وصف و معنى و تعريف كلمة لتثخنيه:


لتثخنيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ثاء (ث) و خاء (خ) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتثخنيه في معاجم اللغة العربية:



لتثخنيه

جذر [ثخن]

  1. اِستَثخَنَ : (فعل)
    • اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ: أثخن
  2. أَثْخَنَ : (فعل)
    • أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن
    • أثخنه الأمرُ: تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه
    • أثخنه الهمُّ: بلغ منه،
    • أ ثْخَنَ أعدَاءهُ: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ
    • أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ
    • أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ
    • أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ : بَالَغَ فِيهِ
    • أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم
  3. ثخُنَ : (فعل)
    • ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين
    • ثخُن السَّائلُ ونحوه : تكثَّف، غلُظ، صلُب مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين
    • ثَخُنَ جِسْمُهُ: غَلُظَ
    • ثَخُنَ اللَّوْحُ : صَلُبَ
,
  1. ثوخ (المعجم لسان العرب)


    • "ثاخَ الشيءُ ثَوْخاً: ساخ.
      وثاخَت قَدَمُه في الوَحَلِ تَثُوخُ وتَثِيخ: خاضت وغابت فيه؛ قال المتنخل الهذلي يصف سيفاً: أَبيضُ كالرَّجْع رَسُوبٌ، إِذا ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ يَخْتَلي أَراد بالأَبيض السيف، والرَّجْع: الغَدير، شبه السيف به في بياضه.
      والرَّسُوبُ: الذي يَرْسُب في اللحم.
      والمُحْتَفَل: أَعظم موضع في الجسد.
      ويختلي: يَقْطَعُ.
      وثاخَ وساخَ: ذهب في الأَرض سُفْلاً.
      وثاختِ الإِصْبَعُ في الشيء الوارم: ساخت؛ قال أَبو ذؤيب: قَصَرَ الصَّبُوحَ لها، فَشُرِّجَ لَحْمُها بالنِّيِّ، فهي تَثُوخُ فيها الإِصْبَعُ وروي هذا البيت بالتاء وقد تقدم، وهذه الكلمة يائية وواوية.
      "
  2. ثاخَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثاخَتِ الإِصْبَعُ تَثوخُ وتَثيخُ: خاضَتْ في وارِمٍ أو رِخْوٍ.
,
  1. ثخن (المعجم لسان العرب)
    • "ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً، فهو ثَخِينٌ: كثُفَ وغُلظ وصلُبَ.
      وحكى اللحياني عن الأَحمر: ثَخُنَ وثَخَنَ.
      وثوب ثخينٌ: جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ.
      ورجل ثَخينٌ: حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه.
      ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ.
      والثَّخَنةُ والثَّخَنُ: الثِّقْلةُ؛ قال العجاج: حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً.
      وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله.
      وفي التنزيل العزيز: حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق؛ قال أَبو العباس: معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم.
      ابن الأَعرابي: أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ.
      أَبو زيد: يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً، نحوُ الإثْخان،واسْتَثْخَنَ الرجلُ: ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ.
      وأَثْخَنَ في العَدُوِّ: بالَغَ.
      وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ: أَوْهَنَتْه.
      ويقال: أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض.
      والإثْخانُ في كلّ شيء: قُوَّتُه وشدَّتُه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ؛ قال: الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه.
      يقال: قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار، وأَثْخَنَه الهَمُّ.
      ويقال: اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم.
      وفي حديث أَبي جهل: وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ.
      وفي حديث عائشة وزينب: لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها؛ وقولُ الأَعشى: عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ،تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ.
      أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم؛ قال ابن بري: اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل.
      "
  2. ثَخُنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَخُنَ، ثُخونَةً وثَخانَةً وثِخَناً: غَلُظَ وصَلُبَ، فهو ثَخِينٌ.
      ـ أثْخَنَ في العدُوِّ: بالَغَ الجِراحَةَ فيهم،
      ـ أثْخَنَ فلاناً: أوْهَنَهُ.
      ـ {حتى إذا أَثْخَنْتُموهم}، أَي: غَلَبْتُمُوهُمْ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ.
      ـ الثَّخِينُ: الحليمُ.
      ـ اسْتَثْخَنَ منه النوْمُ: غَلَبَهُ.
  3. أثخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن :-
      أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ: بلغ منه، - {حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} :-
      أثخنه بالجراح: أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع، - أثخنه ضربًا: ضربه ضربًا شديدًا.
      أثخن في الأمر: غالى، بالغ فيه :-أثخن في العدوِّ: بالغ في قتله.
      أثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه :- {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ} .


  4. ثخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين :-
      ثخُن السَّائلُ ونحوه تكثَّف، غلُظ، صلُب :-مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين.
  5. أثْخَنَ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أثْخَنَ، يُثْخِنُ، مصدر إِثْخَانٌ.
      1. :-أ ثْخَنَ أعدَاءهُ :-: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ. :-أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ :-
      2. :-أثخَنَتْهُ الجِرَاحُ :-: أوْهَنَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ. :-أَثْخَنَتْنِي الجِرَاحُ.
      3. :-أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ :- : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ.
      4. :-أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ. :-أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ.
      5. :-أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ :- : بَالَغَ فِيهِ.
  6. ثخُن (المعجم الرائد)
    • ثخن - يثخن ، ثخنا وثخانة وثخونة
      1-ثخن الشيء : غلظ، صلب
  7. ثَخِينٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ثُخَنَاءُ، ثَخِينَاتٌ. [ث خ ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-رَجُلٌ ثَخِينٌ :- : غَلِيظٌ.
      2. :-عَالِمٌ ثَخِينٌ فِي مَجْلِسِهِ :-: حَلِيمٌ، رَزِينٌ، ثَقِيلٌ فِي مَجْلِسِهِ. :-القُرْآنُ كِتَابٌ نَفِيسٌ مَعَ الدِّينِ الثَّخِينِ وَالعَقْلِ الرَّزِينِ.(أبو حيان التوحيدي).
      3. :-ثَوْبٌ ثَخِينٌ :- : جَيِّدُ النَّسْجِ.
      4. :-لَوْحٌ ثَخِينٌ :- : صَلْبٌ.
  8. أَثْخَن (المعجم الرائد)
    • أثخن - إثخانا
      1- أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله. 2- أثخنه : أوهنه، أضعفه «أثخنته الجراح». 3- أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا. 4- أثخن في الأمر : بالغ فيه.
  9. أَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثْخَنَ في الأمر: بالغ فيه.
      يقال: أثخن في العدُوّ: بالغ في قتاله.
      وأثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه.
      وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) .
      و أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ: تكاثَرَ عليه وغلبه.
      يقال: أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ.
      و أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم.
  10. ثَخُنَ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ثَخُنَ، يَثْخُنُ، مصدر ثُخُونَةٌ.
      1. :-ثَخَنَ الدَّمُ :- : تَجَمَّدَ.
      2. :-ثَخُنَ جِسْمُهُ :-: غَلُظَ.
      3. :-ثَخُنَ اللَّوْحُ :- : صَلُبَ.
  11. ثَخين (المعجم الرائد)
    • ثخين - ج، ثخناء
      1- ثخين : غليظ، صلب. 2- ثخين : رزين. 3- ثخين من الأثواب : جيد النسج.


  12. ثَخُن (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَخُن ثَخُن ُ ثُخونة، وثخانة: غلُظ وصلُب، فهو ثخين.
  13. إِثْخَانُ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (مصدر أَثْخَنَ).
      1. :-إثْخَانُ العَدُوِّ :-: الْمُبالغَةُ فِي قَتْلِهِ.
      2. :-أثْخَنَتْهُ الجراحُ إِثْخَاناً :- : أوْهَنَتْهُ. أضْعَفَتْهُ إِضْعَافاً.
      3. :-سَعَى إلى إِثْخَانِهِ بالضَّرْبِ :- : ضَرْبُهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً.
  14. ثخانة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ثخن ثخونة فهو ثخين، وثخن الماء إذا غلظ؛ وتغير الماء الكثير بالثخانة عند وضع النجاسة فيه لا يؤدي إلى نجاسته.
  15. ثخن (المعجم مختار الصحاح)
    • ث خ ن: ثَخُنَ الشيء من باب ظرف أي غلظ وصلب فهو ثَخِينٌ و أَثْخَنَتْهُ الجراحة أوهنته يقال أثخن في الأرض قتلا


  16. ثُخونَةٌ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (مصدر ثَخُنَ).
      1. :-ثُخُونَةُ ثَوْبٍ :- : غِلَظُهُ.
      2. :-ثُخُونَةُ خَشَبٍ :- : صَلاَبَتُهُ. :-بابٌ خَشَبُهُ أقَلُّ ثُخُونَةً.(محمد برادة).
  17. مُثْخَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث خ ن]. (مفعول مِنْ أَثْخَنَ). :-مُثْخَنٌ بِالجِرَاحِ :- : مُثْقَلٌ بِكَثْرَةِ الجِرَاحِ. :-وَقَعَ مُثْخَناً لاَ يَسْتَطِيعُ حَرَاكاً.
  18. إِستَثخَن (المعجم الرائد)
    • إستثخن - استثخانا
      1-إستثخن منه الشيء : غلبه «إستثخن منه التعب أو المرض»
  19. اسْتَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ: أثخن.
      يقال: استثخن منه النومُ والمرضُ والإعياءُ.
  20. الثَّخَنَة (المعجم المعجم الوسيط)

    • الثَّخَنَة : الثَّخَن.
  21. ثَخِين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَخِين :-
      جمع ثُخَناء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثخُنَ.
  22. إثخن (المعجم الرائد)
    • إثخن - اثخانا
      1-أضعف، أوهنته الجراح
  23. أثخنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ
  24. الثَّخَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّخَنُ : الثِّقَل من نومٍ، أو إعياء، أو مرض.
  25. ثَخانة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَخانة :-
      مصدر ثخُنَ.


معنى لتثخنيه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَخُنَ** \- [ث خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** ثَخُنَ**،** يَثْخُنُ**، مص. ثُخُونَةٌ. 1. "ثَخَنَ الدَّمُ" : تَجَمَّدَ. 2. "ثَخُنَ جِسْمُهُ": غَلُظَ. 3. "ثَخُنَ اللَّوْحُ" : صَلُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أثخنَ/ أثخنَ في يُثخن، إثخانًا، فهو مُثخِن، والمفعول مُثخَن • أثخنه الأمرُ: تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه "أثخنه الهمُّ: بلغ منه- {حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ}"| أثخنه بالجراح: أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع- أثخنه ضربًا: ضربه ضربًا شديدًا. • أثخن في الأمر: غالى، بالغ فيه "أثخن في العدوِّ: بالغ في قتله". • أثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه "{مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَخانة [مفرد]: مصدر ثخُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُخُونة [مفرد]: مصدر ثخُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَخِين [مفرد]: ج ثُخَناء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثخُنَ.
المعجم الوسيط
ـُ ثُخونةً، وثَخانةً: غَلُظ وصلُب، فهو ثَخين.أَثْخَنَ في الأَمر: بالغ فيه. يُقال: أَثخن في العدُوّ: بالغَ في قتاله. وأَثخن في الأَرض: بالغ في قتل أَعدائه. وفي التنزيل العزيز: {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرضِ}. و ـ فلاناً الأَمرُ: تكاثَرَ عليْه وغلبه. يُقال: أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجراحُ. و ـ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم.اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ: أَثخن. يُقال: استثخن منه النومُ والمرضُ والإِعياءُ.الثَّخَنُ: الثِّقَل من نومٍ، أَو إِعياء، أَو مرض.الثَّخَنَة: الثَّخَن.
مختار الصحاح
ث خ ن : ثَخُنَ الشيء من باب ظرف أي غلظ وصلب فهو ثَخِينٌ و أَثْخَنَتْهُ الجراحة أوهنته يقال أثخن في الأرض قتلا
الصحاح في اللغة
ثَخُنَ الشيء ثَخانَةً، أي غلُظَ وصلب، فهو ثَخينٌ. ورجل ثَخينُ السلاحِ، أي شاكٍ. وأَثْخَنَتْهُ الجراحة: أوهَنَتْه. ويقال أَثْخَنَ في الأرض قتيلاً، إذا أكثَرَ.
لسان العرب
ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً فهو ثَخِينٌ كثُفَ وغُلظ وصلُبَ وحكى اللحياني عن الأَحمر ثَخُنَ وثَخَنَ وثوب ثخينٌ جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ ورجل ثَخينٌ حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ والثَّخَنةُ والثَّخَنُ الثِّقْلةُ قال العجاج حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله وفي التنزيل العزيز حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق قال أَبو العباس معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم ابن الأَعرابي أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ أَبو زيد يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً نحوُ الإثْخان واسْتَثْخَنَ الرجلُ ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ وأَثْخَنَ في العَدُوِّ بالَغَ وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ أَوْهَنَتْه ويقال أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى حتى يُثْخِنَ في الأَرض معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض والإثْخانُ في كلّ شيء قُوَّتُه وشدَّتُه وفي حديث عمر رضي الله عنه في قوله تعالى حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ قال الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه يقال قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار وأَثْخَنَه الهَمُّ ويقال اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم وفي حديث أَبي جهل وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ وفي حديث عائشة وزينب لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها وقولُ الأَعشى عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم قال ابن بري اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل
الرائد
* ثخن يثخن: ثخنا وثخانة وثخونة. الشيء: غلظ، صلب.
الرائد
* ثخن. ثقل ناتج عن تعب أو مرض أو نعاس.
الرائد
* ثخن. 1-مص. ثخن. 2-غلظ، صلابة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: