وصف و معنى و تعريف كلمة لترثنها:


لترثنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و ثاء (ث) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لترثنها في معاجم اللغة العربية:



لترثنها

جذر [رث]

  1. تَأَرَّثَ : (فعل)
    • تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ
  2. تَرَثَّى : (فعل)
    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي /: ندب الميت
  3. تَرَيَّثَ : (فعل)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث
    • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل
  4. رَثَأَ : (فعل)
    • رَثَأَ رَثْئًا
    • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
    • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
    • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
    • رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
    • رَثَأَ فلانا: ضربَه


  5. تَرَثَّنَ : (فعل)
    • تَرَثَّنَتِ المرأَةُ: طَلَتْ وجهها بالزَّعفران
  6. أَرْثَأ : (فعل)
    • أرْثَأ اللبنُ: خَثِرَ
  7. راثَ : (فعل)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث / راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
    • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • أحُشُّك وتَرُوثُني
  8. مُتريِّث : (اسم)
    • مُتريِّث : فاعل من تَرَيَّثَ
  9. تَرَيُّث : (اسم)
    • تَرَيُّث : مصدر تَرَيَّثَ
  10. اِستراثَ : (فعل)


    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
  11. تُراث : (اسم)
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ
    • تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً : إِرْثاً
    • تُرَاثُ الأُمَّةِ : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ
    • ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته : تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم
    • كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ
    • إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر
    • علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق
  12. تُراثيّات : (اسم)
    • جمع تُراثيَّة: أعمال فنّيّة ذات قيمة عالية تصوِّر الآراء والأنماط والعادات الحضاريّة القديمة للأجداد، وتختلف هذه الأعمال باختلاف الشُّعوب والثَّقافات واللُّغات احتشد معرض الفنّان بالتُّراثيّات الجماليّة الشَّعبيّة،
  13. تريُّث : (اسم)
    • مصدر تَرَيَّثَ
    • وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً
    • توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة
  14. رَثَنَ : (فعل)
    • رَثَنَ رَثْنًا
    • رَثَنَتِ الرَّثْنَةُ الأَرضَ : أَصَابَتْهَا
  15. الأرث : (اسم)
    • صوت النيران
  16. أَرَاثَ : (فعل)


    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  17. أَرَثّ : (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  18. أَرَّثَ : (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً
  19. أُرَث : (اسم)
    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ
  20. أرَثُّ : (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
  21. تُراثيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تُراث: كون الشَّيء ذا حضارة عريقة وتقاليد موروثة أوحى المكان بتراثيَّته وأسطوريّته
  22. رَثَمَ : (فعل)


    • رَثَمَ رَثْمًا الفاعل: راثِمٌ ،المفعول: مَرْثُومٌ ،ورثيمٌ والجمع : رثَائمُ
    • رَثَمَ أنفَه أو فَمَه: كسَره حتى أدماه
    • رَثَمَت المرأَةُ أَنْفَهَا بالطيب: طلته ولطَخته
  23. رَثِمَ : (فعل)
    • رَثِمَ، يَرْثَمُ، مصدر رَثَمٌ فهو رَثِمٌ، وهي رَثِمَةٌ ، وهو أرْثَمُ، وهي رَثْمَاءُ والجمع : رُثْمٌ
    • رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ
    • رَثِمَ الفَرَسُ : كَانَ بِهِ رُثْمَةٌ
    • رَثِمَ مَنْسِمُ البعير: دَمِيَ
  24. رَثَّمَ : (فعل)
    • رَثَّمَ، يُرَثِّمُ، مصدر تَرْثِيمٌ
    • رَثَّمَتِ الرَّثْمَةُ الأَرضَ: أَصَابَتْهَا، شَيْءٌ قَلِيلٌ وَضَعِيفٌ مِنَ الْمَطَر
  25. رَثيّة : (اسم)
    • الرَّثِيَّةُ : الرَّثْيَةُ
,
  1. أرث (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم.
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقادُ النار.
      وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها،عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛

      قال: فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحةً طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ.
      التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها.
      والإِراثُ والأَرِيثُ: النارُ.
      وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة.
      والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النارُ نفْسُها؛

      قال: مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن،له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها.
      والإِراثُ: الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية: عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَنه حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر.
      والإِرْثُ: الأَصلُ.
      قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرثُ في المال.
      وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، على البدل.
      الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو.
      يقال: هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل.
      وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان.
      وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ.
      والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة: فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن،حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة: سوادٌ وبياض.
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء،فيها سواد وبياض.
      والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة.
      ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جعل بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال: وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غير أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض.
      والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.
      "
  2. الرَّثْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّثْيَةُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، أو وَرَمٌ في القوائِمِ، أو مَنْعُكَ الالْتِفاتَ من كِبَرٍ أو وَجَعٍ، والضَّعْفُ، والحُمْقُ، كالرَّثِيَّةِ فيهما، فِعْلُ الكُلِّ كَسَمِعَ.
      ـ رَثَيْتُ المَيِّتَ رَثْياً ورِثاءً ورِثَايَةً، ومَرْثاةً ومَرْثِيَةً، ورَثَوْتُه: بَكَيْتُه، وعَدَّدْتُ مَحَاسِنَهُ، كَرَثَّيْتُه تَرْثِيَةً، وتَرَثَّيْتُه، ونَظَمْتُ فيه شِعْراً،
      ـ رَثَيْتُ حَديثاً عنه أرْثِي رِثايَةً: ذَكَرْتُه، وحَفِظْتُه.
      ـ رجُلٌ أرْثَى: لا يُبْرِمُ أمْراً.
      ـ ورَثَى له: رَحِمَهُ، ورَقَّ له.
      ـ امرأةٌ رَثَّاءَةٌ ورَثَّايَةٌ: نَوَّاحَةٌ.


معنى لترثنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَثٌّ**، ةٌ - ج:** رِثَاثٌ**. [ر ث ث]. 1. "يَرْتَدِي ثَوْباً رَثَّاً" : بَالِياً، مُتَّسِخاً، مُمَزَّقاً. "مَتَاعٌ رَثٌّ". 2. "رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ" : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.

3. "كَلاَمٌ غَثٌّ رَثٌّ" : سَخِيفٌ.
Advertisements
معجم الغني
**رَثَّ** \- [ر ث ث]. (ف: ثلا. لازم).** رَثَّ**،**يَرِثُّ**، مص. رَثَاثَةٌ. 1. "رَثَّ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 2. "رَثَّتْ هَيْئَتُهُ" : قَبُحَتْ، هَانَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رثَّ1 رثَثْتُ، يَرُثّ ويَرِثّ، ارْثُثْ/ رُثَّ وارْثِثْ/ رِثَّ، رَثَاثةً ورُثُوثةً، فهو راثّ • رثَّ الثَّوبُ: بَلِي، خَلُق "رثّ الحبلُ". • رثَّت هيئةُ الشَّخص: قَبُحت وهانت "رثّت هيئتُه بعد فقره". II رثَّ2 رثِثتُ، يَرَثّ، ارثَثْ/ رَثَّ، رَثَاثَةً، فهو رَثّ • رثَّ الثَّوبُ: رثّ1؛ بلِي، خلُق. • رثَّت هيئةُ الشَّخص: قبُحت وهانت. III رَثّ [مفرد]: ج رِثاث، مؤ رَثَّة، ج مؤ رِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رثَّ2: "ثوبٌ رَثٌّ: غير صالح للبس- رَجُلٌ رَثُّ الهيئة- دَخَلَ عَلَى سَعْدٍ وَعِنْدَهُ مَتَاعٌ رَثٌّ [حديث]"| كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط.
المعجم الوسيط
الثوبُ وغيرُه ـُِ رَثَاثَةً، ورُثُوثَةً: بَلِيَ. و ـ هيئةُ الرجل: قَبُحَتْ وهانت.( رَثَّ ) الثوبُ وغيرُه ـَ رَثَاثَةً، ورُثُوثَةً: بَلِيَ. فهو أَرَثُّ، وهي رَثَّاءُ. ( ج ) رُثٌّ. وهو رَثٌّ، ورثيثٌ أَيضاً، وهي رَثَّة، ورثيثة. ( ج ) رِثاثٌ. و ـ هيئةُ الرجل: رَثَّتْ تَرُِثُّ.( أَرَثَّ ) الثوبُ وغيرُه: رَثَّ. ويُقال: أَرَثَّ الرجلُ: رَثَّ حبلُه وثوبه. و ـ هيئةُ الرجُلِ: رَثَّتْ. ويُقال: أَرَثَّها الله تعالى.( ارْتَثُّوا ) رِثَّةَ القوم: جمعوها. و ـ اشتروها.( ارْتُثَّ ) فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات. فهو مُرْتَثٌّ. وفي حديث كعب بن مالك: ( أَنه ارْتُثَّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته ).( الأَرَثُّ ): الباليَ. ( ج ) رُثٌّ.( الرَّثُّ ): رَديءُ المتاع. و ـ سَقطُ البيتِ. ( ج ) رِثاثٌ.( الرِّثَّةُ ): الرَّثُّ. و ـ المرأَة الحمقاء. و ـ سَفِلة الناس وضعفاؤُهم. ( ج ) رِثَثٌ، ورِثاث.( الرَّثيثُ ): الجريح وبه رمق. ( ج ) رِثاث.
الرائد
* رث يرث ويرث ويرث: رثاثة ورثوثة. 1-الثوب: بلي. 2-. 3-ت هيئته: قبحت وحقرت.،
الرائد
* رث. ج رثاث. 1-من الثياب أو نحوها: البالي. 2-من متاع البيت: السقط. 3-«كلام غث رث»: سخيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: