وصف و معنى و تعريف كلمة لتريثنا:


لتريثنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتريثنا في معاجم اللغة العربية:



لتريثنا

جذر [ريث]

  1. رَيَّثَ: (فعل)
    • رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
    • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
    • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
    • رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ
    • رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ
  2. تَرَيَّثَ: (فعل)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث
    • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل
  3. رَيْث: (اسم)
    • رَيْث : فاعل من راثَ
  4. رَيِّث: (اسم)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ


  5. رَيث: (اسم)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء
    • الرَّيْثُ: مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) ما قعد إلا رَيْثَما انصرف،
    • مصدر راثَ
  6. اِستراثَ: (فعل)
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
  7. أَرَاثَ: (فعل)
    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  8. مُرَيَّث: (اسم)
    • هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر
  9. مُتريِّث: (اسم)
    • مُتريِّث : فاعل من تَرَيَّثَ
  10. تَرَيُّث: (اسم)


    • تَرَيُّث : مصدر تَرَيَّثَ
  11. تريُّث: (اسم)
    • مصدر تَرَيَّثَ
    • وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً
    • توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة
  12. تَرْيِيث: (اسم)
    • تَرْيِيث : مصدر رَيَّثَ
  13. تُراث: (اسم)
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ
    • تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً : إِرْثاً
    • تُرَاثُ الأُمَّةِ : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ
    • ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته : تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم
    • كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ
    • إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر
    • علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق
  14. رائث: (اسم)
    • رائث : فاعل من راثَ
  15. رائث: (اسم)
    • اسم فاعل من راثَ
  16. إِراث: (اسم)


    • الإِرَاثُ : ما تُشعَل به النارُ
    • الإِرَاثُ :النميمة
    • الإِرَاثُ : ما وُرِثَ
  17. إِراث: (اسم)
    • إراث : جمع إرْثُ
  18. تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً:
    • إِرْثاً.
  19. تُرَاثُ الأُمَّةِ:
    • مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ.
  20. تُرَاثُ السَّلَفِ الصَّالِحِ:
    • تُرَاثُ الأَجِلاَّءِ التُّقَاةِ.
  21. تريّث فلان:
    • راث، أبطأ وتمهَّل ''التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة''.
  22. رَيَّثَ الجِلْدَ:


    • لَيَّنَهُ.
  23. رَيَّثَ الشيءَ:
    • لَيَّنَهُ.
  24. رَيَّثَ العامِلُ:
    • تَعِبَ، أَعْيا.
  25. رَيَّثَ الوَلَدَ:
    • أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.
,
  1. ريث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال: والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ.
      وفي المثل: رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة.
      وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء: عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ.
      وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه.
      ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛

      وأَنشد: ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ،صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ،إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء.
      واسْتَراثه: استبطَأَه.
      واسْتَرْيَثْتُه: اسْتَبْطأْتُه.
      وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة: ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث.
      ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك.
      ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وفي بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر.
      الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر.
      وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي: ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغير ما ولا أَن؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ: لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه،وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قال ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي.
      ويقال: ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَي ما قَعَد.
      إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه: لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها،أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيها وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ: لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُريثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ؛ فحذف.
      ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القاموس والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث.) من المناهِل التي بين المسجدين.
      ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ‎ ‎بن‎ غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان.
      "
  2. رَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَيْثُ: الإِبْطاءُ، كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ.
      ـ ما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ.
      ـ تَرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ.
      ـ هو رَيِّثٌ: بَطيءٌ.
      ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ.
      ـ اسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ.
      ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.
  3. تريَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-
      تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  4. تريّث فلان/ تريّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  5. أَراثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ.
  6. الرَّيِّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ.


  7. الرَّيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء.
      وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.
      و الرَّيْثُ المقدار.
      يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.
      وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا.
  8. المُرَيَّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر.
  9. إِستراث (المعجم الرائد)
    • إستراث - استراثة
      1-إستراثه : استبطأه، وجده متأخرا
  10. رَيث (المعجم الرائد)
    • ريث - ترييثا
      1- ريث : تعب. 2- ريث : عما عليه : قصر. 3- ريث الشيء : لينه. 4- ريثه : أتعبه.
  11. أمر تريّث (المعجم مالية)
    • أمر لا ينفّذ إلاّ إذ ابلغ سعر السلعة أو الورقة مستوى معيّن أو دونه. ، وتعني بالانجليزية: stop-loss order
  12. رثّت هيئة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قبُحت وهانت.
  13. رثّت هيئة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قَبُحت وهانت :-رثّت هيئتُه بعد فقره.
  14. ريث (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ث: رَاثَ علي خبره أبطأ وبابه باع وفي المثل رب عجلة وهبت رَيْثاً
  15. تَرَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَيَّثَ : راثَ.
  16. رَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا.
      ويقال: رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ.
      و رَيَّثَ فلانا: أَرَاثَهُ.
      و رَيَّثَ أعْياهُ وأتْعَبَهُ.
      و رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ.
  17. تَرَيَّثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: خماسي لازم). تَرَيَّثْتُ، أَتَرَيَّثُ، مصدر تَرَيُّثٌ. :-يَتَرَيَّثُ القَائِدُ فِي حَلِّ مَشَاكِلِهِ :- : يَتَأَنَّى، يَتَأَمَّلُهَا مَلِيّاً. :-أَلاَ يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتَرَيَّثَ حَتَّى تَسْتَتِبَّ الأُمُورُ.(ن. محفوظ) .
  18. رَيَّثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ.
      1. :-رَيَّثَ العامِلُ :- : تَعِبَ، أَعْيا.
      2. :-رَيَّثَ عَمَّا عَلَيْهِ :- : قَصَّرَ.
      3. :-رَيَّثَ الوَلَدَ :- : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.
      4. :-رَيَّثَ الجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ.
  19. أَرَاثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ. :-أَرَاثَ مُرَافِقَهُ :- : جَعَلَهُ يُبْطِئ، يُقَالُ :-أَرَاثَهُ عَنْهُ.
  20. تَرَيُّثٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (مصدر تَرَيَّثَ). :-وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ :- : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً .
  21. تُرَاثٌ (المعجم الغني)
    • [و ر ث].
      1. :-تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً :- : إِرْثاً.
      2. :-تُرَاثُ الأُمَّةِ :- : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ. :-التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ :- :-التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ :- :-التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ :- .
  22. رائث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رائث :-
      اسم فاعل من راثَ.
  23. تريُّث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريُّث :-
      1 - مصدر تريَّثَ.
      2 - (الحاسبات والمعلومات) توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة.
  24. رَيْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَيْث :-
      1 - مصدر راثَ.
      2 - مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) :-ما قعد إلا رَيْثَما انصرف، - سأبقى ريثما تعود، - رُبَّ ريْثٍ يُعْقِبُ فَوْتًا: ربمَّا تأخَّر المرءُ في اغتنام الفرصة ففاتته:-
      • رُبَّ عجلةٍ تَهَبُ رَيْثًا.
  25. رائث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رائث :-
      اسم فاعل من راثَ.


معنى لتريثنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَيَّثَ** \- [ر ي ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَيَّثْتُ**،** أُريِّثُ**،** رَيِّثْ**، مص. تَرْيِيثٌ. 1. "رَيَّثَ العامِلُ" : تَعِبَ، أَعْيا. 2. "رَيَّثَ عَمَّا عَلَيْهِ" : قَصَّرَ. 3. "رَيَّثَ الوَلَدَ" : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ. 4. "رَيَّثَ الجِلْدَ" : لَيَّنَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تريَّثَ يتريَّث، تَرَيُّثًا، فهو مُتريِّث • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل "التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة". II تريُّث [مفرد]: 1- مصدر تريَّثَ. 2- (حس) توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَيْث [مفرد]: 1- مصدر راثَ. 2- مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) "ما قعد إلا رَيْثَما انصرف- سأبقى ريثما تعود- رُبَّ ريْثٍ يُعْقِبُ فَوْتًا: ربمَّا تأخَّر المرءُ في اغتنام الفرصة ففاتته"| رُبَّ عجلةٍ تَهَبُ رَيْثًا.
مختار الصحاح
ر ي ث : رَاثَ علي خبره أبطأ وبابه باع وفي المثل رب عجلة وهبت رَيْثاًريحٌ في ر و ح
الصحاح في اللغة
راثَ عليَّ خبرك يَريثُ رَيْثاً، أي أبطأ. وفي المثل: رُبَّ عَجَلَةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً. وما أَراثَكَ علينا? أيْ ما أبطأ بك عنّا? والاستِراثَةُ: الاستبطاء. ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أي بطيء. قال الفراء: رجل مُرَيَّثُ العينَين، إذا كان بطيء النظَر.
تاج العروس

" الرَّيْثُ : الإِبْطاءُ " راثَ يَرِيثُ رَيْثاً : أَبْطَأَ قال :

والرَّيْثُ أَدْنَى لنَجَاحِ الَذِي ... تَرُومُ فيه النُّجْحَ من خَلْسِهِ وَرَاثَ علينا خَبَرُهُ يَرِيثُ رَيْثاً : أَبْطَأَ وفي المثل " رُبَّ عَجَلَةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً " " كالتَّرَيُّثِ " يقال : تَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبْطَأَ . الرَّيْثُ " المِقْدَارُ " يقال : ما فعل كذَا إِلاّ رَيْثَما فَعَلَ كذا وقال اللِّحْيَانيّ : عن الكسائي والأَصْمعيّ : ما قَعَدْتُ عندَهُ إِلاّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِى . بغير " أَنْ " ويستعمل بغير " ما " ولا " أَنْ " وأَنشد الأَصمعيّ لأَعْشَى باهِلَةَ :

لا يَصعُبُ الأَمْرُ إِلاَّ رَيْثَ يَرْكَبُه ... وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشَاءِ يَأْتَمِرُ وهي لُغَةٌ فاشِيَةٌ في الحِجَاز يقولون : يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعَلَ قال ابنُ الأَثير : وما أَكثرَ ما رأَيتُها واوردةً في كلام الإِمام الشَّافعيّ رضي الله عنه . ويقال : ما قَعَد عندَنَا فلانٌ إِلاَّ رَيْثَ أَنْ حَدَّثَنَا بحِديثٍ ثُمّ مَرّ أَي ما قَعَدَ إِلاّ قَدْرَ ذلك وفي الحديث : " فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثَما قُلْت " أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك . " وما أَراثَكَ " عليْنا أَي " ما أَبْطَأَ بِكَ " عنّا وفي نسخة ما أَبْطَأَك . " والتَّرْيِيثُ : التَّلْيِينُ والإِعْيَاءُ " يقال : رَيَّثَ الرَّجُلُ والفَرَسُ إِذا أَعْيَيَا أَو كَادَا . " وهو رَيِّثٌ " بالتّشديد " ككَيِّسٍ " ورائِثٌ أَي " بَطِىءٌ " الأَول عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وفي حديث الاستسقاءِ " عَجِلاً غير رائِثٍ " أَي غيرَ بطِىءٍ وقيل : كُلُّ بَطِىءٍ ريِّثٌ وأَنشد :

سَرِيعاتُ مَوْتٍ رَيِّثاتُ إِقامَةٍ ... إِذا ما حُمِلْنَ حمْلُهُنَّ خَفِيفُ رجلٌ " مُرَيَّثُ العَيْنَيْنِ " كمُعَظَّمٍ أَي بَطِىءُ النَّظَرِ " عن الفَرَّاءِ ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعضِ أَصحابِ الكِسائِيّ فقال : إِنّه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ وفي بعض الرّوايات : إِنّه لَيُرَيِّثُ إِلىَّ النَّظَرَ في الحَدِيثِ : كَانَ إِذا " اسْتَراثَ " الخَبَرَ أَي " اسْتَبْطَأَ " تَمَثَّلَ بقول طَرَفَةَ :

" ويَأْتِيكَ بالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ واسْتَرَثْتُه : اسْتَبْطَأْتُه هو اسَتفْعَلَ من الرِّيْثِ وما فُلانٌ بمُسْتَراثِ النُّصْرَةِ وتقول : " قد " اسْتَغَثْتُه فما اسْتَرَثْتُه . " وَرَيْثُ بنُ غَطَفَانَ " بنِ قَيْسِ عَيْلاَنَ " أَبُو حَيٍّ " من قَيْسِ بنِ مُضَرَ . ورَيْثَةُ : اسمُ مَنْهَلَةٍ من المَنَاهِل التي بين المَسجِدَيْن كذا في اللسان . ورَيْثٌ : موضعٌ في ديارِ طَيِّىءٍ حيثُ يلتقى طَيِّىء وأَسَدٌ وهو أَيضاً جَبَلٌ لبنى قُشَيْر كذا في المراصد ونقلَه شيخُنَا . قال ابن منظور : ورَيَّثَ عما كانَ عَلَيْهِ أَي قَصَّرَ ورَيَّثَ أَمْرُه كذلك وقولُ مَعْقل بنِ خُوَيلد :

لعَمْرُكَ لَليَأْسُ غَيْرُ المُرِي ... ثِ خَيْرٌ مِنَ الطَّمَعِ الكَاذِبِ يجوزُ أَن يكونَ أَراثَ لغةً في رَاثَ ويجوزُ أَن يكونَ أَرادَ المُرِيث المَرْءَ فحذَف

فصل الزاي المنقوطة مع المثلثة

لسان العرب
الرَّيْثُ الإِبْطاءُ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً أَبْطَأَ قال والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً أَبْطأَ وفي المثل رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً ويُرْوى تَهَبُ رَيْثاً والمعنى واحد من الهِبة وما أَراثكَ علينا ؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا ؟ وفي حديث الاستسقاء عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ وفي الحديث وَعَدَ حبريلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه ورجل رَيِّثٌ بالتشديد أَي بَطِيءٌ عن ابن الأَعرابي وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ وقيل كلُّ بَطيء رَيِّثٌ وأَنشد ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ غيرِ ذلَّةٍ صَنابرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ رَيِّثاتُ إِقامةٍ إِذا ما حُمِلنَ حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ الاسْتِبْطاء واسْتَراثه استبطَأَه واسْتَرْيَثْتُه اسْتَبْطأْتُه وفي الحديث كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر تَمثَّلَ بقول طَرَفَة ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ مِن الرَّيْث ورَيَّثَ عما كان عليه قَصَّرَ ورَيَّث أَمْرَه كذلك ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ وفي بعض الروايات إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر الفراء رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي بغير أَن ويستعمل بغير ما ولا أَن وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءَ يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز يقولون يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل قال ابن الأَثير وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي ويقال ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ أَي ما قَعَد إِلاّ قَدْرَ ذلك قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها أَنْثُو بذاكَ عليها لا أُحاشِيها وفي الحديث فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ غيرُ المُري ثِ خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِبِ قال يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ فحذف ورَيْثَةُ اسمُ منْهلَةٍ ( * قوله « وريثة اسم منهلة » الذي في القاموس والتكملة وياقوت رويثة بالتصغير منهلة بين الحرمين وذكروها في روث ) من المناهِل التي بين المسجدين ورَيْثٌ أَبو حَيّ من قيس وهو رَيْثُ بن غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان
الرائد
* ريث ترييثا. 1-تعب. 2-عما عليه: قصر. 3-الشيء: لينه. 4-ه: أتعبه.-
الرائد
* ريث. بطيء.
الرائد
* ريث. 1-مص. راث يريث. 2-بطء. 3-مقدار، وتدخل عليها «ما» فتصبح «ريثما»، نحو: «انتظرني ريثما أنتهي من عملي».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: