وصف و معنى و تعريف كلمة لتتخذا:


لتتخذا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و خاء (خ) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتتخذا في معاجم اللغة العربية:



لتتخذا

جذر [تخذ]

  1. آخَذَ: (فعل)
    • آخَذْتُ، أُؤَاخِذُ، آخِذْ، مصدر مُؤَاخَذَة ٌ
    • آخذ الرَّجلَ عاتبه، لامه وعابه،
    • لا تؤاخذني: كلمة اعتذار
    • آخَذَتْهُ الساحرةُ إِيخاذاً: عَمِلت له أُخذَة
  2. آخِذ: (اسم)
    • آخِذ : فاعل من أَخَذَ
  3. مَأْخوذ: (اسم)
    • مَأْخوذ : اسم المفعول من أَخَذَ
  4. مأخوذ: (اسم)
    • اسم مفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
    • مأخوذ به: نافذ، معمول به


  5. مُؤاخَذة: (اسم)
    • الجمع : مُؤاخذات
    • مصدر آخذَ
    • اعتراضٌ، لومٌ
    • بلا مُؤاخذة/ لا مُؤاخذة: معذرة، عفوًا أو أرجوك
  6. اِئتَخَذَ: (فعل)
    • اِئْتَخَذَ القومُ في القتال: أخذ بعضهم بعضاً
    • اِئْتَخَذَ في المصارعة: أخَذَ كُلٌّ على مصارعه أُخْذَةً يعتقله بها
    • اِئْتَخَذَ فلان لمرضه: صَار مستكيناً خاضعاً
  7. إِخَاذ: (اسم)
    • إخَاذ : جمع إخَاذَةُ
  8. إِخَاذ: (اسم)
    • إخَاذ : جمع إِخْذَةُ
  9. مأخَذ: (اسم)
    • الجمع : مآخِذ
    • المأْخَذُ : منهج ومسلك
    • المأْخَذُ :ما يُعَابُ على العمل والعامل،
    • ومآخِذ الطير ونحوه: أماكن صيده
    • ومآخِذ الشيء: مصادره
    • قريب المَأْخَذ: سهل
  10. اِستأخَذَ: (فعل)


    • اسْتأْخَذَ فلان: استكان وخضعَ
    • اسْتأْخَذَ: طأطأ رأْسَه من رمَد أو وجَع أَو غيره
    • اسْتأْخَذَ الشَّعرُ ونحوُه: طال فاحتيج إِلى أَخذه
  11. أَخيذ: (اسم)
    • الجمع : أَخيذون و أُخذاء ، المؤنث : أَخِيذة
    • صفة ثابتة للمفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على:
    • مأخوذ أسير ما اغْتُصب فأُخِذ
    • هو أخيذٌ في يد لعدوّ، هو أَسير فِتنة، وأخِيذ مِحْنة
  12. أخيذ: (اسم)
    • أخيذ : اسم المفعول من أَخَذَ
  13. أَخِيذة: (اسم)
    • مؤنَّث أَخيذ
    • الأَخِيذة : المرأَة تُسبَى في الحرب
    • الأَخِيذة ما اغتُصب من شيءٍ فأُخِذ
  14. أُخْذةُ: (اسم)
    • الأُخْذةُ : المِصْيَدَة
    • الأُخْذةُ حيلة يتخذها المصارع
    • الأُخْذةُ ما يُحتال به في السحر
  15. إِخاذة: (اسم)
    • الجمع : إخاذ
    • الإِخَاذَةُ : أرض يحوزها الإنسانُ لنفسه
    • الإِخَاذَةُ :الغَدير الصغير
    • الإِخَاذَةُ :مَقْبِضُ التُّرس
  16. مُؤَاخَذَة: (اسم)


    • مُؤَاخَذَة ، : مصدر آخَذَ
  17. أُخْذان: (اسم)
    • أُخْذان : جمع أُخْذ
  18. مآخِذ: (اسم)
    • مآخِذ : جمع مأخَذ
  19. الأخذ بالأسباب‏: (مصطلحات)
    • الاستمرار في فعل الشيء حتى الوصول إلى النهاية‏. (فقهية)
  20. أخذه بذنبه‏: (مصطلحات)
    • ‏عاقب شخصا ما بذنبه‏. (فقهية)
  21. آخذ السعر: (مصطلحات)
    • مستثمر لا أثر لمعاملات أوراقه المالية على السوق. (مالية)
  22. أخذة: (مصطلحات)


    • ‏المرة من الأخذ، عقاب‏. (فقهية)
  23. آخذ: (مصطلحات)
    • ‏عاقب‏. (فقهية)
  24. خذها: (مصطلحات)
    • عبارة يقولها وسيط في قاعة البورصة مبدياً عدم رغبته في شراء ورقة مالية معيّنة بسعر محدّد متيحاً فرصة الشراء لغيره. (مالية)
  25. أخَذَهُ الخَوْفُ مَأْخَذاً:
    • اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ.
,
  1. آخذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آخذَ يؤاخذ ، مُؤاخذةً ، فهو مُؤاخِذ ، والمفعول مُؤاخَذ :-
      آخذ الرَّجلَ عاتبه، لامه وعابه :-لا تؤاخذني إن قصَّرت في خدمتك، - {قَالَ لاَ تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلاَ تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا} :-
      • لا تؤاخذني: كلمة اعتذار.
      آخذه بذنبه/ آخذه على ذنبه: عاقبه عليه وجازاه :- {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} .
  2. آخذه بذنبه/ آخذه على ذنبه (المعجم عربي عامة)


    • عاقبه عليه وجازاه :- {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}.
  3. آخَذَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آخَذَتْهُ الساحرةُ إِيخاذاً: عَمِلت له أُخذَة.
  4. آخَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آخَذَهُ بذنبه مُؤاخذة: عاقبه.
  5. الأَخِيذة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخِيذة : الأَسير.
      يقال: هو أخيذٌ في يد لعدوّ، ويقال: هو أَسير فِتنة، وأخِيذ مِحْنة.
  6. الأَخِيذة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخِيذة : المرأَة تُسبَى في الحرب.
      و الأَخِيذة ما اغتُصب من شيءٍ فأُخِذ.


  7. الأُخْذةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُخْذةُ : المِصْيَدَة.
      و الأُخْذةُ حيلة يتخذها المصارع.
      و الأُخْذةُ ما يُحتال به في السحر.
  8. الإِخَاذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِخَاذَةُ : أرض يحوزها الإنسانُ لنفسه.
      و الإِخَاذَةُ الغَدير الصغير.
      و الإِخَاذَةُ مَقْبِضُ التُّرس. والجمع : إخاذ.
  9. المأْخَذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المأْخَذُ : المنهج.
      و المأْخَذُ ما يُعَابُ على العمل والعامل، والجمع مآخِذ.
      ومآخِذ الطير ونحوه: أماكن صيده.
      ومآخِذ الشيء: مصادره.
  10. إِستأخَذ (المعجم الرائد)
    • إستأخذ - استئخاذا
      1- إستأخذ : إستكان، خضع. 2- إستأخذ : طأطأ رأسه من رمد أو ألم أو غيرهما. 3- إستأخذ الشعر أو نحوه : طال كثيرا.
  11. مأخَذ (المعجم الرائد)
    • مأخذ - ج، مآخذ
      1- مأخذ : مسلك ومنهج. 2- مأخذ : موضع الأخذ وزمانه وطريقته. 3- مأخذ : ما يعاب عليه الإنسان أو العمل. 4- مأخذ : «مآخذ الطير أو اللؤلؤ» : أماكن صيده. 5- مأخذ : «المآخذ» : مصادر الدراسة ومراجعها.
  12. آخذ السعر (المعجم مالية)
    • مستثمر لا أثر لمعاملات أوراقه المالية على السوق. ، وتعني بالانجليزية: price taker
  13. خذها (المعجم مالية)
    • عبارة يقولها وسيط في قاعة البورصة مبدياً عدم رغبته في شراء ورقة مالية معيّنة بسعر محدّد متيحاً فرصة الشراء لغيره. ، وتعني بالانجليزية: take it
  14. آخذ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • عاتبه، لامه وعابه :-لا تؤاخذني إن قصَّرت في خدمتك- {قَالَ لاَ تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلاَ تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا} :- ° لا تؤاخذني
  15. أخذه المرض (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه، نزل به :- {مَا يَنْظُرُونَ إلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ} - {وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ}.
  16. أخذه النّعاس (المعجم عربي عامة)
    • غلبه :- {اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ
  17. أخْذة رابية (المعجم عربي عامة)
    • شديدة زائدة :- {فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً}.
  18. اتّخذه صديقا (المعجم عربي عامة)
    • جعله صديقًا :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا} - {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}
  19. اتّخذه مثالا (المعجم عربي عامة)
    • حذا حذوه وسار على نهجه.
  20. أخْذَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْذَاهُ : أخضعَه وأذلَّه.
  21. اتَّخذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّخذَهُ : أخذه (انظر: تخذ) .
  22. اسْتأْخَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتأْخَذَ فلان: استكان وخضعَ.
      و اسْتأْخَذَ طأطأ رأْسَه من رمَد أو وجَع أَو غيره.
      و اسْتأْخَذَ الشَّعرُ ونحوُه: طال فاحتيج إِلى أَخذه.
  23. الأخَذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأخَذ، الأُخُذُ : الرّمَد.
  24. الأُخْذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي؛ يقال: ذهبوا ومن أخذ أَخذهم.
      ولو كنت منا لأخذت بأَخْذِنا: بطريقتنا وهدينا.
      و الأُخْذ ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض. والجمع : أُخْذان.
  25. اِئْتَخَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اِئْتَخَذَ القومُ في القتال: أخذ بعضهم بعضاً.
      و اِئْتَخَذَ في المصارعة: أخَذَ كُلٌّ على مصارعه أُخْذَةً يعتقله بها.
      و اِئْتَخَذَ فلان لمرضه: صَار مستكيناً خاضعاً.


معنى لتتخذا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ • اتَّخذ أمرًا: اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره "اتَّخذ موقفًا- اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه". • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع "اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة". • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه. • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه "{قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا}". • اتَّخذه صديقًا: جعله صديقًا "{الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا}- {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}: اختاره وجعله خليلاً"| اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها. II اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ (انظر: أ خ ذ - اتَّخذَ).
Advertisements
المعجم الوسيط
المالَ ـَ تَخْذاً: كسبه. و ـ فلاناً صديقاً: اتَّخذه.
تاج العروس

تَخِذَ يَتْخَذُ كعَلِم يَعْلَم يَعنِي أَنّ التاءَ أَصْلِيَّة وأَنها كَلِمَةٌ مُسْتَقِلَّة ولو قال : تَخِذَ كعلِمَ لكان أَخْصَرَ وأَدَلَّ على المُرَاد بمِعْنَى أَخَذَ تَخَذاً مُحَرَّكَةً وتَخْذاً الأَخيرة عن كُراعَ وقُرِيءَ " لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً " بكسر الخاء ولاَ تَّخَذْتَ قال الفرَّاءُ : قَرَأَ مُجَاهِدٌ لَتَخِذْتَ قال أَبو منصور : وصَحَّت هذه القَرَاءَةُ عن ابنِ عبَّاس وبها قرأَ أَبو عَمْرِو بنُ العلاء وقال أَبو زَيْدٍ وكذلك هو مكْتُوبٌ في الإِمَام وبه يَقْرَأُ القُرَّاءُ ومن قَرأَ : لا تَّخَذْتَ بالأَلف وفتح الخاءِ فإِنه يُخَالِف الكِتَاب وهو أَي اتَّخَذَ افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ فاُدْغِم إِحدَى التاءَيْنِ في الأُخْرَى وهما التاءُ الأَصْلِيُّ وتاءُ الافتِعَالِ قال المُصنّف في البصائر : وهذا قولٌ حَسَنٌ ودَلِيله ما قاله ابنُ الأَثيرِ في شَرْحِ جامِع الأُصول ولم يَتَعَرَّض له في النِّهاية ما نَصُّه : ولَيْسَ من الأَخْذِ في شَيْءٍ فإِن الافتِعَالَ مِن الأَخْذِ ائْتَخَذَ . بهمزتينِ على قِيَاس ائْتَمَرَ وائْتَمَنَ لأَنَّ فاءَه هَمْزَةٌ والهَمْزَةُ لا تُدْغَم في التاءِ خلافاً لقولِ الجَوْهَرِيِّ وهو ما نَصُّه : الاتِّخَاذُ افْتِعَال من الأَخْذِ إِلاَّ أَنّه أُدْغِمَ بعد تَلْيِينِ الهمزةِ وإِبْدَالِ الياءِ تاءً ثم لمَّا كَثُرَ استعمالُه بِلَفْظِ الافتعالِ تَوَهَّمُوا أَصالَة التاءِ . فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ . قالُوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال ابنُ الأَثِير : وأَهْلُ العربِيَّةِ على خِلافِهِ أَي خِلافِ ما قاله الجوهرِيُّ وهذه العبارَةُ هكذا في نُسْختنا وفي غيرِهَا كذلك ويوجد في بعْضِ النُّسخ هكذا : وهو افْتَعَل مِنْ تَخِذَ فأَدْغَم إِحدى التاءَين في الأُخرى وليس هو من أَخَذ لأَن الافتعال منه ائْتَخَذ لأَن فاءَه همزة وهي لا تدغم في التاءِ . ابنُ الأَثير : وهذا ما عَليه أَهلُ العَرَبِيَّة خِلافاً لما قاله الجوهَرِيُّ وهي قَريبةٌ من الأُولى قال شيخُنا : ابنُ الأَثير ليس مِمَّن يُرَدُّ به كَلاَمُ الجوهريِّ بل وأَكْثرُ أَئمَّةِ اللُّغة بل كَلامُه حُجَّةٌ عليهم لأَنه أَعْرف ودَعْوَى تَلْيِينِ الهمزةِ كما اختاره هو وغَيْرُه أَوْلَى وأَصْوَبُ من مادَّةٍ غيرِ ثابتةٍ في الدَّواوينِ المَشْهُورةِ وأَنْكَرَها الزَّجَّاجِيُّ بالكُلِّيَة وإِن أَثبتَها أَبو عليٍّ الفارِسيُّ واستدلَّ بقراءَةِ تَخِذْتَ مُخَفَّفاً وغير ذلك فقد نَازعوه وكلامٌ ابنِ مالكٍ صَرِيحٌ في أَنَّ مِثلَه شاذٌّ وأَثبتوا منه : اتَّزَرَ من الإِزار واتَّمَن من الأَمن واتَّهَل من الأَهْلِ وغير ذلك مما هو مبسوط في شروح التسهيل وأَشار إِليه ابنُ أُمِّ قاسمٍ في شرح الخُلاصة ثم قال : وبعْدَ صِحَّةِ ثَبوتهِ وتَسليمِ دَعْوَى أَبي عَلِيٍّ الفارِسيّ وَحْدَه وقَبُولِ اسْتِدْلالِه بالآيةِ . وقَوْل الشاعِر :

" وقَدْ تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَانَسِيفاً كَأُفحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ فَلا يَلْزَم الجوَهرِيَّ وَمَنْ وافقه اتِّبَاعُه بل يَجْرِي على قاعِدَته التي حَرَّرَهَا من التَّلْيِينِ بل صَرَّحُوا بأَنَّه وارِدٌ في هذا اللفظِ نفسِه كاتَّزَرَ وما ذُكِرَ معه وإِن كان شاذًّا فلا يَقدَح لك في ثُبُوتهِ واستعماله والله أَعلم ثم قال شَيْخُنَا نقلاً عن بعضِ حواشِيه : أَصْلُ اتَّخذَ بهمزتَيْنِ فأُبدِلت الهَمْزةُ الثانيةُ تاءً كما قالوا في ائْتمن وائْتزر والقياس إِبدالُها ياءً وورد هذا مع أَلفاظٍ شُذُوذاً وقيل : أُبدِلَتْ واواً ثم تاءً على القياس وقيل : الأَصل اوْتَخَذ أُبدِلت الواوُ تاءً على اللغَةِ الفُصْحَى لأَن فيه لُغَةً قَلِيلَةً أَنه يقال : وَخَذَ بالوَاو كما حكاه ابنُ أَمِّ قاسمٍ وغيرُه تَبعاً لأَبي حَيَّان وقد أَغفَلَه صاحِبُ القامُوس مع أَنه وَاردٌ مذكورٌ مشهورٌ أَعْرَفُ من تَخِذَ انتهى

لسان العرب
تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً الأَخيرة عن كراع واتَّخَذَه عمله وقوله عز وجل إِن الذين اتخذوا العجل أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه وحكى سيبويه استخذ فلان أَرضاً وهو استفعل منه كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي فحذفت التاء التي هي فاء الفعل أَنشد يعقوب زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا تَقِ اللهَ فينا والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله قال ابن جني وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام قال لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً قال ابن الأَثير يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ وقرئ لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى قال وليس من أَخذ في شيء فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ قال الجوهري الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال وأَهل العربية على خلاف ما قال الجوهري
الرائد
* تخذ يتخذ: تخذا. 1-الشيء: كسبه. 2-ه صديقا: أخذه صديقا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: