وصف و معنى و تعريف كلمة لبقليين:


لبقليين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لبقليين في معاجم اللغة العربية:



لبقليين

جذر [قل]

  1. بَقَلَ: (فعل)
    • بقَلَ يَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل
    • بَقَلَ الشيءُ بَقَلَ بَقْلاً: ظَهَر
    • بَقَلَت الأرضُ: أَنبتت البَقْلَ
    • بَقَلَ المرعَى: اخْضَرَّ
    • بَقَلَ وجهُ الغلام: نبت شعره
    • بَقَلَ الماشيةَ: جمع لها البَقْلَ
    • بقَل الفَلاَّحُ: جمع البقْلَ من الحقْلِ
  2. أبقال: (اسم)
    • أبقال : جمع بَقل
  3. بَقْل: (اسم)
    • بَقْل : مصدر بَقَلَ
  4. بَقَّل: (فعل)
    • بَقَّل الشجرُ: ظهر في أطرافه وُرَيقات خُضر، تشبه أظفار الطير في الربيع


  5. بَقل: (اسم)
    • الجمع : بُقول و أبقال
    • كلّ نباتٍ عُشبيّ يغتذي الإنسان به أو بجزء منه كالخسّ والخيار والجزر، ويكثر إطلاقه الآن على الحبوب الجافّة لبعض الخضروات كالفاصوليا واللُّوبيا والفول والعدس
    • بقْل شهر وشوْك دهْر: وصف من يقلُّ خيرُه ويكثر شرّه،
    • ذكور البقْل: ما غلظ ضاربًا طعمه إلى المرارة
    • بقلة الأمهات: عشبة برّيّة طبيّة من فصيلة الشفويَّات ساقها تعلو نحو 100 سم أزهارها صغيرة القدّ ورديّة اللّون
    • بقلة الغزال: نبات عطريّ طبّيّ من فصيلة الشَّفويَّات وهو عشبة حُزميّة مُعَمَّرة: يستعمل في بعض المستحضرات الطبيّة أخصّها علاجات القلب
    • بقلة زهراء: رِجْلَة
    • ،مفرد بَقْلة:
  6. اِبتَقَلَ: (فعل)
    • ابْتَقَلَت الماشيةُ: رَعَت البَقْل
    • ابْتَقَلَ القومُ: رعت ماشيتهم البقل
  7. أَبْقَلَ: (فعل)
    • أبقلَ يُبقل ، إبقالاً ، فهو مُبْقِل وباقِل
    • أبقلَتِ الأرضُ بقَلت، أخرجت بَقْلَها
    • أَبْقَلَ القومُ: وجَدُوا بَقْلا
  8. بَقّال: (اسم)
    • الجمع : بقَّالون و بقَّالة
    • بائع البُقول والأغذية غير المطهيّة ونحوهما اشتريت جُبْنًا من البقَّال
  9. بَواقِل: (اسم)
    • بَواقِل : جمع باقِل
  10. تَبَقَّلَ: (فعل)


    • تَبَقَّلَت الماشُيةُ: رعت البَقْلَ فسمِنَت
    • تَبَقَّلَت الرجلَ: خرج لطلب البقل
  11. باقِل: (اسم)
    • اسم فاعل من بقَلَ
    • اسم مفعول من أبقلَ: على غير قياس
  12. باقِل: (اسم)
    • باقِل : فاعل من أَبْقَلَ
  13. باقِل: (اسم)
    • باقِل : فاعل من بَقَلَ
  14. باقول: (اسم)
    • الجمع : بَواقِيلُ
    • إِناءٌ مِنْ زُجاجٍ أوْ خَزَفٍ بِلاَ عُرْوَةٍ ،تُوجَدُ بَواقِيلُ كَثِيرَةٌ فِي الْمَطْبَخِ، كُلُّ باقُولٍ يَحْتَوِي عَلَى مادَّةٍ مِنَ الْمَوادِّ
  15. مُبْقِل: (اسم)
    • مُبْقِل : فاعل من أَبْقَلَ
  16. إِبقال: (اسم)


    • إبقال : مصدر أَبْقَلَ
  17. بَاقُول: (اسم)
    • بَاقُول : جمع بوقال
  18. بَواقِيلُ: (اسم)
    • بَواقِيلُ : جمع باقول
  19. مَبَاقِلُ: (اسم)
    • مَبَاقِلُ : جمع مَبقَلة
  20. بَواقِيلُ: (اسم)
    • بَواقِيلُ : جمع بوقال
  21. مَبقَلة: (اسم)
    • الجمع : مَبَاقِلُ
    • أَرْضٌ مَبْقَلَةٌ : ذَاتُ بَقْلٍ
    • عَادَ مِنَ الْمَبْقَلَةِ : حَقْلُ زِرَاعَةِ الْخُضَرِ، البُقُولِ
  22. مَبقلة: (اسم)


    • الجمع : مَباقِلُ
    • المَبْقلَةُ : موضع البقل
    • اسم مكان من بقَلَ: مكان البَقْل
  23. بقَّالة: (اسم)
    • بقَّالة : جمع بَقّال
  24. باقِلَّاء: (اسم)
    • باقِلَّاء : جمع باقلَّاةُ
  25. باقِلاء: (اسم)
    • الباقِلاء : نبات عشبيٌّ حوليُّ من الفصيلة القَرْنية، تؤْكل قرونه مطبوخة وكذلك بذوره
,
  1. بقل
    • "بَقَلَ الشيءُ: ظهَر.
      والبَقْل: معروف؛ قال ابن سيده: البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ، وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى، وقال أَبو حنيفة: ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل، وقيل: كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل، واحدته بَقْلة، وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت.
      وفي المثل: لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة؛ والحَقْلَة: القَراح الطَّيِّبة من الأَرض.
      وأَبْقَلَت: أَنبتت البَقْل، فهي مُبْقِلة.
      والمُبْقِلة: ذات البَقْل.
      وأَبْقَلَت الأَرضُ: خَرَجَ بَقْلها؛ قال عامر بن جُوَين الطائي: فلا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَها،ولا أَرْض أَبْقَل إِبْقَالَها ولم يقل أَبْقَلت لأَن تأْنيث الأَرض ليس بتأْنيث حقيقي.
      وفي وصف مكة: وأَبْقَل حَمْضُها، هو من ذلك.
      والمَبْقَلة: موضع البَقْل؛ قال دُوَاد بن أَبي دُوَاد حين سأَله أَبوه: ما الذي أَعاشك؟، قال: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل؟

      ‏قال ابن جني: مكان مُبْقِل هو القياس، وباقل أَكثر في السماع، والأَوَّل مسموع أَيضاً.
      الأَصمعي: أَبْقَل المكانُ فهو باقل من نبات البَقْل،وأَوْرَسَ الشجرُ فهو وارس إِذا أَوْرَق، وهو بالأَلف.
      الجوهري: أَبْقَل الرِّمْت إِذا أَدْبَى وظهرت خُضْرة ورقه، فهو باقل.
      قال: ولم يقولوا مُبْقِل كما، قالوا أَوْرَسَ فهو وارس، ولم يقولوا مورِس، قال: وهو من النوادر، قال ابن بري: وقد جاء مُبْقِل؛ قال أَبو النجم: يَلْمَحْنَ من كل غَميسٍ مُبْقِ؟

      ‏قال: وقال ابن هَرْمة: لَرُعْت بصَفْراءِ السُّحالةِ حُرَّةً،لها مَرْتَعٌ بين النَّبِيطَينِ مُبْقِ؟

      ‏قال: وقالوا مُعْشِب؛ وعليه قول الجعدي: على جانِبَيْ حائر مُفْرد بَبَرْثٍ، تَبَوَّأْتُه مُعْشِ؟

      ‏قال ابن سيده: وبَقَل الرِّمْثُ يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبْقَل،فهو باقل، على غير قياس كلاهما: في أَول ما ينبت قبل أَن يخضرَّ.
      وأَرض بَقِيلة وبَقِلة مُبْقِلة؛ الأَخيرة على النسب أَي ذات بَقْل؛ ونظيره: رجل نَهِرٌ أَي يأْتي الأُمور نهاراً.
      وأَبقل الشجرُ إِذا دنت أَيام الربيع وجرى فيها الماء فرأَيت في أَعراضها مثل أَظفار الطير؛ وفي المحكم: أَبْقَل الشجرُ خرج في أَعراضه مثل أَظفار الطير وأَعْيُنِ الجَرَادِ قبل أَن يستبين ورقه فيقال حينئذ صار بَقْلة واحدة، واسم ذلك الشيء الباقل.
      وبَقَل النَّبْتُ يَبْقُل بُقولاً وأَبْقَل: طَلَع، وأَبْقَله الله.
      وبَقَل وجهُ الغلام يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبقل وبَقَّل: خَرَجَ شعرُه، وكره بعضهم التشديد؛ وقال الجوهري: لا تَقُلْ بَقَّل، بالتشديد.
      وأَبقله الله: أَخرجه، وهو على المثل بما تقدم.
      الليث: يقال للأَمرد إِذا خرج وجهه: قد بَقَل.
      وفي حديث أَبي بكر والنسَّابة: فقامَ إِليه غلام من بني شيبان حين بَقَل وجهُه أَي أَول ما نبتت لحيته.
      وبقَلَ نابُ البعير يَبْقُل بُقولاً: طَلَع، على المثل أَيضاً، وفي التهذيب: بَقَل نابُ الجمل أَول ما يطلع، وجَمَلٌ باقل الناب.
      والبُقْلة: بَقْل الرَّبِيع؛ وأَرض بَقِلة وبَقيلة ومَبْقَلة ومَبْقُلة وبَقَّالة، وعلى مثاله مَزْرَعَة ومَزْرُعَة وزَرَّاعة.
      وابْتَقَل القومُ إِذا رَعَوا البَقْل.
      والإِبل تَبْتَقِل وتَتَبَقَّل، وابْتَقَلَت الماشية وتَبَقَّلت: رَعَت البَقْل، وقيل: تَبَقُّلُها سِمَنُها عن البَقْل.
      وابْتَقَلَ الحمار: رَعَى البَقْل؛ قال مالك بن خويلد الخُزاعي الهذلي: تاللهِ يَبْقَى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ،جَوْنُ السَّرَاةِ رَبَاعٍ سِنُّه غَرِدُ أَي لا يَبْقَى، وتَبَقَّل مثله؛ قال أَبو النجم: كُوم الذُّرَى من خَوَل المُخَوَّل تَبَقَّلتْ في أَوَّل التَّبَقُّل،بَيْنَ رِمَاحَيْ مالِكٍ ونَهْشَل وتَبَقَّل القومُ وابْتَقَلُوا وأَبْقَلوا: تَبَقَّلت ماشيتُهم.
      وخَرَجَ يَتَبَقَّل أَي يطلب البَقْل.
      وبَقْلة الضَّبّ: نَبْت؛ قال أَبو حنيفة: ذكرها أَبو نصر ولم يفسرها.
      والبَقْلة: الرِّجْلة وهي البَقْلة الحَمْقاء.
      ويقال: كُلُّ نَبات اخْضَرَّت له الأَرضُ فهو بَقْل؛ قال الحرثبن دَوش الإِيادِيّ يخاطب المُنْذِر بنَ ماء السماء: قَوْمٌ إِذا نَبَتَ الرَّبِيعُ لهم،نَبَتَتْ عَدَاوتُهم مع البَقْل الجوهري: وقولُ أَبي نُخَيْلة: بَرِّيَّةٌ لم تأْكل المُرَقَّقا،ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقا (* قوله: بريّة، وفي رواية أُخرى: جارية).
      قال: ظَنَّ هذا الأَعرابي أَن الفُسْتُق من البَقْل، قال: وهكذا يُرْوى البَقْل بالباء، قال: وأَنا أَظنه بالنون لأَن الفُسْتُق من النَّقْل وليس من البَقْل.
      والباقِلاءُ والباقِلَّى: الفُول، اسم سَوادِيٌّ، وحَمْلُه الجَرْجَر،إِذا شدَّدت اللام قَصَرْت، وإِذا خَفَّفْت مَدَدْت فقلت الباقلاء، واحدته باقِلاَّة وباقِلاَّءَة، وحكى أَبو حنيفة الباقِلَى، بالتخفيف والقصر، قال: وقال الأَحمر واحدة الباقِلاء باقلاء، قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك فالواحد والجمع فيه سواء، قال: وأَرى الأَحمر حكى مثل ذلك في الباقلَّى.
      قال: والبُوقَالُ، بضم الباء، ضَرْب من الكِيزَان، قال: ولم يفسِّر ما هو ففسرناه بما عَلِمْنا.
      وباقِلٌ: اسم رجل يضرب به المثل في العِيِّ؛ قال الأُموي: من أَمثالهم في باب التشبيه: إِنه لأَعْيَا من باقل، قال: وهو اسم رجل من ربيعة وكان عَييّاً فَدْماً؛ وإِياه عَنى الأُرَيْقِط في وَصْف رَجُل مَلأَ بطنَه حتى عَيِيَ بالكلام فقال يَهْجُوه، وقال ابن بري: هو لحميد الأَرْقَط: أَتَانَا، وما داناه سَحْبانُ وائلٍ بَيَاناً وعِلْماً بِالذي هو قائل،يَقُول، وقد أَلْقَى المَرَاسِيَ للقِرَى: أَبِنْ ليَ ما الحَجَّاجُ بالناس فاعل فَقُلْتُ: لعَمْرِي ما لهذا طَرَقْتَنا،فكُلْ، ودَعِ الإِرْجافَ، ما أَنت آكل تُدَبِّل كَفَّاه ويَحْدُر حَلْقُه،إِلى البَطْنِ، ما ضُمَّتْ عليه الأَنامل فما زال عند اللقم حتى كأَنَّه،من العِيِّ لما أَن تَكَلَّم، باق؟

      ‏قال: وسَحْبان هو من ربيعة أَيضاً من بني بكْر كان لَسِناً بليغاً؛ قال الليث: بلغ من عِيِّ باقل أَنه كان اشترى ظَبْياً بأَحد عشر دِرْهماً،فقيل له: بِكَم اشتريت الظبي؟ ففتح كفيه وفرَّق أَصابعه وأَخرج لسانه يشير بذلك إِلى أَحد عشر فانفلت الظبي وذهب فضربوا به المثل في العِيّ.
      والبَقْل: بطن من الأَزْد وهم بَنُو باقل.
      وبَنُو بُقَيْلة: بطن من الحِيرَة.
      ابن الأَعرابي: البُوقالة الطِّرْجهَارَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَقَلَ

    • ـ بَقَلَ: ظَهَرَ،
      ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ، كأَبْقَلَتْ،
      ـ بَقَلَ الرِّمْثُ: اخْضَرَّ، كأَبْقَلَ، فهو باقِلٌ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ،
      ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ: خَرَجَ شَعْرُهُ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى،
      ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ: جَمَعَ البَقْلَ.
      ـ البَقْلُ: ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ.
      ـ تَبَقَّلَ: خَرَجَ يَطْلُبُه.
      ـ بَقْلَةُ: واحِدَتُهُ،
      ـ بُقْلُ: بَقْلُ الرَّبيعِ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ، وبضمِّ القافِ.
      ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ: رَعَتِ البَقْلَ،
      ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ: رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ، كأَبْقَلوا.
      ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ: نَبْتٌ.
      ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ: الفولُ، الواحِدَةُ: باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ.
      ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ: نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ.
      ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ: حَشائِشُ.
      ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ: الكُرُنْبُ.
      ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ: العُروقُ الصُّفْرُ.
      ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ: الهِنْدَباءُ، أَو الرِجْلَةُ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ.
      ـ بَقْلَةُ المَلِكِ: الشاهْتَرَجُ.
      ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ: اللَّبْلاب.
      ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ: القَطْفُ.
      ـ بُقولُ الأَوْجاعِ: نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ.
      ـ بُوقالُ: كوزٌ بلا عُرْوَةٍ.
      ـ باقِلٌ: رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً، فسُئِلَ عن شِرائِهِ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ، فانْفَلَتَ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ.
      ـ بَنو باقِلٍ: حَيٌّ من الأَزْدِ، ويقالُ لهم: بَقْلٌ أَيْضاً.
      ـ بنو بُقَيْلَةَ: بَطْنٌ.
      ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً: ساسَ.
      ـ بَقَّالُ: لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ، عامِّيَّةٌ، والصَّحيحُ: البَدَّالُ، وقد تَقَدَّمَ.
      ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً: إمامٌ بارِعٌ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بقل
    • ب ق ل: البَقْلُ معروف الواحدة بَقْلةٌ والبقلة أيضا الرجلة وهي البقلة الحمقاء و المَبْقَلَةُ موضع البقل وقيل كل نبات اخضرت له الأرض فهو بَقْلٌ و بَقَلَ وجه الغلام خرجت لحيته وبابه دخل ولا يقال بقَّل بالتشديد و أَبْقَلَتِ الأرض أخرجت بقلها و البّاقِلاّ إذا شددت اللام قصرت وإذا خففت مددت الواحدة بَاقِلاةٌ و باقلاءةٌ وقولهم في المثل أعيا من بَاقِلٍ هو اسم رجل من العرب وكان اشترى ظبيا بأحد عشر درهما فقيل له بكم اشتريته ففتح كفيه وفرق أصابعه وأخرج لسانه يشير بذلك إلى أحد عشر فانفلت الظبي فضربوا به المثل في العي وقول الراجز ولم تذق من البقول فستقا ظن هذا الأعرابي أن الفستق من البقل هكذا يروى بالباء وأنا أظنه بالنون لأن الفستق من النقل لا من البقل

    المعجم: مختار الصحاح

  4. بَقل
    • بقل - يبقل بقلا وبقولا
      1- بقل المكان : أنبت البقل. 2- بقل الشيء : ظهر. 3- بقل المرعى : اخضر. 4- بقل الماشية : جمع لها البقل. 5- بقل : وجه الغلام : نبت شعر لحيته.

    المعجم: الرائد

  5. أبقلَ
    • أبقلَ يُبقل ، إبقالاً ، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس) :-
      أبقلَتِ الأرضُ بقَلت، أخرجت بَقْلَها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بقَلَ
    • بقَلَ يَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل :-
      بقَلَتِ الأرضُ أنبَتَتِ البقْلَ.
      بقَل الفَلاَّحُ: جمع البقْلَ من الحقْلِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَبْقَل
    • أبقل - إبقالا
      1- أبقل : وجه الغلام : خرج شعر لحيته. 2- أبقلت الأرض : أنبتت بقلها. 3- أبقل القوم : رعت ماشيتهم البقل. 4- أبقل القوم : وجدوا البقل.

    المعجم: الرائد

  8. بَقَلَ
    • بَقَلَ الشيءُ بَقَلَ ُ بَقْلاً: ظَهَر.
      و بَقَلَ الأرضُ: أَنبتت البَقْلَ.
      و بَقَلَ المرعَى: اخْضَرَّ.
      و بَقَلَ وجهُ الغلام: نبت شعره.
      و بَقَلَ الماشيةَ: جمع لها البَقْلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بقل
    • بقل - تبقيلا
      1- بقل الماشية : جعلها ترعى البقل. 2- بقل النبات : عده من جنس البقل. 3- بقل : وجه الغلام : نبت شعر لحيته. 4- بقل الدابة : ساسها، عني بها.

    المعجم: الرائد

  10. إِبتَقَل
    • إبتقل - ابتقالا
      1- إبتقل القوم : رعت ماشيتهم البقل. 2- إبتقلت الماشية : رعت البقل.

    المعجم: الرائد

  11. مَبقلة
    • مبقلة - ج، مباقل
      1- مبقلة من الأراضي : ذات البقل. 2- مبقلة : موضع البقل.

    المعجم: الرائد

  12. أَبْقَلَ
    • أَبْقَلَ : بَقَل.
      و أَبْقَلَ القومُ: وجَدُوا بَقْلا.
      و أَبْقَلَ رعت ماشيتهم البَقْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَبَقَّل
    • تبقل - تبقلا
      1- تبقل : خرج يطلب البقل. 2- تبقلت الماشية : رعت البقل فسمنت.

    المعجم: الرائد

  14. ابْتَقَلَت
    • ابْتَقَلَت الماشيةُ: رَعَت البَقْل.
      و ابْتَقَلَت القومُ: رعت ماشيتهم البقل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَبَقَّلَت
    • تَبَقَّلَت الماشُيةُ: رعت البَقْلَ فسمِنَت.
      و تَبَقَّلَت الرجلَ: خرج لطلب البقل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَبْقَلَةٌ
    • جمع: مَبَاقِلُ. [ب ق ل].
      1. :-أَرْضٌ مَبْقَلَةٌ :- : ذَاتُ بَقْلٍ.
      2. :-عَادَ مِنَ الْمَبْقَلَةِ :- : حَقْلُ زِرَاعَةِ الْخُضَرِ، البُقُولِ.

    المعجم: الغني

  17. بَقّال
    • بَقّال :-
      جمع بقَّالون وبقَّالة: بائع البُقول والأغذية غير المطهيّة ونحوهما :-اشتريت جُبْنًا من البقَّال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَبْقلة
    • مَبْقلة :-
      جمع مَباقِلُ: اسم مكان من بقَلَ: مكان البَقْل :-كان له في حديقته مَبْقلة صغيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. باقول
    • باقول - جمع بواقيل
      1- باقول : كوز من غير عروة. 2- باقول : دواة من خزف.

    المعجم: الرائد

  20. بقَّالة
    • بقالة
      1- بقالة : أرض ذات بقل. 2- بقالة : محل يبيع البقل.

    المعجم: الرائد

  21. باقولٌ
    • جمع: بَواقِيلُ. :-وَضَعَتْ حُبُوبَ القَهْوَةِ فِي باقوُلٍ :- : إِناءٌ مِنْ زُجاجٍ أوْ خَزَفٍ بِلاَ عُرْوَةٍ. :-تُوجَدُ بَواقِيلُ كَثِيرَةٌ فِي الْمَطْبَخِ، كُلُّ باقُولٍ يَحْتَوِي عَلَى مادَّةٍ مِنَ الْمَوادِّ.

    المعجم: الغني

  22. باقِل
    • باقل
      1- باقل من الأماكن : الذي أنبت بقله. 2- باقل : مخضر.

    المعجم: الرائد

  23. الباقُولُ
    • الباقُولُ : كُوز بلا عُرْوة. والجمع : بواقيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الباقِلِّي
    • الباقِلِّي : الباقِلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. البَقَّال
    • البَقَّال : بائع البُقول ونحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لبقليين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلَّ** - [ق ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَلَّ**،**يَقِلُّ**، مص. قِلٌّ، قُلٌّ، قِلَّةٌ. 1. "قَلَّ الْحَلِيبُ" : نَدَرَ، نَقَصَ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً، نَادِراً. 2. "قَلَّ مَالُهُ" : ضَعُفَ، تَضَاءَلَ. 3. وَتَتَّصِلُ "مَا" بِـ "قَلَّ" وَتَكُونُ كَافَّةً عَنْ عَمَلِ الرَّفْعِ: "قَلَّمَا رَأَيْتُكَ هَذِهِ الأَيَّامَ" : أَيْ نَادِراً... 4. وَتَأْتِي قَلَّمَا لِمَعْنَيَيْنِ يُفِيدُ أَحَدُهُمَا النَّفْيَ الصِّرْفَ أَوِ إِثْبَاتَ الشَّيْءِ القَلِيلِ: "قَلَّمَا يَسْأَلُ عَنَّا". 5. "هُوَ يَقِلُّ عَنْ كَذَا" : يَصْغُرُ عَنْهُ. "خِيَانَةُ الصَّدِيقِ فِي العِشْقِ لاَ تَقِلُّ عَنِ خِيَانَةٍ فِي أَقْدَسِ الْحُرُمَاتِ" (ع. م. العقاد) "لاَ يَقِلُّونَ عَنْهُ غَيْرَةً وَرُجُولَةً".
معجم الغني
**قُلٌّ** - [ق ل ل]. (مص. قَلَّ). 1. "طَعَامٌ قُلٌّ" : قَلِيلٌ. 2. "رَجُلٌ قُلٌّ" : قَصِيرُ الْجُثَّةِ. 3. "هُوَ رَجُلٌ قُلٌّ" : فَرْدٌ لاَ أَحَدَ لَهُ. 4. "هُوَ قُلُّ بْنُ قُلٍّ" : أَيْ لاَ يُعْرَفُ هُوَ وَلاَ أَبُوهُ.
المعجم الوسيط
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: حمله ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {حتّى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالاً سقناه لبلد ميِّت}.( قالَلْت ) له العطاء: جعلته قليلاً.( قَلَّلَ ) الشيءَ: جعله قليلاً. وـ في عينه: أراه إيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك. وفي التنزيل العزيز: {ويقلِّلكم في أعينهم}.( تقَلَّلَ ) الشيءَ: رآه قليلاً.( اسْتَقَلَّ ): ارتفع. يقال: استقَلّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلّ النباتُ، واستقلَّت الشمس. وـ القومُ: مَضَوا وارتحلوا. وـ فلان: انفرد بتدبير أمره. يقال: استقلَّ بأمره. وـ الدَّولَة: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شؤونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى. ( محدثة ). وـ الشيءَ: تقلَّله. وـ حمله ورفعه. وـ الرِّعدةُ فلاناً: أصابته.( الأقلِّيَّة ): خلاف الأكثريَّة. ( ج ) أقلِّيّات.( القِلال ): خُشُب ترفع بها الكروم من الأرض.( القُلال ): القَليل. ( ج ) قُلُل.( قِلالة ) الجبل: قِمَّته وأعلاه.( القِلّ ): الرِّعْدَة. وـ النواة تنبت منفردة ضعيفة.( القُلُّ ): القليل. يقال: شيء قُلّ. وـ من الرجال: القصير الجثَّة. ورجل قُلّ: فرد لا أحد له. وهو قُلّ بن قُلّ: لا يعرف هو ولا أبوه.( القَلَّة ): النَّهْضة من عِلَّة أو فَقْر.( القِلَّة ): ضدّ الكثرة. ( ج ) قِلَل.( القُلَّة ): إناء من الفَخَّار يشرب منها. وقُلَّة كلّ شيء: قمَّته وأعلاه. ( ج ) قُلَل، وقِلال.( القِلِّيَّة ): شبه الصَّومعة. ( ج ) قَلاليّ.( القَلِيل ): ضد الكثير. وـ النادر. وـ القصير الدقيق الجُثَّة. ( ج ) أقِلاَّء، وقُلُل. ويقال: قوم قليل أيضاً. وقد يعبَّر بالقليل عن العدم. فيقال: رجل قليل الخير: لا يكاد يفعله. واحدته: قليلة. ويقال: ما أخذت منه قليلة ولا كثيرة: لم آخذ منه شيئاً. وإنما تدخل الهاء في النفي.
الرائد
* قل يقل: قلا وقلا وقلة. 1-الشيء: كان قليلا نادرا. 2-قل ماله. 3-الجسم: هزل وقصر. 4-الشيء: علا. 5-«هو يقل عن كذا»: أي يصغر. 6-تتصل «ما» بـ «قل»، فيقال مثلا: «قلما رأيتك». وتكون «ما» كافة عن عمل الرفع فلا ضرورة للفاعل.
الرائد
* قل يقل: قلا. 1-الشيء: حمله. 2-الشيء عن الأرض: رفعه.
الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-«رجل قل»: أي فرد لا أحد له. 5-«رجل قل»: قصير. 6-«هو قل بن قل»: أي لا يعرف هو ولا أبوه.
الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-رعدة، رجفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: