وصف و معنى و تعريف كلمة لت:


لت: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح لت في معاجم اللغة العربية:



لت

جذر [لت]

  1. لَتّ: (اسم)
    • لَتّ : مصدر لَتَّ
  2. لَتَّ: (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ ، عَجَنَهُ ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن : إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ : فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى : دقّه
  3. اللّتانِ: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة ، للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع ، لا يتم إلاّ بالصلة هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما
  4. اللاتي: (حرف/اداة)

    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا
    • اللائي ، واللواتي
  5. أَلْت: (اسم)
    • أَلْت : مصدر أَلَتَ
  6. لُتات: (اسم)
    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر
    • اللُّتَاتُ : ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما
  7. لَّاتي: (اسم)
    • لَّاتي : جمع الَّتِي
  8. لَّوَا: (اسم)
    • لَّوَا : جمع لَّتِ


  9. لاَتَ: (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ : كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  10. لات: (اسم)
    • أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبَّهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها
  11. لاتَ: (فعل)
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه : نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر : حبسه عنه وصرفه
  12. لاتِ: (اسم)
    • لاتِ : جمع الَّتِي
  13. لاتِ: (اسم)
    • لاتِ : جمع لَّتِ


  14. لاتّ: (اسم)
    • لاتّ : فاعل من لَتَّ
  15. لاتي: (اسم)
    • لاتي : جمع لَّتِ
  16. مَلتوت: (اسم)
    • مَلتوت : اسم المفعول من لَتَّ
  17. وَلَتَ: (فعل)
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت
    • ولَته حقَّه : نقَصه
  18. اللت: (مصطلحات)
    • بفتح اللام مصدر لت الدقيق بالسمن إذا خلطه به . ( فقهية )


,
  1. لتّ الدّقيق
    • عجَنه ، بلّه بالماء وخلطه بالسّمن :- لتَّتِ الأمُّ العجينَ .

    المعجم: عربي عامة

  2. لتّ الشّخْص
    • تكلَّم كثيرًا دون فائدة :- فلان يَلُتُّ ويَعْجِن

    المعجم: عربي عامة

  3. لتّ الشّيء
    • دقَّه وسحقه .

    المعجم: عربي عامة



  4. لَتَّ
    • لَتَّ السَّويقَ ونحوَه لَتَّ ُ لَتًّا : خَلَطَهُ بِسَمْنٍ أَو غيرهِ .
      و لَتَّ العجينَ ونحوه : بلَّه بشيء من الماء .
      [ وهو أَخفُّ من البَسِّ ].
      ويقال : فلان يَلُتُّ ويعجن : إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول .
      و لَتَّ الشيءَ : فَتَّه وسحقه .
      ويقال : لَتَّ الحصَى : دقّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَتَّ
    • [ ل ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لَتَتْتُ ، أَلُتُّ ، لُتَّ ، مصدر لُتٌّ .
      1 . :- لَتَّ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ .
      2 . :- لَتَّ الدَّقِيقَ :- : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ ، عَجَنَهُ ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ . :- لَتَّ العَجِينَ .

    المعجم: الغني

  6. لَتّ
    • لَتّ :-
      مصدر لَتَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لَتّ
    • لت
      1 - لت به : قرن معه


    المعجم: الرائد

  8. لَتّ
    • لت
      1 - مصدر لت . 2 - قدوم . 3 - فأس عظيمة . 4 - قنينة .

    المعجم: الرائد

  9. لَتّ
    • لت - يلت ، لتا
      1 - لت الشيء : دقه ، سحقه ، فته . 2 - لت الطحين أو نحوه : بله بشيء من الماء أو خلطه بالسمن . 3 - لت الماء الثياب وغيرها : بلها . 4 - لت الشيء : شده وأوثقه .

    المعجم: الرائد

  10. ولَتَ
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
      • ولَته حقَّه نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لَتَّ
    • لَتَّ لَتَتْتُ ، يَلُتّ ، الْتُتْ / لُتَّ ، لَتًّا ، فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت ( للمتعدِّي ) :-
      لتَّ الشَّخْصُ تكلَّم كثيرًا دون فائدة :- فلان يَلُتُّ ويَعْجِن : إذا كان ثرثارًا يُبْدئ ويُعيدُ فيما يقول ، - أكثر من اللَّتّ والعَجْن في الموضوع نفسه .
      لتَّ الشَّيءَ : دقَّه وسحقه .
      لتَّ الدّقيقَ : عجَنه ، بلّه بالماء وخلطه بالسّمن :- لتَّتِ الأمُّ العجينَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لاتَ
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت :-
      لات فلانًا حقَّه نقصه إيّاه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .
      • لاته عن الأمر : حبسه عنه وصرفه :- لاته الفقرُ عن استكمال الدراسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لتا
    • " ابن الأَعرابي : لَتا إِذا نَقص ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : اللَّتِيُّ اللازم للموضع ‏ .
      ‏ والَّتي : اسم مبهم للمؤنث ، وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة ، وقال ابن سيده : الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته ، ولكنها منه كبنت من ابن ، غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل ، وإِنما هي للدلالة على التأْنيث ، ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث ، والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف ، وإِنما هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي ، وفيه ثلاث لغات : التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك ، بكسر التاء ، وحكى اللحياني : هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك ، وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها ؛

      وأَنشد لأُقَيْشِ بن ذُهيْل العُكْلِي : وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها ، إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً : هما اللَّتانِ فَعَلتا ، وهما اللَّتا فَعَلَتا ، بحذف النون ، واللَّتانِّ ، بتشديد النون ، وفي جمعها لغات : اللاَّتي واللاَّتِ ، بكسر التاء بلا ياء ؛ وقال الأَسود بن يعفر : اللاَّتِ ، كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِيرِ ‏

      ويروى : ‏ اللاَّء كالبيض ، واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء ؛

      قال : إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ، ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو : مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك ؛ قال الكميت : وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها ، إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر ؟

      ‏ قال بعضهم : من ، قال اللاَّء فهو عنده كالباب ، ومن ، قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي ؛ قال : ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال : أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ ، بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ ، تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك ، بإِسقاط التاء ؛

      قال : جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ ، مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ (* قوله « وهن اللات إلخ » كذا بالأصل ، وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر .) فعلن ذلك ، قال : هو جمع اللاَّتي ، قال : أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي ، وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال : ويقال اللاءَات أَيضاً ؛ قال الشاعر : أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ ، وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكت ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكل ذلك جمع التي على غير قياس ، وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا ، وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا ، بالفتح والتشديد ؛ قال العجاج : دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي ، بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي ، إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّتِ وقيل : أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي ، وهي الداهِية الصغيرة ، والتي الداهية الكبيرة ، وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي ، قال : وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده ، فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها ؛

      وقال : مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي ، وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي

      ويقال : وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي ، وهما اسمان من أَسماء الداهية :"

    المعجم: لسان العرب

  14. لتت
    • " لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما ، يَلُتُّه لَتًّا : جَدَحَه ، وقيل : بَسَّه بالماء ونحوه : أَنشد ابن الأَعرابي : سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ : ما لُتَّ به .
      الليث : اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق ، والبَسُّ أَشَدُّ منه .
      يقال : لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه ، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه ؛ وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه .
      واللاَّتُّ ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة : صخرة كان عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ ، فلما مات ، عُبِدَتْ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحة ذلك ، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ ، بالتخفيف ، في موضعه .
      الليث : اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره ، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ .
      وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى : أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟، قال : كان رجلٌ يَلُتُّ السويقَ لهم ، وقرأَ : أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ بالتشديد .
      قال الفراء : والقراءة اللاَّتَ ، بتخفيف التاء ، قال : وأَصلُه اللاتَّ ، بالتشديد ، لأَن الصنم إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه ، فخفف وجعل اسماً للصنم ؛ قال ابن الأَثير : وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث ، وليس هذا بابها .
      وكان الكسائي يقف على اللاَّه ، بالهاءِ .
      قال أَبو إِسحق : وهذا قياسٌ ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف ، والوقوف عليها بالتاء .
      قال أَبو منصور : وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُوا باسمها اسم الله ، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم في اسمه العظيم .
      واللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قُشور الخَشَب .
      ابن الأَعرابي : اللَّتُّ الفَتّ ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر : تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ مَوارِنَ ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات ؟

      ‏ قال : تَلُتُّ أَي تَدُقُّ .
      والسبُّمْرُ : الحَوافِرُ .
      والكُزْمُ : القِصارُ ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ ، بمعنى الدَّقِّ : حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا ، وبالعَصَا لَتّاً ، وخَنْقاً سَأْب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وهذا حرف صحيح .
      ورُوِي عن الشافعي ، رضي الله عنه ، أَن ؟

      ‏ قال في باب التيمم : ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر ، وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى ؛ قال الأَزهري : لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ .
      وفي الحديث : ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً ؛ اللُّتاتُ : ما فُتَّ من قُشُور الشجر ، كأَنه ، قال : ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشجرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَتَّ** - [ل ت ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَتَتْتُ**،** أَلُتُّ**،** لُتَّ**، مص. لُتٌّ. 1. "لَتَّ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ. 2. "لَتَّ الدَّقِيقَ" : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ. "لَتَّ العَجِينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لت لتتت ، يلت ، التت / لت ، لتا ، فهو لات ، والمفعول ملتوت ( للمتعدي ) • لت الشخص : تكلم كثيرا دون فائدة فلان يلت ويعجن : إذا كان ثرثارا يبدئ ويعيد فيما يقول - أكثر من اللت والعجن في الموضوع نفسه . • لت الشيء : دقه وسحقه . • لت الدقيق : عجنه ، بله بالماء وخلطه بالسمن لتت الأم العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لت [ مفرد ] : مصدر لت .
المعجم الوسيط
السّويقَ ونحوه ـُ لَتًّا: خلطه بسمن أو غيره. وـ العجين ونحوه: بلَّه بشيء من الماء. ( وهو أخفّ من البسّ ). ويقال: فلان يلُتّ ويعجِن: إذا كان ثرثاراً يبدئ ويعيد فيما يقول. وـ الشيءَ: فتَّه وسحقه. ويقال: لَتّ الحصى: دقه.( اللاَّتُّ، واللاَّتُ ): صنم كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أو لقريش بنخلة. وقرئ: {أفرأيتم اللاَّتّ والعُزّى}.( اللُّتَات ): ما فُتّ من قشور الشجر. وـ ما لُتّ به من سمن ودهن وغيرهما.
الرائد
* لت يلت: لتا. 1-الشيء: دقه، سحقه، فته. 2-الطحين أو نحوه: بله بشيء من الماء أو خلطه بالسمن. 3-الماء الثياب وغيرها: بلها. 4-الشيء: شده وأوثقه.
الرائد
* لت. به: قرن معه.
الرائد
* لت. 1-مص. لت. 2-قدوم. 3-فأس عظيمة. 4-قنينة.
الرائد
* لت (الـ). *ر.*©التي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: