وصف و معنى و تعريف كلمة لتتكر:


لتتكر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح لتتكر في معاجم اللغة العربية:



لتتكر

جذر [تكر]

  1. كارَى: (فعل)
    • كارى يكاري ، كارِ ، كِراءً ومكاراةً ، فهو مُكارٍ ، والمفعول مُكارًى
    • كَارَاهُ مَنْزِلاً : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ
  2. تكارى: (فعل)
    • تكارى يتكارى ، تَكارَ ، تَكاريًا ، فهو مُتكارٍ ، والمفعول متكارًى
    • تكارى الدَّارَ وغيرَها اكتراها، استأجرها
  3. أكراء: (اسم)
    • أكراء : جمع كَرى
  4. كَرَى: (فعل)
    • كَرَى كَرْيًا
    • كَرَى النَّهْرَ : حَفَرَ فِيهِ حُفْرَةً جَدِيدَةً
    • كَرَى الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَرَى بِالكُرَةِ: لَعِبَ بِهَا


  5. اِكتَرَى: (فعل)
    • اكترى يكتري ، اكْتَرِ ، اكتِراءً ، فهو مُكترٍ ، والمفعول مُكترًى
    • اكْتَرَى الدارَ وغيرَها: استأْجرها
  6. أَكْرِياءُ: (اسم)
    • أَكْرِياءُ : جمع كَريّ
  7. مُكترٍ: (اسم)
    • مُكترٍ : فاعل من إِكتَرَى
  8. اِستَكرَى: (فعل)
    • استكرى يستكري ، اسْتَكْرِ ، استكراءً ، فهو مُستكرٍ ، والمفعول مُستكرًى
    • اسْتَكْرَى الدارَ وغيرَها: اكتراها
  9. مُكتري: (اسم)
    • مُكتري : فاعل من إِكتَرَى
  10. إِكْرَاء: (اسم)


    • إِكْرَاء : مصدر أَكْرَى
  11. إِكراء: (اسم)
    • مصدر أكْرَى
    • إكْرَاءُ بَيْتٍ : إيجَارهُ
  12. كَرى: (اسم)
    • الجمع : أكراء
    • مصدر كرِيَ
    • الكَرَى: النومُ
    • الكَرَى : النُّعَاسُ
    • ران الكرى في عينيه: إذا غلبه النُّعاسُ
  13. مُكترى: (اسم)
    • مُكترى : اسم المفعول من إِكتَرَى
  14. أَكْرَى: (فعل)
    • أكْرَى، يُكْرِي،أَكْرِ ، مصدر إِكْرَاءٌ
    • أَكْرَى مَنْزِلَهُ : أجَّرَهُ
    • أَكْرَى الْمَوعِدَ : أخَّرَهُ
    • أكْرَى الحَدِيثَ : أطَالَهُ
    • أكْرَى الزَّرْعُ : زادَ
    • أَكْرَى الْمُتَعَبِّدُ: سَهِرَ فِي طَاعَةِ اللهِ
    • أَكْرَى : نَقَصَ
    • أَكرى الرجلُ: قَلَّ مالُه أَو نَفِدَ زادُه
  15. كُرًى: (اسم)
    • كُرًى : جمع كُرْوَةُ
  16. كُرًى: (اسم)


    • كُرًى : جمع كُرة
  17. كُرًى: (اسم)
    • كُرًى : جمع كُرْيَةُ
  18. كُرَى: (اسم)
    • الجمع : كُرْوَةٍ ، أَو كُرْيَة
    • الكُرَى : القبورُ
  19. كُرَيّات: (اسم)
    • الكُرَيَّاتُ الْحُمْرُ : خَلِيَّةُ الدَّمِ الأَحْمَرِ، وَيَتَكَوَّنُ دَاخِلَ النَّقِيِّ الأَحْمَرِ، تَتَحَدَّدُ وَظِيفَتُها في نَقْلِ الأُكْسِجينِ مِنَ الرِّئَتَيْنِ إِلَى جَمِيعِ أَجْزاءِ الجِسْمِ
    • الكُرَيَّاتُ البِيضُ : خَلِيَّةُ الدَّمِ عَدِيمَةُ اللَّوْنِ، تَقُومُ بِوَظِيفَةِ القَضَاءِ عَلَى المِكْروبَاتِ الْمَوْجُودَةِ في الدَّمِ
    • مفرد كُرَيَّة
    • كُرَيّات الدم: (طب) كُرات؛ عناصر مكوِّنة للدم منها الحُمر والبيض، وظيفتها نقل الأكسجين والطعام إلى الجسم كُلّه، وإزالة الفضلات منه
  20. كِراء: (اسم)
    • مصدر كارى
    • الكِرَاءُ : أجرة، ما يعطي مقابل شيء
    • الكِرَاءُ : أَجرُ المستأجِرُ
  21. كارية: (اسم)
    • آلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ تُقْلَبُ بِهَا الأَرْضُ لِتَهْيِئَتِهَا لِلزِّرَاعَةِ
  22. مُستكري: (اسم)


    • مُستكري : فاعل من اِستَكرَى
  23. كَريان: (اسم)
    • كَرْيانُ / كَرْيانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم
  24. مُستكرٍ: (اسم)
    • مُستكرٍ : فاعل من اِستَكرَى
  25. فِكرَى: (اسم)
    • الجمع : فِكرَياتٌ
    • الفِكْرَى : الفِكرُ
,
  1. إِتَّكَر (المعجم الرائد)
    • إتكر - اتكارا
      1-إتكر الطائر : اتخذ وكرا، بنى عشا
  2. استكرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استكرى يستكري ، اسْتَكْرِ ، استكراءً ، فهو مُستكرٍ ، والمفعول مُستكرًى :-
      استكرى خادمًا اكتراه؛ استأجره :-استكرى الدّارَ.
  3. اكترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكترى يكتري ، اكْتَرِ ، اكتِراءً ، فهو مُكترٍ ، والمفعول مُكترًى :-
      اكترى خادمًا استكراه؛ استأجره :-اكترى الدارَ/ سيّارةً.
  4. كارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كارى يكاري ، كارِ ، كِراءً ومكاراةً ، فهو مُكارٍ ، والمفعول مُكارًى :-
      • كاراه خادمًا آجره إيّاه :-كاراه الدارَ أو الدّابّةَ/ السّيارةَ.
  5. الكَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرَى : النُّعاسُ.
      و الكَرَى النومُ. والجمع : أَكْراء.
  6. الكُرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرَى : القبورُ،[جمع كُرْوَةٍ، أَو كُرْيَة].


  7. الكِرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِرَاءُ : أَجرُ المستأجِرُ.
  8. إِستَكرَى (المعجم الرائد)
    • إستكرى - استكراء
      1-إستكرى البيت أو نحوه : استأجره
  9. إِكتَرَى (المعجم الرائد)
    • إكترى - اكتراء
      1-إكترى منه الدار أو غيرها : استأجرها
  10. أَكْرَى (المعجم الرائد)
    • أكرى - إكراء
      1- أكراه دابته أو داره : آجره إياها. 2- أكرى الشيء : زاد. 3- أكرى الشيء : نقص. 4- أكرى الأمر : أخره. 5- أكرى الحديث : أطاله. 6- أكرى : سهر في طاعة الله وخدمته.
  11. كَرى (المعجم الرائد)
    • كرى - يكري ، كريا
      1- كرى : ركض شديدا. 2- كرى النهر : حفر فيه حفرة جديدة. 3- كرى بالكرة : لعب بها. 4- كرى الأرض : حفرها.
  12. كارَى (المعجم الرائد)
    • كارى - مكاراة وكراء
      1-كارىه الدابة أو الدار : آجره، أكراه إياها
  13. كرى (المعجم الرائد)
    • كرى - ج، أكراء
      1- مصدر كري. 2- نعاس. 3- نوم.
  14. كَريتٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنَةٌ كَريتٌ: تامَّةٌّ.
      ـ تَكْريتُ: بلد، سُمِّيَتْ بِتَكْريتَ بنْتِ وائلٍ.
  15. شارع كاري (المعجم مالية)
    • شارع في وسط لندن تقع فيه محكمة الإفلاس to be in Carey Street معناها أنه أفلس ، وتعني بالانجليزية: Carey Street
  16. استكرى خادما (المعجم عربي عامة)
    • اكتراه؛ استأجره :-استكرى الدّارَ.
  17. اكترى خادما (المعجم عربي عامة)
    • استكراه؛ استأجره :-اكترى الدارَ/ سيّارةً.
  18. تكارى الدّار وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • اكتراها، استأجرها.
  19. كريّات الدم (المعجم عربي عامة)
    • (طب) كُرات؛ عناصر مكوِّنة للدم منها الحُمر والبيض، وظيفتها نقل الأكسجين والطعام إلى الجسم كُلّه، وإزالة الفضلات منه.
  20. كرى (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ر ى: الكَرَى النعاس وقد كَرِيَ من باب صدي فهو كَرْ وامرأة كرِيَةُ على فعلة و كَرَى النهر حفره وبابه رمى و الكِراءُ ممدود لأنه مصدر كارَى بدليل قولك رجل مُكارٍ ومفاعل إنما هو من فاعل و المُكارِي مخفف والجمع المكارون رفعا والمكارين نصبا وجرا بياء واحدة ولا تقل المكاريين بالتشديد وتقول مضيفا إلى نفسك هذا مكاري وهؤلاء مكاري بياء مفتوحة مشددة فيهما من غير فرق وهذان مكارياي تفتح ياءك و أكْرَى الدار فهي مُكْراةُ والبيت مُكْرىً و اكْتَرَى اسْتكْرَى و تَكارَى بمعنى و الكُرَةُ التي تضرب بالصولجان وتجمع على كِرُينَ بضم الكاف وكسرها و كُرَاتٍ و الكَرَوانُ بفتح الراء طائر قيل هو الحبارى ويقال للذكر منه كَراً وجمع الكروان كِرءوانُ مثل ورشان وورشان و كَراوِينُ أيضا مثل وراشين
  21. أَكْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْرَى : نَقَصَ.
      ويقال: أَكرى الرجلُ: قَلَّ مالُه أَو نَفِدَ زادُه.
      و أَكْرَى الدارَ أَو الدابةَ: آجرها.
  22. اسْتَكْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَكْرَى الدارَ وغيرَها: اكتراها.
  23. اكْتَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَرَى الدارَ وغيرَها: استأْجرها.
  24. الكِرْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِرْوَةُ : الكِراءُ.
  25. المُكارِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكارِي : مُكْرِي الدَّوابّ.
      ويغلب على الحمَّار والبغَّال. والجمع : مُكارُونَ.


معنى لتتكر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
قولهم: لقيت منه الفِتَكْرين والفُتَكْرين، وهي الشدائد والدواهي.
Advertisements
تاج العروس

التُّكَّرِيُّ والتُّكَّرُ أهملَه الجوهريُّ وهو بضمِّ التاءِ وفتحِ الكافِ المشدَّدةِ فيهما هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ بفتحِ التاءِ وضمِّ الكافِ أي مِن كتاب العَيْنِ للَّيْثِ المشدَّدةِ كجَبُّل اسمٌ للقريةِ التي بأَسفلِ بغدادَ كذا في التَّكْمِلَة

التُّكَّرِيُّ : القائِدُ من قُوّادِ السِّنْدِ . ج التَّكاكِرَةُ أَلْحَقُوا الهاءَ للعُجْمَةِ كذا في التَّهْذِيب هكذا ضَبَطَه اللَّيْث بالضمِّ وفتح الكافِ المشدَّةِ . وفي بعض النُّسَخ التَّكاتِرَةُ والتَّكْترِيُّ وأَنشد :

لقد عَلْمَتْ تَكَاتِرَةُ ابْنِ تِيرَى ... غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ . ويُروى : تَكاكرة ابن تِيرَى

وتُكْرُورُ بالضمِّ : جِيلٌ من السودانِ و : د بالمَغْرِب نقلَه الصّغانيُّ وقد أَنْكَره شيخُنا الواحد تُكْرُورِيٌّ والجمعُ تَكَارِرَةٌ والعَامَّةُ تقولُ : تَكَارِنَة

تاج العروس

ومنها : تَكْرِيت بالكسر وقيل بالفَتْح : قال ابنُ الأَثيرِ : فوقَ بغدادَ بثلاثينَ فَرْسخاً سُمِّيَت بتَكْريت بنتِ وائلٍ أُخْتِ بَكْ بنِ وائل ولها قلعةٌ حصينة على دِجْلَةَ بناها شابُورُ بنُ أَرْدشِيرَ بْنِ بَابَكَ منها أَبو تَمّام كاملُ بنُ سالم بن الحُسَيْن بن مُحمَّد الصُّوفيّ وعليُّ بنُ أَحمد بنِ الحُسينِ القاضي وقد رويا الحديثَ

تاج العروس

الفِتكرِ كخِنْصِرٍ وحِضَجْر ؛ والفتكرينَ بتَثْلِيثِ الفاءِ وفَتْح التاءِ وبكَسْر الفاءِ وسُكُون التاءِ وفَتْح الكافِ فهي خَمْسُ لُغَات والأَصْلُ فيه مِثَالُ فِلَسْطِينَ ودِرَخْمِين والّذي بكَسْرِ الفاءِ وسُكُون التاءِ والكاف لُغَةٌ فيهما : الدّاهِيَةُ . وقيلَ : الأَمْرُ العَجَبُ العَظيم وقيل : إِنّ النُّونَ للجَمْع أَي الدَّواهِي والشَّدَائِد واقْتَصَرُوا فيه على الجَمْعِ دون إِفرادٍ مِن حَيْثُ كانُوا يَصِفُون الدَّواهِيَ بالكَثْرَة والعُمُومِ والاشْتِمَال والغَلَبَة . أَنشد ابن دُرَيْد قال : أَنْشَدَ ابنُ الكَلْبيّ لرَجُل من كَلْب قديم فيما ذَكَرَه فجَعَل كُلَيْباً عَيْراً كما جَعَلَه الحارِثُ بن حِلِّزَة في شِعْره :

كُلَيْبُ العَيْرُ أَيْسَرُ مِنْك ذَنْباً ... غَدَاةَ يَسُومُنَا بالفِتْكَرِينِ

لسان العرب
التَّكُّرِيُّ القائد من قُوَّادِ السِّند والجمعُ تَكاتِرَةٌ أَلحقوا الهاء للعجمة قال لَقَدْ عَلِمَتْ تَكاتِرَةُ ابن تِيرِي غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ وفي التهذيب الجمع تكاكرة وبذلك أَنشد البيت لقد علمت تكاكرة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: