وصف و معنى و تعريف كلمة لتصمت:


لتصمت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح لتصمت في معاجم اللغة العربية:



لتصمت

جذر [صم]

  1. صَمَتَ: (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  2. صَمَّتَ: (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  3. صَمْت: (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  4. صَمت: (اسم)
    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة


  5. صُمَت: (اسم)
    • صُمَت : جمع صُمتة
  6. صُمُت: (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت
  7. أَصمَتَ: (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  8. صامِت: (اسم)
    • الجمع : صامتون و صُمُوت و صوامتُ
    • الصامِتُ : السَّاكِتُ
    • الصامِتُ: ما لا نُطقَ له ، لا صوت له
    • الصامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ
    • اسم فاعل من صمَتَ
    • ما له صامت ولا ناطق: لا شيء عنده، فقير،
    • مسدّس صامت: لا ينطلق منه صوت عالٍ
    • (العلوم اللغوية) صوت ساكن مثل الباء والميم والجيم، وعكسه العلَّة (الصَّائت)
    • الإنذار الصَّامت: إنذار حريق يُنقل بشكل صامت بواسطة الهاتف عوضًا عن الجهاز التَّقليديّ
    • الشَّريك الصَّامت: شخص يقوم بعمل استثمارات ومشاريع، لكن لا يتقاسم الإدارة
    • المشهد الصَّامت: (الثقافة والفنون) مشهد من مسرحيَّة يُمثَّل إيماءً
    • طبيعة صامتة: (الثقافة والفنون) تمثيل لأشياء لا حياة فيها، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير
  9. صامِت: (اسم)
    • صامِت : فاعل من صَمَتَ
  10. صَموت: (اسم)


    • وَلَدٌ صَمُوتٌ : كَثِيرُ الصَّمْتِ
    • دِرْعٌ صَمُوتٌ : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ
    • ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ
    • اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا
    • مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ
    • الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم
  11. مُصمَت: (اسم)
    • اسم مفعول من أصمتَ
    • المُصْمَتُ : الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر
    • المُصْمَتُ من الأقفالِ ونحْوِها: المُبْهَمُ المغْمَضُ فتحه
    • المُصْمَتُ من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُهُ غيرُه
    • المُصْمَتُ من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ
  12. مُصمَت: (اسم)
    • مُصمَت : اسم المفعول من أَصمَتَ
  13. مُصمِت: (اسم)
    • مُصمِت : فاعل من أَصمَتَ
  14. مُصمَّت: (اسم)
    • مُصمَّت : اسم المفعول من صَمَّتَ
  15. مُصمِّت: (اسم)
    • مُصمِّت : فاعل من صَمَّتَ
  16. صُمُوت: (اسم)


    • صُمُوت : فاعل من صَمَتَ
  17. صُمُوت: (اسم)
    • صُمُوت : جمع صامِت
  18. صُمات: (اسم)
    • صُمات : فاعل من صَمَتَ
  19. مُصَمَّت: (اسم)
    • المُصَمَّتُ : المتَمَّمُ
  20. مُصَمِّت: (اسم)
    • هو يشكُو إلى غير مُصَمَّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواهُ
  21. إِصمات: (اسم)
    • إصمات : مصدر أَصمَتَ
  22. صَمات: (اسم)


    • الصَّمات : الشيء (ولا يستعمل إِلا مع النفي)
    • ما ذقت صَماتاً: أي شيئاً
  23. صُمات: (اسم)
    • الصُّمَاتُ : الصَّمْتُ
    • رمَاهُ الله بصُماتِهِ: بما يُسْكِتُهُ
  24. صُمتة: (اسم)
    • الجمع : صُمُتات و صُمْتات و صُمَت
    • الصُّمْتَةُ : ما يُلَهَّى به الصَّبيُّ ليسكت من طعامٍ أو غيرِه والجمع : صُمَتٌ
    • (طب) فقدان الصَّوت نتيجة مرض، أو إصابة في الحبال الصَّوتيَّة، أو نتيجة لأسباب نفسيَّة متنوِّعة
  25. صُموت: (اسم)
    • مصدر صمَتَ
,
  1. صمت (المعجم لسان العرب)
    • "صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله «صمتاً وصمتاً» الأول بفتح فسكون متفق عليه.
      والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم.
      وأَهمله المجد وغيره.
      قال الشارح: والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق.) وصُمُوتاً وصُماتاً، وأَصْمَتَ: أَطالَ السكوتَ.
      والتَّصْميتُ: التَّسْكِيت.
      والتَّصْميتُ أَيضاً: السكوتُ.
      ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ.
      والاسم من صَمَتَ: الصُّمْتةُ؛ وأَصْمَتَه هو، وصَمَّتَه.
      وقيل: الصَّمْتُ المصدر؛ وما سِوى ذلك، فهو اسْمٌ.
      والصُّمْتةُ، بالضم: مثل السُّكْتةِ.
      ابن سيده: والصُّمْتة، والصِّمْتةُ: ما أُصْمِتَ به.
      وصُمْتةُ الصبيّ: ما أُسْكِتَ به؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب: وما له صُمْتةٌ لعِيالِه، وصِمْتَةٌ؛ جميعاً عن اللحياني، أَي ما يُطْعِمُهم،فيُصْمِتُهم به.
      والصُّمْتةُ: ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ.
      وفي الحديث في صفة التمرة: صُمْتةُ الصغيرِ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى،أُصْمِتَ، وأُسْكِتََ بها، وهي السُّكْتة، لما يُسْكَتُ به الصبي.
      ويقال: ما ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً.
      ويقال: لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه؛ وأَصلُه في النَّفْي، وإِنما يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب.
      ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه.
      الجوهري عن أَبي زيد: رَمَيْتُه بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ.
      الكسائي: والعرب تقول: لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٌ إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل؛ فمَن نصب أَراد: لا نَصْمُتْ يوماً إِلى الليل؛ ومَن رفع أَراد: لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل؛ ومَن خفض،فلا سؤال فيه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا رَضاع بعد فِصالٍ، ولا يُتْم بعد الحُلُم، ولا صَمْتَ يوماً إِلى الليل؛ الليث: الصَّمْتُ السكوتُ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ.
      ويقال للرجل إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم: أَصْمَتَ، فهو مُصْمِتٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّياتِ ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ،أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات؟

      ‏قال: الصُّماتُ السكوتُ.
      ورواه الأَصمعي: من مُغَنِّياتِ؛ أَراد: من صَرِيفهِن.
      قال: والصُّماتُ العَطَشُ ههنا.
      وفي حديث أُسامة بن زيد، قال: لما ثَقُلَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ، يعني إِلى المدينة، فدخلتُ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم، فجعل يَرْفَع يَده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي؛ قال الأَزهري: قوله يومَ أَصْمَتَ؛ معناه: ليس بيني وبينه أَحد؛ قال أَبو منصور: يحتمل أَن تكون الرواية يوم أَصْمَتَ، يقال: أَصْمَتَ العليلُ، فهو مُصْمِتٌ إِذا اعْتَقَل لسانُه.
      وفي الحديث: أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَل لسانُها؛ قال: وهذا هو الصحيح عندي، لأَِن في الحديث: يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم.
      قال محمد بن المكرم، عطا الله عنه: وفي الحديث أَيضاً دليل أَظهر من هذا، وهو قوله: يرفع يده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعرف أَنه يدعو لي؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة،لكنه لم يصح عنه أَنه، صلى الله عليه وسلم، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فلم يتكلم، والله أَعلم.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِتة أَي ساكتةَ لا تتكلم.
      ولقيته ببلدة إِصْمِتَ: وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها؛ قال أَبو زيد: وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ، فقال: بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُنابُ وقال كراع: إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ.
      قال ابن سيده: والأَولُ هو المعروف.
      وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو.
      وتَرَكْتُه بوحش إِصْمِتَ، الأَلف مقطوعة مكسورة؛ ابن سيده: تركتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتةَ؛ عن اللحياني، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه الفَلاةُ؛ قال الراعي: أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت، وباتَ لهَا،بوَحْشِ إِصْمِتَ، في أَصْلابها، أَوَدُ ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ، لا أَنيسَ به، وهو غيرُ مُجْرًى.
      وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ؛ الصامِتُ: الذَّهب والفضة، والناطقُ: الحيوانُ الإِبلُ والغنم، أَي ليس له شيء.
      وفي الحديث: على رقَبَتِه صامِتٌ؛ يعني الذهب والفضة، خلاف الناطق،وهو الحيوان.
      ابن الأَعرابي: جاء بما صاءَ وصَمَتَ؛ قال: ما صاءَ يعني الشاءَ والإِبلَ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ.
      والصَّمُوتُ من الدُّروع: اللَّيِّنةُ المَسّ، ليست بخَشِنةٍ، ولا صَدِئَةٍ، ولا يكون لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ؛ وقال النابغة: وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل؟

      ‏قال: والسيفُ أَيضاً يقال له: صَمُوتٌ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة، وإِذا كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم؛ وقال الزبير بن عبد المطلب: ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّي رُقاقُ الحَدِّ، وَقْعَتُه صَمُوتُ وضَرْبةٌ صَمُوتٌ: تمرُّ في العِظام، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ، فتُصَوِّتُ؛ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة: ويُذْهِبُ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي،رَقيقُ الحَدِّ، ضَرْبَتُه صَمُوتُ وصَمَّتَ الرجلَ: شَكَا إِليه، فنَزَع إِليه من شِكايتِه:، قال: إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ،فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ، أَو مُتِ التهذيب: ومن أَمثالهم: إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُو إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ.
      وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كانت غَليظةَ الساقَين، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها.
      والحروف المُصْمَتة: غيرُ حروف الذَّلاقةِ، سميت بذلك، لأَنه صُمِتَ عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية، أَو خماسية، مُعَوَّاة من حروف الذلاقة.
      وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه.
      ويقال: باتَ فلانٌ على صِماتِ أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه.
      قال أَبو مالك: الصِّماتُ القَصْدُ،وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها، يقال: فلان على صِماتِ الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه؛

      قال: وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِها أَي على شَرَف قضائها.
      ويروى: بَتاتِها.
      وباتَ من القوم على صِماتٍ أَي بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ.
      والمُصْمَتُ: الذي لا جَوفَ له؛ وأَصْمَتُّه أَنا.
      وبابٌ مُصْمَتٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَم، قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه؛

      وأَنشد: ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ وثوب مُصْمَتٌ: لونُه لونٌ واحدٌ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ.
      وفي حديث العباس: إِنما نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الثَّوبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره.
      ويقال للَونِ البَهيم: مُصْمَتٌ.
      وفرس مُصْمَتٌ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ، وكانت بُهْماً.
      وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ: لا يخالطُه لونٌ غير الدُّهْمةِ.
      الجوهري: المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان، لا يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر.
      وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه؛ قال أَحمد بن عبيد: حَلْيٌ مُصْمَتٌ، معناه قد نَشِبَ على لابسه، فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل، وما أَشبههما.
      ابن السكيت: أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً، وأَلفاً مُصْمَتاً، وأَلفاً أَقْرَعَ،بمعنىً واحد.
      وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ، كمُصَتَّمٍ.
      والصُّماتُ: سُرعةُ العطش في الناس والدواب.
      والتصامتُ من اللبن: الحائرُ.
      والصَمُوت: اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ؛ وفيه يقول: حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ على أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ معناه: حتى يَهْزِمَ أَعداءَه، فيَسُوقَهم من ورائهم، ويَطْرُدَهم كما تُساق الإِبل.
      "
  2. صَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.
  3. صمَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت :-
      صمَت الشَّخصُ سكت ولم ينطق :-عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق، - صمتَ دهرًا ونطق كفرًا، - لا حكمة كالصَّمْت [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّمت زين وقليل فاعله، - مَنْ صَمَتَ نَجَا [حديث]، - {سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ} :-
      • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق.
  4. أصمتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت (للمتعدِّي) :-
      أصمت المريضُ اعتُقِل لسانُه فلم يتكلَّم.
      أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت.
      أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته.
      أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه.
  5. صامِت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صامِت :-
      جمع صامتون وصُمُوت وصوامتُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من صمَتَ
      • المال الصَّامت: كالذَّهب والفضَّة وعكسه الناطق كالماشية، - ما له صامت ولا ناطق: لا شيء عنده، فقير، - مسدّس صامت: لا ينطلق منه صوت عالٍ.
      2 - (العلوم اللغوية) صوت ساكن مثل الباء والميم والجيم، وعكسه العلَّة (الصَّائت).
      • الإنذار الصَّامت: إنذار حريق يُنقل بشكل صامت بواسطة الهاتف عوضًا عن الجهاز التَّقليديّ.
      • الشَّريك الصَّامت: شخص يقوم بعمل استثمارات ومشاريع، لكن لا يتقاسم الإدارة.
      • المشهد الصَّامت: (الثقافة والفنون) مشهد من مسرحيَّة يُمثَّل إيماءً.
      • فنّ التَّمثيل الصَّامِت: (الثقافة والفنون) أحد فروع فنّ التمثيل، ويقوم على حركات الجسم المختلفة وملامح الوجه، وقد تستخدم فيه الموسيقى التصويريّة وغيرها من وسائل التعبير ما عدا استخدام الكلمات المنطوقة.
      • طبيعة صامتة: (الثقافة والفنون) تمثيل لأشياء لا حياة فيها، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير.
  6. الصَّمُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ.
      وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع.
      ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت.
      و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم.
      و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ.
      ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها.
      و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ.


  7. صمَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت :-
      صمَّت فلانٌ فلانًا أسكته :-صمَّتتِ الأمُّ ابنَها بإرضاعه.
      صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر.
  8. مُصمَت (المعجم الرائد)
    • مصمت
      1- مصمت : ما لا جوف له. 2- مصمت : «باب مصمت» : مغلق مبهم. 3- مصمت : «جدار مصمت» : لا فرجة فيه. 4- مصمت : «ثوب أو فرس مصمت» : لا يخالط لونه لون. 5- مصمت : «ألف مصمت» : متمم، كامل.
  9. صَمَّتَ (المعجم الغني)
    • [ص م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَمَّتْتُ، أُصَمِّتُ، صَمِّتْ، مصدر تَصْمِيتٌ.
      1. :-صَمَّتَ الْخَطِيبُ :- : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ.
      2. :-صَمَّتَ الْوَلَدَ :- : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ.
      3. :-صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا :- : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا.
  10. صَمت (المعجم الرائد)
    • صمت - يصمت ، صمتا وصموتا وصماتا
      1-صمت المتكلم : سكت
  11. صَموت (المعجم الرائد)
    • صموت
      1- صموت : كثير الصمت. 2- صموت من الدروع المصقولة اللينة. 3- صموت : شهدة ممتلئة عسلا. 4- صموت : «ضربة صموت» : تمضي إلى العظام فتقطعها من غير أن يسمع لها صوت. 5- صموت : «إمرأة صموت الخلخال» : ممتلئة الساق لا يسمع لخلخالها صوت.
  12. صمت (المعجم الرائد)
    • صمت - تصميتا
      1- صمت المتكلم : سكت. 2- صمته : أسكته. 3- صمتت المرأة طفلها : أعطته «الصمتة»، وهي طعام أو نحوه يسكت به الولد. 4- صمت الشيء : جعله «مصمتا»، أي لا جوف له.
  13. صمت (المعجم مختار الصحاح)
    • ص م ت: صَمَتَ سكت وبابه نصر ودخل و صُمَاتاً أيضا بالضم و أصْمَتَ مثله و التَّصْمِيتُ التسكيت والسكوت أيضا ورجل صَمِيتٌ كسكيت وزنا ومعنى ويقال ماله صامِتٌ ولا ناطق فالصامت الذَّهب والفضة والناطق الإبل والغنم أي ليس له شيء قلت هذا التفسير أخص مما فسره به في ن ط ق
  14. الصامِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصامِتُ : السَّاكِتُ.
      و الصامِتُ ما لا نُطقَ له.
      و الصامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
      ويقولون: ما لَهُ صامتٌ ولا ناطِقٌ: لا يملِكُ شَيْئاً. والجمع : صُمُوتٌ، وصَوَامِتُ.
  15. صَامِتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، صَوَامِتُ. [ص م ت]. (فاعل من صَمَتَ).
      1. :-ظَلَّ صَامِتاً لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ :- : سَاكِتاً.
      2. :-شَاهَدَ فِلْماً صَامِتاً :- : لاَ نُطْقَ فِيهِ، أَيْ صُوَرُهُ مُتَحَرِّكَةٌ فَقَطْ. :-بَدَأَ الإِنْتَاجُ السِّينِمَائِيُّ بِالأَفْلاَمِ الصَّامِتَةِ.
      3. :-مَالَهُ صَامِتٌ وَلاَ نَاطِقٌ :- : لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً.
      4. :-الصَّامِتُ مِنَ الْمَالِ :- : الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ.
      5. :-حُرُوفُ الصَّوَامِتِ :- : هِيَ الْحُرُوفُ السَّاكِنَةُ مِثْلَ البَاءِ وَالْجِيمِ وَالدَّالِ وَالْمِيمِ، أَيْ عَكْسُ حُرُوفِ العِلَّةِ الصَّائِتَةِ.
  16. صامِت (المعجم الرائد)
    • صامت - ج، صموت وصوامت
      1- صامت : ساكت. 2- صامت من المال الذهب والفضة (والناطق من المال هو الماشية)
  17. صَمَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَمَتَ صَمَتَ ُ صَمْتاً، وصُمُوتاً، وصُمَاتاً: لم يَنطِقْ.
      ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا يقال: ساكت.
  18. صَمَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَمَّتَ : أَصمت.
      و صَمَّتَ فُلاناً: أَصْمَتَه.
      و صَمَّتَ الشيءَ: جَعَلَهُ مُصْمَتاً لا فراغَ فيه.
  19. صَمُوتٌ (المعجم الغني)
    • [ص م ت]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-وَلَدٌ صَمُوتٌ :- : كَثِيرُ الصَّمْتِ.
      2. :-دِرْعٌ صَمُوتٌ :- : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ.
      3. :-ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ :- : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ :- : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا.
      5. :-مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ :- : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ.
  20. صَموت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَموت :-
      مؤ صَموت:
      1 - صيغة مبالغة من صمَتَ: كثير الصَّمت والسُّكوت :-فتاة/ شابٌّ صَموت.
      2 - ما لا يُسمع صوتُه :-مسدَّس/ خلخال صَموت.
  21. أَصمَت (المعجم الرائد)
    • أصمت - إصماتا
      1- أصمت : سكت. 2- أصمته : أسكته. 3- أصمت : أعتقل لسانه فلم يتكلم.
  22. المُصْمَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصْمَتُ : الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر.
      و المُصْمَتُ من الأقفالِ ونحْوِها: المُبْهَمُ المغْمَضُ فتحه.
      و المُصْمَتُ من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُهُ غيرُه.
      و المُصْمَتُ من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ.
  23. صَمَتَ (المعجم الغني)
    • [ص م ت]. (فعل: ثلاثي لازم).صَمَتْتُ، أَصْمُتُ، اُصْمُتْ، مصدر صَمْتٌ. :-صَمَتَ الْوَلَدُ :- : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ.
  24. صَمْتٌ (المعجم الغني)
    • [ص م ت]. (مصدر صَمَتَ).
      1. :-صَمْتٌ رَهِيبٌ فِي الْقَاعَةِ :- : سُكُوتٌ مُطْبِقٌ. :-يَلُفُّهَا صَمْتٌ مَهِينٌ كَأَنَّهُ صَمْتُ الْمَوْتِ.
      2. :-قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ :- : قَطَعَ هُدُوءهُ.
  25. الصِّماتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّماتُ : القَصْد، يقال: بات على صِمات أَمْرِه: إذا كان معتزماً عليه، وفلانٌ على صِماتِ الأمر: مُشْرِفٌ على قضائه.


معنى لتصمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَمَّ** \- [ص م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَمَمْتُ**، **أَصُمُّ**،** صُمَّ**، مص. صَمٌّ. 1. "صَمَّ الْجُرْحَ" : ضَمَّدَهُ. 2. "صَمَّ الْقَارُورَةَ" : سَدَّهَا. "كَيْفَ يَصُمُّ الْحَاكِمُ أُذُنَيْهِ عَنْ شَكَاوَى النَّاسِ ! ". 3. "صَمَّ الْحَدِيثَ" : وَعَاهُ. 4. "صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ" : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً .
معجم الغني
**صَمَّ** \- [ص م م]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** صَمَمْتُ**،** أَصَمُّ**، مص. صَمَمٌ. 1. "صَمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صَمَّ سَمْعُهُ" : ذَهَبَ. **![المائدة آية 71]**** وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا**! . (قرآن). 3. "صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ" : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ.
معجم الغني
**صُمَّ** \- [ص م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صُمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صُمَّ صَدَاهُ" : هَلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صمَّ2/ صمَّ عن صَمِمْتُ، يَصَمّ، اصْمَمْ/صَمَّ، صَمًّا وصَمَمًا، فهو أصَمّ، والمفعول مَصْمُوم عنه • صمَّ الشَّخصُ: ذهب سمعُه، أو ثقُل "{وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}: أعرضوا عن سماع الحقّ"| صُمَّ صداه: هلك. • صمَّ عن الحديث: أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه. II صَمّ [مفرد]: مصدر صَمَّ1 وصمَّ2/ صمَّ عن. III صَمَّ1 صَمَمْتُ، يصُمّ، اصْمُمْ/صُمَّ، صَمًّا، فهو صامّ، والمفعول مَصْمُوم • صمَّ الحديثَ: وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه "صمَّ الدَّرسَ بسرعة- صَمَمْتُ القصيدةَ". • صمَّ القارورةَ: سدَّها وأغلقها "صمَّ الجُرْحَ: سدَّه وضمَّده".
المعجم الوسيط
القارورةَ ونحوها ـُ صَمًّا: سدَّها. وـ الجرحَ: سدَّه وضمَّدَهُ بالدَّواءِ وغيره. وـ الحديث: وَعاهُ. وـ فلاناً وغيرَه: ضرَبه ضرباً شديداً.( صَمَّ ) ـَ صَمًّا، وصَمَماً: ذهب سَمْعُه. ويقال: صَمَّت أذنه: سُدَّت. وفي التنزيل العزيز: { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}. وـ عن حديثه: أعْرَضَ ولم يشأْ أن يَسْمَعَ. وـ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها. وـ الجسمُ: كان صُلباً مُصْمَتاً. وـ الأمرُ: تعسَّر. فهو أصمّ، وهي صمَّاء.( أَصَمَّ ): صارَ أصَمّ. وـ فلاناً ونحوه: صيَّره أصمّ. وفي التنزيل العزيز: {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. وـ صادَفه أصمَّ. وـ القارورة ونحوها: اتَّخذ لها صِمَاماً.( صَمَّمَ ) في كذا أو عليه: مضى في رأيه ثابِتَ العزم. وـ العزيمةُ: مَضَت. وـ السيفُ ونحوُه: مضى إلى العظم. وـ فلاناً وغيرُه: أَصَمَّهُ. وـ صاحبه الحديث: أَوْعاهُ إياه.( تَصَامَّ ) الحديثَ وعنه: أَرى من نَفْسه أنَّهُ أَصَمُّ وليس به صَمَمٌ.( الأصَمُّ ): ذو الصَّمَمِ. وـ الذي لا يُطمعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَواه. وـ الصُّلب المُصْمت. ويقال: حلم أصمّ: واسع لا يتزعزع. وخَطْب أصمّ: شديد. ومكان أصمّ: لا ينبت. والشهر الأَصَمّ أو شهرُ اللهِ الأصَمّ: رجبٌ، وكانوا لا يتصايَحُون فيه لحربٍ. وهي صَمَّاءُ. ويقال: اشتمل الصَّمَّاءَ. ( انظر: شمل ). ( ج ) صُمّ، وصُمَّان.( الصَّمَّاءُ ): ( الغُدَّة الصماء ): ما ليس لإفرازها منفذٌ إلى خارج الجسم كالغدة الدرقيَّة. ( مج ).( صَمَامِ ): علَمٌ للدَّاهيةِ الشديدةِ الصَّماء. وصَمَامِ صَمَامِ: اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى اصْمُتْ. يقال للمفرد والمؤنث وغيرهما.( الصِّمَامُ ): السِّدَاد. وصِمامُ الأمنِ أو الأمانِ: ( في الهندسة الميكانيكية ): سِداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضَّغط على الحدِّ المرسوم. ( مج ). ( ج ) أَصِمَّة.( الصِّمَامَةُ ): الصِّمَام. ( ج ) صَمائم.( الصَّمَمُ ): فِقدان حاسة السمع. ويقال: به صَمَمٌ: لمن يَسْمَعُ ولا يَهتدِي بما يسمَعُ.( الصِّمَّةُ ): الشُّجاع. ويقال: رجلٌ صِمَّة. وـ الصِّمَامُ. وـ أنثى القنافذ. ( ج ) صِمَم.( الصَّمِيمُ ) من كلِّ شيء: المحض الخالص في الخير والشرِّ. ( يستوي فيه المفرد وغيره ). وـ من القلب ونحوه: وسطه. وـ من البرد أو الحرّ: أشدّه. وصميم العضو: عظمه الذي به قوامه. يقال: ضربه فأصاب منه صميمه.( المُصَمِّمُ ): الماضي في الأمر بعزيمة ثابتة. وـ السيف القاطع يمرُّ في العِظام ويمضي في الضريبة. وـ الماضي في السَّير وغيره.( الصَّمَّانُ ): أرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رملٍ.( الصَّمَّانَةُ ): الصَّمَّانُ.
الرائد
* صم يصم: صما. 1-القنينة: سدها. 2-الجرح: ضمده. 3-ه: ضربه ضربا شديدا. 4-ه بحجر أو حصاة: ضربه بها. 5-العزيمة: أمضاها، إتخذ قرارا.
الرائد
* صم يصم: صما وصمما. 1-ذهب سمعه، صار أصم. 2-عن الحديث: لم يرد أن يسمعه. 3-الجسم: كان صلبا. 4-الأمر: صعب.
الرائد
* صم. 1-ت الأذن: انسدت. 2-«صم صداه»: هلك، مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: