وصف و معنى و تعريف كلمة لتطمي:


لتطمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و طاء (ط) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتطمي في معاجم اللغة العربية:



لتطمي

جذر [طم]

  1. طَمَّمَ: (فعل)
    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن
  2. طُمَم: (اسم)
    • طُمَم : جمع طُمّة
  3. طَميم: (اسم)
    • الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ
    • وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم
  4. طُموم: (اسم)
    • طُموم : فاعل من طَمَّ


  5. طَموم: (اسم)
    • الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث
  6. طامّة: (اسم)
    • الطَّامَّةُ الكُبْرَى : الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ
    • الطَّامَّة: يوم القيامة
  7. طُمّة: (اسم)
    • الجمع : طُمَمٌ
    • الطُّمَّة : الضّلال الحَيْرة
    • الطُّمَّة :القطعة من الكلإ، وأكثر ما يوصَفُ به اليبيس
    • الطُّمَّة: القدرُ
    • الطُّمَّة من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم
  8. الطامة الكبرى‏: (مصطلحات)
    • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏. (فقهية)
  9. الطامة الكبرى‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏.
  10. الطُّمَّة من الناس:


    • جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم.
  11. فطمته أمّه:
    • قطعت عنه الرَّضاعة ''فَطَمت الأمُّ رضيعها- فطمته قبل أن يبلغ عامين- إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ. تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا''.
  12. فطمته عن عادته:
    • قطعته عنها ''مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين''.
  13. إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى:
    • الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ. مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.
  14. فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ:
    • قَطَعَهُ عَنْهَا.
  15. فطمه عن العادة:
    • قطعه عنها.
  16. لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ:


    • إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ.
  17. لَطّمَهُ الكتابَ:
    • ختَمه.
  18. لطَمَهُ الشيءَ بالشيء:
    • ألصقه به.
  19. وَطَمَهُ السَّتْرَ:
    • أَرخاه.
  20. اِستَطَّم : (فعل)
    • اسْتَطَّم شعره: أطمّ
  21. تَأَطَّم : (فعل)
    • تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه
    • تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه
    • تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته
    • تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض
    • تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها
    • تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس
  22. طَمأَنَ : (فعل)


    • طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن
    • طمأنه على النَّتيجة :سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
    • طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ
  23. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  24. أَطَمَّ : (فعل)
    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ
  25. أَطَّم : (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
,
  1. طمم (المعجم لسان العرب)
    • "طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر.
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ.
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً: غَمَره.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ،وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ.
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ.
      والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها.
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه.
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز: فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ،خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً.
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ،ومنه سُمِّيت القيامة طامّة.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاءت الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج: الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء.
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ.
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: هو الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس.
      والطَّمُّ: طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه.
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها.
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه.
      الجوهري: طَمَّ شَعَره أي جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ.
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله.
      وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله.
      وفي حديث سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس.
      وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر.
      قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى.
      والطِّمُّ، بالفتح: هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ.
      ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه.
      الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله.
      وروى ابن الكلبي عن أبيه، قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء.
      وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل.
      والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ.
      وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ.
      والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ.
      والطِّمُّ: الكِبْسُ (* قوله «والطم الكبس» بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر.
      وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد).
      وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم.
      ويقال: لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم.
      والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
      والطُّمَّةُ: القَذَرُ.
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ،وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان.
      الأصمعي: طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم؟

      ‏قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة.
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً.
      والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع.
      ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً.
      وفرس طَمومٌ: سريعة.
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قال أبو النجم يصف فرساً: أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه،يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ؟

      ‏قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ.
      والطِّمُّ: العَدَد الكثير.
      وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم.
      وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال ابن سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ؛

      قال: تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها،بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ: العُجْمة.
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح.
      ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر: حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ،وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً.
      وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم.
      يقال: أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه.
      والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن.
      والطِّمطام: النارُ الكبيرة.
      ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وهو وَسَطُ البحر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟، قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ،ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار.
      وطَمْطامُ البحر: وسَطه؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين.
      أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه.
      التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَف؟

      ‏قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة: تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء، قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ.
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة: باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه،جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.
      "
  2. الطّامّة (المعجم عربي عامة)


    • يوم القيامة :- {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}.
  3. الطّامّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطّامّة : القيامة.
      وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 34 الطّامّة 35فَإذَا جَاءَتِ الطّامةُ الكُبْرَى يَوْمَ يتَذَكرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى) ) .
      و الطّامّة الداهية تفوق ما سواها.
  4. الطَّمُوم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث.
  5. الطَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ.
      و الطَّمِيمُ الطَّمُوم وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم.
  6. الطُّمَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّمَّة : الضّلال الحَيْرة.
      و الطُّمَّة القطعة من الكلإ: وأكثر ما يوصَفُ به اليبيس.
      و الطُّمَّة القدرُ.
      و الطُّمَّة من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم. والجمع : طُمَمٌ.


  7. الطامة الكبرى‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏
  8. إِستَطَّم (المعجم الرائد)
    • إستطم - استطماما
      1-إستطم الشعر : حان لهان يحلق
  9. طَمَّم (المعجم الرائد)
    • طمم - تطميما
      1-طمم الطائر : حط، وقع على غصن
  10. طُمّة (المعجم الرائد)
    • طمة - ج، طمم
      1- طمة : قطعة من العشب اليابس. 2- طمة : ضلال، ضياع.. 3- طمة : حيرة. 4- طمة : قذر، وسخ البطن. 5- طمة من الناس : جماعتهم. 6- طمة من الناس : مجتمعهم، اجتماعهم.
  11. فطمته أمّه (المعجم عربي عامة)
    • قطعت عنه الرَّضاعة :-فَطَمت الأمُّ رضيعها- فطمته قبل أن يبلغ عامين- إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ ... تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا.
  12. فطمته عن عادته (المعجم عربي عامة)
    • قطعته عنها :-مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين.
  13. طمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ط م م: جاء السيل فَطَمَّ الركية أي دفنها وسوَّاها وكل شيء كثُر حتى علا وغلب فقد طَمَّ من باب رد يقال فوق كل طَامَّةٍ طامةٌ ومنه سُميت القيامة طامةً و الطِّمُّ بالكسر البحر يقال جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير
  14. طَمَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن.
  15. لطَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لطَمَهُ لطَمَهُ ِ لَطْمًا: ضَرَبَ خدَّه أَو صفحةَ جسده بالكفّ مبسوطة ، أو بباطن كفّه.
      يقال: لَطَمَتِ المرأة وجهَها.
      و لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به.
      و لطَمَهُ خَلَطه به.
      ويقال: لطَمَتْني منه رائحة: إذا وجدتَها منه.
  16. لَطّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطّمَهُ : لَطّمَهُ لَطَمَهُ كثيرًا .
      فهو مُلَطَّم.
      و لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه.
  17. وَطَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَطَمَهُ وَطَمَهُ ِ (يَطِمُهُ) وَطْمًا: وطئه.
      و وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه.
  18. طَامَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ط م م].
      1. :-إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى :- : الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ. :-مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.
      2.النازعات آية 34 ، 35 فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الكُبْرَى يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى (قرآن): يَوْمُ القِيَامَةِ.
  19. طُموم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُموم :-
      مصدر طَمَّ2.
  20. طامّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طامّة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طَمَّ1 وطَمَّ2.
      2 - مصيبة، داهية تفوق سِواها :-اعتبر فشله طامّة كبرى، - اعتبر الشعبُ هزيمة الجيش طامّة كبرى.
      الطَّامَّة: يوم القيامة :- {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى} .
  21. الطامة الكبرى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الدّاهـية العظمى (القيامة)
      سورة :النازعات، آية رقم :34
  22. أطاميم (المعجم الرائد)
    • أطاميم
      1-قوائم
  23. تطمم (المعجم الرائد)
    • تطمم - تطمما
      1-تطمم الطائر : حط، وقع على الغصن
  24. طَموم (المعجم الرائد)
    • طموم
      1-الطموم من الخيل : السريع. للمذكر والمؤنث
  25. طَميم (المعجم الرائد)
    • طميم
      1- طميم المطموم. 2- طميم : فرس أصيل. 3- طميم : عدو سهل. 4- طميم : «طميم الناس» : أخلاطهم وكثرتهم.


معنى لتطمي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَمٌّ** \- [ط م م]. (مص. طَمَّ). "تَلاَطَمَتْ أَمْوَاجُ الطَّمِّ" : البَحْرِ.
Advertisements
معجم الغني
**طَمَّ** \- [ط م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَمَمْتُ**،** أَطُمُّ**،** طُمَّ**، مص. طَمٌّ. 1. "طَمَّهُ الْمَاءُ" : غَمَرَهُ. 2. "طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ" : تَكَاثَرَ. 3. "طَمَّتْ مِيَاهُ السَّيْلِ السُّهوُلَ" : اِكْتَسَحَتِ السُّهُولَ. 4. "طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ" : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ. 5. "طَمَّ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ. 6. "طَمَّ شَعْرَهُ" : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ.
معجم الغني
**طَمَّ** \- [ط م م].(ف: ثلا. لازم).** طَمَّ**،** يَطِمُّ**، مص. طُمُومٌ. 1. "طَمَّ الْمَاءُ" : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ. 2. "طَمَّ البَحْرُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. "جَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ كُلَّ شَيْءٍ". 3. "طَمَّ الأَمْرُ" : عَظُمَ، اِشْتَدَّ. 4. "طَمَّ الفَرَسُ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**طِمٌّ** \- [ط م م]. 1. "تَدَفَّقَ طِمٌّ لاَ عَهْدَ لَنَا بِهِ" : مَاءٌ كَثِيرٌ. 2. "نَزَحَ طِمٌّ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ" : عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنْهُمُ. 3. "أَتَى بِطِمٍّ": بِعَجَبٍ عَجِيبٍ. 4. "جَاءَ رَاكِباً عَلَى طِمٍّ" : فَرَسٍ، جَوَادٍ. 5. "جَاءهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ" : أَتَاهُمُ الشَّيْءُ الكَثِيرُ وَالقَلِيلُ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ طُمُوماً: كثر حتى عظم أو عمَّ. ويقال: طمَّ البحرُ أو الماءُ، وطمَّ الأمرُ، وطمَّت الفتنةُ أو الشدَّة. وـ الفرسُ وغيره في سيره: خفَّ وأسرع. وـ الشيءَ، وعليه ـُ طَمًّا: غمره وغطَّاه. يقال: طمَّ الترابُ البئرَ. وـ فلانٌ الحفرةَ بالتراب ونحوه: ردمها وسوَّاها بالأرض. وـ الإناءَ وغيره: ملأه حتى فاض. وـ شعرَه: جزَّه واستأصله.( أطَمَّ ) شعرُه: حان له أن يحلق.( طَمَّمَ ) الطائرُ: وقع على غصن.( اسْتَطَمَّ ) شعرُه: أطمّ.( الطَّامّ ): الشيء العظيم. وـ الماء الكثير.( الطَّامَّة ): القيامة. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى. يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى}. وـ الداهية تفوق ما سواها.( الطَّمُّ ): البحر.( الطِّمّ ): الماء الكثير. وـ العدد الكثير. وـ العجب العجيب. وـ الفرس الجواد. وـ الظليم. ويقال: جاءهم الطّمّ والرِّمّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل.( الطُّمَّة ): الضَّلال والحيرة. وـ القطعة من الكلأ: وأكثر ما يوصف به اليبيس. وـ القذر. وـ من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتمعهم، أو وسطهم. ( ج ) طُمَم.( الطَّمُوم ) من الخيل ونحوها: السريع؛ ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ).( الطَّمِيم ): المَطموم. وـ الطَّموم. وطميم الناس: أخلاطهم وكثرتهم.
الرائد
* طم يطم: طما وطموما. 1-الماء أو غيره: كثر وعظم وغمر. 2-الأمر: عظم. 3-الفرس أو غيره: أسرع.
الرائد
* طم يطم: طما. 1-الشيء أو عليه: غمره «طم التراب الحفرة». 2-الحفرة بالتراب: غطاها به. 3-الإناء: ملأه. 4-الشعر: جزه، قلعه من أصله. 5-الطائر الشجرة: علاها.
الرائد
* طم. 1-مص. طم. 2-بحر.
الرائد
* طم. 1-ماء كثير. 2-عدد كثير. 3-عجب. 4-فرس جواد أصيل. 5-ما يسوقه الماء من ورق الشجر وغيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: