لتذويبها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ذال (ذ) و واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .
ذَوَبان: تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل ذوبان السكَّر في الماء،
غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل،
قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر
ذُؤَاب: (اسم)
ذُؤَاب : جمع ذُّؤّابَةُ
ذُؤابة: (اسم)
الجمع : ذؤابات و ذوائبُ
الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
الذُّؤابةُ: طرفه
الذُّؤابةُ :شعر مقدَّم الرأَس
فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه
الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ والجمع : ذوائب
ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها،
ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته،
ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه،
ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه
ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ،
ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ
تذويب: (اسم)
تذويب : مصدر ذَوَّبَ
مَذَاوِب: (اسم)
مَذَاوِب : جمع مِذوَبة
مَذَاوِبُ: (اسم)
مَذَاوِبُ : جمع مِذوَب
مُذوَّب: (اسم)
مُذوَّب : اسم المفعول من ذَوَّبَ
مُذوِّب: (اسم)
مُذوِّب : فاعل من ذَوَّبَ
مِذوَب: (اسم)
الجمع : مَذَاوِبُ
المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه
اِستذابَ: (فعل)
استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
استذَابَه: استخلصه
استذَابَه: استبقاه
استذَابَ حاجتَه: أتمَّها
اِستذأبَ: (فعل)
استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
إِذوابة: (اسم)
الإذْوَابَة : الإذواب
أذؤُب: (اسم)
أذؤُب : جمع ذِئب
ذَوبان: (اسم)
ذَوبان : فاعل من ذابَ
مِذوَبة: (اسم)
الجمع : مَذَاوِب
المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ
المِذْوَبَةُ :المِغْرَفَة
إِذابة: (اسم)
إذابة : مصدر أَذابَ
ذَوبة: (اسم)
الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب
به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة
الذَّوْبَةُ :بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها ، وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له/
إِذواب: (اسم)
الإذْوَابُ : الزُّبْدُ يُذابُ ليطبخ سمنًا، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يحفظ في وعائه
تذاؤب: (اسم)
تذاؤب : مصدر تذاءبَ
التذاؤب: (اسم)
صوت هبوب الريح المضطرب
,
ذوب(المعجم لسان العرب)
"الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ. ذابَ يَذُوبُ ذَوْباًوذَوَباناً: نَقيض جمَدَ. وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ. والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه. والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه. وذاب إِذا سال. وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ
ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع. أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ. والإِذْوابُوالإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ. وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل. ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ. وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ. وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها. والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني. وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل. والإِذابةُ: الإِغارةُ. وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة. والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ. وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ. وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ. وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ. وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة. ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ. وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ. والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها. وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له. الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة. والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ. وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس. وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "
ذُؤابة :- جمع ذؤابات وذوائبُ: 1 - أعلى كلِّ شيء، أو قمَّته وناصيتُه :-أدرك المتسابقون ذؤابةَ الجبل، - ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها، - ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته، - ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه، - ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه:- • ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ، - فتل ذؤابتَه: صرفه عن رأيه، - فلانٌ ذؤابَة قومِه: إذا كان شريفَهم. 2 - طرف العمامة أو طرف السّوط.
ذَوَبان(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذَوَبان :- 1 - مصدر ذابَ. 2 - شدّة النحول. 3 - (الكيمياء والصيدلة) تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل :-ذوبان السكَّر في الماء، - ذوبان الجليد/ الثلج:- • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل، - قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر.
الذَّوْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب. ويقال: به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة. و الذَّوْبَةُ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها. وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له//. الذَّوْبَةُ
الذُّؤابةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه. ويقال: فلانٌ ُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم. و الذُّؤابةُ طرفه. يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة. و الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس. ويقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه. و الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.
ذَوْب :- 1 - مصدر ذابَ. 2 - ما سال عن جمودهِ، أو تحلَّل في سائل :-ذَوْبٌ مائيّ، - ذَوْبُ الذّهب: ماؤه:- • هذا الكلام ذَوْبُ الرُّوح/ هذا الكلام ذَوْبُ القلب: عصارتُه. 3 - عسل خلص من شمعه.