ل ب ى : لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة
المعجم: مختار الصحاح
لَبَّى
لَبَّى بالحج : قال : لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ . و لَبَّى الرجلَ : قال له لَبَّيْكَ . ( وانظر : لبب ) .
" اللُّبايةُ : البَقِيَّةُ من النبت عامة ، وقيل : البَقِيَّةُ من الحَمض ، وقيل : هو رقيق الحَمْض ، والمَعْنَيان متقاربان . ابن الأَعرابي : اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ ؛ قال الفراء وأَنشد : لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ : نبت . والعَيْشُوم : اليابس . والأُمْطِيُّ : الذي يعمل منه العلك . وحكى أَبو ليلى : لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها . ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية . قال الجوهري : وربما ، قالوا لبَّأْت ، بالهمز ، وأَصله غير الهمز . ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك . قال يونس بن حبيب الضبي : لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك ، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان ، يقال : أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به ، قال : ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم ؟
قالوا تَظَنَّيْت ، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت . قال : وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء ؛
قال : ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم ، وإِذا لم تظهر تقول عليه ، كما ، قال الأَسدي أَيضاً : دَعَوْتُ فَتًى ، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ ؟
قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ : يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني . الأَحمر : يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً ، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب ، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره . واللَّبْوُ : قبيلة من العرب ، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس ، وقد تقدم في الهمز . "
لبى / لبى بـ / لبى في يلبي ، لب ، تلبية ، فهو ملب ، والمفعول ملبى ( للمتعدي ) • لبى الرجل / لبى بالحج / لبى في الحج : قال : لبيك اللهم لبيك لبى الحجيج . • لبى الشخص / لبى النداء : استجاب له لبى طلبه / دعوته / رغباته - لبى الأذواق كلها / الاحتياجات - صد عن تلبية النداء ° لبى داعي ربه / لبى نداء ربه : مات ، توفي .
مختار الصحاح
ل ب ى : لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة
الصحاح في اللغة
لَبَّيْتُ
بالحجّ
تَلْبِيَةً،
وربَّما قالوا:
لبَّأتُ
بالهمز وأصله
غير الهمز.
ولَبَّيْتُ
الرجلَ، إذا
قلت له:
لَبَّيْكَ.
الرائد
* لبى تلبية. (لبي) 1-ه: أجابه وقال له «لبيك». 2-بالحج: قال «لبيك اللهم لبيك». 3-النداء أو نحوه: استجاب له.