِ تَحْتَ الصَّدْرِ، يَحْتَوِي على الأمْعاءِ ¨ النحل آية 69 يَخْرُجُ مِنْ بُطونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فيهِ شِفاءٌ للنَّاسِ (قرآن)
    • أَلْقَى ما في بَطْنِهِ: أَخْرَجَ ما في جَوْفِهِ
    • أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ: ما في أَحْشائِهِ
    • يَضُمُّ بَطْنُ الأرْضِ مَعادِنَ لا حَصْرَ لَها : جَوْفُ الأرْضِ، أَعْماقُها
  17. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بِطان
  18. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بُطَيْنُ
  19. بُطِنَ : (فعل)
    • بُطِنَ الوَلَدُ: اِشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَلَمٍ أَوْ مَرَضٍ
  20. بطُنَ : (فعل)
    • بطُن الشَّخصُ عَظُم بَطْنُه، ظَهَر له بَطْن ضَخْم
    • رجلٌ أبطنُ: ضخم البطن
  21. تَفَطَّنَ : (فعل)
    • تفطَّنَ إلى / تفطَّنَ لـ يتفطّن ، تفطُّنًا ، فهو مُتفطِّن ، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه
    • تَفَطَّنَ لِكَلاَمِهِ : تَفَهَّمَهُ، تَنَبَّهَ إِلَيْهِ وَفَهِمَهُ
  22. تَفَطُّن : (اسم)


    • مصدر تَفَطَّنَ
    • التَّفَطُّنُ لِلْكَلاَمِ: تَفَهُّمُهُ، التَّنَبُّهُ إِلَيْهِ وَفَهْمُهُ
  23. تفطُّن : (اسم)
    • تفطُّن : مصدر تَفَطَّنَ
  24. فاطَنَ : (فعل)
    • فَاطَنْتُ، أُفَاطِنُ، فَاطِنْ، مصدر مُفَاطَنَةٌ
    • فَاطَنَهُ فِي الكَلاَمِ : رَاجَعَهُ
    • فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه
    • قال الراعي:
  25. فاطِن : (اسم)
    • فاعل من فَطِنَ
    • وَلَدٌ فَاطِنٌ : مُتَنَبِّهٌ، حَاذِقٌ


معنى لبطنهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**لَبَطَ** - [ل ب ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَبَطْتُ**،** أَلْبِطُ**،** اِلْبِطْ**، مص. لَبْطٌ. 1. "لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ" : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ. 2. "لَبَطَهُ الفَرَسُ" : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ لَبْطاً: صرعه. ويقال: لبط به الأرض.( لُبِط ) بفلان: سقط على الأرض من قيام. فهو ملبوط به.( الْتَبَطَ ) فلانٌ: اضطرب في الأرض. وـ في أمره: تحيَّر. وـ القوم به: أطافوا به ولزموه.( تَلَبَّطَ ): صُرِع. وـ في أمره: تحيَّر. ويقال: تلبَّط فلان: اختلط عليه أمره.( اللَّبْطَة ): الزكام. وـ السُّعال.


الصحاح في اللغة
لَبَطْتُ به الأرض، مثل لَبَجْتُ به، إذا ضربتَ الأرض. ولُبِطَ به يُلْبَطُ لَبْطاً، مثل لُبِجَ به، إذا سقط من قيام. وكذلك إذا صُرِعَ. وتَلَبَّطَ، أي اضطجع وتمرَّغ. وإذا عدا البعيرُ وضَرَب بقوائمه كلِّها قيل: مرَّ يَلْتَبِطُ. والاسم اللبْطَةُ بالتحريك. وعَدْوُ الأقْزل: لَبْطَةٌ أيضاً.
تاج العروس

لَبَطَ به الأَرْضَ يَلْبِطُهُ لَبْطاً : ضَرَبَ كلَبَجَ به وقيل : صَرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً . ولُبِطَ به كعُنِيَ : سَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ قِيَامٍ فهو مَلْبُوطٌ به و كَذلِكَ إِذا صُرِعَ من عَيْنٍ أَو حُمَّى وقِيل : لُبِطَ بهِ إِذا ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضَ من دَاءٍ أَو أَمْرٍ يَغْشَاهُ مُفَاجَأَةً . وفي الحَدِيثِ : " أَنَّ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ رأَى سَهْلَ بنَ حُنَيْف يَغْتَسِلُ فعانَهُ فلُبطَ به حَتَّى ما يَعْقِلُ " أَي : صُرِعَ وسَقَطَ إِلى الأَرْضِ . وكانَ قالَ : ما رَأَيْتُ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ . فأَمَرَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ العائِنَ حَتَّى غَسَلَ له أَعضاءَهُ وجمع الماء ثم صبَّ على رَأْسِ سَهْلٍ فراحَ مع الرَّكْبِ . قلتُ : ولِغَسْلِ العائِنِ كَيْفِيَّةٌ غَرِيبَةٌ ذَكَرها الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ مُطَوَّلَةً فراجِعْه . وفي حَدِيثٍ آخر : " خَرَجَ وقُرَيْشٌ مَلْبُوطٌ بهم " أَي أَنَّهُم سُقُوطٌ بينَ يَدَيْهِ وكذلِكَ لُبِجَ بهِ . واللَّبْطَةُ : الزُّكَامُ والسُّعَالُ وقد لُبِطَ بالضَّمِّ لَبْطاً فهو مَلْبُوطٌ : أَصابَهُ ذلِك . وقال الفَرّاءُ : اللَّبَطَةُ بالتَّحْرِيكِ : اسمٌ من الالْتِبَاطِ أَي الْتِبَاطِ البَعِيرِ الآتِي مَعْنَاهُ قَرِيباً . وقال أَبو عَمْرو : اللَّبْطَة عَدْوُ الأَقْزَلِ كالكَلْطَة ويُقال : هو عَدْوُ الأَعْرَجِ الشّدِيد العَرَجِ . ولَبَطَةُ : ابنٌ للفَرَزْدَقِ الشَّاعِر نقله الجَوْهريّ وكُنيتُه أَبو غالِبٍ المُجَاشِعِيّ يَرْوِي عن أَبيه وعَنْهُ سُفيانُ بن عُيَيْنَة وهو أَخُو كَلَطَة وحَبَطَة ولم يذكر الأَخِير في مَوْضِعِه وقد نَبَّهنا عليه ويُرْوَى : خَبَطَة بالخَاءِ المُعْجَمَةِ وفي بعضِ النُّسَخِ جَلَطة بالجِيم

وتَلَبَّطَ الرَّجُلُ في أَمْرِه إِذا تَحَيَّرَ ويقال : تَلَبَّطَ : اخْتَلَطَتْ عليه أُمُورُه

وتَلَبَّطَ : عَدَا كالْتَبَطَ . وتَلَبَّطَ : اضْطَجَعَ وتَمَرَّغَ نقله الجَوْهَرِيُّ . يُقَال : فلانٌ يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يَتَمَرَّغ فيه . وفي حديثِ الشُّهَدَاءِ : " أُولَئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلاَ في الجَنَّة " أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون . وتَلَبَّطَ إِلَيْهِ : تَوَجَّه وفي التَّكْمِلَة : تَلَبَّطَ مَوْضِعَ كذا أَي تَوَجَّه عن ابْنِ عَبّادٍ

والمِلْبَطُ كمِنْبَرٍ : ع . ولَهُ يومٌ نقله ياقوت . ولِبْطِيطٌ كزِنْبِيلٍ وفي التَّكْمِلَة لَبَطِيط مَحَرَّكَةً : د بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّة . والْتَبَطَ البَعِيرُ : خَبَطَ بِيَدَيْهِ وهو يَعْدُو وفي الصّحاحِ : وإِذا عَدَا البَعِيرُ وضَرَبَ بقَوائمِه كُلِّها قِيلَ : مَرَّ يَلْتَبِطُ والاسمُ : اللَّبَطَة بالتَّحْرِيكِ . وقال غَيْرُه : الالْتِباطُ : عدْوٌ مع وَثْبٍ قال الرّاجِزُ :

" ما زِلْتُ أَسْعَى مَعَهُمْ وأَلْتَبِطْ كَلَبَطَ يَلْبِطُ من حَدِّ ضَرَبَ ويُقَالُ : لَبَطَهُ البَعِيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً : خَبَطَهُ واللَّبْطُ باليَدِ كالخَبْط بالرِّجْلِ وقال الهُذَلِيُّ :

" يَلْبِطُ فيها كُلّ حَيْزَبُون والْتَبَطَ فلانٌ : سَعَى في الأَمر

والْتَبَطَ في أَمْرِه : تَحَيَّرَ مثل تَلَبَّطَ وفي حَدِيثِ الحجّاجِ السُلَمِيِّ حِينَ دَخَلَ مَكَّةَ قال للمُشْرِكِين : لَيْسَ عِنْدِي من الخَيْرِ ما يَسُرُّكم فالْتَبَطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِه يَقُولُونَ : إِيهٍ يا حجّاجُ

وفي التَّكْمِلَةِ : وفي حَدِيثِ بَعْضِهِم : فالْتَبِطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِي أَي : اسْعَوا . قلتُ : وسِياقُ الحَدِيثِ لا يُوَافِقُه . والْتَبَط : اضْطَرَبَ في الأَرْضِ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ قولَ عَبْدِ اللهِ بنِ الزَّبَعْرَى :

والعَطِيّاتُ خِساسٌ بَيْنَهُم ... وسَوَاءٌ قَبْرُ مُثْرٍ ومُقِلّْ

ذُو مَنَادِيحَ وذُو مَلْتَبَطٍ ... ورِكابِي حَيْثُ وَجَّهْتُ ذُلُلْ وفَسَّرَ الالْتِبَاطَ بمَعْنَى التَحَيُّرِ قال الصّاغَانِيُّ : وليسَ مِنْهُ في شَيْءٍ وإِنما الالْتِبَاطُ هُنَا بمعْنَى الاضْطِرابِ أَي الضَّرْبِ في الأَرْضِ . والْتَبَطَ الفَرَسُ : جَمَعَ قَوَائِمَه قالَهُ ابنُ فارِسٍ . وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" مَعْجِي أَمامَ الخَيْلِ والْتِباطِي هو من قَوْلِهِم للبَعِيرِ إِذَا مَرَّ يَجْهَدُ العَدْوَ : عَدَا اللَّبَطةَ . وهذا مَثَلٌ . يُرِيدُ أَنَّه لا يُجَارِي أَحداً إلاّ سَبَقَه . والْتَبَطَ القَوْمُ بهِ أَي : أَطافُوا به ولَزِمُوه وبه فُسِّرَ حَدِيثُ الحَجّاجِ السُّلَمِيِّ المَذْكُور

والأَلْبَاطُ : الجُلُودُ عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ :

" وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْبَاطِ ورِوَايَةُ أَبِي العَلاءِ : مُقْورَّةِ الأَلْيَاط كأَنَّه جمع لِيطٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : تَلَبَّط : تَصَرَّعَ

واللَّبَط : التَّقَلُّبُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ وتَلَبَّطَ : انْصَرَع . ورَجُلٌ مَلْبُوطٌ به : مُتَحَيِّرٌ في أَمرِه

وعن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : جاءَ فُلانٌ سَكْرَانَ مُلْتَبِطاً أَي مُلْتَبِجاً ويروي : مُتَلَيِّطاً وهو أَجْوَدُ

وقال ابنُ عَبّادٍ : المُتَلَبَّطُ : المَذْهَبُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

ومَتَى تَدَعْ دارَ الهَوَانِ وأَهْلَها ... تَجِدِ البِلادَ عَرِيضَةَ المُتَلَبَّطِ قالَ : والْتَبَطَ الرَّجُلُ : احْتالَ واجْتَهَد

لسان العرب
لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به ضرَبها به وقيل صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً إِذا صُرع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام وكذلك إِذا صُرعَ وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ والتَّلَبُّط التَّمرُّغُ وسئل النبي صلّى اللّه عليه وسلّم عن الشهداء فقال أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون ويقال يَتَصَرَّعُون ويقال فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه ابن الأَعرابي اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ وفي حديث ماعِز لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها ومنه حديث أُم إِسمعيل جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ وفي الحديث أَنَّ عائشة رضي اللّه عنها كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً وفي رواية تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض وفي الحديث أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض وكان قال ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فأَمَر عليه الصلاة والسلام عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب ويقال لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه وكذلك لُبِجَ به بالجيم مثل لُبط به سواء ابن الأَعرابي جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة قال للمشركين لَيْسَ عندي ( * قوله « ليس عندي إلخ » كذا بالأصل وهو في النهاية بدون ليس ) من الخبَر ما يسُرّكم فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون إِيه يا حجاج الفرّاء اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً خَبَطَه واللَّبْط باليد كالخَبْطِ بالرجل وقيل إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ وقد لَبَطَ يَلْبِطُ قال الهذلي يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ والتَبَطَ كَلَبَطَ وتَلَبَّطَ الرجلُ اختلطت عليه أُمُوره ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً أَصابَه سعال وزُكام والاسم اللَّبَطَةُ واللبَطة عَدْوُ الشدِيد العَرج وقيل عَدْوُ الأَقْزَل أَبو عمرو اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب قال الراجز ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل مَرَّ يَلْتَبطُ والاسم اللبَطةُ بالتحريك والأَلباطُ الجُلودُ عن ثعلب وأَنشد وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء مقوَّرة الأَلْياط كأَنه جمع لِيطٍ ولَبَطةُ اسم وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة ( * قوله « وجلطة » هو بالجيم وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة )
الرائد
* لبط يلبط ويلبط: لبطا. 1-به أو بالشيء الأرض: ضربها به. 2-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* لبط يلبط: لبطا. الجمل أو نحوه: خبط بيده وهو يعدو.
الرائد
* لبط. 1-به: سقط أرضا. 2-به: أصابه الزكام.
الرائد
* لبط. 1-جلد. 2-زكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: